خبير أمني اميركي يقترح اغتيال مسؤولين إيرانيين



اتهم النائب الأمريكي بيتر كينغ يوم الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول الدبلوماسيين الإيرانيين المعتمدين لدى مقر الامم المتحدة في نيويورك، بالتجسس وطالب السلطات بطردهم من البلاد.

وقال كينغ خلال جلسة استماع في الكونغرس الأمريكي: "علينا ان نطرد المسؤولين الإيرانيين المعتمدين لدى الامم المتحدة من نيويورك ومن واشنطن". وتجدر الإشارة الى انه لا يوجد اي دبلوماسي إيراني في واشنطن بعد قطع العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتابع النائب قائلا خلال جلسة الاستماع التي جاءت تحت عنوان "العمليات الإرهابية الإيرانية في الأراضي الأمريكية": "ان العديد منهم (الدبلوماسيين الإيرانيين) جواسيس. وقد اكتشفنا في نيويورك ان الدبلوماسيين الإيرانيين كانوا يراقبون مترو أنفاق نيويروك. وتم طردهم من البلاد".

من جانب آخر، اقترح خبراء أمنيون أمريكيون، خلال جلسة الاستماع، أن تقدم الولايات المتحدة على اغتيال مسؤولين في الحرس الثوري الإيراني.

وتساءل جاك كياني الرئيس السابق لأركان سلاح البر الامريكي "لماذا لا نقتلهم؟ هؤلاء الاشخاص قتلوا حوالى الف امريكي. لماذا لا نعمد الى اغتيالهم؟ لا اقترح عملا عسكريا، بل اقترح عمليات سرية".

وأشار كياني إلى توجيه الولايات المتحدة الاتهام إلى فيلق القدس التابع إلى الحرس الثوري الإيراني في "مؤامرة" اغتيال السفير السعودي في واشنطن عادل الجبير.

وتساءل "لماذا نسمح لقادة فيلق القدس، الذين ظلوا يدبرون هذه الاغتيالات بحقنا لـ30 عاما، بالتحرك هنا وهناك؟ لماذا لا نقتلهم؟ لقد قتلنا أناسا آخرين كانوا يديرون منظمات إرهابية تستهدف الولايات المتحدة".

وقال عدد من النواب الامريكيين إنهم لا يستبعدون اي اجراء ضد ايران لكنهم تجنبوا إعلان موافقتهم على اقتراحات كياني.



Bookmark and Share

أوبـامـا وسـاركوزي قـتـلا القـذافي


كشفت صحيفة "Le Canard Enchaine" الفرنسية أن واشنطن وباريس حكمتا بالإعدام على العقيد الليبي معمر القذافي، مشيرة الى ان الرئيسين الأميركي باراك أوباما والفرنسي نيكولا ساركوزي لم يكونا راغبين بأن يخرج القذافي حيا، من المطاردة التي بدأها حلف شمال الأطلسي في آذار الماضي في ليبيا، خوفا من أن يتكلم كثيرا أمام محكمة الجزاء الدولية ويتحول إلى قنبلة نووية.

ونفت الصحيفة الروايات التي قدمها حلف شمال الأطلسي عن صدفة وجود الرئيس القذافي في موكب للسيارات كان يهم بالهروب من سرت، عندما قامت طائرتان فرنسية وأميركية من دون طيار بالتناوب على قصفه ما أدى إلى جرح القذافي وأسره من قبل قوات المجلس الوطني الانتقالي وتصفيته.
وطالبت الصحيفة الغربيين والأمم المتحدة بإجراء تحقيق لكشف ملابسات قتل القذافي، مشيرة الى أن وحدة فرنسية خاصة كانت على مقربة من مكان اعتقال العقيد الليبي، وتعرف تفاصيل كثيرة عن تصفيته.

