فنون هندسة الطرق

















عجوز حكيم , العقرب


جلس عجوز حكيم على ضفة نهر وراح يتأمل في الجمال المحيط به ويتمتم صلواته... لمح عقربا وقد وقع في الماء وأخذ يتخبط محاولا أن ينقذ نفسه من الغرق.. قرر الرجل أن ينقذه، مدّ له يده فلسعه العقرب سحب الرجل يده صارخا من شدّة الألم ولكن لم تمض سوى دقيقة واحدة حتى مدّ يده ثانية لينقذه فلسعه العقرب. سحب يده مرة أخرى صارخا من شدة ال...ألم وبعد دقيقة راح يحاول للمرة الثالثة.

على مقربة منه كان يجلس رجل آخر ويراقب ما يحدث، فصرخ بالرجل: أيها الحكيم، لم تتعظ من المرة الأولى ولا من المرة الثانية، وها أنت تحاول إنقاذه للمرة الثالثة!!ا
لم يأبه الحكيم لتوبيخ الرجل وظل يحاول حتى نجح في إنقاذ العقرب، ثم مشى باتجاه ذلك الرجل وربت على كتفه قائلا : يا بني، من طبع العقرب أن "يلسع" ومن طبعي أن "أحب"، فلماذا تريدني أن أسمح لطبعه أن يتغلب على طبعي؟؟

الاتصال بـ"الفيس بوك" عبر "ويندوز لايف ماسنجر"

الاتصال بـ"الفيس بوك" عبر "ويندوز لايف ماسنجر"
بإمكان مشتركو فيس بوك الآن التحدث مع اصدقائهم عبر ويندز لايف مسنجر الذي بات يقدم هذه الخدمة.

نيويورك: أضافت شركة "مايكروسوفت" الأميركية، عملاق صناعة البرمجيات في العالم، ميزة جديدة إلى برنامج المحادثة الفورية "ويندوز لايف ماسنجر" تمكن المستخدمين من التواصل مباشرة مع أصدقائهم اللذين يستخدمون شبكة "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي على الإنترنت.

وقد أضافت مايكروسوف تحديثات أخرى على طقم "ويندوز لايف" تشمل برنامج "ويندوز لايف فوتو" و"جاليري" و"رايتر" و"موفي ميكر" و"فاميلي سيفتي"، ومن أهم المزايا التي أضافتها مايكروسوفت التعرف على الوجوه التي ستتواجد في برامج تحرير الصور.

وتأتي ميزة المحادثة مع مشتركي "فيس بوك" على "ويندوز لايف ماسنجر" في النسخة التجريبية من باقة "ويندوز لايف إيسينشالز 2011". ولم تتوفر الميزة الجديدة لجميع المستخدمين فى وقت واحد بل ستطرح في الفترة الأولية في أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والبرازيل.

وقد حقق موقع فايس بوك شهرة عالمية خلال السنوات الأخيرة، حيث تشير التوقعات إلى أن الموقع يكسب نحو 5 ملايين مشترك جديد في الأسبوع. وقد حقق الموقع 50 مليون مشترك جديد خلال 75 يوما الماضية.

وأضاف عملاق مواقع الشبكات الاجتماعية "فيس بوك" مؤخراً خدمة جديدة إلى مجموع خدماته تسمح للأعضاء إشراك بعضهم البعض في المعلومات عن الأماكن التي يوجدون بها أثناء تنقلهم.ولجأت السلطات في الهند إلى الموقع الاجتماعي المشهور "فيس بوك"، في محاولة لتنظيم حركة المرور في عاصمة البلاد، نيودلهي، المدينة التي تصدر فيها نحو 10 ألف مخالفة مرورية في اليوم.

ويمكن تحميل النسخة التجريبية من "ويندوز لايف إيسينشالز 2011" الذي يحتوي على برنامج "ويندوز لايف ماسنجر" المعزز بخاصية المحادثة مع مشتركي "فيس بوك" من الرابط التالي:

http://explore.live.com/windows-live-essentials-beta

خطوات لحماية خصوصيَّة بريدك الالكتروني... مدى الحياة


لا يزال الكثير من المستخدمين لشبكة الإنترنت لا يولون أهميّة كبيرة لمدى متانة كلمات السر
يعاني بعض مستخدمي شبكة الإنترنت من سرقة كلمات السر التي يضعونها لحفظ ملفاتهم وبريدهم الإلكتروني، ولكن تقريرًا جديدًا صدر عن معهد جورجيا للتكنولوجيا يشير إلى أن استخدام كلمة سر مكونة من 11 رمزًا تحتاج إلى 180 عامًا لاختراقها وفقًا لبرامج الهكرز المعروفة حاليًّا. ودعا المعهد المستخدمين إلى استبدال كلمات السر المكونة من 8 رموز بأخرى مكوّنة من 12 رمزًا، باعتبار أن الأخيرة تشكل اختبارًا صعبًا أمام أنظمة القرصنة والاختراق الإلكتروني.

