الإعلان العالمي لحقوق الإنسان


اعتمد ونشر على الملأ بموجب قرار الجمعية العامة
للأمم المتحدة 217 ألف (د-3) المؤرخ في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948

الديباجة

لما كان الإقرار بما لجميع أعضاء الأسرة البشرية من كرامة أصيلة فيهم، ومن حقوق متساوية وثابتة، يشكل أساس الحرية والعدل والسلام في العالم،
ولما كان تجاهل حقوق الإنسان وازدراؤها قد أفضيا إلى أعمال أثارت بربريتها الضمير الإنساني، وكان البشر قد نادوا ببزوغ عالم يتمتعون فيه بحرية القول والعقيدة وبالتحرر من الخوف والفاقة، كأسمى ما ترنو إليه نفوسهم،
ولما كان من الأساسي أن تتمتع حقوق الإنسان بحماية النظام القانوني إذا أريد للبشر ألا يضطروا آخر الأمر إلى اللياذ بالتمرد على الطغيان والاضطهاد،
ولما كان من الجوهري العمل على تنمية علاقات ودية بين الأمم،
ولما كانت شعوب الأمم المتحدة قد أعادت في الميثاق تأكيد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية، وبكرامة الإنسان وقدره، وبتساوي الرجال والنساء في الحقوق، وحزمت أمرها على النهوض بالتقدم الاجتماعي وبتحسين مستويات الحياة في جو من الحرية أفسح،
ولما كانت الدول الأعضاء قد تعهدت بالعمل، بالتعاون مع الأمم المتحدة على ضمان تعزيز الاحترام والمراعاة العالميين لحقوق الإنسان وحرياته الأساسية،
ولما كان التقاء الجميع على فهم مشترك لهذه الحقوق والحريات أمرا بالغ الضرورة لتمام الوفاء بهذا التعهد،

فإن الجمعية العامة
تنشر على الملأ هذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بوصفه المثل الأعلى المشترك الذي ينبغي أن تبلغه كافة الشعوب وكافة الأمم، كيما يسعى جميع أفراد المجتمع وهيئاته، واضعين هذا الإعلان نصب أعينهم على الدوام، ومن خلال التعليم والتربية، إلى توطيد احترام هذه الحقوق والحريات، وكيما يكفلوا، بالتدابير المطردة الوطنية والدولية، الاعتراف العالمي بها ومراعاتها الفعلية، فيما بين شعوب الدول الأعضاء ذاتها وفيما بين شعوب الأقاليم الموضوعة تحت ولايتها على السواء.

المادة 1
يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء.

المادة 2
لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات المذكورة في هذا الإعلان، دونما تمييز من أي نوع، ولا سيما التمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، أو الرأي سياسيا وغير سياسي، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي، أو الثروة، أو المولد، أو أي وضع آخر.
وفضلا عن ذلك لا يجوز التمييز علي أساس الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي للبلد أو الإقليم الذي ينتمي إليه الشخص، سواء أكان مستقلا أو موضوعا تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أم خاضعا لأي قيد آخر علي سيادته.

المادة 3
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفى الأمان على شخصه.

المادة 4
لا يجوز استرقاق أحد أو استعباده، ويحظر الرق والاتجار بالرقيق بجميع صورهما.

المادة 5
لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة.

المادة 6
لكل إنسان، في كل مكان، الحق بأن يعترف له بالشخصية القانونية.

المادة 7
الناس جميعا سواء أمام القانون، وهم يتساوون في حق التمتع بحماية القانون دونما تمييز،، كما يتساوون في حق التمتع بالحماية من أي تمييز ينتهك هذا الإعلان ومن أي تحريض على مثل هذا التمييز.

المادة 8
لكل شخص حق اللجوء إلى المحاكم الوطنية المختصة لإنصافه الفعلي من أية أعمال تنتهك الحقوق الأساسية التي يمنحها إياه الدستور أو القانون.

المادة 9
لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا.

المادة 10
لكل إنسان، على قدم المساواة التامة مع الآخرين، الحق في أن تنظر قضيته محكمة مستقلة ومحايدة، نظرا منصفا وعلنيا، للفصل في حقوقه والتزاماته وفى أية تهمة جزائية توجه إليه.

المادة 11
1. كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئا إلى أن يثبت ارتكابه لها قانونا في محاكمة علنية تكون قد وفرت له فيها جميع الضمانات اللازمة للدفاع عن نفسه.
2. لا يدان أي شخص بجريمة بسبب أي عمل أو امتناع عن عمل لم يكن في حينه يشكل جرما بمقتضى القانون الوطني أو الدولي، كما لا توقع عليه أية عقوبة أشد من تلك التي كانت سارية في الوقت الذي ارتكب فيه الفعل الجرمي.

المادة 12
لا يجوز تعريض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو في شؤون أسرته أو مسكنه أو مراسلاته، ولا لحملات تمس شرفه وسمعته. ولكل شخص حق في أن يحميه القانون من مثل ذلك التدخل أو تلك الحملات.

المادة 13
1. لكل فرد حق في حرية التنقل وفى اختيار محل إقامته داخل حدود الدولة.
2. لكل فرد حق في مغادرة أي بلد، بما في ذلك بلده، وفى العودة إلى بلده.

المادة 14
1. لكل فرد حق التماس ملجأ في بلدان أخرى والتمتع به خلاصا من الاضطهاد.
2. لا يمكن التذرع بهذا الحق إذا كانت هناك ملاحقة ناشئة بالفعل عن جريمة غير سياسية أو عن أعمال تناقض مقاصد الأمم المتحدة ومبادئها.

المادة 15
1. لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.
2. لا يجوز، تعسفا، حرمان أي شخص من جنسيته ولا من حقه في تغيير جنسيته.