وكشفت الصحيفة أنه في 19 تشرين الاول، وقبل ساعات قليلة من قصف موكب القذافي في سرت، اتصل عقيد من البنتاغون بأحد قادة الاستخبارات العسكرية الفرنسية المكلف بمطاردة الرئيس الليبي وأعلمه بأن الفخ قد احكم إغلاقه على القذافي وأن طائرات الاستطلاع الأميركية قد حددت مكان وجوده في احد أحياء سرت، وأضحى مستحيلا على العقيد أن يفلت من قبضة مطارديه.

وقال المسؤول الأميركي للقائد الفرنسي:" إن ترك هذا الرجل على قيد الحياة سيحوله إلى قنبلة نووية".


Bookmark and Share

حساب مربعات الأعداد


حساب مربعات الأعداد
توجد طريقة بسيطة وسهلة لحساب مربعات الأعداد

التي يكون آحادها هو الرقم 5

والطريقة كالتالي

نحذف الرقم 5 (الآحاد)ونضرب باقي العدد بالعدد نفسه بعد اضافة العدد واحد له

ونضع العدد 25 على يمين الجواب وبالتالي نكون قد حصلنا على مربع العدد الأصلي مثال:

15*15

1- نحذف الرقم 5 ، يتبقى لدينا 1
2- نضرب الرقم المتبقي في نفسه بعد أن تضيف إليه 1 أي 1 (1+ 1)=1*2 =2
3-نضع 25 على يمين العدد 2 فنحصل 225 يمكننكم تجلربتة هذه الطريقة للحساب مربعات كل الأعداد
التي تبدأ بالرقم 5


مثال آخر

65*65

*نحذف ال 5 فيبقى ال6

*نحسب 6*(6+1)=42

* نضع 25 على يمين الجواب السابق فينتج لدينا العدد 4225

وهو مربع العدد 65

طبعا مافي لاسحر ولا شي .

ولكن السؤال اللي بدي أطرحه ماهو البرهان الرياضي على الخوارزمية الموضوعة سابقا؟


الطريقة المذكورة تصلح لأي عدد آحاده العدد خمسة وليس فقط للعدد المكون من خانتين
مثال ثالث :
125*125 = (12*(12+1))(25)= 15625

برهان رياضي آخر على هذه الطريقة:
ليكن العدد هو x وآحاده العدد 5 اذا يمكننا كتابة x بالشكل
X=(10Y+5)

X^2 = (10Y+5)^2
= 100Y^2+100Y+25
= 100Y(Y+1)+25

X^2=[Y*(Y+1)][25]

طبعا يمكننا تعميم هذه الطريقة مهما كان العدد فنحصل على
X=(10Y+a)

X^2 = (100Y^2+20aY+a^2)
= 100Y(Y+2a/10))+a^2

X^2 = [Y*(Y+2a/10)][a^2]

تطبيق عملي:
152^2 = [15*(15+2*2/10)][2^2]
= [15*(15+0.4)][04]
= [15*(15.4)][04]
= [231][04]
= 23104

طبعا الطريقة بشكل عام ستكون صعبة التطبيق
لكنها عملية بسيطة عندما يكون آحاد العدد هو الرقم 5


طريقة التحقق من صحة الضرب.
178
x 383
= 68174

1- اجمع أرقام العدد الأول حتى تحصل على رقم وحيد: 8+7+1 = 16، 6+1=7
2- اجمع أرقام العدد الثاني حتى تحصل على رقم وحيد: 3+8+3=14، 4+1=5
3- اجمع أرقام الناتج حتى تحصل على رقم وحيد: 4+7+1+8+6=27، 6+2=8
4- اجمع أرقام ناتج ضرب الخطوة 1و2 حتى تحصل على رقم وحيد: 5×7=25 --, 5+3=8

إذا تطابق الناتج في 3 و 4 كان الضرب صحيح وإلا فلا.

والمطلوب: برهان (وهو بسيط).


على فكرة طريقة التحقق من صحة الضرب

عدد قليل من الشباب في أيامنا هذه يعرفونها فقط

مع انها كانت منتشرة لدى الكبار (الجيل اللي قبلنا)

يعني والديّ هم اللذين اخبروني بهذه الطريقة وهي طريقة سهلة وفعالة عادة.