وبحسب التقرير، فإن معظم برامج فك التشفير الموجودة بحاجة إلى أوقات تتراوح ما بين ساعتين إلى ثلاث ساعات لاختراق كلمة سر من ثمانية رموز، أما إذا واجهت كلمة من 12 رمزًا، فإن الوقت الذي ستحتاج إليه هو بالضبط 17 ألفًا و134 سنة.

ونقلت جريدة الراية عن جوشوا ديفيس، الباحث في معهد جورجي قوله إن وجود 12 رمزًا في كلمة السر شيء عملي وآمن في الوقت نفسه، أولاً لأن كل رمز يضاف يضاعف صعوبة الاختراق بآلاف المرات. فسرقة كلمة سر من 11 رمزًا تحتاج إلى 180 عامًا، إذا أخذنا في الاعتبار أن القرصان الماهر قادر على تجربة ترليون تركيبة شيفرة في الثانية، ولكن المدة ستتجاوز 17 ألف سنة إذا أضفنا رمزًا واحدًا فقط إلى الكلمة.

وتشدد شركة جارتنر في احد ابحاثها على أهمية تغيير المفاهيم المطلوبة من الأشخاص لفهم مزايا وضرورة اتخاذ إجراءات أقوى لحماية بياناتهم في الوقت الذي تنتشر فيه المواقع الإجتماعية وتتاح فيه العديد من البيانات الشخصية على هذه المواقع وغيرها مما يعرض أصحابها للمخاطر نتيجة لاستخدامهم كلمات سر ضعيفة تعتمد على أشياء معروفة مثل استخدام اسم الطفل أو شريك الحياة ككلمة سر.

وقد أثبتت الدراسات أن معظم مستخدمي كلمات سر منفصلة لكل حساب، أو كلمة واحدة لجميع الحسابات، لا يلتزمون بخطوات تحصين كلمات سرهم، مما يؤدي إلى تحولهم لهدف سهل لقراصنة الانترنت.

ويقول خبراء الإنترنت والحماية إن هناك جملة خطوات يمكن أن تسهم في منع الاختراق للبريد الإلكتروني، ومنها جعل كلمات المرور طويلة، وهذه اهم نقطة، كما يفضل أن تكون كلمة المرور منوعة بين الأحرف والارقام، فكلمة المرور المؤلفة من 15 حرفًا عشوائيًا فقط من أحرف الأبجدية والأرقام، هي 33000 مرة أقوى من كلمة المرور المؤلفة من 8 أحرف من لوحة المفاتيح كاملة.

ولزيادة قوة كلمة السر يجب استخدام المفاتيح غير الشائعة مثل علامة الدولار او النجمة او السلم، والتي تأتي عبر الضغط على مفتاح shift ثم الضغط على احد الارقام المتوفرة بالأعلى على لوحة المفاتيح.

كما على المستخدم، تجنب استخدام كلمة السر ذاتها لعديد من الحسابات، وإلا فإن من يكشفها سيسهل عليه النفاذ إلى قدر كبير من المعلومات السرية، أو تخريبها، أو حتى انتحال شخصيتك الرقمية. هذا مهم للغاية في ما يتعلق بحسابات البريد الإلكتروني، لأن خدمات عديدة تتيح إجراءات لاستعادة أو تصفير كلمة السر التي تخصها بطريق البريد.

ولكي تكون قادرًا على تذكر كلمة المرور التي وضعتها ينصح باستخدام جملة من السهل تذكرها بالنسبة لك، لكنها في الوقت ذاته، صعبة التذكر على الآخرين، مثلا هذه كلمة سر قوية، I Have $ So i Will Go There.

