عبد الله القصيمي، من الوهابية إلى الإلحاد


لم يكتف بالتجرّؤ على نقد التراث الديني الإسلامي برمّته بل نادى إلى هدمه ورميه في سلة المهملات. لقد ظلّ طول حياته محرّضا العرب على التنصّل الجذريّ من كلّ ما هو إسلاميّ.
والأجمل والأطرف أنّ عبد الله القصيمي لم يأت من خارج المنظومة الدينية بل كان عالما دينيا يتمتع بمكانة مرموقة في
سلم الفكر الإسلاميّ، إذ ألّف قبل اهتدائه إلى العقلانية مؤلّفات كثيرة دافع فيها عن المذهب الوهّابي اللاعقلاني ذاته.
وككلّ المفكرين الأصلاء لم يتوان لحظة واحدة في الانصياع لنداء عقله حينما ناداه، وكانت له الشجاعة الكافية للانقلاب على ما كان يراه صحيحا
بعدما دقّق فيه النظر واكتشف قدامته وتهافته، بل ورأى فيه عقبة كأداة أمام أيّ تقدّم عربيّ، وكابحا للعقل الحرّ،
إذ ردّ جمود الفكر العربيّ إلى خضوعه الصبيانيّ إلى مقولات الدين الإسلامي وأوهام فقهائه في الماضي والحاضر.
"احتلال الإله لعقولنا أفدح أنواع الاحتلال"، هكذا عنْون صاحبنا القصيمي فصلا كاملا من كتابه "هذا الكون ما ضميره؟".
وعلى عكس معظم دعاة الحداثة والعقلانية
الآخرين في مغرب العرب ومشرقهم، لم يتخفَ ابن الصحراء وراء أيّ قناع، وأعلن إلحاده الصارم غير المهادن
في مؤلّفات غدت اليوم من كلاسيكيات الإلحاد العربي المعاصر. ورغم الداء الأصوليّ وجماهيره الهائجة وعداء
السلطات المتاجرة بالدين، بقي المفكّر صامدا على نهجه العقلاني إلى آخر لحظة من حياته، فلم يفعل مثل هؤلاء
الكتاب الذين نادوا بالتقدّم والتحرّر طول حياتهم ثمّ انتهوا مؤمنين راضخين تائبين كغيرهم من عباد الله الصالحين!

ولئن حاولت بعض الدوائر الإسلامية والمواقع المتواطئة معها شراء بعض الشهادات بعد رحيله،
وتزوير تاريخه الفكريّ، لاسترجاعه عنوة وبقوّة البترودولارات إلى "الصراط المستقيم"، فلن تفلح أبدا لأن لا
أحد يستطيع اليوم اغتيال مؤلفات المفكر، بل لا يزال يعاد طبعها وبات الاطلاع على بعضها مجانا على الشبكة العنكبوتية.
كتب مؤلفاته بأناقة تسر القلوب التي لم يقض عليها الفقه بعد وتقنع العقول التي لم تلوثها الشريعة. فبداية من "كيف ضل
المسلمون؟ (1940)" ومرورا بـ "هذه هي الأغلال (1946)" و"صحراء بلا أبعاد " و"أيها العقل من رآك (1967)؟ ووصولا
إلى "هذا العالم ما ضميره؟" و"العرب ظاهرة صوتية (1977)" بدت أطروحته ناصعة لا لبس ولا لفّ فيها ولا دوران :
لا وجود لما يسمّى الله والإسلام سبب أساسيّ في تخلّف العرب. وإذ كان وجود الله أو عدمه لا يهمّ -وإن
كان العلم مع القصيمي في أغلبه- فمن الصعوبة أن يختلف إنسان عاقل معه في سبب تخلّف العرب عن الركب.

ولئن كانت مواقف المتدينين والإسلاميين من الرجل بديهية، فإنّ التساؤل المشروع يبقى متعلقا حول صمت
أغلبية مثقفي جيله حيال تجربته، ومحاولة أقلّية محسوبة على الحداثة التقليل من قيمته الفكرية والأدبية والإنسانية.
كما حاول البعض الآخر تفسير "ظاهرة القصيمي" بدل محاولة الاقتراب النقدي من فكر القصيمي، أو على
الأقلّ الاعتراف بشجاعته الفلسفية، واعتباره الناطق العقلاني باسمهم إن لم تسمح لهم ظروفهم بالقول والبوح.

وإذ كان معاصرا لمحمد أركون ومالك شبل وعبد الوهاب المؤدب،
دعاة الإسلام المتنوّر في فرنسا، المتخصصين شبه الحصريين في الفكر الإسلامي في نظر الإعلام
الفرنسي المخاتل ، فإنهم لا يذكرون القصيمي بالخير ولا بالشرّ، كأنه لم يأت إلى هذا العالم قط، هو الذي نشر
بعض كتبه بالعربية هناك في عقر دارهم هروبا من الرقيب الإسلامي ! ألم يخف ثلاثتهم مفكرا من الطراز الثقيل
خوفا من أن يهدم ما يعتاشون منه في الغرب : تقديم إسلام افتراضيّ، متسامح مع الآخر ومتصالح مع العصر!