ولم افكر حتى بان اثبت صحتها ولكنني سوف أحاول

بس احببت ان اضيف انه (في الطريقة) وكما علمني اياها والدي

عندما نحصل على رقم 9 نستبدله فورا بالعدد 0 ربما ذلك لتسريع عملية التحقق.

فمثلا في مثالك السابق 8+1+7 نقوم فورا بنسيان العددين 8،1 لأن مجموعهما العدد 9 ويبقى لدينا

العدد 7 فقط .


ليكن لدينا مايلي
x=[x1][x2]

y=[y1][y2]

حساب جداء مجموعي ارقام العددين
مجموع ارقام العدد الأول x هو x1+x2
مجموع ارقام العدد الثاني y هو y1+y2
## P=(x1+x2)*(y1+y2) =x1y1+x1y2+x2y1+x2y2

حساب مجموع أرقام جداء العددين
x=10*x1+x2
y=10*y1+y2
x*y=100*x1y1+10(x1y2+x2y1)+x2y2
x*y=[x1y1][x1y2+x2y1][x2y2]

طبعا هنا في الطريقة نقوم باهمال منزلة كل عدد
وبالتالي نحصل على
مجموع ارقام الجداء x*y هو
x1y1+x1y2+x2y1+x2y2=P ##
و.هـ.مـــ

طبعا الطريقة صحيحة مهما كان عدد مراتب العددين


Bookmark and Share

موقع عمريت الاثري - سوريا طرطوس


موقع عمريت

تقع آثار عمريت، المدينة الفينيقية القديمة في محافظة طرطوس و على بعد بضعة كيلومترات إلى الجنوب من مدخل طرطوس بالقرب من الشريط الساحلي. تتوزع آثار و بقايا المدينة على مساحة كبيرة، حيث مازالت هنالك بقايا الأماكن العامة كالمعبد و الملعب و المقابر وغيرها. تعود أهميتها إلى أنها تشكل أكبر منطقة أثرية على الساحل السوري التي تعود فترة إزدهارها للمرحلة الفينيقية المتأخرة، أي منتصف الألف الأول قبل الميلاد. يمكن لزائر آثار المدينة رؤية جزيرة أرواد السورية و التي تبعد حوالي ثلاثة كيلومترات من عمريت و كذلك يمكن للزائر أن يرى ثلوج و قمة سلسلة جبال لبنان (قرنة السودا) إلى الجنوب عندما يكون الجو صحوا و السماء صافية.


تاريخ المدينة
يعود تاريخ إستيطان الساحل السوري عموما إلى مليون عام، حيث يوجد هنالك العديد من التلال الآثرية التي تحوي بين طبقاتها العديد من اللقى التي تعود إلى تلك الحقب المختلفة، نذكرمنها تل رأس شمرة (أوغاريت) و تل كزل و تل سوكاس و غيرها. يمكن لنا تقيسم تاريخ الإستيطان الكثيف للساحل الشامي في حقبة ما قبل الميلاد و ما بعد إختراع الكتابة في مابين النهرين، إلى فترتين، الأولى و التي تسمى بالحقبة الكنعانية و ذلك حتى القرن الثاني عشر قبل الميلاد، حيث جاءت في منتصف هذا القرن جماعات تسمى "شعوب البحر" و دمرت المدن الكنعانية المزدهرة واحدة تلو الأخرى حتى وصولهم لشبه جزيرة سيناء و تم دحرهم من قبل ملوك بلاد النيل، و الثانية تسمى الفينيقية (الكنعانية المتأخرة) و تمتد حتى مجيئ الأسكندر المقدوني في العام 333 ق.م و تخللها قبل ذلك بقرنين السيطرة الأخمينية لبلاد الشام. لا تتصف تلك التقسيمات بالتقسيمات الأكاديمية المتعارف عليها من قبل العلماء جميعا و إنما هي محاولة لمعرفة تاريخ المنطقة الساحلية على العموم و خاصة أنه لا يوجد إتفاق تام بين علماء الغرب و علماء و دارسي التاريخ الشرقيين على بعض التسميات و تقسيم الفترات التاريخية. فالأسماء " كنعان و فينيقيا" يمكن أن يأخذان العديد وجهات النظر.