المادة 16
1. للرجل والمرأة، متى أدركا سن البلوغ، حق التزوج وتأسيس أسرة، دون أي قيد بسبب العرق أو الجنسية أو الدين. وهما متساويان في الحقوق لدى التزوج وخلال قيام الزواج ولدى انحلاله.
2. لا يعقد الزواج إلا برضا الطرفين المزمع زواجهما رضاء كاملا لا إكراه فيه.
3. الأسرة هي الخلية الطبيعية والأساسية في المجتمع، ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة.

المادة 17
1. لكل فرد حق في التملك، بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
2. لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا.

المادة 18
لكل شخص حق في حرية الفكر والوجدان والدين، ويشمل هذا الحق حريته في تغيير دينه أو معتقده، وحريته في إظهار دينه أو معتقده بالتعبد وإقامة الشعائر والممارسة والتعليم، بمفرده أو مع جماعة، وأمام الملأ أو على حده.

المادة 19
لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفى التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.

المادة 20
1. لكل شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية.
2. لا يجوز إرغام أحد على الانتماء إلى جمعية ما.

المادة 21
1. لكل شخص حق المشاركة في إدارة الشئون العامة لبلده، إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون في حرية.
2. لكل شخص، بالتساوي مع الآخرين، حق تقلد الوظائف العامة في بلده.
3. إرادة الشعب هي مناط سلطة الحكم، ويجب أن تتجلى هذه الإرادة من خلال انتخابات نزيهة تجرى دوريا بالاقتراع العام وعلى قدم المساواة بين الناخبين وبالتصويت السري أو بإجراء مكافئ من حيث ضمان حرية التصويت.

المادة 22
لكل شخص، بوصفه عضوا في المجتمع، حق في الضمان الاجتماعي، ومن حقه أن توفر له، من خلال المجهود القومي والتعاون الدولي، وبما يتفق مع هيكل كل دولة ومواردها، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي لا غنى عنها لكرامته ولتنامي شخصيته في حرية.

المادة 23
1. لكل شخص حق العمل، وفى حرية اختيار عمله، وفى شروط عمل عادلة ومرضية، وفى الحماية من البطالة.
2. لجميع الأفراد، دون أي تمييز، الحق في أجر متساو على العمل المتساوي.
3. لكل فرد يعمل حق في مكافأة عادلة ومرضية تكفل له ولأسرته عيشة لائقة بالكرامة البشرية، وتستكمل، عند الاقتضاء، بوسائل أخرى للحماية الاجتماعية.
4. لكل شخص حق إنشاء النقابات مع آخرين والانضمام إليها من أجل حماية مصالحه.

المادة 24
لكل شخص حق في الراحة وأوقات الفراغ، وخصوصا في تحديد معقول لساعات العمل وفى إجازات دورية مأجورة.

المادة 25
1. لكل شخص حق في مستوى معيشة يكفى لضمان الصحة والرفاهة له ولأسرته، وخاصة على صعيد المأكل والملبس والمسكن والعناية الطبية وصعيد الخدمات الاجتماعية الضرورية، وله الحق في ما يأمن به الغوائل في حالات البطالة أو المرض أو العجز أو الترمل أو الشيخوخة أو غير ذلك من الظروف الخارجة عن إرادته والتي تفقده أسباب عيشه.
2. للأمومة والطفولة حق في رعاية ومساعدة خاصتين. ولجميع الأطفال حق التمتع بذات الحماية الاجتماعية سواء ولدوا في إطار الزواج أو خارج هذا الإطار.

المادة 26
1. لكل شخص حق في التعليم. ويجب أن يوفر التعليم مجانا، على الأقل في مرحلتيه الابتدائية والأساسية. ويكون التعليم الابتدائي إلزاميا. ويكون التعليم الفني والمهني متاحا للعموم. ويكون التعليم العالي متاحا للجميع تبعا لكفاءتهم.
2. يجب أن يستهدف التعليم التنمية الكاملة لشخصية الإنسان وتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية. كما يجب أن يعزز التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الأمم وجميع الفئات العنصرية أو الدينية، وأن يؤيد الأنشطة التي تضطلع بها الأمم المتحدة لحفظ السلام.
3. للآباء، على سبيل الأولوية، حق اختيار نوع التعليم الذي يعطى لأولادهم.

المادة 27
1. لكل شخص حق المشاركة الحرة في حياة المجتمع الثقافية، وفى الاستمتاع بالفنون، والإسهام في التقدم العلمي وفى الفوائد التي تنجم عنه.
2. لكل شخص حق في حماية المصالح المعنوية والمادية المترتبة على أي إنتاج علمي أو أدبي أو فني من صنعه.

المادة 28
لكل فرد حق التمتع بنظام اجتماعي ودولي يمكن أن تتحقق في ظله الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الإعلان تحققا تاما.

المادة 29
1. على كل فرد واجبات إزاء الجماعة، التي فيها وحدها يمكن أن تنمو شخصيته النمو الحر الكامل.
2. لا يخضع أي فرد، في ممارسة حقوقه وحرياته، إلا للقيود التي يقررها القانون مستهدفا منها، حصرا، ضمان الاعتراف الواجب بحقوق وحريات الآخرين واحترامها، والوفاء بالعادل من مقتضيات الفضيلة والنظام العام ورفاه الجميع في مجتمع ديمقراطي.
3. لا يجوز في أي حال أن تمارس هذه الحقوق على نحو يناقض مقاصد الأمم المتحدة ومبادئها.

المادة 30
ليس في هذا الإعلان أي نص يجوز تأويله على نحو يفيد انطواءه على تخويل أية دولة أو جماعة، أو أي فرد، أي حق في القيام بأي نشاط أو بأي فعل يهدف إلى هدم أي من الحقوق والحريات المنصوص عليها فيه.