إنه لمن الجرم أن يتجاهل مثقفون عرب رجلا بقامة القصيمي، لا أحد مثله يستحقّ صفة "الفيلسوف" في القرن العشرين العربي،
إذ هو الوحيد الذي زعزع وبقوّة، المنظومة الإيديولوجية الإسلامية المستحكمة في رقاب الناس من مهدهم إلى لحدهم،
ولم تكن ضربات مطرقته فلسفية عميقة فحسب بل وأدبية ممتعة أيضا. تعدّ شذراته من أعمق وألطف وألذّ ما كُتب من شذرات،
وكثيرا ما تذكّر بشذرات نيتشه وسيوران وغيرهما من فطاحل هذا النوع من الكتابة، ولولا الحصار الإعلامي وظلم
الترجمة وخوف دور النشر الكبيرة في الغرب على مصالحها في الدول البتروظلامية لكان للقصيمي اليوم شأن آخر.

ومع ذلك يرى أدونيس أنّ القصيمي مجرد صارخ، يقول كلّ شيء
ولا يقول شيئا، يخاطب الجميع ولا يخاطب أحدا، إنّه الوجه والقفا، يضيف من تنازل ذات يوم في القاهرة تنازلا كليا عن
عقلانيته إذ صرّح : أتحدّى أيّ شخص يأتيني بكلمة واحدة كتبتها ضدّ الإسلام. وعن السؤال الغبيّ : أتشهد بالشهادتين؟
أجاب مستسلما للشعبوية السائدة، ومستميلا للغوغائيين والدهماء : نعم لا إله إلا الله محمد رسول الله عشرات المرات!

أمّا حسين مروة فلم ير في القصيمي سوى ذلك الرجل المريض الذي جاءت أفكاره نتيجة لعدد من الضغوط النفسية والفكرية العنيفة التي شكلت في
النهاية أزمة، ويذهب حتى إلى الإشفاق على المفكّر السعودي قائلا : "إذا لم نسمّها عقدة''. لو كان بإمكان كلّ ذي عقدة
أن يبدع ''الإنسان يعصي .. لهذا يصنع الحضارات" أو "العالم ليس عقلا''!".. لتمنّيت أن يكون كلّ المفكرين العرب
مُعقّدين بإحكام. ولكن مع الأسف لا تعطي العقد نفس النتائج كما يبيّن المفكر جورج طرابيشي في "المرض بالغرب،
التحليل النفسي لعصاب جماعي عربي". وهو الكتاب الذي مدّد فيه عبد الله القصيمي أيضا على سرير التحليل.

وإن لم تطل الجلسة مع المُعالَج، فقد خرج المُحلِّل بنتيجة مفادها
أن "عبد الله القصيمي يبني روايته البنوية على الكراهية، ولكن رأس حربة هذه الكراهية ليس موجها هذه المرة
إلى الأخ الدخيل المزاحم للأصيل على ثدي الأم، بل ضدّ الأب، ومن موقع ما يسمّيه التحليل النفسي بالعدوانية الشرجية".
ويشرح لنا طرابيشي حالة القصيمي في هامش الصفحة الموالية كما يلي : تقترن الكراهية الأبوية عند القصيمي بنزعة
إلحادية حادّة وسافرة واستفزازية لا نقع على مثيل لها في كل الخطاب العربي، ولا حتى في كل الفكر العربي قديمه وحديثه،
ولا نجد ما يضارعها إلا في الآداب الأجنبية، وعلى سبيل المثال المركيز دي ساد". ويلخّص جورج طرابيشي لاعقلانية
القصيمي في فقرة موالية كاتبا : "ولكن هذه النزعة الإلحادية، المتعمدة تدنيس القدسيات، لا تصدر عن نظر عقلي بقدر ما يحكمها
موقف نفسيّ وبقدر ما تعكس تثبيتا وجدانيا سلبيا، ومن نمط جنسيّ مثليّ وشرجيّ كما كان سيقول فرويد، على الأب." (1)

ويمكن الإشارة هنا إلى التداخل بين النظر الفكري والموقف النفسي وصعوبة الفصل بينهما، فنيتشه مثلا كان مجموعة من
المواقف الذاتية وليس نظرا عقليا بحتا. وربما أجمل الأشياء هي التي يوحي بها الجنون ويكتبها العقل كما يقول أندري جيد!

ومهما كانت التفسيرات لحالة القصيمي، يبقى مفكّرا عقلانيا كبيرا قام بدوره النقدي بنزاهة وشجاعة، فأهل مكة أدرى بشعابها فالرجل
ليس إسلاموفوبيًا إذا استعملنا كلمة هذه الأيام المغرضة، إذ اطلع الرجل على حقيقة الإسلام عن قرب كما اطلع اسبينوزا
على اليهودية وتخلى عنها، وكما سبقهما إلى ذلك كثير من رجال الدين الذين ألحدوا بعد إيمان وعلى رأسهم القس ميلييه (2).