عمريت كمدينة كنعانية متأخرة (فينيقية) كانت واحدة من أهم المدن على الساحل السوري. تأسست المدينة حسب اللقى التي وجدت في طبقات التل الأثري الذي تقع عليه المدينة في الالف الثالث قبل الميلاد. خضعت المدينة إلى سيطرة العديد من القوى الكبرى آنذاك، كالأشورية و البابلية الفارسية حيث كانت تحمل المدينة في هذه الفترة أسم ماراتوس وقد عاشت فترة إزدهار أمتدت على ما يبدو من بداية القرن السادس قبل الميلاد إلى منتصف القرن الثالث قبل الميلاد حيث دمرت المدينة من قبل ملك مدينة أرادوس (جزيرة أرواد) و لعب الزلازل المتعددة التي شهدها الساحل السوري من تدمير المدينة على مر الزمن. بالرغم من ذلك فقد حافظت المدينة على بعض أجزائها بشكل جيد. في منتصف القرن التاسع عشر بدأات التنقيبات في عمريت من قبل العالم الفرنسي دونان الذي قام بعدة أعمال تنظيف و سبر للمعبد و القبور الملكية. ثم في منتصف القرن العشرون تابعت المديرية العامة للآثار و المتاحف التنقيبات و إدارتها.

المعبد – المركز الديني المهم للمدينة

يعتبر معبد عمريت الفينيقي من أهم المعابد التي تعود للحضارة الكنعانية الفينيقية و أميزها و أكثرها محافظة على أجزائه. لا يمكن تحديد بداية نشؤء المعبد بدقة و لكن يعتقد أنه بني مع بداية القرن السابع قبل الميلاد و دمر في القرن الثالث قبل الميلاد على الأغلب أو ربما أثناء الفترة الفارسية من قبل حكام الولاة بناء على على تحريض من الفرعون المصري آنذاك. كرس المعبد، كما هو الحال معبد صور لإله الشفاء ملكارت (ملقارت) و يشير هيرودوت إلى أن عبادة هذا الإله سحيقة في القدم قد تعود للألف الثاني قبل الميلاد. تبلغ أبعاد المعبد المنحوت كليا في الصخر 47 م و 39 م بعمق 3 م. يقع في وسط الحوض الصخري الذي كان آنذاك يملأ بالماء عبر قناتين مائيتين من نهر عمريت المجاور، يوجد قدس الأقداس و هو عبارة عن محراب صخري كانت يوضع فيه تمثال الإله ملقارت الفينيقي، الإله الشافي من الأمراض و الذي عرف عند اليونان بأسم هيراكلس و إشمون عند المصريين.يعتقد أن سكان المدينة كانوا يتضرعون له عبر تقديمهم للعطايا و النذور عبر رميها في الحوض المائي. كما يعتقد أن الكهنة كانوا يقومون في قوارب صغيرة بالطواف حول قدس الأقداس.


