كتبنا في العلاقة التركية بسورية والمنطقة

في موقف لافت ومستغرب، عمد رئيس الوزراء التركي رجب اردوغان فور وقوع احتجاجات في سورية على الاتصال بالرئيس السوري بشار الأسد،حاثاً إياه إجراء إصلاحات. ومكرراً اتصالاته الناعمة ولكن غير الدبلوماسية في آن. لم تحترم مقتضيات السيادة وحسن الجوار . وأخذت أنقرة في تصعيد مفردات خطابها ضد سورية، حتى أن الرئيس التركي غول،قال أن باب التدخلات مفتوح على مصراعيه تجاه سورية، وقبل أن تبدأ أحداث جسر الشغور كانت انقرة تقيم مخيماً(5 نجوم) مزوداً بأسباب الراحة ، لاستقبال لاجئين لم يلجأوا إليه بعد ،ومطلوب ان يلجأوا والإقامة في المعسكر ، وفي آن مُنِع هؤلاء جراء الإشاعات والأكاذيب والإعلام المضلل من العودة ، بل وجرى تشجيع نزوحات أخرى والمبالغة في ارقامها.

ما سبق يؤشر على أن تركيا ضالعة في مخطط امريكي التمويل والتخطيط، مدعوما من عاصمتي الاستعمار القديم باريس ولندن وأطراف إقليمية .