وبغضّ النظر عن كل ما قيل ويقال عن القصيمي، يبقى
ما تركه من مؤلفات هو الأهمّ والأبقى. ولكن لماذا لا يحاول القوم إيجاد تفسيرات لإيمان الأغلبية ويتعبون أنفسهم في تفسير
إلحاد الأفراد، فكأنّ الإيمان هو القاعدة والإلحاد الاستثناء! ليست الكثرة من أمارات الحقّ، كما يقول القاضي عبد الجبار،
ولا القلة من علامات الباطل. فماذا يبقى من مفكّر إن لم يفكّر مستقلا عن العادات الذهنية المسيطرة على ثقافته وبديهياتها؟
وهل هو مفكر أصلا من يتحاشى إغضاب الرأي العام؟ وما فائدة مفكر جاء إلى العالم وذهب دون أن يزعج أحدا؟
الهوامش:
1) جورج طرابيشي،المرض بالغرب، التحليل النفسي لعصاب جماعي عربي، دار بترا ورابطة العقلانيين العرب، ص69 ، 2005
2) -------



Bookmark and Share

الحزب السوري القومي الاجتماعي

الحزب السوري القومي الاجتماعي أنشأه أنطون سعادة سريّاً في لبنان وانكشف في 16 نوفمبر 1936 لسلطات الانتداب الفرنسية التي سجنت أعضاءه آنذاك. عانى الحزب من النظام السياسي والطائفي المكرّس دستورياً في لبنان والانقلابات العسكرية في سوريا مما أدى لاصطدامه على الدوام مع الطبقات السياسية الطائفية في لبنان والحكم العسكري في سوريا.

النشأة والتاريخ
وسريعا وبعد إنشاءالحزب السوري القومي في 16-11-1932 دخل الحزب في صراع مع السلطات في لبنان الذي كان تحت ما يزال تحت خاضعا لسلطات الانتداب الفرنسي حيث اعتبرته السلطات الفرنسية ثم اللبنانية حزباً غير شرعيّ. بعد اعتقال مؤسسه وأعضاءه ثلاث مرات بين عامي 1936 و 1938، سافر أنطون سعادة قسرياإلى أميركا الجنوبية متنقلاً بين البرازيل والأرجنتين لتسع سنوات نشر فيها عقيدته بين المغتربين السوريين هناك، وعاد إلى لبنان عام 1947 ليصطدم مع السلطات اللبنانية المستقلة حديثاً.

شاركت فصائل مسلحة للحزب في فلسطين في الثورات المتتالية حتى حرب 1948 ضد إنشاء الكيان الصهيوني .

اصطدم الحزب مع مجموعة من حزب الكتائب في منطقة الجمّيزة أسفرت عن حرق مطبعته واصدرت السلطات أمرا باعتقال أنطون سعادة مما اضطره اللجوء إلى سوريا بعد وعد من حاكمها العسكري آنذاك حسني الزعيم بعدم تسليمه ولكنه ما لبس أن نكس بوعده وسلمه للسلطات اللبنانية يوم 6 يوليو/تموز 1949 التي قامت يإعدامه رمياً بالرصاص فجر الثامن من تموز (يوليو) بعد محاكمة صورية. عاد أعضاء من الحزب في الأردن بالانتقام من خلال قتل رئيس الحكومة اللبنانية آنذاك "رياض الصلح" حيث إعتبروه مسؤولا عن قتل زعيمهم.

انتقل ثقل الحزب بعدها إلى سورية ليشارك بقوة في الحياة السياسية والبرلمانية حتى اغتيال نائب رئيس أركان الجيش السوري العقيد عدنان المالكي عام 1955 واتهام رقيب سوري قومي يدعى يونس عبد الرحيم بتنفيذ الجريمة. حُظر الحزب على إثرها من ممارسة نشاطه رسمياً في سوريا حتى عام 2005. نتيجة هذا الاغتيال حصل انشقاق داخلي في الحزب، ولد على أثره فصيل ترأسه جورج عبد المسيح.استمر عبد المسيح بقيادة هذا الفصيل الذي حمل نفس اسم الحزب "جناح الانتفاضة" ويعتمد نفس العقيدة والدستور وتختلف فيه القيادة فقط، ولايزال هذا الجناح ناشطاً بشكل ضعيف حتى الآن.

انتقل نشاط الحزب تدريجياً إلى لبنان بعد حظره في سوريا وقام بمحاولة انقلابية فاشلة ليلة رأس السنة 1961/1962 ضد إدارة فؤاد شهاب لتعتقل قياداته وأعضاؤه حتى أواخر الستينات.




شارك الحزب في الصراع العربي "الإسرائيلي" بعمليات عسكرية وفدائية كثيرة منذ بدايات الثمانينات حتى نهايات التسعينات وتعتبر سناء محيدلي واحدة من أبرز شهيدات الحزب في الجنوب وخالد علوان منفذ عملية مقهى الويمبي ضد جنود الاحتلال الإسرائيلي في وسط بيروت.

عاد الحزب إلى نشاطه السياسي والاجتماعي في سوريا بشكل تدريجي منذ أعوام قليلة في أواخر عهد حافظ الأسد، أصبح عضواً مراقباً في الجبهة الوطنية التقدمية منذ عام 2001، وله أعضاء في البرلمان ووزير في الحكومة.

للحزب نشاطات خارج سوريا الطبيعية، حيث له فروع كثيرة في المهجر حيث الجاليات السورية-اللبنانية، بينما يناصره القليل في الأردن وفلسطين وباقي أجزاء سوريا الطبيعية عدا عن سورية ولبنان.