Bookmark and Share

حين هتف " سوريون " بالروح بالدم نفديك يا سعد ..الإعلام اللبناني يفضح دور "تيار المستقبل" و أوامر صريحة من واشنطن بالتدخل في سوريا


حين هتف " سوريون " بالروح بالدم نفديك يا سعد ..الإعلام اللبناني يفضح دور "تيار المستقبل" و أوامر صريحة من واشنطن بالتدخل في سوريا


عرض تلفزيون " المستقبل" تقريرا مساء أمس الإثنين، عما أسماه " حركة نزوح السوريين إلى لبنان"، عرض خلاله لقطات لمجموعات تهتف باسم " سعد الحريري"، وضد سوريا.!!.
إلى ذلك، كشفت مصادر إعلامية أن رئيس تيار المستقبل ( الحريري ) أعطى توجيهاته لوسائل إعلامه بجعل "الحدث السوري" على رأس جدول اهتماماتها ، وحشد إمكانياتها كلها لمواكبته داخلا وخارجا .
ونقلت " الحقيقة" عن مصدر في تيار المستقبل ان الحريري كلف النائب محمد كبارة ، المعروف بأنه من نواب الحريري "المشاغبين" والأصوليين المتزمتين دينيا، بإصدار بيان يظهّر فيه هذه التوجيهات سياسيا. وهو ما حصل فعلا . فقد أصدر كبارة بيانا يوم أمس دعا فيه حرفيا " الشعب اللبناني عموما إلى التحرّك بأي شكل من الاشكال لنجدة المناضلين في سوريا،ونجدة الشعب السوري الذي يتعرض للإبادة ولمذبحة مبرمجة" .
و توقف مراقبون عند عبارة "بأي شكل من الأشكال" ، بالنظر لأنها تشمل مروحة واسعة يمكن أن تبدأ بقصيدة شعرية في هجاء النظام السوري وتنتهي بتهريب السلاح لقتاله ... مرورا فيما بين هذين الحدين من أشكال الدعم التي لا حصر لها!.
وجاءجاء بيان محمد كبارة متزامنا مع حدث آخر تمثل في المقابلة التي أجراها يوم أمس عبد الحليم خدام مع صحيفة"الشرق الأوسط" السعودية الصادرة في لندن ، والتي دعا فيها دون مواربة إلى تدخل عسكري دولي في سوريا على غرار ليبيا، وهو ما يؤكد صحة ما جاء في مقابلته مع " القناة الإسرائيلية الثانية" التي حاول التنصل منها عبر الادعاء أنه تعرض لخديعة من الصحفي ، وأنه أجراها لصالح قناة إسبانية! .
وتأتي أهمية مقابلته مع "الشرق الأوسط " ليس من محتواها ، وإنما من الصحيفة ذاتها. ذلك لأن السعودية كانت أقفلت بوجهه إعلامها منذ مقابلته الشهيرة مع قناة "العربية" نهاية العام 2005 . وإن مجرد إعادة فتح الإعلام السعودي أمامه يعني أن السعودية ، أو على الأقل"الجناح الأميركي ـ الإسرائيلي" في قيادتها، العودة إلى الألاعيب الأمنية ـ السياسية التي أدارتها ضد سوريا بالاشتراك مع واشنطن وباريس ـ شيراك وتل أبيب عقب اغتيال الحريري.
يضاف إلى ما تقدم تلك المعلومات القادمة من لبنان عن تحركات ميدانية يقوم بها " تيار المستقبل" شماله وعلى امتداد منطقة البقاع الجنوبي . فطبقا لمصادر محلية موثوق بها جدا، فإن التيار المذكور أعطى توجيهاته لكوادره وأعضائه ومحازبيه ومناصريه ، فضلا عن المؤسسات التابعة له، بالقيام بعدد من لتحركات الميدانية في تلك المناطق تجلت في المظاهر التالية:
أولا ـ إقدام محازبي التيار ومناصريه على تنظيم مظاهرات في منطقة " البقيعة" ترفع شعارات ولافتات تقول " الشعب (السوري) يريد إسقاط النظام"؟ ( ما علاقة تيار المستقبل بالشعب السوري وإرادته؟).
ثانيا ـ تأمين غطاء سياسي ولوجستي لتحركات سوريين ذات طابع أمني ، لا سلمي، عبر الحدود مع سوريا. وكان من البارز في هذا السياق واقعة اختطاف جنديين من حرس الحدود السوري في منطقة وادي خالد ونقلهم إلى داخل الأراضي اللبنانية .
وقد تبين أن الخاطفين تلقوا دعما من عناصر " تيار المستقبل" الذين أمنوا لهم " ملجأ" في المنطقة. حيث فضحت قناة " بي بي سي" العربية عملية الاختطاف من خلال التحقيق الميداني الذي أجرته . وهذا ما دفع قيادة الجيش اللبناني إلى إصدار بيان يوم أمس هو الأول من نوعه ( موجها ضمنا إلى تيار المستقبل) حذر فيه " من أية محاولة للإخلال باستقرار هذه المنطقة وتعريض حياة المواطنين على جانبي الحدود للخطر"، فضلا عن قيام الجيش اللبناني نفسه بتعزيز مواقعه في المنطقة .
ويبدو من المعلومات المؤكدة أن النائب عن" تيار المستقبل" ، الطبيب الأصولي عزام الدندشي ( وهو من أصول سورية من منطقة تلكلخ) متورط في الوقوف وراء هذه الأنشطة.
ثالثا ـ يضاف إلى ما تقدم، المعلومات المتداولة في لبنان عن قيام النائب ( الدندشي) بإجراء اتصالات عابرة للحدود لتنظيم السوريين في ما أسماه " مقاومة مسلحة" ، مع اتصالات أخرى بالمعارض مأمون الحمصي لنقله إلى بيروت من أجل توفير غطاء "سوري" لهذه التحركات.
ومن المعلوم أن " تيار المستقبل" وجهات سعودية ( أمنية) نقلت الحمصي مؤخرا من مكان لجوئه في كندا إلى الإمارات العربية تمهيدا إلى نقله إلى شمال لبنان أو البقاع الغربي ( حيث يتمتع " تيار المستقبل" بوجود شعبي) .
رابعاـ قيام ديبلوماسيين أميركيين وأوربيين معتمدين في بيروت بزيارات مكثفة شبه سرية ( بعيدا عن أعين الإعلام)إلى مناطق الحدود مع سوريا تحت عناوين " إنسانية".
خامسا ـ محاولة " تيار المستقبل" احتكار عمليات المساعدة المقدمة إلى النازحين السوريين من حمص وتلكلخ إلى لبنان ، رغم أن المؤسسات الحكومية اللبنانية تولت القيام بذلك .
وفي ذات السياق، نشرت صحيفة " السفير" اللبنانية تحليلا موسعا، تناول " ما يقوم به الحريري وتياره، لمحاولة زعزعة الاستقرار في سوريا".
وتساءلت الصحيفة " مَـن يجـر لبـنان لمحاربـة سـوريـا؟".
وتساءل المحرر السياسي في الصحيفة اللبنانية " هل خلف هذا التصعيد، تعبير عن وجود قرار أميركي ـ سعودي بالتوريط اللبناني في سوريا، وبالتالي وضع لبنان كله أمام الحائط في موقف خطير، وماذا لو تمّت مساءلة لبنان على هذا الموقف لاحقاً من الدولة السورية، وماذا سيكون الجواب؟ ".
وأضاف " مَن مِن القوى السياسية اللبنانية قادر على تحمل الثمن السياسي وربما غير السياسي تجاه سوريا في المستقبل؟ ".
واستطرد " هل يتحمل لبنان كله والشمال تحديداً كلفة موقف كهذا؟ ألم تدل التجربة اللبنانية السورية أن لبنان لا يستطيع، لا في الماضي ولا في الحاضر ولا في المستقبل، أن يتحمل تبعات مواقف ومغامرات ومجازفات كهذه؟ وماذا لو قررت سوريا التدخل لحماية أمنها الوطني، وبالطريقة التي تراها مناسبة، فماذا سيكون الموقف، وهل سيتم اللجوء الى القوى الكبرى وتوسُّل الحماية منها على طريقة عبد الحليم خدام؟ ".
بقي أن نقول , ونحن ضد سياسة تخوين أي سوري مهما اختلفنا معه , هل من المعقول أن يوجد سوري يمكن أن يهتفب بأنه يفدي " سعد الحريري " بروحه ودمه .