ملعب عمريت و الألعاب الأولمبية

تبلغ أبعاد المعبد 225 *30 مترا و يقع على بعد حوالي 200 متر إلى الشمال الشرقي من المعبد. للملعب من جانبيه درجات للمتفرجين (عشر درجات) على كل جانب. يعود بناء الملعب إلى الفترة ما قبل الأخمينية أي إلى نهاية القرن السابع و بداية السادس قبل الميلاد و هو أقدم من معبد أولمبي في اليونان بمئة عام على الغالب. إلا أن هنالك من المنقبون، الذين يرجعون تأسيسه حسب اللقى التي وجدت به إلى الفترة الهلينيستية أي القرن الرابع قبل الميلاد. إن الحديث عن قدم الألعاب الأولمبية و نسبتها لعمريت أو لبلاد اليونان يطول و لكن من المؤكد أن تأثير الحضارة الكنعانية الفينيقية على بلاد شبه جزيرة المورة و باقي الجزر اليونانية كبير جدا و لا عجب أن يكون بداية النشاط الرياضي المنظم قد أنطلق من الساحل السوري و تأثرت به بلاد الأغريق كما تأثروا بالملاحة و الأبجدية و غيرها.

القبور في عمريت
يرى زائر عمريت من مسافة بعيدة أثنين من النتوءات الصخرية اللولبية الشكل و المكونة من قطع منحوتة من الصخر الكلسي الذي تتصف به المنطقة و هي المقابر العائلية و التي تسمى اليوم بالمغازل (كونها تشبه المغزل في شكلها المخروطي). تعتبر هذه المغازل رمز للخصب و الحياة و هي تعلوا القبور التحت أرضية التي نحتت في الصخر و التي كانت تستقبل التوابيت الرخامية التي تحوي رفات المتوفون و جثامينهم. يعتقد أنها كانت مخصصة للعائلات الغنية أو ربما الملكية. يمكن للسائح اليوم أن يرى نماذج من تلك التوابيت معروضة في المتحف الوطني في طرطوس الواقع بوسط المدينة القديمة.

عند النزول إلى القبور بعمريت يمكن مشاهدة غرفة صخرية لا تتجاوز أبعادها 3*3*2 م و لها غرف تتفرع عنها في الصخر، حيث كانت توضع تلك التوابيت جنبا إلى جنب. لا يوجد حاليا في هذه القبور أي من التوابيت و إنما يمكن رؤيتها في المتحف بالمدينة. هذا النوع من القبور فريد من نوعه و خصائصه المعمارية، حيث تربط في فنه فكرة الحياة (القسم العلوي فوق الأرض) و الموت المتمثل بالقسم السفلي من القبر.




Bookmark and Share

ذكر و أنثي


قال لها: ألا تلاحظين أن الكون ذكراً؟
فقالت له: بلى لاحظت أن الكينونة أنثى!

ق...ال له: ألم تدركي بأن النور ذكرا ً؟
فقالت له: بل أدركت أن الشمس أنثى!

قال لها: أوليس الكرم ذكرا ً؟
فقالت له: نعم ولكن الكرامة أنثى!

قال لها: ألا يعجبك أن الشِعر ذكرا ً؟
فقالت له: وأعجبني أكثر أن المشاعر أنثى!

قال لها: هل تعرفيـن أن العلم ذكرا ً؟
فقالت له: إنني أعلم أن المعرفة أنثى!

فأخذ نفسا ً عميقا ًوهو مغمض عينيه ثم عاد ونظر إليها بصمت للحظات وبعد ذلك.

قال لها: سمعت أحدهم يقول أن الخيانة أنثى.
فقالت له: ورأيت أحدهم يكتب أن الغدر ذكرا.

قال لها: ولكنهم يقولون أن الخديعة أنثى.
فقالت له: بل هن يقلن أن الكذب ذكرا ً.

قال لها: هناك من أكّد لي أن الحماقة أنثى
فقالت له: وهنا من أثبت لي أن الغباء ذكرا

قال لها: أنا أظن أن الجريمة أنثى
فقالت له: وأنـا أجـزم أن الإثـم ذكرا ً

قال لها: أنا تعلمت أن البشاعة أنثى
فقالت له: وأنا أدركـت أن القبح ذكرا

قال لها: يبدو أنك محقة فالطبيعة أنثى
فقالت له: وأنت قد أصبت فالجمال ذكراً

قال لها: لا بل السعادة أنثى
فقالت له: ربما ولكن الحب ذكـرا

قال لها: وأنا أعترف بأن التضحية أنثى
فقالت له: وأنا أقر بأن الصفـح ذكرا

قال لها: ولكنني على ثقة بأن المحبة أنثى
فقالت له: وأنا على يقين بأن القلب ذكرا

ومازال النقاش
ذكر و أنثي



Bookmark and Share

رايس تروي ذكرياتها مع القذافي: أعجب بي بشكل غريب!