وحيث لم يعد الأمر منذ عقود يتوقف عند إقامة ما قيل أنه (وطن قومي يهودي) وإنما تكريس الكيان الصهيوني كأقوى قوة عسكرية واقتصادية في المنطقة العربية وجوارها منفردة ومجتمعة وإخراج تل ابيب من العزلة الدولية التي وضعت نفسها فيها في السنوات الأخيرة، جراء تعنتها تجاه السلام وشنها حروباً أكثر بربرية وعدوانية على لبنان وغزة واعتداءات على سورية ولاستعادة ( إسرائيل ) قوة إقليمية اعظم، بعد هزيمتي 2006 و2008، لا بد من إعادة رسم المنطقة العربية التي تشكل سورية حلقتها المركزية بحكم علاقاتها الوثيقة مع إيران والمقاومات اللبنانية والفلسطينية والعراقية، وهي الأطراف التي تشكل بمجموعها مصدر قلق شديد وإعاقة لتمكين تل ابيب من أن تكون تلك القوة الأعظم، وبالتالي ضمان مصالح الغرب بعامة . لقد نحجت سورية في بناء علاقات تركية إيرانية طيبة، وأسهمت في مد أفق الأولى باتجاه المنطقة،، وكادت تبدو انقرة وكأنها باتت خارج واقعها الأطلسي ومعاهداتها الكثيرة مع (إسرائيل) وترؤسها حيناً قوات حلف الأطلسي في أفغانستان . وجاءت هزيمة(إسرائيل)مرتين خلال فترة زمنية متقاربة،بنتيجة حربها العدوانية على المقاومتين اللبنانية والفلسطينية.. وما تلا من صعود إيران في سلم الذاكرة الشعبية العربية، ودور سورية المركزي في ذلك،ما جعل المجتمع الدولي الغربي بمواجهة قوة إقليمية رئيسة ومتنامية قادرة على كسب حلفاء وأصدقاء من خارجها، وإسقاط محاور مقربة من الغرب. من هنا(من وجهة غربية)ليس كتركية قوة إقليمية قادرة على إعادة رسم خارطة المنطقة؛ بحكم الجوار والدين والعلاقات التاريخية والمصالح الاستراتيجية ، ومقاسمة إيران رصيدها الشعبي وتمدد قوتها والحد منه في المنطقة، حيث لا يمكن مواجهتها بفعل عسكري أخرق ستكون كلفته أكثر من عالية ونتيجته أقل من مضمونة . لقد فشلت القرارات الدولية ، والتفجيرات المسلحة والسياسية المعارضة ، على فرض الإذعان على النظام الإيراني ، بل ازداد النظام الإيراني رسوخاً وعناداً ضد واشنطن وحليفاتها. ولم يكن الأمر مختلفاً بالنسبة لسورية ، حيث مورست ضدها على مدى عقد ونيف ضغوطاً عديدة. ولعبت تركيا الأتاتوركية بحزبها الإسلامي الناعم الدور باقتدار..وتمكنت من احتلال موقع عظيم عربياً،رسمياً وشعبياً،وأصبحت الدراما التعبيرية التركية ( خبز ) المشاهد العربي، فيما لعب اردوغان بحنكة تحسب له دراما سياسية، وكان لدى الغريق العربي ما يكفيه لتقبل أبطال جدد يعيدون له الأمل بالخلاص من الصهيونية وتحقيق التوازن في العلاقة العربية الإيرانية. لم يكن الدور الذي أداه أردوغان مكلفاً لتركيا،ولم يصب إسرائيل سوى بـ (خدوش) ظاهرة. لكن الآمال الشعبية العربية كانت أكبر من مدلولاتها على الأرض،وبدا لواشنطن ان إسلام حزب التنمية والعدالة التركي،الناعم، لا يضر بمصالح الغرب الجوهرية، بل يخدمها في نواحٍ، ما شجعها على فتح حوارات جوهرية مع جماعات إسلامية عربية ،وخلق الظروف الملائمة لصعودها، وتفعيل علاقة قديمة مع جماعة سورية. وهدفت هذه الاستدارة الأمريكية لمحاصرة محور دمشق ـ طهران، ومن معهما من مقاومات وتحويل العقل العربي بخاصة والإسلامي من الصراع ضد إسرائيل إلى صراعات مذهبية،يقف على رأسها تركية وإيران،وشق العرب حولها. بل واحتمال تطور الأوضاع إلى صدامات مسلحة،وإشغال الشارع العربي بمطالب الحرية وحقوق الإنسان عن الصراع ضد إسرائيل. لقد أبلغت إيران؛تركية بهدوء عبر القنوات الدبلوماسية أن أمن سورية والتدخل في شؤونها الداخلية خط أحمرلا يسمح باختراقه،وجددت موقفها علنا بعد اتضاح دور تركية بدفع السوريين للنزوح ومنع عودتهم وإقامة المؤتمرات السرية والعلنية ضد سورية على اراضيها. وربما كان تصريح ارشاد هرمزلي مستشار الرئيس التركي غول، بان العلاقات التركية السورية علاقات قوية وراسخة ولا تتأثر بالاحداث الطارئة ، بمثابة مراجعة للموقف التركي الذي يفتح باب الشيطان الغربي على مصراعيه ويتيح حروباً إقليمية بين المتجاورين التاريخيين، بالنيابة عن الصهاينة وواشنطن وعواصم الاستعمار القديم. إن حديث هرمزلي الذي جاء في ندوة إلكترونية أقامها مركز الدراسات العربي الأوروبي، بأن تركية لا تصمم بيوت الاخرين ولا تملي عليهم ماذا يفعلوا، تعطي بعض الطمأنينة وقد تعني تصحيحاً مزمعا في موقفها . إن قبول تركية بأن تكون بيدقاً كبيراً في متناول الإرادات الغربية توجهها كيف تشاء، سيحرفها عن خياراتها وينشط الهويات الداخلية الضيقة، فضلاً عن دفعها لمصارعة مجاوريها على حساب العرب واليونان وعلى حساب مصالحها لدى المنطقة العربية ، التي ستصبح في حال نجاح المخطط الأمريكي؛ حديقة خلفية لـ (إسرائيل) ولن يتاح لتركية الوصول إليها إلا عبرها ، وفي حال فشل المخطط ، لن تكون المنطقة متاحة لها ، بما أسبقت من انقياد للغرب ليس لتركية مصلحة استراتيجية حقيقية ذكية في الانخراط في المخطط الأمريكي ضد سورية وضد أطراف إقليمية ودولية فاعلة واستخدام تحكمها في البحر الأسود ضد روسيا (..) مهما بلغت الوعود حدودها.



Bookmark and Share

فضيحة القرضاوي واجهزة المخابرات..لمن لايعرف فضيلته..!