Bookmark and Share

” هاكر” سوري يخترق موقع الفنانة أصالة نصري ويصفها بالـ “خائنة”


و كانت نقلت وسائل إعلام عن ” نصري” قولها ” إنها ترفض السفر إلى سوريا للمشاركة مع الفنانين السوريين فيما وصفته بـ”تمثيليات” دعم نظام بشار الأسد”. اخترق “هاكر” سوري موقعاً لأصالة نصري، قال انه رداً على تصريحاتها الأخيرة، وترك رسالة لها تصفها بـ “الخائنة”. وقال مخترق موقع أصالة في رسالة أرسلها إلى عكس السير “تم اختراق موقع اصالة الرسمي ردا على تصريحاتها الاخيرة “

وترك مخترق الموقع الذي وقع باسم ” الجيش السوري الالكتروني – صقر سوريا” رسالة طويلة على موقع

اصالة المخترق بدأها بكلمات أغنية ” حماك الله يا أسد” التي غنتها أصالة للرئيس الراحل حافظ أسد.




وتابعت الرسالة ” يا اصالة انتي اثبتي للجميع بأنك خائنة للوطن اللي رعاك وكبرك وشهرك “.

واضافت ” نحنا بيوم من الأيام دافعنا عنك أمام شيرين، بالأخير بيطلع منك هالحكي..(…) انتي مجرد مغنية تغني لمن يدفع لها أكثر ..(..) هذا يسمى نفاق يامنافقة”.

وختم رسالته بالقول “هذه رسالة لك ولكل شخص يتخيل ان المؤامرة على سوريا ستنجح”.

وكان قام ” هاكرز ” سوريون باختراق موقع الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب ” ثأراً للفنانة أصالة التي منعت من الغناء في مصر ” ، إثر خلاف بين اصالة وشيرين.

ونشر ” الهاكر” ملف فيديو على اليوتيوب يظهر تفاصيل عملية الاختراق، على أنغام أغنية ” حماك الله يا أسد ” .

وتعتبر اصالة نصري من الفنانين السوريين القلائل الذين يحملون جنسية أخرى إضافة إلى السورية، حيث تحمل الجنسية البحرينية، ومتزوجة من المخرج المصري طارق العريان.




Bookmark and Share

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان


اعتمد ونشر على الملأ بموجب قرار الجمعية العامة
للأمم المتحدة 217 ألف (د-3) المؤرخ في 10 كانون الأول/ديسمبر 1948

الديباجة

لما كان الإقرار بما لجميع أعضاء الأسرة البشرية من كرامة أصيلة فيهم، ومن حقوق متساوية وثابتة، يشكل أساس الحرية والعدل والسلام في العالم،
ولما كان تجاهل حقوق الإنسان وازدراؤها قد أفضيا إلى أعمال أثارت بربريتها الضمير الإنساني، وكان البشر قد نادوا ببزوغ عالم يتمتعون فيه بحرية القول والعقيدة وبالتحرر من الخوف والفاقة، كأسمى ما ترنو إليه نفوسهم،
ولما كان من الأساسي أن تتمتع حقوق الإنسان بحماية النظام القانوني إذا أريد للبشر ألا يضطروا آخر الأمر إلى اللياذ بالتمرد على الطغيان والاضطهاد،
ولما كان من الجوهري العمل على تنمية علاقات ودية بين الأمم،
ولما كانت شعوب الأمم المتحدة قد أعادت في الميثاق تأكيد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية، وبكرامة الإنسان وقدره، وبتساوي الرجال والنساء في الحقوق، وحزمت أمرها على النهوض بالتقدم الاجتماعي وبتحسين مستويات الحياة في جو من الحرية أفسح،
ولما كانت الدول الأعضاء قد تعهدت بالعمل، بالتعاون مع الأمم المتحدة على ضمان تعزيز الاحترام والمراعاة العالميين لحقوق الإنسان وحرياته الأساسية،
ولما كان التقاء الجميع على فهم مشترك لهذه الحقوق والحريات أمرا بالغ الضرورة لتمام الوفاء بهذا التعهد،

فإن الجمعية العامة
تنشر على الملأ هذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بوصفه المثل الأعلى المشترك الذي ينبغي أن تبلغه كافة الشعوب وكافة الأمم، كيما يسعى جميع أفراد المجتمع وهيئاته، واضعين هذا الإعلان نصب أعينهم على الدوام، ومن خلال التعليم والتربية، إلى توطيد احترام هذه الحقوق والحريات، وكيما يكفلوا، بالتدابير المطردة الوطنية والدولية، الاعتراف العالمي بها ومراعاتها الفعلية، فيما بين شعوب الدول الأعضاء ذاتها وفيما بين شعوب الأقاليم الموضوعة تحت ولايتها على السواء.