تروي وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندوليزا رايس في مقاطع من مذكراتها نشرت أمس بمناسبة مقتل العقيد معمر القذافي، أنها كانت موضع “إعجاب غريب” من جانب الزعيم الليبي الراحل. وفي كتابها “لا شرف أكبر” (نو هاير أونور) الذي سيصدر في الأول من نوفمبر المقبل في الولايات المتحدة، تتحدث وزيرة خارجية إدارة الرئيس السابق جورج بوش عن الاستقبال الذي خصصه لها العقيد في مقر إقامته بطرابلس في سبتمبر 2008. وكتبت الوزيرة الأميركية الأفريقية الأصل أن “القذافي عبر عن إعجاب غريب لي وسأل زواره (لماذا لا تزورني الأميرة الافريقية)”. وأوضحت أنه تم إبلاغها قبل اللقاء بأن السلوك “الغريب” للعقيد يمكن أن يصدمها، لكن جاء ما يبرر مخاوفها بسرعة.

وكتبت “فجأة توقف عن الحديث وأخذ يميل برأسه إلى الأمام والوراء ثم قال بصوت جهوري (قولي للرئيس بوش أن يكف عن الحديث عن حل بدولتين إسرائيل وفلسطين. يجب إقامة دولة واحدة هي إسراطين”. وأضافت “ما قلته بعد ذلك لم يرق له. ففي لحظة غضب طرد مترجمين اثنين. وقلت لنفسي كل شيء على ما يرام..هذا هو القذافي”.

وبعد ذلك دعا القذافي رايس إلى العشاء في مطبخه الخاص، وقدم لها البوم صور لها مع قادة العالم، وذلك على وقع معزوفة موسيقية هي مقطوعة تحمل اسم “وردة سوداء في البيت الأبيض”، وضعها من أجلها ملحن ليبي. وتقول “كوندي” في مذكراتها كما لو أنها تحاول طمأنة قرائها “أنه أمر غريب لكنه ليس سيئاً”. وكانت واشنطن ساعدت حينذاك طرابلس على العودة إلى الأسرة الدولية بعد موافقة ليبيا على التخلص من أسلحة الدمار الشامل التي تملكها





Bookmark and Share

100 حكمة قد تجد بها ضالتك ...



'الحكمة هي اكتساب العلم من التعلم أو من التجارب ويقاربها في المعنى كلمة الخبرة، وقد شهد تاريخ الإنسانية العديد من الحكماء العرب وغير العرب. والحكيم هو الله قال الله تعالي :(يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤتى الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا)[ البقرة :الآية 269] قال الله تعالي :(ولقد اتينا لقمان الحكمة)[ لقمان :الآية 12]

وهي علم حقائق الاشياء وعلم الحكمة يغسل النفوس من وسخ الطبيعة، وإذا عرفت النفس الحكمة حنت واشتاقت إلى عالم الأرواح، ومالت عن الشهوات الجسمانية المميتة للنفس الحية ونجت من أثر الشهوات وحبالاتها التي قد تعلق أهل الجهل بها.والحكمة تكبر وتنمو من الاتصال بالله ليس فقط كمسلم أو مسيحي ولكن في أي دين أو اعتقاد. وقد عرف بعضهم الحكمة أنها : عمل ما ينبغي كما ينبغي في الوقت الذي ينبغي

هناك حكم تصلح للتطبيق في مختلف العصور فتكون عميقة خالدة ومنها ما لا يصلح إلا لزمان من الأزمنة فتكون سطحية قليلة الأثر وتأتي الحكمة في النثر والشعر. الحكمة هي وضع الأمور في نصابها. والحكيم هو ذو العقل الراجح الذي يضع الأمور في نصابها.

1- أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام

2- لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد

3- كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه

4- سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز

5- إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح

6- ليس القوي من يكسب الحرب دائما وإنما الضعيف من يخسر السلام دائما
7- الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم
8- من يحب الشجرة يحب أغصانها
9- نحن لا نحصل على السلام بالحرب وإنما بالتفاهم
10-إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة
11- ليست السعادة في أن تعمل دائما ماتريد بل في أن تريد ما تعمله
12- إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب
13- الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل
14- صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاءك
15-الصداقة بئر يزداد عمقا كلما أخذت منه
16- الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف
17- لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود
18- من قنع من الدنيا باليسير هان عليه كل عسير
19- الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب
20- إذا ازداد الغرور..نقص السرور
21- الضمير المطمئن خير وسادة للراحة
22- من يزرع المعروف يحصد الشكر
23- البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
24-العمر هو الشئ الوحيد الذي كلما زاد نقص
25- القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره
26- الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك
27- المال خادمٌ جيد .. لكنه سيدٌ فاسد
28- عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
29- دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة
30- لا داعى للخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التى تقتلك لن تسمع صوتها.
31- يستطيع الشيطان أن يكون ملاكاً . . والقزم عملاقاً . . والخفاش نسراً
والظلمات نوراً . . لكن أمام الحمقى والسذج فقط .
32- تتوقف السيدة عن توبيخ زوجها لكى ترد على التليفون.
33- مسكين زوجها أحب شعرها الطويل فوجد لسانها أطول.
34- إذا أردت أن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين.
35- إذا كان لديك رغيفان فـكُل أحدهما واشتر بالأخر زهوراً.
36- من يقع فى خطأ فهو إنسان ومن يصر عليه فهو شيطان.
37- قوة السلسلة تقاس بقوة اضعف حلقاتها .
38- يستطيع الناس أن يعيشوا بلا هواء بضع دقائق وبلا ماء أسبوعين وبلا
طعام حوالى شهرين وبلا أفكار سنوات لا حصر لها.
39- نمضى النصف الأول من حياتنا بحثاً عن المال والنجاح والشهرة ونمضى
النصف الثانى منها بحثاً عن الأطباء.
40- من اشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه.
41- عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون.
42- ينام عميقاً من لا يملك ما يخاف من فقدانه؟
43- الزواج يأتى بدون سابق إنذار كما تقع نقطة من الحبر الأسود على ملابس الإنسان.
44- لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه.
45- غالبا ما يضيع المال .. بحثاً عن المال.
46- لو امتنع الناس عن التحدث عن أنفسهم وتناوُل الغير بالسوء لأصيب الغالبية الكبرى من البشر بالبكم.
47- الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن تعلم الحياة سوف تلعب به كبيراً.
48- رغباتنا هى كصغار الأطفال ، كلما تساهلنا معها اكثر زادت طلباتها منا؟
49- اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات
كالثمار تحتاج لوقت كاف حتى ننضج.
50- كن على حذر من الكريم إذا أهنته ومن اللئيم إذا أكرمته ومن العاقل إذا أحرجته ومن الأحمق إذا رحمته.