العقيدة

يعتبر أن "السوريين أمة تامة" وأن "القضية السورية قضية قومية قائمة بنفسها ومستقلة عن أية قضية أخرى" أهداف الحزب الأساسية تتمثل في النهوض بسوريا الطبيعية بكل المجالات وتوحيدها لأنها تشكل وحدة جغرافية واحدة لها اسم تاريخي هو الهلال الخصيب. تشير عقيدة الحزب السوري القومي الاجتماعي إلى أن العراق (حتى الكويت والأحواز) والشام (الجمهورية العربية السورية) ولبنان والأردن وفلسطين وأطراف جغرافية طبيعية سيناء وقبرص وكيليكيا وهضبة عينتاب هي وحدة جغرافية واحدة تضم أمة واحدة فُرِّقتز

حددت المادة الثانية من دستور الحزب المبادئ الأساسية له وهي ثمانية

المبدأ الأول

سورية للسوريين والسوريون أمة تامة

حين ابتدأت أفكر في بعث أمتي ونهضتها وألاحظ الحركات السياسية الاعتباطية القائمة فيها، لاحظت أنه لا يوجد إجماع على تعيين هوّيتنا وحقيقتنا الاجتماعية، ورأيت أن كل عمل قومي صحيح يجب أن يبدأ من هذا السؤال الفلسفي: من نحن؟ الذي وضعته لأول مرة أمام نفسي، منذ بدء تفكيري القومي الاجتماعي، وطرحته على الشعب في رسالة مني إلى النزالة السورية في البرازيل، بمناسبة وفاة والدي هناك، سنة 1934 ، والذي شرحت أهميته التأسيسية في أحاديث ومحاضرات عديدة في بداية نشر تعاليمي القومية الاجتماعية. وقد أجبت نفسي بعد هذا التنقيب الطويل فقلت: نحن سوريون ونحن أمة تامة. وكان وضعي هذا المبدأ إن هذه التعاريف المُبَلبِلة التي جزّأت حقيقتنا القومية أو أذابتها ومحتها: نحن اللبنانيين، نحن الفلسطينيين، نحن الشاميين، نحن العراقيين، نحن العرب، لم يمكن أن تكون أساساً لوعي قومي صحيح ولنهضة الأمة السورية التي لها دورتها الاجتماعية والاقتصادية في وحدة حياة ووحدة مصير. القول بأن السوريين هم أمة تامة، هو إعلان حقيقة أساسية تقضي على البلبلة والفوضى وتضع المجهود القومي على أساس من الوضوح لا يمكن، بدونه، إنشاء نهضة قومية في سورية. والحقيقة أن قومية السوريين التامة وحصول الوجدان الحي لهذه القومية أمران ضروريان لكون سورية للسوريين، بل هما شرطان أوليان لمبدأ السيادة القومية، سيادة الشعب الشاعر بكيانه على نفسه وعلى وطنه الذي هو أساس حياته وعامل أساسي في تكوين شخصيته. فإذا لم يكن السوريون أمة تامة لها حق السيادة وإنشاء دولة مستقلة، لم تكن سورية للسوريين تحت مطلق تصرفهم، بل كانت عرضة لادعاءات سيادة خارجة عن نطاق الشعب السوري ذات مصالح تتضارب أو يحتمل أن تتضارب مع مصلحة الشعب السوري في الحياة والارتقاء .يعني هذا المبدأ سلامة وحدة الأمة السورية وسلامة وحدة وطنها، وانتفاء كل إبهام من الوجهة الحقوقية في أن السوريين أمة هي وحدها صاحبة الحق في ملكية كل شبر من سورية والتصرف به والبت بشأنه. ويعني من الوجهة الداخلية أن الوطن ملك عام لا يجوز، حتى ولا لأفراد سوريين، التصرف بشبر من أرضه تصرفاً يلغي، أو يمكن أن يلغي، فكرة الوطن الواحد وسلامة وحدة هذا الوطن الضرورية لسلامة وحدة الأمة السورية. كل سوري يرغب في أن يرى أمته حرة، سائدة ، مرتقية يجب أن يحفر هذا المبدأ على لوح قلبه حفراً عميقاً. إن الذين لا يقولون بأن سورية للسوريين وبأن السوريين أمة تامة يرتكبون جريمة تجريد السوريين من حقوق سيادتهم على أنفسهم ووطنهم، والحزب السوري القومي الاجتماعي يعلنهم باسم ملايين السوريين التائقين إلى الحرية، الراغبين في الحياة والارتقاء، مجرمين.