القرضاوي واجهزة المخابرات..لمن لايعرف فضيلته..! بعد فتاواه غير المقبولة بحق سورية كان لابد لنا من التعريف بهذا الشيخ الجليل حتى نبين حقيقته الغائبة عن الكثيرين من المعجبين بتنقلاته السريعة بين الجنس والسياسة والتي تشابه تنقلاته بين الدول هذه الصورة المرفقة هي من ضمن الصور الموجودة في ملف الشيخ القرضاوي الامني في مصر بخاصة وان الشيخ كان ممن اعتقلتهم مخابرات جمال عبد الناصر في المواجهة المعروفة مع جماعة الاخوان المسلمين والتي انتهت باعدام زعيمهم سيد قطب ولاسباب (سحرية) خرج يوسف القرضاوي من زنانين حمزة بسيوني الرهيبة ليس الى المقبرة مثل سيد قطب وليس الى السجون والمعتقلات الصحراوية مثل محمود السعدني مثلا وانما الى مشيخة قطر مبعوثا من الحكومة المصرية وبمباركة من مخابرات صلاح نصر ليشغل منصب مدير المعهد الديني في الدوحة. تنبهت الاجهزة الامنية الى الدور الذي يلعبه يوسف القرضاوي فتم اعتقاله مع سيد قطب وجماعته واودع الجميع في السجن الحربي الذي كان يديره حمزة بسيوني ووافق القرضاوي بعد جلسة تعذيب على العمل مع المخابرات لذا تم اخراجه من السجن والحاقه في دورة تدريبية على التجسس والتخابر وطلب منه ان يغير البدلة المودرن بعمة ودشداشة وعباءة حتى يقوم بمهمته الجديدة على اكمل وجه دون ان يثير علامات الاستفهام والشكوك من حوله وفي الشهر الذي علق فيه زعيمه سيد قطب على المشنقة كان يوسف القرضاوي يستقل الطائرة الى الدوحة معارا من الحكومة المصرية وهو ما دفع رفاقه في جماعة الاخوان المسلمين الذين كانوا يعذبون في زنازين حمزة بسيوني الى اتهامه بالخيانة. * ولكن لماذا مشيخة قطر؟ والاجابة معروفة فجمال عبد الناصر بطش بجماعة الاخوان المسلمين في مصر بخاصة بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها في المنشية بالاسكندرية فهرب ابرز قادة الجماعة الى دول الخليج وكان منهم مثلا الدكتور ابراهيم عز الدين الذي تنقل ما بين سوريا والاردن والسعودية قبل ان يستقر في ابو ظبي مستشارا للشيخ زايد ويحصل على الجنسية الاماراتية ومثله كثير. * كانت قطر من بين المشيخات التي استقطبت الجزء الاكبر من الهاربين وكان لزاما على صلاح نصر ان يلاحقهم فجند الشاب الوسيم يوسف القرضاوي بعد ان عذبه في السجن الحربي واستجاب الشاب للعرض المغري وتم نقله خلال ساعات من زنزانة رهيبة في السجن الحربي الى شقة فاخرة وضعت تحت تصرفه في القاهرة وبعد تجهيزه وتدريبه امنيا تم ارساله الى قطر كمعار رغم احقية اخرين بهذه الميزة التي كانت في عهد عبد الناصر لا تصدر الا عن جهاز المخابرات ولا تمنح الا للموالين للنظام ولا زال نظام البعثات والاعارات والمنح في العالم العربي يرتبط بموافقة اجهزة المخابرات ولا يمكن لاي موظف ان يعار او يبتعث دون موافقة الاجهزة الامنية . * وفي قطر تبدلت الظروف ووجد الشاب المصري الشاب ان شيوخ قطر على ما فيهم من سذاجة انفع ماليا من مخابرات صلاح نصر لذا انقطع عن التخابر مع صلاح نصر وبحجة ان السلطات المصرية لم تجدد له جواز سفره حصل القرضاوي على الجنسية القطرية التي لا زال يحملها الى الان واصبح مقربا من العائلة الحاكمة في قطر يفصل لها الفتاوى ومنها فتواه بجواز ان يغدر الشيخ حمد بأبيه وينقلب عليه رغم ما في هذا العمل من تعارض مع ما ورد صراحة في القران الكريم ولا تقل لهما اف ولا تنهرهما ... القرضاوي افتى بأن مصلحة الامة تجيز ما فعله حمد وكأن انقلاب حمد على ابيه تم بطلب من الامة القطرية وليس من زوجته موزة واسرائيل التي كوفئت على الفور بسفارة تقع على مرمى حجر من استديو محطة الجزيرة الذي تصور فيه حلقات الشيخ قرضاوي الشريعة والحياة . * وظل القرضاوي في قطر اسما مهملا الى ان ظهرت محطة الجزيرة فاذا بالرجل يصبح اشهر من نار على علم واذا ببرامجه وفتاواه تكتسح الاسواق بخاصة وانه ركز فيها على القضايا الجنسية التي لم تكن تعالج بشكل علني من قبل على هذا النحو وتسببت فتاواه الجنسية بالكثير من الحرج الى شيوخ قطر ولما وقع اول تصادم بينه وبين مقدم برامجه المذيع احمد منصور انتصر شيوخ قطر للقرضاوي وسحبوا البرنامج من منصور وسلموه لمذيع من اصل فلسطيني كان ولا زال طوع بنان القرضاوي.... فتاوى القرضاوي الجنسية ومنها جوزا ان تمص المرأة ذكر زوجها اثارت الكثير من الانتقادات للمحطة المذكورة وللقرضاوي