المادة 1
يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء.

المادة 2
لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات المذكورة في هذا الإعلان، دونما تمييز من أي نوع، ولا سيما التمييز بسبب العنصر، أو اللون، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين، أو الرأي سياسيا وغير سياسي، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي، أو الثروة، أو المولد، أو أي وضع آخر.
وفضلا عن ذلك لا يجوز التمييز علي أساس الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي للبلد أو الإقليم الذي ينتمي إليه الشخص، سواء أكان مستقلا أو موضوعا تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أم خاضعا لأي قيد آخر علي سيادته.

المادة 3
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفى الأمان على شخصه.

المادة 4
لا يجوز استرقاق أحد أو استعباده، ويحظر الرق والاتجار بالرقيق بجميع صورهما.

المادة 5
لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة.

المادة 6
لكل إنسان، في كل مكان، الحق بأن يعترف له بالشخصية القانونية.

المادة 7
الناس جميعا سواء أمام القانون، وهم يتساوون في حق التمتع بحماية القانون دونما تمييز،، كما يتساوون في حق التمتع بالحماية من أي تمييز ينتهك هذا الإعلان ومن أي تحريض على مثل هذا التمييز.

المادة 8
لكل شخص حق اللجوء إلى المحاكم الوطنية المختصة لإنصافه الفعلي من أية أعمال تنتهك الحقوق الأساسية التي يمنحها إياه الدستور أو القانون.

المادة 9
لا يجوز اعتقال أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفا.

المادة 10
لكل إنسان، على قدم المساواة التامة مع الآخرين، الحق في أن تنظر قضيته محكمة مستقلة ومحايدة، نظرا منصفا وعلنيا، للفصل في حقوقه والتزاماته وفى أية تهمة جزائية توجه إليه.

المادة 11
1. كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئا إلى أن يثبت ارتكابه لها قانونا في محاكمة علنية تكون قد وفرت له فيها جميع الضمانات اللازمة للدفاع عن نفسه.
2. لا يدان أي شخص بجريمة بسبب أي عمل أو امتناع عن عمل لم يكن في حينه يشكل جرما بمقتضى القانون الوطني أو الدولي، كما لا توقع عليه أية عقوبة أشد من تلك التي كانت سارية في الوقت الذي ارتكب فيه الفعل الجرمي.

المادة 12
لا يجوز تعريض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو في شؤون أسرته أو مسكنه أو مراسلاته، ولا لحملات تمس شرفه وسمعته. ولكل شخص حق في أن يحميه القانون من مثل ذلك التدخل أو تلك الحملات.

المادة 13
1. لكل فرد حق في حرية التنقل وفى اختيار محل إقامته داخل حدود الدولة.
2. لكل فرد حق في مغادرة أي بلد، بما في ذلك بلده، وفى العودة إلى بلده.

المادة 14
1. لكل فرد حق التماس ملجأ في بلدان أخرى والتمتع به خلاصا من الاضطهاد.
2. لا يمكن التذرع بهذا الحق إذا كانت هناك ملاحقة ناشئة بالفعل عن جريمة غير سياسية أو عن أعمال تناقض مقاصد الأمم المتحدة ومبادئها.

المادة 15
1. لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.
2. لا يجوز، تعسفا، حرمان أي شخص من جنسيته ولا من حقه في تغيير جنسيته.

المادة 16
1. للرجل والمرأة، متى أدركا سن البلوغ، حق التزوج وتأسيس أسرة، دون أي قيد بسبب العرق أو الجنسية أو الدين. وهما متساويان في الحقوق لدى التزوج وخلال قيام الزواج ولدى انحلاله.
2. لا يعقد الزواج إلا برضا الطرفين المزمع زواجهما رضاء كاملا لا إكراه فيه.
3. الأسرة هي الخلية الطبيعية والأساسية في المجتمع، ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة.

المادة 17
1. لكل فرد حق في التملك، بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.
2. لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفا.

المادة 18
لكل شخص حق في حرية الفكر والوجدان والدين، ويشمل هذا الحق حريته في تغيير دينه أو معتقده، وحريته في إظهار دينه أو معتقده بالتعبد وإقامة الشعائر والممارسة والتعليم، بمفرده أو مع جماعة، وأمام الملأ أو على حده.

المادة 19
لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفى التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.

المادة 20
1. لكل شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السلمية.
2. لا يجوز إرغام أحد على الانتماء إلى جمعية ما.

المادة 21
1. لكل شخص حق المشاركة في إدارة الشئون العامة لبلده، إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون في حرية.
2. لكل شخص، بالتساوي مع الآخرين، حق تقلد الوظائف العامة في بلده.
3. إرادة الشعب هي مناط سلطة الحكم، ويجب أن تتجلى هذه الإرادة من خلال انتخابات نزيهة تجرى دوريا بالاقتراع العام وعلى قدم المساواة بين الناخبين وبالتصويت السري أو بإجراء مكافئ من حيث ضمان حرية التصويت.

المادة 22
لكل شخص، بوصفه عضوا في المجتمع، حق في الضمان الاجتماعي، ومن حقه أن توفر له، من خلال المجهود القومي والتعاون الدولي، وبما يتفق مع هيكل كل دولة ومواردها، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي لا غنى عنها لكرامته ولتنامي شخصيته في حرية.