ولإضافة التعقيد على كلمة السر يفضل المزج بين الأحرف الكبير والصغيرة، وفي السنوات الاخيرة بدأت الشركات باستخدام مدقق كلمات المرور الذي يخبرك بان كلمة المرور التي استخدمتها قوية او ضعيفة او متوسطة القوة، ولكن هذا ليس كافياً لمنع عمليات الأختراق التي تتم، كون لا يوجد الوعي الكافي لدى المستخدمين بأهمية وضع كلمة سر قوية.

مع العلم إن أكثر كلمات السر التي يتم سرقتها تكون تعتمد على الأحرف المتسلسلة أو المتكررة، مثل 11111111 أو 123456789 او asdfghjk، ويتوجب على المستخدم الابتعاد عن استخدام معلومات شائعة ضمن اطار من هم حوله، إذ يشكل أي جزء من اسم من تحبهم أو تاريخ ميلادهم أو رقم الضمان الاجتماعي أو أي معلومات مشابهة خيارًا سيئًا لكلمة المرور. فهو أول ما يحاول المجرمون القيام به.

وينضح خبراء الحماية بعدم استخدام التخزين لتسهيل الدخول إلى البريد الإلكتروني عبر المتصفح، فإذا وجد المستخدمون الخبثاء كلمة المرور هذه مخزنة عبر إنترنت أو على كمبيوتر متصل بالشبكة، فيمكنهم الوصول إلى كافة معلوماتك.

وتشير التقارير إلى أن كلمة المرور الفارغة (أي عدم وجود كلمة مرور) على حسابك أكثر أمانًا من كلمة مرور ضعيفة مثل "1234". يستطيع المجرمون كشف كلمة المرور البسيطة، ولكن لا يمكن الوصول عن بعد إلى حساب من دون كلمة مرور على أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم Windows XP بوسائل مثل الشبكة أو إنترنت. (لا يتوفر هذا الخيار لـ Microsoft Windows 2000 أو Windows Me أو الإصدارات السابقة). يمكنك اختيار استخدام كلمة مرور فارغة على حساب الكمبيوتر لديك في حال توفر المعايير التالية:

• لديك كمبيوتر واحد فقط أو لديك أجهزة كمبيوتر متعددة ولكنك لا تحتاج إلى الوصول إلى المعلومات على كمبيوتر من كمبيوتر آخر.

• الكمبيوتر آمن فعليًا (تثق بكل من يمكنه الوصول فعليًا إلى الكمبيوتر).

إن استخدام كلمة مرور فارغة ليست دائمًا بالفكرة الجيدة. مثلاً، من المحتمل ألا يكون الكمبيوتر المحمول الذي تأخذه معك آمنًا فعليًا أي يمكن سرقته، لذا يجب أن تكون كلمة المرور عليه قوية.

وهل أروع من استحضار كلمات عاشق الشام نزار

آه يا شام كيف أشرح ما بي …
وأنا فيك دائما مسكون
سامحيني إن لم أكاشفك بالعشق …
فأحلى ما في الهوى التضمين
نحن أسرى معا وفي قفص الحب …
يعاني السجان والمسجون
يا دمشق التي تقمصت فيها …
هل أنا السرو أم أنا الشربين
أم أنا الفل قي أباريق أمي …
أم أنا العشب والسحاب الهتون
أم أنا القطة الأثيرة في الدار …
تلبي إذا دعاها الحنين
يا دمشق التي تفشى شذاها …
تحت جلدي كأنه الزيزفون
سامحيني إذا اضطربت فإني …
لا مقفى حبي ولا موزون
وازرعيني تحت الضفائر مشطا …
فأريك الغرام كيف يكون
قادم من مدائن الريح وحدي …
فاحتضني كالطفل يا قاسيون
احتضني ولا تناقش جنوني …
ذروة العقل يا حبيبي الجنون
احتضني خمسين ألفا وألفا …
فمع الضم لا يجوز السكون
أهي مجنونة بشوقي إليها …
هذه الشام أم أنا المجنون
حامل حبها ثلاثين قرنا …
فوق ظهري وما هناك معين
إن تخلت كل المقادير عني …
فبعيون حبيبتي أستعين
جاء تشرين يادمشق …
أحسن الوقت للهوى تشرين
لم أعانقك من زمان طويل …
لم أحدثك والحديث شجون
لا تقولي : نسيت لم أنس شيئا …
كيف تنسى أهدابهن الجفون
شام يا شام يا أميرة حبي …
كيف ينسى غرامه المجنون
أوقدي النار فالحديث طويل …
وطويل لمن نحب الحنين
جاء تشرين إن وجهك أحلى …
بكثير حين يهل تشرين
كيف صارت سنابل القمح أعلى …
كيف صارت عيناك بيت السنونو
إن دمشق تشبه عينيك …
فماء يجري ولوز وتين
كل سهل فيها حديقة ورد …
وربيع ولؤلؤ مكنون
يا دمشق البسي دموعي سوارا …
وتمني فكل شيء يهون
وضعي طرحة العروس لأجلي …
إن مهر الشآم ثمين
رضي الله والرسول عن الشام …
فنصر آت وفتح مبين
كتب الله أن تكوني دمشقا …
بك يبدأ وينتهي التكوين
لا خيار أن يصبح البحر بحرا …
أو يختار صوته الحسون
علمينا فقه العروبة يا شام …
فأنت البيان والتبيين
إركبي الشمس يا دمشق حصانا …
ولك الله حافظ و أمين