ولكنها في المقابل حققت شهرة واسعة للقرضاوي بين الرجال والنساء ممن يطربون لهذه الموضوعات ولا يجدون في الدين الاسلامي الا قضايا النكاح على ما فيها من تفاصيل تبدأ بأنواع القبلة وجواز ان يقبل الرجل فرج زوجته - وهي فتوى للقرضاوي قدمها عبر الجزيرة - الى ايلاج رأس الاحليل في قبل او دبر !!.. لذا احتل القرضاوي في حينه اغلفة جميع المجلات العربية التي تهتم بالشأن السياسي - مثل مجلة الوطن العربي - وتساءل الكثيرون عن المغزى من هذه الحملة الجنسية التي يقوم بها شيخ من قطر ارتبط اسمه بمخابرات عبد الناصر .... وبفضائح شركات توظيف الاموال التي سرقت اموال المصريين وكان القرضاوي احد اهم من يفتي لها قبل ان يصبح احد احد ملاك بنك فيصل الاسلامي !!! * ولان يوسف القرضاوي يعلم من اين تؤكل الكتف فقد ادرك ان الشهرة في العالم العربي لا تحلق بالدعاة الا اذا قرنت فتاواهم بالسياسة والجنس فحول القرضاوي برنامجه في الجزيرة الى منبر للمتاجرة بالقضية الفلسطينية ... ومن بعدها بالحرب على افغانستان ثم العراق ولعب القرضاوي خلال هذه المرحلة على كل الحبال فأمن - من ناحية- غطاء شرعيا لشيوخ قطر رغم انفضاح علاقتهم السرية باسرائيل ثم الدور الذي لعبوه في الحرب على العراق .. ثم ناصر الموقف الامريكي فيما يتعلق بالحرب على الارهاب باصدار فتوى سرية تجيز للمسلمين في امريكا بالقتال مع الجيش الامريكي في العراق وافغانستان الى ان كشفت عنها الصحف المصرية ... في حين ظل -خارجيا- يظهر العداء لامريكا ويدعو الى مقاطعة منتجاتها في الوقت نفسه الذي يستقبل فيه في بيته في الدوحة السفير الامريكي. * الذي لا يعلمه الكثيرون عن يوسف القرضاوي انه احد المليونيرية القلائل في مصر وهو شريك في عدة بنوك (اسلامية) ولعب دور المفتي لشركات الاموال التي سرقت اموال المصريين ومدخراتهم فيما بعد.,, وحلل القرضاوي السرقات بالقول انها كانت مرابحة قابلة للربح والخسارة !! * للقرضاوي سبعة ابناء اربع بنات وثلاثة من الذكور كلهم درسوا في جامعات امريكية واوروبية وهذه سنة معروفة عن هؤلاء الدعاة الذين يأنفون من ارسال اولادهم الى مدارس اسلامية كما تبين مؤخرا بالنسبة للشيخ خالد الجندي احد اشهر الدعاة المودرن في مصر حيث تبين ان ابنتيه تدرسان في مدرسة قبطية باللغة الفرنسية . * ابنة القرضاوي الكبرى (الهام) درست الفيزياء في جامعة لندن واختها (سهام) درست الكيمياء في جامعة ريدبندج بانجلترا والثالثة (علا) درست في جامعة تكساس في مدينة اوستن - على مقربة من هيوستن- ودرست (اسماء) في جامعة نوتنجهام في بريطانيا ... اما ابنه الاكبر محمد فدرس في امريكا ومثله اسامة اما ابنه عبد الرحمن فهو الوحيد الذي درس في كلية الشريعة في قطر ليس عن ورع وتقوى وانما لان مجموعه لم يؤهله للدراسة في الكليات الاخرى. * جميع اولاد القرضاوي وبناته درسوا في مدارس اجنبية حتى في قطر وكان الشيخ الذي يحمل في جواز سفره تاشيرة خمس سنوات امريكية يتردد على امريكا بمناسبة ودون مناسبة وهو لا يكاد يفارق قصور حكام قطر ودبي وقد قبض ملايين الدراهم من الشيخ محمد بن راشد المكتوم بحجة تطوير موقعه على الانترنيت ولما حاول ان يلعب على حبل الحساسيات بين مشيختي ابوظبي ودبي تم ايقافه في مطار ابوظبي وطرده من المطار واعادته على نفس الرحلة الى الدوحة وهي حادثة معروفة بررها القرضاوي بخطأ من احد موظفي المطار في حين كشف المسئولون الاماراتيون عن ان الموقف منه لم يكن خطأ ... بل وشن الصحافي الاماراتي ناصر الظاهري هجوما على القرضاوي في جريدة الاتحاد الحكومية الناطقة باسم الدولة واتهمه بالانتهازية وشكك في مواقفه وتصريحاته ورحلاته!! * الشيخ القرضاوي الذي بدأ حياته العملية مثل عمرو خالد ببدلة سموكن وربطة عنق انيقة ادرك - حينها- ان ارتداء (العمة) ابلغ من اي خطاب بخاصة في ظل مجتمعات تنتشر فيها الامية والجهل وتمارس فيها الخزعبلات على عينك يا تاجر بل وتخصص لبرامج طرد الجن من جسد الانسان برامج تلفزيونية - كما فعلت مؤخرا محطة ام بي سي - ... فتعمم وعمل مع المخابرات قبل ان يصبح القرضاوي (طويل عمر) فيحصل على جواز سفر دبلوماسي احمر وتدخل ثروته في خانة الملايين ... اطعمنا الله كما اطعمه وغفر لامتنا العربية المسكينة المنكوبة بحكام جهلة وشعوب سوبر ستار ... وشيوخ يلعبون بالبيضة والحجر ... قولوا آمين.