المبدأ الثاني
القضية السورية هي قضية قومية قائمة بنفسها مستقلة كل الاستقلال عن أيّة قضية أخرى


يمثل هذا المبدأ فكرة أن جميع المسائل الحقوقية والسياسية التي لها علاقة بأرض سورية أو جماعة سورية هي أجزاء من قضية واحدة غير قابلة التجزئة أو الاختلاط بشؤون خارجية يمكن أن تلغي فكرة وحدة المصالح السورية ووحدة الإرادة السورية. والواقع أن هذا المبدأ هو نتيجة وتكميل للمبدأ الأول. فبما أن سورية للسوريين الذين يشكلون أمة تامة لها حق السيادة، كان من البديهي أن تكون قضيتها، أي قضية حياتها ومصيرها متعلقة بها وحدها ومنفصلة عن كل قضية أخرى تتناول مصالح تخرج عن متناول الشعب السوري. إن هذا المبدأ يحفظ للسوريين وحدهم حق تمثيل قضيتهم والبت في مصير مصالحهم وحياتهم ويجعل قضيتهم قضية كلية غير قابلة التجزئة. ويعني هذا المبدأ، من الوجهة الروحية، أن إرادة الأمة السورية التي تمثل مصالحها هي إرادة عامة، وإن مثلهم العليا التي يريدون تحقيقها هي مثل عليا ناشئة من نفسيتهم - من مزاجهم الخاص ومواهبهم، لا يمكن أن يسمحوا بتلاشيها أو بالفصل بينهم وبينها أو بخلطها مع أهداف أخرى يمكن أن تضيع فيها. وهذه المثل العليا هي الحرية والواجب والنظام والقوة التي تفيض بالحق والخير الجمال في أسمى صورة ترتفع إليها النفس السورية فلا يمكن أن يمثلها أو يحققها لهم غيرهم، لأن لهم نفسيتهم الخاصة. بناء على هذا المبدأ يعلن الحزب السوري القومي الاجتماعي أنه لا يعترف لأية شخصية أو هيئة غير سورية بحق التكلم باسم المصالح السورية في المسائل الداخلية أو الأنترنسيونية، أو بحق إدخال مصير المصالح السورية في مصالح أمة غير الأمة السورية. إن ملايين الفلاحين والعمال وأصحاب الحرف والمهن والتجارات والصناعات الذي تتألف الأمة السورية منهم لهم إرادة ومصلحة فيالحياة يجب أن تبقيا من شأن مجموعهم وحده. لا يعترف الحزب السوري القومي الاجتماعي لأية شخصيّة أو هيئة غير سورية بحق وضع مُثُلِها العُليا موضع مُثُل الأمة السورية العليا.

المبدأ الثالث

القضيّة السوريّة هي قضيّة الأمة السوريّة والوطن السوري


يتناول هذا المبدأ تحديد القضية السورية الواردة في المبدأ السابق تحديداً لا يقبل التأويل، وهو يظهر العلاقة الحيوية، غير القابلة الفصل، بين الأمة والوطن. فالأمة بدون وطن معين لا معنى لها، ولا تقوم شخصيتها بدونه، وهذا الوضوح في تحديد القضية القومية يخرج معنى الأمة من الخضوع لتأويلات تاريخية أو سلالية أو دينية مغايرة لوضع الأمة ومنافية لمصالحها الحيوية والأخيرة. إن وحدة الأمة والوطن تجعلنا نتجه نحو فهم الواقع الاجتماعي الذي هو الأمة بدلاً من الضلال وراء أشكال المنطق الصرف وتراكيب الكلام. وإن الترابط بين الأمة والوطن هو المبدأ الوحيد الذي تتم به وحدة الحياة ولذلك لا يمكن تصور متحد إنساني اجتماعي من غير بيئة تتم فيها وحدة الحياة والاشتراك في مقوماتها ومصالحها وأهدافها وتمكن من نشوء الشخصية الاجتماعية التي هي شخصية المتحد - شخصية الأمة.

المبدأ الرابع
الأمة السورية هي وحدة الشعب السوري المتولدة من تاريخ طويل يرجع إلى ما قبل الزمن التاريخي الجلي



يتبع هذا المبدأ مبدأ التسلسل التحليلي. فهو تحديد لماهية الأمة المذكورة في المواد السابقة. وهو من حيث مدلوله الاثنلوجي يحتاج إلى تدقيق وإمعان. ليس القصد من هذا المبدأ رد الأمة السورية إلى أصل سلالي واحد معين، سامي أو آري، بل القصد منه إعطاء الواقع الذي هو النتيجة الأخيرة الحاصلة من تاريخ طويل يشمل جميع الشعوب التي نزلت هذه البلاد وقطنتها واحتكت فيها بعضها ببعض واتصلت وتمازجت، منذ عهد أقوام العصر الحجري المتأخر السابقة الكنعانيين والكلدان في استيطان هذه الأرض، إلى هؤلاء الأخيرين إلى الأموريين والحثيين والآراميين والأشوريين والأكاديين الذي صاروا شعباً واحداً. وهكذا نرى أن مبدأ القومية السورية ليس مؤسسا على مبدأ وحدة سلالية، بل على مبدأ الوحدة الاجتماعية الطبيعية لمزيج سلالي متجانس الذي هو المبدأ الوحيد الجامع لمصالح الشعب السوري، الموحد لأهدافه ومثله العليا، المنقذ القضيّة القومية من تنافر العصبيات الدموية البربرية والتفكك القومي. إن الذين لا يفقهون شيئاً من مبادئ علم الاجتماع، ولا يعرفون تاريخ بلادهم، يحتجون على هذه الحقيقة بادعاء خلوص الأصل الدموي وتفضيل القوم بأصل واحد على الاعتراف بالمزيج الدموي. إنهم يرتكبون خطأين، خطأ علمياً وخطأ فلسفياً. فتجاهل الحقيقة التي هي أساس مزاجنا ونفسيتنا وإقامة وهم مقامها، فلسفة عقيمة تشبه القول بأن خروج جسم يدور على محور عن محوره أفضل لحركته! أما ادّعاء نقاوة السلالة الواحدة أو الدم فخرافة لا صحة لها في أمة من الأمم على الإطلاق وهي نادرة في الجماعات المتوحشة، ولا وجود لها إلا فيها. كل الأمم الموجودة هي خليط من سلالات المفلطحي الرؤوس والمعتدلي الرؤوس والمستطيلي الرؤوس ومن عدة أقوام تاريخية. فإذا كانت الأمة السورية مؤلفة من مزيج من الكنعانيين والآراميين والأشوريين والكلدان والحثيين والأكاديين والمتني فإن الأمة الفرنسية مؤلفة من مزيج من الجلالقة واللغوريين والفرنك الخ. وكذلك الأمة الإيطالية مؤلفة من مزيج من الرومان واللاتين والسمنيين والاتروريين "الاتروسكيين" الخ. وقس على ذلك كل أمة أخرى. "السكسون والدانمركيون والنرمان، هذا ما نحن" هكذا يقول تنيسن في أمته الإنكليزية