فيكتور هوجو

فيكتور ماري هوجو شاعر فرنسي، وكاتب مسرحي، وروائي، وكاتب مقالات، فنان تشكيلي، رجل دولة، وناشط في الدفاع عن حقوق الإنسان، ونصير الحركة الرومانسية في فرنسا.

كان الابن الثالث والأصغر لجوزيف ليوبولد سايجيزبرت هوغو، وُلِد في بيزانسون، و عاش في فرنسا معظم سنوات عمره، ولكنه تعرض للنفي خارج البلاد في عهد نابليون الثالث إمبراطور فرنسا، فعاش لفترة قصيرة في بروكسل عام 1851، وبعد فترة تنقلاته من مدينة الى اخرى صدر قرار بالعفو العام عنه في عام 1859. وبعد ذلك، تمت معاقبته بالنفي الاختياري، وُلِد في 1802، وتُوفي عام 1885 ليتم دفنه في البانثيون (مدفن عظماء الأمة (Panthéon).

ترجع شهرة هوجو الأدبية في فرنسا إلى إنتاجه الشعري والمسرحي في المقام الأول، وإلى إنتاجه الروائي في المقام الثاني. ومن بين العديد من دواوينه الشعرية، يحتل مجلدا تأملات وأسطورة القرون (La Légende des siècles) مركز الصدارة من حيث التقدير الأدبي وإشادة النقاد به. وأحيانًا، يُوصف هوجو بأنه أعظم الشعراء الفرنسيين. أما خارج فرنسا، فتعتبر أشهر أعماله الروائية هي: البؤساء و أحدب نوتردام.

ورغم انتمائه إلى الحزب المحافظ في شبابه، فقد تحول إلى حزب اليسار بمرور الوقت، وأصبح واحدًا من المتحمسين لتأييد الحكم الجمهوري، كما تناولت أعماله معظم الموضوعات السياسية والاجتماعية، وكذلك الاتجاهات الفنية الموجودة في عصره.

شهدت طفولة هوغو المبكرة العديد من الأحداث المهمة. منها قيام وسقوط الجمهورية الفرنسية الأولى، وكذلك قيام الإمبراطورية الفرنسية الأولى، وفرض نابليون بونابرت إمبراطور فرنسا للحكم الديكتاتوري. وقد تم تنصيب نابليون إمبراطورًا لفرنسا بعد عامين من ولادة هوغو، ثم استعادت أسرة البوربون الملكية العرش قبل أن يبلغ هوجو عامه الثامن عشر.

عكست وجهات النظر السياسية والدينية المتعارضة لوالدي هوغو صورة للقوى التي كانت تتنازع للفوز بالسيادة على فرنسا طوال رحلة حياة هوغو. فوالد هوغو كان من كبار الضباط في جيش نابليون، وكان ملحدًا ومناصرًا للحكم الجمهوري وكان يعتبر نابليون بطلاً قوميًا. أما والدته، فقد كانت كاثوليكية حتى النخاع، ومؤيدة للحكم الملكي بمنتهى الحماس. ويُقال إنها كانت تربطها علاقة حب بالجنرال فيكتور لاهوري، وهو الرجل الذي تم إعدامه في عام 1812 بتهمة التآمر ضد نابليون. وبسبب عمل جوزيف والد هوغو كضابط، فقد كانت أسرته تتنقل كثيرًا ـ الأمر الذي جعل هوغو يتعلم الكثير من هذه الرحلات. وأثناء رحلة أسرته إلى نابولي، شاهد هوغو الامتداد الشاسع لجبال الألب بقممها التي تكسوها الثلوج، كما شاهد البحر الأبيض المتوسط رائع الزرقة، وروما أثناء احتفالاتها. ورغم أن عمره في ذلك الوقت لم يتجاوز السادسة، فقد انطبعت في ذاكرته هذه الرحلة التي استغرقت نصف عام بكل تفاصيلها. واستقرت الأسرة في نابلز لبضع أشهر قبل أن تتوجه مرةً أخرى إلى باريس.