المادة 23
1. لكل شخص حق العمل، وفى حرية اختيار عمله، وفى شروط عمل عادلة ومرضية، وفى الحماية من البطالة.
2. لجميع الأفراد، دون أي تمييز، الحق في أجر متساو على العمل المتساوي.
3. لكل فرد يعمل حق في مكافأة عادلة ومرضية تكفل له ولأسرته عيشة لائقة بالكرامة البشرية، وتستكمل، عند الاقتضاء، بوسائل أخرى للحماية الاجتماعية.
4. لكل شخص حق إنشاء النقابات مع آخرين والانضمام إليها من أجل حماية مصالحه.

المادة 24
لكل شخص حق في الراحة وأوقات الفراغ، وخصوصا في تحديد معقول لساعات العمل وفى إجازات دورية مأجورة.

المادة 25
1. لكل شخص حق في مستوى معيشة يكفى لضمان الصحة والرفاهة له ولأسرته، وخاصة على صعيد المأكل والملبس والمسكن والعناية الطبية وصعيد الخدمات الاجتماعية الضرورية، وله الحق في ما يأمن به الغوائل في حالات البطالة أو المرض أو العجز أو الترمل أو الشيخوخة أو غير ذلك من الظروف الخارجة عن إرادته والتي تفقده أسباب عيشه.
2. للأمومة والطفولة حق في رعاية ومساعدة خاصتين. ولجميع الأطفال حق التمتع بذات الحماية الاجتماعية سواء ولدوا في إطار الزواج أو خارج هذا الإطار.

المادة 26
1. لكل شخص حق في التعليم. ويجب أن يوفر التعليم مجانا، على الأقل في مرحلتيه الابتدائية والأساسية. ويكون التعليم الابتدائي إلزاميا. ويكون التعليم الفني والمهني متاحا للعموم. ويكون التعليم العالي متاحا للجميع تبعا لكفاءتهم.
2. يجب أن يستهدف التعليم التنمية الكاملة لشخصية الإنسان وتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية. كما يجب أن يعزز التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الأمم وجميع الفئات العنصرية أو الدينية، وأن يؤيد الأنشطة التي تضطلع بها الأمم المتحدة لحفظ السلام.
3. للآباء، على سبيل الأولوية، حق اختيار نوع التعليم الذي يعطى لأولادهم.

المادة 27
1. لكل شخص حق المشاركة الحرة في حياة المجتمع الثقافية، وفى الاستمتاع بالفنون، والإسهام في التقدم العلمي وفى الفوائد التي تنجم عنه.
2. لكل شخص حق في حماية المصالح المعنوية والمادية المترتبة على أي إنتاج علمي أو أدبي أو فني من صنعه.

المادة 28
لكل فرد حق التمتع بنظام اجتماعي ودولي يمكن أن تتحقق في ظله الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الإعلان تحققا تاما.

المادة 29
1. على كل فرد واجبات إزاء الجماعة، التي فيها وحدها يمكن أن تنمو شخصيته النمو الحر الكامل.
2. لا يخضع أي فرد، في ممارسة حقوقه وحرياته، إلا للقيود التي يقررها القانون مستهدفا منها، حصرا، ضمان الاعتراف الواجب بحقوق وحريات الآخرين واحترامها، والوفاء بالعادل من مقتضيات الفضيلة والنظام العام ورفاه الجميع في مجتمع ديمقراطي.
3. لا يجوز في أي حال أن تمارس هذه الحقوق على نحو يناقض مقاصد الأمم المتحدة ومبادئها.

المادة 30
ليس في هذا الإعلان أي نص يجوز تأويله على نحو يفيد انطواءه على تخويل أية دولة أو جماعة، أو أي فرد، أي حق في القيام بأي نشاط أو بأي فعل يهدف إلى هدم أي من الحقوق والحريات المنصوص عليها فيه.




Bookmark and Share

للمرة الألف .. أين أسامة بن لادن؟


اعترف وزير الدفاع الأميركي، روبرت غايتس، مؤخراً بعدم قدرته على الإجابة على هذا السؤال، مما يزيد الشكوك حول مبررات الحرب الجارية في أفغانستان.


مع عدم وجود أية معلومات استخباراتية مؤكدة حول عدو الولايات المتحدة رقم واحد لعدة سنوات، تدور الشائعات منذ زمن حول مكان أسامة بن لادن، وفيما إذا كان لا يزال على قيد الحياة بالفعل.



►تساؤلات


هل مات الرجل المتهم بتورطه بالهجمات على البرجين التوأمين في نيويورك بعد وقت قصير من هجمات الحادي عشر من سبتمبر بسبب مرض الكلى؟ هل قامت وكالة الاستخبارات الأمريكية بتزييف أشرطة مسجلة منسوبة لابن لادن؟ وإذا كان على قيد الحياة، هل هو عموماً في باكستان أو أفغانستان أو في أي مكان آخر؟ فرصة رائعة لأنصار نظرية المؤامرة.


عبد الباري عطوان، رئيس تحرير صحيفة القدس العربي ومقرها لندن، يقول إذاعة هولندا العالمية إنه يعتقد اعتقاداً راسخاً بأن ابن لادن لا يزال حيا يرزق.


"وفقا للعقيدة الإسلامية يتحتم على منظمته إبلاغ أسرته لو كان أسامة ابن لادن قد مات بالفعل، لأسباب تتعلق بالميراث وهذا أيضاً من الفروض حسب الشريعة الإسلامية كي يتسنى لزوجاته التزوج مرة أخرى. وأعتقد أنه لم يمت".


استشهد عطوان بأمثلة من قادة إسلاميين إسلاميين آخرين تم الإبلاغ عن موتهم وفقاً للشريعة الإسلامية.