الحزب والعروبة

نشيد الحزب الرسمي


سوريا لك السلام


سوريا أنت الهدى



سوريا لك السلام


سوريا نحن الفدى



نحن قوم لا نلين


للبغاة الطامعين



أرضنا فيها معين


للرجال الناهضين



كل ما فيها جميل


كل من فيها كريم



جوها صاف عليل


شعبها حي عظيم



يا جبالا قد تعالت


وتجلت كحصون



يا نفوساً قد تسامت


فوق آماد المنون



نهضة هزت قروناً


وجلت عنا الخمول



أمة نحن يقينا


وحياة لن تزول


Bookmark and Share

استطاعت سوريا ن تجتاز القطوع الذي تمر به بنسبة 60%


ستطاعت سوريا قيادة وشعبا ان تجتاز القطوع الذي تمر به بنسبة 60% بالمئة ويبقى 40% ستستطيع سوريا عبورها بتحالف الشعب مع القيادة والجيش.

ان الرئيس بشار الاسد هو رجل منفتح على الاصلاح، وكان برنامجه منذ وصوله الى الحكم يرتكز على التطوير والتحديث في كل المجالات،وقد قام بالفعل بالكثير من الاصلاحات التي وجدت الاستحسان عند الشعب، ولهذا السبب مازال الرئيس بشار الاسد قويا رغم الحرب الشرسة التي تشن عليه اعلاميا وامنيا.

وفي خضم هذه الازمة،اعلن الرئيس بشار الاسد عن استعداده لاجراء اصلاحات تاريخية ،من الغاء قانون الطوارئ الموجود من الستينات الى الغاء المحكمة العليا وصولا الى اقرار حرية التظاهر ،واستعداده لالغاء المادة الثامنة من الدستوري التي تنص على ان حزب البعث هو الحزب الحاكم،وتقبلت المعارضة الحقيقة التي تريد الاصلاح هذه الخطوات بالترحيب وتجاوبت مع الاصلاحات،لكن المعارضة التي تريد الفوضى تريد الفتنة تريد سلخ درعا عن سوريا استبقت هذه الخطوات الاصلاحية بالدعوة الى التظاهر واطلاق النار على جنود الجيش السوري والقوى الامنية.

على الرغم من ذلك، اعطى الرئيس الاسد اكثر من فرصة لهؤلاء كي ينضموا الى مسيرة الاصلاح لكنهم كانوا يعتبرون خطوات الرئيس الاسد ضعفا،ولكن الرئيس الاسد كان قادرا على حسم الامور بسرعة عن طريق الجيش، لكنه فضل اعطاء الفرص، الجيش لم ينزل الى الشارع من اجل قمع الشعب فاهالي درعا اناس طيبون يريدون العيش بسلام، ولكن المؤامرة كانت اكبر منهم وتهدف الى سلخ درعا التي تبلغ مساحتها 4000 كلم عن سوريا ولم يستوعب الاهالي بسرعة حجم المؤامرة التي تدبر لهم.

الرئيس الاسد لا يريد استفزاز احد ،ولا يريد الغاء احد،يريد اعادة الامن والاستقرار الى سوريا ،فلو اراد الرئيس بشار الاسد حسم الامور لكان كلف الجيش مباشرة بهذه المهمة ،فبانياس الجيش قادرة على السيطرة عليها بساعات وحماة الامور فيها هادئة،لكن هناك حملة اعلامية شرسة تريد تضخيم الامور ،وبدا الكلام عن انقسامات في الجيش السوري ،مع ان المعلومات تقول ان قيادة الجيش سمحت ل 10000 جندي من اصل 480 الف جدي باخذ اذونات للاطمئنان على اهاليهم.