Bookmark and Share

وقفات منهجية في الذب عن السلفية.-حوار مع عدنان عرعور-


وقفات منهجية في الذب عن السلفية

حوار مع عدنان عرعور
لكشف تلبيساته وتدليساته في مفاهيمه المغلوطة

لفضيلة الشيخ:
أبي عبد الباري عبد الحميد أحمد الأثري السلفي الجزائري

الطبعة الثالثة :
مجالس الهدى للإنتاج والتوزيع – الجزائر - 1424 هـ/ 2003 م
.
حمل نسختك من هنا



Bookmark and Share

انقضاض الشهب السلفية على أوكار عدنان الخلفية


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أما http://www.blogger.com/img/blank.gifبعد :-

اسم الكتاب : ( انقضاض الشهب السلفية على أوكار عدنان الخلفية )

المؤلف : ( الشيخ ربيع بن هادي عمير المدخلي - حفظه الله تعالى - )

التصنيف : ( التوحيد والعقيدة )

رابط التحميل :




Bookmark and Share

التبيان في بعض العرعور عدنان

فضيلة الشيخ العلامة

حفظه الله تعالى ورعاه، وثبته على الإسلام والسنة، وجزاه عنا خير الجزاء
حمل من هنا


Bookmark and Share

إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور




مجموعة أقوال علماء الدعوة السلفية في إبطال قواعد ومقالات عدنان عرعور

الجزء الأول - أجوبة فضيلة الشيخ الإمام محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
رابط بديل بجودة عالية

الجزء الثاني - أجوبة فضيلة الشيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله
رابط بديل بجودة عالية

الجزء الثالث - أجوبة فضيلة الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله
رابط بديل بجودة عالية

الجزء الرابع - أجوبة فضيلة الشيخ العلامة عبد الله بن عبد الرحمن الغديان رحمه الله
رابط بديل بجودة عالية

الجزء الخامس - أجوبة فضيلة الشيخ العلامة عبد المحسن بن حمد العباد حفظه الله
رابط بديل بجودة عالية