خلال قصف كابول عام 2001، قُتل أبو حفص المصري، وهو قائد عسكري مزعوم في تنظيم القاعدة، وتم إبلاغ أسرته. ويضيف السيد عطوان إن زوجة أيمن الظواهري، وهو شخصية مهمة في تنظيم القاعدة، قُتلت خلال القصف الأميركي في أفغانستان في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر، وتم إبلاغ عائلتها بوفاتها أيضاً.


► شكوك حول الأشرطة


ويشير السيد عطوان أيضاً إلى العديد من الأشرطة والتسجيلات الصوتية التي ظهرت على مر السنين كسبب للاعتقاد بأن ابن لادن لا يزال على قيد الحياة، على الرغم من بعض الشكوك حول صحتها.

إذا كان على قيد الحياة، كما تعتقد معظم وكالات الاستخبارات، فمن الجائز أنه يستتر لدى مجموعة من المتعاطفين المحليين. البعض يقول إنه في منطقة القبائل في باكستان، والبعض الآخر أنه في شمال أو شرق أفغانستان، على الرغم من عدم احتمال ذلك لوجود قواعد أمريكية على الحدود.


السيد عطوان غير مقتنع، ويعتقد أنه من المحتمل أن يكون في مكان آخر تماماً: "أعتقد أن الأميركيين ربما يبحثون عنه في الأماكن الخطأ ... وعلى مدى السنوات الثماني الماضية، كانوا يجمعون المعلومات، ولكن لم يتوصلوا إلى معرفة مكان اختبائه. شعوري هو من الجائز أن يكون خارج أفغانستان وباكستان".


► جبال تورا بورا


أجرى السيد عطوان مقابلة صحفية مع ابن لادن في نوفمبر 1996، وأشار إلى أنه سيتم إبعاده من افغانستان قريباً، كما فعلت السودان في شهر مايو من العام نفسه:
"قال لي 'نعم، أعتقد أنني سأذهب إلى اليمن لأن جبال اليمن ستكون أكثر حماية لي وألطف جواً - إنها مثل جبال تورا بورا بالضبط'. يبدو إذن أنه كان يفكر بمغادرة المنطقة بأسرها. ربما هو ليس في اليمن، ولكنه بالتأكيد في مكان ما ليس من المتوقع أن يكون فيه".


وأينما كان مكانه، سيُطرح السؤال مرة أخرى بعد أشهر قليلة أخرى، وإلى أن يلقى إجابة محددة، في حال حدوث ذلك، سيبقى أبرز الهاربين المطلوبين من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي هذا يحتل العناوين الرئيسية، والشخصية الأكثر مراوغة في الحرب على الارهاب.



Bookmark and Share

محكمة الحريري: أول تعريف للإرهاب


جيرالدين كوغلان -إ ذاعة هولندا العالمية - قد يشهد العالم أول تعريف للإرهاب، بعد أن وضع قضاة الاستئناف في المحكمة الخاصة بلبنان والمدعومة من قبل الأمم المتحدة سابقة في هذا المجال للمحاكم الدولية.
هنالك العشرات من التعريفات للإرهاب في مختلف المعاهدات الدولية، ولكن لا يوجد تعريف واحد متفق عليه للإرهاب كجريمة عالمية. المحكمة الخاصة بلبنان والتي تستضيفها هولندا هي أول محكمة دولية من نوعها تختص بمعالجة جريمة الإرهاب. تم إنشاء هذه المحكمة لمحاكمة المتهمين بمقتل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري و22 شخصا آخرين في العام 2005 . تطبق المحكمة القانون اللبناني ولكنها تفسره وفق سياق القانون الدولي.
في حكم تاريخي وافق قضاة المحكمة بالإجماع على اعتماد تعريف لبنان للإرهاب كفعل "يهدف لنشر الرعب"، كما وافقوا على استخدام تعريف عالمي عريض للوسائل المستخدمة في الهجوم، وإن كان الهدف من استخدامها هو تهديد سلامة الجمهور.
وعلى قاضي الإجراءات التمهيدية دانييل فرانسن اتخاذ قرار بشأن تأكيد لائحة الاتهام التي رفعتها النيابة العامة الشهر الماضي. يتوقع بموجب لائحة الاتهام التي تعتبر سرية، توجيه تهم لأعضاء من حزب الله لاشتراكهم في مقتل الحريري. إذا تم قبول لائحة الاتهام فستقوم المحكمة بإصدار أوامر بالقبض على المتهمين الواردة أسمائهم في اللائحة. والجدير ذكره أن حزب الله ينكر أي علاقة له بالحادث.
يأتي هذا التطور في الوقت الذي يحاول فيه لبنان تشكيل حكومة، بعد أن تسبب حزب الله في إسقاط الحكومة التي كان يرأسها سعد الحريري نجل رئيس الوزراء اللبناني المقتول رفيق الحريري، وذلك لرفضه قطع العلاقات مع محكمة لبنان.
وكان حزب الله قد حذر من اتخاذ أي إجراء بواسطة أيا كان ضد أعضاء الحزب. ويقول الحزب إن أولوية الحكومة اللبنانية الجديدة هي قطع العلاقات مع المحكمة، وقطع المساهمة المالية التي يقدمها لبنان لهذه المحكمة، وسحب القضاة اللبنانيين المشاركين فيها. تبدو هذه الخطوات غير ممكنة التنفيذ لان المحكمة قد أنشئت بموجب قرار صادر من مجلس الأمن الدولي في العام 2006 وبموافقة من لبنان.
يقول رئيس قضاة المحكمة انتونيو كاسيس إن الحكم سيثبت أن هدف المحكمة وغرضها هو الحيادية التامة، والاستقلالية عن كل التأثيرات والضغوط والتدخلات السياسية.
ويجدر بالذكر ان الرئيس السوري حافظ الاسد كان اول من طرح للعالم سؤال مفاده - اجتمعوا على تعريف واحد للارهاب وكفاكم تحميل جرائمكم على مصطلح الارهاب
وهذه تسجل واحدة للرئيس الراحل حافظ الاسد