بعد انفصال صوفي عن زوجها عام 1803 استقرت في باريس. ومنذ ذلك الحين، تولت الإشراف على تعليم وتربية هوغو. ونتيجة لذلك، عكست أعماله الأولى في مجالي الشعر والأدب القصصي ولاءً شديد الحماس لكل من الملك والدين. ولم يتمرد هوغو على تربيته الكاثوليكية التي تدين بالولاء للحكم الملكي إلا بعد فترة، وذلك في أثناء الأحداث التي أدت إلى اندلاع ثورة 1848 في فرنسا. وبدلاً من ذلك، بدأ في مناصرة الحكم الجمهوري والحرية الفكرية.

وشأن العديد من الكتاب الشباب من أبناء جيله، تأثر هوجو تأثرًا شديدًا بالأديب فرانسوا-رينيه دو شاتوبريان، إحدى الشخصيات الأدبية الشهيرة في تاريخ الحركة الرومانسية، وفي شبابه، عقد هوجو العزم على أن يحذو حذو “شاتوبريان دون سواه من الأدباء”. وتشابهت حياته في العديد من النواحي مع أسلافه. ومثل شاتوبريان، أيد هوجو الحركة الرومانسية، ودخل عالم السياسة ليصبح من مناصري الحكم الجمهوري، وتم الحكم عليه بالنفي بسبب مواقفه السياسية. وأكسبته أعماله الأدبية الأولى ـ التي تميزت بالنضج العاطفي المبكر والبلاغة ـ النجاح والشهرة في سن مبكرة. وقد تم نشر ديوانه الشعري الأول أغاني وقصائد متنوعة في عام 1822 عندما كان في العشرين من عمره. وقد أنعم عليه الملك لويس الثامن عشر بمنحة ملكية كمكافأة له على هذا الديوان الرائع. وبالرغم من الاستحسان الذي لاقاه هذا الديوان نظرًا للتوهج الفطري والطلاقة الذين تميز بهما هوجو، فإن ديوانه التالي الذي صدر بعد ذلك بأربع سنوات في عام 1826 بعنوان Odes et Ballades Odes et Ballades كان شهادة الميلاد الحقيقية له كشاعر عظيم يتمتع بموهبة طبيعية في نظم القصيدة الغنائية والأغنية المبتكرة.

وقع الشاب فيكتور في الحب، وارتبط سرًا – ورغمًا عن إرادة والدته – بعلاقة خطبة مع صديقة طفولته أديل فوشيه التي ولدت في عام 1803، ورحلت عن الحياة في عام 1868. وبسبب الصلة الوطيدة التي كانت بينه وبين والدته، لم يشعر بالحرية الكافية ليتزوج من أديل في عام 1822.

نشر هوجو روايته الأولى في العام التالي لزواجه؛ في عام 1823، ثم نشر روايته الثانية بعد ذلك بثلاث سنوات 1826.

ونشر في الفترة ما بين عامي 1829 و1840خمسة دواوين شعرية أخرى، وهي:

“شرقيات” 1829، و”أوراق الخريف” 1831، و”أغاني الشفق” 1835، و”المناجاة القلبية” 1837، وLes Rayons et les ombres في عام 1840. وهي الأعمال التي أكدت على شهرته كواحد من أعظم الشعراء الذين نظموا الشعر الرثائي والغنائي في عصره.