الجيش السوري موحد،ومع الرئيس بشار الاسد، لكن السؤال ما هي مصلحة "الجزيرة" ومن وراءها حكومة قطر ،في الترويج لمعلومات كاذبة عن تقسيم الجيش السوري ،وعن المبالغة في تصوير الاحداث التي تجري في سوريا،لماذا لا تتحدث الجزيرة عن تهريب السلاح الى سوريا ،وعن مشروع سلخ درعا عن سوريا واعلانها منطقة مستقلة،لماذا لا تتحدث الجزيرة عن الشهداء من جنود في الجيش ورجال امن سقطوا برصاص المسلحين،ما هي مصلحة دولة عربية كقطر في صرف الملايين من الدولارات من اجل زعزعة الامن والاستقرار في سوريا ،مع ان الجزيرة كانت دائما بجانب سوريا ،لكن "العربية" اثبتت انها اكثر موضوعية من "الجزيرة" لذلك تشهد العلاقات السورية السعودية تحسنا.
الفساد موجود في سوريا ،والشعب لا يريد الفساد ولا احد يستطيع الدفاع عن الفساد،لكن الاحداث التي تجري تكشف ان القضية ليست قضية فساد،بل هي مؤامرة للنيل من دور سوريا الوطني والعروبي في المنطقةولو سوريا تخلت عن شبر من بحيرة طبريا لما تعرضت لما تتعرض له اليوم ،لو سوريا تخلت عن دعم المقاومة في فلسطين وفي لبنان لكانت اليوم سيدة المنطقة كلها،لكن سوريا تدفع ثمن دورها ،فالقضية ليست قضية حقوق انسان،فالشيعة يقتلون في البحرين والجميع يغض الطرف "فالجزيرة " رسمت خطا احمر وهو عدم التدخل في البحرين،تحت حجة ان المشكل هناك طائفي ،بينما في سوريا تعمل "الجزيرة ليل نهار من اجل جعل احداث سوريا طائفية ،مثال على ذلك عندما يهاجم الشيخ القرضاوي الاسد ويغمز من قناة انه من الطائفة العلوية واكثرية الشعب من الطائفة السنية.

مهما كبرت المؤامرات الاميركية الاسرائيلية والعربية حتى،فان سوريا ستبقى اقوى ،وستبقى الوحدة الوطنية راسخة،والتعايش بين الاديان قويا،الشعب السوري يريد الاصلاح في المؤسسات،يريد محاربة الفساد،يريد التطوير والتحديث ،لكنه يرفض الدخول في مشاريع مشبوهة ظلامية تريد تقسيم سوريا كي يكون المستفيد الاول والاخير هو العدو الاسرائيلي.

من يريد الاصلاح فمسيرة الاصلاح بدات والحكومة قالت انها جاهزة لترك جلساتها مفتوحة للعمل على تطوير وتحديث كل القوانين التي تساهم في تطور سوريا،لكن الذين يأخذون من الاصلاح ستارة لضرب الوحدةالسورية فالشعب قبل الجيش لن يرحمهم.


Bookmark and Share

صورة بن لادن التي تتناقلها صحف ومنتديات مواقع إلكترونية مفبركة



تناقل عدد من المواقع الإلكترونية صورة ادعت أنها صورة لجثة أسامة بن لادن، وذلك بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي بارك أوباما في الساعات الأولى
من صباح اليوم الإثنين عن تمكن فريق من القوات الخاصة الأمريكية من اغتياله،
وموضح بالصور المعروضة أصل لصورتين إحداهما لبن لادن، والأخرى لشخص مجهول،
وهما الصورتان اللتان تم دمجهما باستخدام تقنيات وبرامج الحاسب الآلي لإنتاج الصورة المفبركة.

والصورة المشار إليها قديمة في الواقع وتم نشرها منذ أكثر من عامين أبان حكم الرئيس الأمريكي
السابق جورج بوش الابن، وذلك بعد أن تم تسريب خبر مماثل عن نجاح قوات خاصة
أمريكية في اغتيال بن لادن، وهو ما تم نفيه لاحقا والتعامل معه باعتباره شائعة غير صحيحة.

ولمعاجة الصور باستخدام الكمبيوتر تاريخ
طويل، وتم استخدامها كثيرا لأغراض سياسية أو اقتصادية أو حتى شخصية، وفي البداية كان يسهل كشف
هذه الصور بمجرد إمعان النظر فيها، إلا أن التطور المذهل الذي شهدته برامج معالجة الصور باستخدام
الكمبيوتر مؤخرا جعل كشف هذا النوع من الصور صعبا جدا، ويكاد يكون مستحيلا بالنسبة لغير الخبراء.




Bookmark and Share

هموم الرياضة الحمصية دفاع الكرامة في مهب الريح


لم يخف مدرب الكرامة الجديد الشاب أسامة يبرودي خشيته وقلقه من معاناة فريقه وخاصة وضع خط الدفاع ناقص الصفوف بغياب الليبرو توفيق طيارة وأخطاء الدفاع كانت سبباً مباشراً في هدفي فريق العهد بمرمى الكرامة في لقاء الإياب الأسبوع الماضي بدمشق وأيضا كانت هي من تسبب بأهداف العهد