51- من السهل أن يحترمك الناس .. ولكن من الصعب أن تحترم نفسك.
52- يشعر بالسعادة من يغسل وجهه من الهموم ورأسه من المشاغل وجسده من الأوجاع.
53- كل مأذون له شارب طويل ولحية أطول ليخفى ابتسامة الشماتة
54- إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها
وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.
55- من عاش بوجهين مات لا وجه له.
56- إذا استشارك عدوك فقدم له النصيحة ، لأنه بالاستشارة قد خرج من
معاداتك إلى موالاتك.
57- إذا كنت غنياً فتناول طعامك متى شئت .. وإذا كنت فقيراً فتناول طعامك
متى استطعت.
58- عندما يقول لك إنسان انه يحبك مثل أخيه تذكر قابيل وهابيل.
59- تكلم وأنت غاضب .. فستقول اعظم حديث تندم عليه طوال حياتك.
60- لا تجادل بليغاً ولا سفيهاً .. فالبليغ يغلبك والسفيه يؤذيك.
61- حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطى كثيراً من
الحسنات.
62- الزواج أخذ وعطاء وهو يعطى وهى تأخذ..
63- الرجل التافه يحرمك من العزلة دون أن يوفر لك جلسة ممتعة.
64- قليل من العلم مع العمل به .. أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به ..
65- تعتقد بعض النساء أن الزواج هو الفرصة الوحيدة للانتقام من الرجل..
66- إذا تشاجر كلبان على غنيمة تكون من نصيب الذئب الذى يأتى على
صياحهما.
67- فى الزواج ليس هناك سوى يومين جميلين ، ويوم دخول القفص ويوم
الخروج منه.
68- الإنسان لا لحمه يؤكل .. ولا جلده يلبس .. فماذا فيه غير حلاوة اللسان..
69- الصحة هى الشىء الذى يجعلك تشعر بان اليوم الذى تعيشه . هو افضل
وقت فى السنة..
70- إذا كنت تخشى الوحدة فلا تتزوج.
71- فاتورة التليفون هى ابلغ دليل على أن الصمت أوفر بكثير من الكلام.
72- ليس الفقير من ملك القليل .. إنما الفقير من طلب الكثير
73- أولى لك أن تتألم لأجل الصدق .. من أن تكافأ لأجل الكذب.
74- لاشك أن الحياة كانت تبدو رائعة جميلة لو كنا نولد فى سن الثمانين
ونقترب على مر الأعوام من الثانية عشر
75- ليس السخاء بان تعطينى ما أنا فى حاجة إليه اكثر منك ، بل السخاء فى
أن تعطينى ما تحتاج إليه اكثر منى.
76- إذا أعطيت فقيراً سمكة تكون قد سددت جوعه ليوم واحد فقط .. أما إذا
علمته كيف يصطاد السمك تكون قد سددت جوعه طوال العمر
77- الكلب السعيد يهز ذيله المنافق يهز لسانه.
78-إذا قرر الرجل الزواج فقد يكون هذا أخر قرار يسمح له باتخاذه.
79- الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه
قبل أن يفتح الناس أفواههم.
80-لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك
لهم عيون والسن.
81- من ركب الحق غلب الخلق
82- لا يباع الحطب قبل قطعه ولا يباع السمك في البحيرة
83- عندما يمشي الكسل في الطريق فلابد أن يلحق به الفقر
84- أموت محبوبا خير لي من أن أعيش مكروها
85- إذا أردت أن تحتفظ بصديق فكن أنت أولا صديق

86- كن مستمعا جيدا لتكن متحدثا لبقا

87- لا يعرف ثقب الجورب إلا الحذاء

88- الشجرة العاقر لا يقذها أحد بحجر

89- أسهل كثيرا أن يصدق الإنسان كذبة سمعها

ألف مرة من أن يصدق حقيقة لم يسمعها من قبل

90- لا شئ أشجع من الحصان الأعمى

91-احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة

92- لو أعطيت الأحمق خنجرا أصبحت قاتلا

93- ليس مهم أن تحب المهم من تحب

94- ما أسهل أن تكون عاقلا . . بعد فوات الآوان

95- كل الظلام الذي في الدنيا لا يستطيع أن يخفي ضوء شمعة مضيئة

96- خير لك أن تسأل مرتين من أن تخطأ مرة واحدة

97- من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي

98- يكفي أن تظهر السوط للكلب المضروب

99- الريش الجميل ليس كافيا ليصنع طائرا جميلا

100- يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم



Bookmark and Share