الجزء السادس - أجوبة فضيلة الشيخ العلامة زيد بن محمد المدخلي حفظه الله
رابط بديل بجودة عالية

الجزء السابع - أجوبة فضيلة الشيخ العلامة عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله
رابط بديل بجودة عالية

الجزء الثامن - أجوبة فضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله
رابط بديل بجودة عالية

الجزء التاسع - الخاتمة فيها الوثائق لمقالات عدنان عرعور المنحرفة
رابط بديل بجودة عالية


وهذا تسجيل اللقاء الذي أشار إليه الشيخ عبيد الجابري -حفظه الله ورعاه- في جوابه

لفضيلة الشيخ العلامة

ارتباط
حفظه الله تعالى ورعاه، وثبته على الإسلام والسنة، وجزاه عنا خير الجزاء

للتحميل

للاستماع







Bookmark and Share

الشاعر العربي الكبير سليمان العيسى


سليمان العيسى الشاعر الذي ترعرعنا وكبرنا ولازلنا نردد كلماته العذبة .

ولد سليمان العيسى عام1921في قرية النعيرية، قرب أنطاكية بلواء الاسكندرونة في سوريا، ويعد سليمان العيسى، واحداً من أبرز الشعراء العرب المعاصرين. وشعره الغزير يدور في معظمه حول المواضيع الوطنية والقومية، والطفولة التي رأى فيها الملجأ الأخير لآمال الأمة العربية. فهو قد كرس جزءاً كبيراً من قصائده للطفل، ولا سيما للطفل العربي.

تلقى تعليمه في القرية وأنطاكية وحماة ودمشق، وتخرج في دار المعلمين العليا ببغداد، عمل مدرساً في حلب وموجهاً أول للغة العربية في وزارة التربية.

ويبين في مقدمة مجموعته الشعرية الكاملة "غنّوا يا أطفال" رؤيته لشعر الأطفال ويقدم أسباب اهتمامه بهم. و قد أجاب حين سئل "لماذا تكتب للصغار؟" قائلا: "لأنهم فرح الحياة ومجدها الحقيقي، لأنهم المستقبل، لأنهم الشباب الذي سيملأ الساحة غداً أو بعد غد، لأنهم امتدادي وامتدادك في هذه الأرض، لأنهم النبات الذي تبحث عنه أرضنا العربية لتعود إليها دورتها الدموية التي تعطلت ألف عام، وعروبتها التي جفت ألف عام.. إنني أكتب للصغار لأسليهم، ربّما كانت أية لعبة أو كرة أجْدى وأنفع في هذا المجال، إنني أنقل إليهم تجربتي القومية... تجربتي الإنسانية.. تجربتي النفسية... أنقل إليهم همومي وأحلامي".

لهذا فالقصائد التي كتبها سليمان العيسى للأطفال ليست مجرد أدب للترفيه؛ فهي تحتوي على أبعاد أخرى يهدف الشاعر من خلالها إلى المساهمة في وضع أساس يقوم عليه التكوين العقلي والعاطفي للأطفال و الشباب، وتنمية مداركهم وخيالهم، وكذلك الإحساس بالجمال لديهم. وقد ضمن سليمان العيسى عددا كبيرا من تلك القصائد واحداً من أشهر دواوينه:

"ديوان الأطفال" الذي يحفظ كثير من الأطفال العرب بعض قصائده.

في هذا الديوان يخاطب الشاعرالطفولة بقيثارة الطهر والبراءة، وهمسات الوفاء والحب. كما أنه حرص فيه على استخدام اللفظة الرشيقة والسهلة، والموحية الخفيفة، ذات الإيقاع السريع الذي جعل من تلك القصائد أناشيد: "أنتِ نشيدي عيدكِ عيدي* بسمـة أمّي سرُّ وجودي". وبالإضافة إلى ذلك، أعطا سليمان العيسى في قصائده اهتماما بالصورة الشعرية الجميلة التي يسهل ترسيخها في ذهن الطفل، والتي يستقيها الشاعر عادة من واقع الأطفال، أو من أحلامهم وآمالهم. "أنا عصفور مـلء الدار* قبـلة ماما ضوء نهاري* من زهرة واحدة لا يصنع الربيع* تساندي تساندي يا وحدة السواعد" .