ظهر أول عمل ناضج له في مجال الأدب القصصي عام 1829، وعكس الالتزام الشديد الذي كان يمليه عليه ضميره بتناول الموضوعات التي تهم المجتمع، وهو الأمر الذي أصبح سمة مميزة لأعماله اللاحقة. وقد تركت رواية مذكرات رجل محكوم عليه بالإعدام (The Last Day of a Condemned Man) أثرها العميق في أعمال أدباء لاحقين مثل: ألبرت كامو وتشارلز ديكنز، وفيودور ديستوفسكي وكانت قصته “القصيرة كلود جو” قصةً وثائقيةً مستوحاة من أحداث واقعية عن قاتل تم إعدامه في فرنسا. وظهرت هذه القصة في عام 1834، واعتبرها هوجو نفسه في وقت لاحق بداية بشرت بأعماله العظيمة عن الظلم الاجتماعي مثل: البؤساء بالرغم من ذلك، فإن نوتردام باريس (أو أحدب نوتردام تعتبر أولى رواياته الطويلة. وقد تم نشرها في عام 1831، وسرعان ما تُرجمت إلى لغات أخرى في كل أنحاء أوروبا. ومن أهم النتائج التي ترتبت على كتابته لهذه الرواية حمل أهالي مدينة باريس على القيام بعملية ترميم كاتدرائية نوتردام التي طال إهمالهم لها والتي كانت تجذب إليها آلاف السياح الذين قرؤوا الرواية الشهيرة. كذلك، شجعت الرواية على إحياء الوعي بالمباني التي أُقيمت قبل عصر النهضة، والتي تم البدء في صيانتها والحفاظ عليها بعد صدور هذه الرواية.

تم انتخاب هوجو للانضمام إلى الأكاديمية الفرنسية في عام 1841 ـ مما أدى إلى تعزيز مكانته في عالم الفن والأدب في فرنسا. وبعد ذلك، تزايد انخراطه في عالم السياسة الفرنسية كمؤيد للحكم الجمهوري، ورفعه الملك لويس فيليب إلى طبقة النبلاء في عام 1841 لينضم إلى المجلس الأعلى للنبلاء، ويحصل على لقب نبيل فرنسي، وهو المنصب الذي أتاح له معارضة تطبيق عقوبة الإعدام، ومحاربة الظلم الاجتماعي المتفشي. كما أيد من خلاله أيضًا حرية الصحافة، وحق بولندا في الحصول على الحكم الذاتي.وتم انتخابه في وقت لاحق لينضم إلى المجلس التشريعي والمجلس الدستوري، وذلك في أعقاب اندلاع ثورة عام 1848 – 1848 وقيام الجمهورية الثانية .

في الفترة ما بين عامي 1853و1855، وعندما استولى لويس نابليون؛ المعروف باسم نابليون الثالث على مقاليد السلطة بشكل كامل في عام 1851، وقام بوضع دستور يتعارض مع الحياةالنيابية، أعلن هوجو على الملأ أنه يعتبره خائنًا لفرنسا.لهذا تم ترحيله إلى بروكسل، ثم إلى جيرزي (Jersey) ليستقر أخيرًا مع عائلته في جزيرة جرنزي التي تطل على جزر القنال الانجليزي حيث عاش في المنفى حتى عام 1870.

وأثناء وجوده في المنفى، نشر هوجو منشوراته السياسية الشهيرة المعارضة لحكم نابليون الثالث، وعلى الرغم من حظر تداول هذه المنشورات في فرنسا، فقد كان لها أكبر الأثر هناك. كذلك، قام هوجو بتأليف بعض من أفضل أعماله أثناء الفترة التي عاشها في جرنزي وتضمنت هذه الأعمال: البؤساء، وكذلك ثلاث مجموعات من القصائد لاقت استحسانًا كبيرًا وهي: “العقاب” كتبها في عام 1853، و”تأملات”1856، و”أسطورة القرون” في عام 1859.

و نجح هوجو في إقناع حكومة الملكة فيكتوريا بالعدول عن تنفيذ حكم الإعدام في ستة من الأيرلنديين الذين تمت إدانتهم بتهمة ارتكاب أعمال إرهابية. كذلك، حظي تدخله لإلغاء عقوبة الإعدام من الدستور المعمول به في: جنيف، والبرتغال، وكولومبيا بالموافقة الرسمية.

وبالرغم من أن نابليون الثالث قد منح في عام 1859عفوًا عامًا لكل من تمت معاقبتهم بالنفي لأسباب سياسية، فإن هوجو رفض هذا العفو لأن قبوله له يعني التزامه بتقليص حجم انتقاداته لحكمه. ولم يعد هوجو إلى موطنه في عام 1870 إلا بعد الإطاحة بحكم نابليون الثالث وإعلان قيام الجمهورية الثالثة ليتم على الفور انتخابه عضوًا في البرلمان الفرنسي وفي مجلس الشيوخ.