Bookmark and Share

الصحافة الهولندية 16 مايو.. لا حياة بعد الموت والجنة خرافة


جانيت نمور- إذاعة هولندا العالمية/ الخبر الابرز الذي غطى الصفحات الاولى اليوم كان تمكن نادي اياكس امستردام من نيل بطولة الدوري الممتاز الهولندي في كرة القدم، ومن الاخبار التي لقيت اهتماما ايضا القاء القبض على رئيس صندوق النقد الدولي بتهمة محاولة اغتصاب عاملة فندق والتخوف من انعكاسات ذلك على اليورو، واضطرابات وسقوط قتلى في مواجهات على المعابر الحدودية مع اسرائيل. وستيفن هوكينغ اشهر العلماء في العالم يعتبر ان الجنة خرافة لمن يخاف الظلام. بطل هولندا للمرة الثلاثين شارك اكثر من 80 الف شخص امس بالاحتفال في ساحة المتاحف في امستردام بفوز نادي المدينة بلقب بطل هولندا لكرة القدم.. بعد 7 سنوات من البكاء كما قالت الصحف عاد الضحك واحتفلت امستردام. هذا الخبر نال الصدارة خاصة بعد المشاكل التي عانى منها النادي والهزائم المتلاحقة لسنوات بعد ان كان نجمه متألقا ونال البطولة لمرات متكررة. طبعا لم تغب المشاكل عن الاحتفالات في امستردام بسبب التدافع للخروج كما ذكرت صحيفة دي فولكس كرانت وان الشرطة اعتقلت عددا من مشجعي الفريق الذين اثاروا شغبا في المدينة. اما صحيفة دي تلخراف فقد ذكرت ان فرانك دي بور مدرب فريق اياكس ناشد جموع المحتفلين والذين بلغوا قرابة 100 الف شخص في ساحة المتاحف بان يحافظوا على الهدوء ويبتعدوا عن الشغب حتى يسمح لنا رئيس بلدية امستردام بالاحتفال بالفوز من جديد العام المقبل في هذه الساحة, وذلك في اشارة الى ان معظم احتفالات الفريق في امستردام تنتهي باعمال شغب واعتقالات. انعكاسات اعتقال رئيس صندوق النقد الدولي على اليورو اهتمت الصحف بخبر اعتقال رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس خان بتهمة محاولته اغتصاب عاملة في فندق في الولايات المتحدة. الصحف اعتبرت انه كان معروفا عن شتراوس ان النساء نقطة ضعفه وهناك حالات تحرش عديدة ولكن لا حالة اغتصاب ضمنها، كما قالت صحيفة تراو. واعتبرت ان ما حصل في جناح الفندق في مانهاتن ادى الى تبخر كل امل له بالوصول الى قصر الاليزيه. بعد ان كانت استطلاعات الرأي قد اظهرت امكانية نجاحه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 2012 كمرشح للحزب الاشتراكي. صحيفة دي فولكس كرانت وعلى صفحتها الاولى اعتبرت ان اعتقاله سيؤدي الى عواقب وخيمة على السياسة الفرنسية وازمة الديون الاوروبية وطريقة معالجتها. حيث انه لعب دورا اساسيا خلال المفاوضات الاوروبية مع البرتغال لحل ازمتها الاقتصادية. وكان بطريقه للاجتماع مع المستشارة الالمانية للتفاوض بكيفية معالجة المشاكل المستمرة التي يتعرض لها اليورو. صحيفة ان ار سي نكست اعتبرت ان شتراوس هو من اعطى الحياة لصندوق النقد الدولي، وحتى لو ثبتت براءة شتراوس من تهمة الاغتصاب الا انه سيخرج من القضية مثل بطة عرجاء. مما يعني المزيد من الاخبار السيئة لاوروبا. مواجهات قاسية بين اسرائيل والفلسطينيين ذكرت صحيفة دي فولكس كرانت ان ما لا يقل عن 14 قتيلا سقطوا خلال الاحتجاجات التي حصلت على المعابر الحدودية. واضافت ان اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وسوريا توجهوا يوم امس باعداد كبيرة باتجاه الحدود مع اسرائيل في الذكرى السنوية للنكبة الفلسطينية. مشيرة الى انهم استطاعوا في هضبة الجولان عبور الحدود وان الجيش الاسرائيلي فتح النيران باتجاه المتظاهرين مما ادى الى سقوط 14 قتيلا وجرح العشرات. اشارت الصحيفة الى ان يوم النكبة يشهد سنويا مظاهرات يحمل فيها كبار السن من الفلسطينيين مفاتيح بيوتهم التي اضطروا عام 1948 الى هجرها. وقالت ان اسرائيل تتحضر سنويا لاحتمال حصول مظاهرات كبيرة لكن كان من الواضح انها لم تتوقع ما حصل على الحدود مع لبنان وسوريا. واشارت الصحيفة الى ان اسرائيل وسوريا تبادلا الاتهامات وان اسرائيل اعتبرت ان هذا العمل لم يكن عفويا وان ايران وراء ما حصل خاصة ان الحدود السورية تحت رقابة سورية شديدة. صحيفة دي تلخراف قالت ان الاحتمال كبير ان تكون السلطات السورية ارادت من خلال هذه المواجهات ابعاد الانظار الدولية عن ما يجري من اضطرابات داخل البلاد. لا حياة بعد الموت والجنة خرافة نقلت صحيفة الخمين داخبلاد عن عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ قوله ان الناس اخترعوا فكرة وجود الجنة لانهم يخافون من الموت. وقالت الصحيفة ان هذا رأي العديد من الناس ولكن ان يفكر هكذا احد اشهر العلماء في العالم عندها يعتبر الامر خبرا ملفتا. وكان هوكينغ قد قال في حديث لصحيفة الغارديان البريطانية ليس هناك حياة او اي شيء بعد ان ينطفىء الضوء في ادمغتنا. واعتبر ان الدماغ يشابه جهاز الكومبيوتر يتوقف عن العمل عندما تصاب اجزاؤه بالعطل "وليس هناك سماء او آخرة بل اجهزة كمبيوتر معطلة. هذه خرافة لمن يخاف من الظلام".

Bookmark and Share