وكما غنى سليمان العيسى للعرب الصغار بقيثارة الطهر والبراءة والأمل، عزف للكبار سيمفونية البطولة والكفاح والفداء، وذكرهم بما حققه أجدادهم من تضحيات وانتصارات، ودعاهم إلى المقاومة والانتفاضة ورفض الاستعمار والهزيمة واليأس والتطبيع. وقد كان سليمان العيسى - كما يقول عبد الله أبو هيف-، سباقاً إلى الاستجابات المباشرة للعمليات الفدائية وتوثيقها وتخليدها في الذاكرة مثلما فعل في مسرحيته (قنبلة وجسد) التي بناها على حادثة الفدائي العربي عرفان عبد الله الذي سقطت منه قنبلة يدوية وهو يبتاع الطعام لرفاقه في عمان، فصاح بالناس ليبتعدوا وارتمى فوق القنبلة فغطاها بجسده كي لا تؤذي أحداً. وقد أصبحت هذه المسرحية رمزاً لفعل الفداء والتضحية، ونشيداً لتكريم الشهادة والشهداء. إلى جانب ذلك، مازال سليمان العيسى، الذي تجاوز عمره الثمانين، والذي سجنته سلطات الاحتلال الفرنسية في شبابه بسبب مواقفه المعادية للانتداب، يناضل بالكلمة من أجل تحقيق الوحدة العربية، وكتب عدداً من القصائد التي تجسد معاناة الشعب الفلسطيني ومقاومته وانتفاضته ضد الأطماع الصهيونية والعنصرية التي لم تكف عن الفتك بأرواح الأبرياء وتدنيس الأراضي والمقدسات العربية والإسلامية.

مؤلفاته:

1. مع الفجر -شعر- حلب 1952.

2. شاعر بين الجدران -شعر- بيروت 1954.

3. أعاصير في السلاسل -شعر- حلب 1954.

4. ثائر من غفار -شعر- بيروت 1955.

5. رمال عطشى -شعر- بيروت 1957.

6. قصائد عربية -شعر- بيروت 1959.

7. الدم والنجوم الخضر -شعر- بيروت 1960.

8. أمواج بلا شاطئ -شعر- بيروت 1961.

9. رسائل مؤرقة -شعر- بيروت 1962.

10. أزهار الضياع -شعر- بيروت 1963.

11. كلمات مقاتلة -شعر- بيروت 1986.

12. أغنيات صغيرة - شعر- بيروت 1967.

13. أغنية في جزيرة السندباد -شعر- بغداد وزارة الإعلام 1971.

14. أغان بريشة البرق -شعر- دمشق وزارة الثقافة- 1971.

15. ابن الأيهم -الإزار الجريح -مسرحية شعرية- دمشق 1977.

16. الفارس الضائع (أبو محجن الثقفي) - مسرحية شعرية- بيروت 1969.

17. إنسان -مسرحية شعرية- دمشق 1969.

18. ميسون وقصائد أخرى -مسرحية وقصائد- دمشق 1973.

19. ديوان الأطفال -شعر للأطفال- دمشق 1969.

20. المستقبل -مسرحية شعرية للأطفال- دمشق 1969.

21. النهر -مسرحية شعرية للأطفال- دمشق 1969.

22. مسرحيات غنائية للأطفال -دمشق 1969.

23. أناشيد للصغار -دمشق 1970.

24. الصيف والطلائع -شعر للأطفال- وزارة الثقافة- دمشق 1970.

25. القطار الأخضر -مسلسل شعري للأطفال - بغداد 1976.

26. غنوا أيها الصغار شعر للأطفال- اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1977.

27. المتنبي والأطفال - مسلسل شعري للأطفال- دمشق 1978.

28. الديوان الضاحك -شعر للتسلية- بيروت 1979.

29. غنوا يا أطفال (مجموعة كاملة من عشرة أجزاء تضم كل الأناشيد التي كتبها الشاعر للأطفال)- بيروت 1979.

30. الكتابة أرق -شعر- دمشق 1982.

31. دفتر النثر - دراسة- دمشق 1981.

32. الفراشة -دمشق 1984.

33. باقة النثر -دمشق 1984.

34. إني أواصل الأرق -دمشق 1984.

تم تكريمه من قبل ديوان العرب في الثامن من كانون الثاني 2005.

كرمته وزارة الثقافة السورية في 29- اذار 2009




Bookmark and Share