كان هوجو في باريس أثناء حصار الجيش البروسي لها في عام 1870، وهو الوقت الذي اضطر فيه إلى أن يقتات على الحيوانات التي منحتها له حديقة حيوان باريس. وعندما استمر الحصار واستمرت معه الندرة الشديدة للمواد الغذائية، كتب في مذكراته أن الظروف قد أرغمته على “أن يقتات على أشياء يجهل ماهيتها”.

وبسبب اهتمامه بحماية حقوق الفنانين وحقوق التأليف والنشر، أصبح واحدًا من الأعضاء الذين أسسوا الجمعية الدولية للفنون والآداب؛ وهي الجمعية التي كان لها الفضل في خروج اتفاقية برن لحماية المصنفات الأدبية والفنيةإلى النور.

تغيرت آراء هوجو الدينية تغيرًا جذريًا على مدار حياته. ففي شبابه، أعلن أن انتمائه الديني كاثوليكي، كما أعلن احترامه لسلطة الكنيسة والتسلسل الكهنوتي فيها. ولكنه منذ ذلك الوقت، لم يمارس الشعائر الدينية الكاثوليكية، وعبر بشكل متزايد عن آرائه المناهضة للكاثوليكية والمؤيدة لفكرة الحد من النفوذ الكنسي، وأثناء فترة نفيه، انشغل بفكرة الروحانية بشكل غير جاد، حيث شارك في جلسة تحضير أرواح، وفي سنوات لاحقة، نرى أن هوجو قد صار مؤيدًا لمذهب الربوبية (Deism) القائم على العقلانية (Rationalist) وهي الأفكار التي تشابهت مع الآراء التي كان فولتيريناصرها. وقد سأل أحد العاملين في مجال الإحصاء الرسمي هوجو في عام 1872 عما إذا كان كاثوليكيًا، فأجابه: “لا، بل أنا مفكر حر.

لم يتخلَ هوجو أبدًا عن البغض الذي كان يشعر به تجاه الكنيسة الكاثوليكية الرومانية والذي يرجع إلى حد كبير إلى ما اعتبره تجاهلاً من الكنيسة للمأزق الذي تعيشه الطبقة العاملة في ظل القمع الذي يمارسه النظام الملكي، والذي قد يرجع أيضًا إلى تكرار ظهور أعماله ضمن قائمة “الكتب المحظورة ” التي يشير إليها البابا (فقد حصر هوجو عدد المقالات التي هاجمت روايته البؤساء في الصحافة الكاثوليكية فوجد أنها قد بلغت 740 هجومًا). وعند وفاة نجليه تشارلز وفرانسوا-فيكتور، أصر هوجو على أن يتم دفنهما دون ممارسة الشعائر والطقوس الدينية التي تتطلب وجود الصليب والقسيس. وقد ضمّن هذا الشرط في وصيته ليتم تنفيذه بعد موته وفي جنازته. وبالرغم من أن هوجو كان يؤمن بأن العقيدة (dogma) الكاثوليكية قد عفا عليها الزمن وباتت تحتضر، فإنه لم يهاجم أبدًا المؤسسة الدينية في حد ذاتها. كما ظل هوجو على تدينه الشديد الذي جعله يؤمن إيمانًا عميقًا بالأثر القوي لأداء الصلاة، وأهميتها العظيمة في حياة الإنسان.

[وبالرغم من أن الموهبة الموسيقية الفريدة لم تكن ضمن مواهب هوجو المتعددة، فإنه قد أحدث تأثيرًا عظيمًا في عالم الموسيقى من خلال عدد لا حصر له من الأعمال التي كانت مصدرًا لإلهام لا نهائي للملحنين خلال القرنين التاسع عشر والعشرين. أما هوجو نفسه، فقد كان يستمتع بصفة خاصة بموسيقى جلووك (Gluck) وفايبر (Weber). وكان معجبًا بدرجة كبيرة بموسيقى بيتهوفن (Beethoven). وعلى غير المألوف من أبناء جيله، كان يقدر أعمال الملحنين الذين عاشوا في قرون سابقة للقرن الذي عاش فيه، وقد تم استلهام أكثر من ألف عمل موسيقي من مؤلفات هوجو، وذلك منذ مطلع القرن التاسع عشر وحتى عصرنا الحالي. وتحديدًا، فإن مسرحيات هوجو التي رفض فيها استخدام قواعد المسرح الكلاسيكي وفضل عنها الداراما الرومانسية قد جذبت اهتمام العديد من الملحنين الذين اقتبسوها في أعمال الأوبرا الخاصة بهم. ويعتمد أكثر من مائة عمل من أعمال الأوبرا على أعمال هوجو الدرامية،

وفي شباط 1881، احتفل هوجو بعيد ميلاده التاسع والسبعين. واحتفالاً بقرب إتمامه لعامه الثمانين، أقيم له واحد من أعظم الاحتفالات لتكريم كاتب لا يزال على قيد الحياة؛ تقديرًا لشخصه. وبدأت الاحتفالات في الخامس والعشرين من شهر فبراير حيث تم إهدائه إناءً للزهور مصنوع من السفريه (البورسلين).

سببت وفاة فيكتور هوجو في 22 من أيار من عام ‎ 1885- عن عمر – حالة من الحزن العام في فرنسا. ولا يرجع التبجيل الذي حظى به هوجو فقط إلى كونه شخصية رفيعة المستوى في تاريخ الأدب الفرنسي، ولكنه يرجع أيضًا إلى منزلته كرجل دولة ساعد في إنشاء الجمهورية الثالثة والحفاظ عليها، وكذلك في إرساء دعائم الديمقراطية في فرنسا. واشترك أكثر من مليوني شخص في الموكب الجنائزي الخاص به والذي أقيم في باريس، وبدأ من قوس النصر حتى البانثيون (مدفن عظماء الأمة) حيث تم دفنه. ويتشارك هوجو السرداب نفسه في البانثيون (مدفن عظماء الأمة).

سميح شقير


مغني، مؤلف موسيقي و شاعر، تخرج من معهد عالي للموسيقى في “كييف”عاصمة أوكرانيا.

بدء تجربته الغنائية عام 1982 و كانت أول إطلالة له على المسرح في المهرجان العالمي للأغنية الملتزمة في الجزائر من العام نفسه .

أصدر تسعة مجموعات غنائية ما بين عامي 1982 و 2009 و هي ( لمن أغني – زهر الرمان – حناجركم – وقع خطانا – بيدي القيثارة – زماني – يا باح يا باح – على الأيام – قيثارتان).

تنوعت أعماله فغنى السياسي و الوجداني و الساخر و أصدر مؤخراً عمل خاص بالأطفال و يقوم حالياً بالتحضير لعمل ” صوفي” اختار نصوصه من شعر الحلاج و ابن الفارض .

كان له تجربته المميزة في الموسيقى التصويرية فقدم العديد من الموسيقات التصويرية للمسرح و التلفزيون و منها موسيقى لفيلم السينمائي الطويل “الطحين الأسود” ومسرحية ” خارج السرب” للماغوط .

أصدر أول ديوان شعر له بعنوان ” نجمة واحدة ” عام 2006 و أقيم حفلي توقيع للديوان في كل من العاصمتين السورية و الأردنية .

امتاز سميح شقير بقدرته على كتابة الكلمة و تلحينها و غنائها مما أعطى هذه الأغاني خصوصية و إحساسا عميقاً لدى جمهوره .

شارك في العديد من المهرجانات العربية و العالمية أهمها :

المهرجان العالمي للأغنية الملتزمة في الجزائر…….. عام 1982

مهرجان قرطاج الدولي…………… عام 1989

المهرجان العالمي للحرية في مدينة كولن الألمانية …… عام 2000

مهرجان جرش للثقافة والفنون ‏….. عام 2002

مهرجان المنتدى الاجتماعي المتوسطي في برشلونة … عام 2005

مهرجان “مورس” في غرب اسبانيا.. عام 2005 .

افتتاح وختام مهرجان الرباط الدولي للسينما…. عام 2006 .

الحفلات:

_ أحيا في لندن وبرايتون ومانشيستر، أمسيات موسيقية بدعوة من مجلس بلدية لندن، ضمن فعاليات فنية مناهضة للعنصرية.

أحيا حفلا غنائيا ” بموسكو ” بدعوة من دار الصداقة .

شارك في حفل غنائي “بباريس” بدعوة من جمعية حقوق الإنسان .

وأقام عدة حفلات كبيرة في كل من ” موسكو – كييف – بيتربورغ ” مع فرقته الموسيقية التي حضرت من سوريا وبمرافقة فرقة باليه أوكرانية “زلتيه فاروتا” التي رقصت على موسيقاه.

بالإضافة إلى حفل غنائي في مدينة سيدني الاسترالية للجالية العربية هناك .