الأربعة بمرمى الكرامة بلقاء الذهاب في بيروت وهذا كلام الجهاز الفني الذي صرح بأنه سيعمل على حل هذه المشاكل ولكن من أين له تحقيق ذلك ولا خيارات أمامه بسبب ماهو متوفر بين يديه من لاعبين وفي ظل الغيابات الكثيرة المؤثرة ومازاد الطين بلة في المباراة القادمة هو زيادة الغيابات والنقص وخاصة بخط الدفاع بسبب انذارات توفيق طيارة وتامر الحاج محمد ،وإضافة الى المشاكل
الفنية بالفريق جراء الاصابات والحرمانات طفت على السطح مشاكل أخرى تتعلق بانضباط اللاعبين
وحرد البعض حيث لم يتواجد على مقاعد البدلاء بمباراة الكرامة والعهد
الأسبوع الماضي بدمشق سوى أربعة
لاعبين ثلاثة منهم من الشباب بينما محترف الكرامة السنغالي ابراهيما ورغم
تسجيل اسمه كلاعب احتياط على ضبط تلك المباراة إلا أن هذا لم يعجبه ورفض
الجلوس بين الاحتياط وتابع المباراة من فوق المدرجات مما دعا الجهاز الفني
للفريق لرفع تقرير بمخالفة ابراهيما لإدارة النادي لاتخاذ العقوبة المناسبة بحقه
ولكن اللاعب سافر مع بعثة الفريق الى عمان للقاء العروبة غدا الأربعاء وربما
يشارك لبعض الوقت إن اضطر المدرب أسامة يبرودي لذلك حسب تصريحه
للعروبة.ويبدو أن مشاكل محترفي الكرامة تعدت الحدود وخرجت عن كل
الأصول وعن المألوف وهذا لم يكن يحصل مع الكرامة سابقا ولكن يبدو أن
المصائب لا تأتي فرادى فقد كثرت الضربات التي تلقاها فريق الكرامة مؤخرا
وزادت مخالفة هذا الإبراهيما في الطنبور نغم وهذا يأتي بعد مخالفات وعدم
انسجام ومشاكل المحترفين السابقين مثل البرازيلي فابيو والكويتي فهد الرشيدي
والمحلي محمد زينو والمحلي عادل عبد الله ..!وهذا يترك اشارة استفهام كبيرة
حول ما وصل إليه الفريق من مشاكل إدارية وفنية وبات بحاجة لإعادة ترتيب
أوراق من جديد وإعادة بناء والاعتماد بشكل كامل على أبناء النادي وكفى تجارب
وتخبطات وصرف ملايين لا طائل منها ولم تجلب للكرامة سوى الخسارة
والانتكاسة تلو الانتكاسة.!كل مانتمناه مع جماهير الكرامة المحبة والمخلصة
أن يتخطى فريق الكرامة أحزانه ومشاكله ويعبر الى شاطئ الأمان والى
الدور الآسيوي الثاني.




Bookmark and Share

شاهدان مبصران من أبناء حمص يفضحان التضليل الإعلامي لقنوات الفتنة


ضمن سلسلة تضليلاتهم الإعلامية لخدمة الأغراض الصهيونية الدنيئة وبث الفتنة بين أبناء الشعب العربي السوري الواحد وزعزعة الوحدة الوطنية التي لم تعرف يوماً إلا كالبنيان المتراص الذي يعبر عن وعي المواطن السوري والتزامه بقضايا وطنه وأمته عمدت عدة وسائل إعلامية فضائية غربية المنشأ صهيونية المرمى إلى محاولات انتحال شخصيات لمواطنين سوريين

شرفاء يشهد لهم بوطنيتهم وبإخلاصهم وبتفانيهم في عملهم الإنساني لخدمة الوطن وأبنائه على حد سواء . وتأتي تلك المحاولات لتعزيز فبركاتها وكذبها وخداعها للرأي العام العالمي كما يجري في سورية ولكنها باءت بالفشل وليس هذا فحسب بل تعرت أمام وعي والتزام الشعب العالمي عموماً والعربي خصوصاً وسقطت مصداقية تلك الوسائل المغرضة أمام إصرار ووحدة الشعب في سورية . وكثيراً ما شاهدنا على شاشة الفضائية السورية ومحطة الدنيا مواطنين اتصلوا أو حضروا بأنفسهم يؤكدون أن أسماءهم تم انتحالها واستخدامها كشهود عيان أو كإعلاميين أو حتى كمواطنين عاديين في بث ونقل أحداث إلى الفضائيات المزعومة عن طريق الهاتف.. ومن محافظة حمص ورد على شاشات العربية والجزيرة والوصال اتهام واضح وصريح لعدد من الأطباء خاصة ممن يعملون في المشفى الوطني وقد التقت العروبة الدكتور ميسر شعبان أحد الأطباء العاملين في قسم الاسعاف والطوارئ بالمشفى والذي اتهم بالتعاون مع طاقم التمريض بالإجهاز على الجرحى من المتظاهرين وتشويه جثثهم فقال : أن مجمل ما اتهمت به جملة وتفصيلاً ادعاءات كاذبة خاصة ما عرضته قناة الفتنة - الوصال‏

- فالمشفى الوطني يقوم باستقبال المرضى على مدار 42 ساعة واسعاف الجرحى بغض النظر عن هوياتهم كذلك الأمر في المشافي الخاصة . وتجدر الإشارة إلى أنه وبسبب ارتباكهم وسقوط أوراقهم كاملة لبث الفتنة أخذوا يتخبطون في فوضى كبيرة تؤكد فشل مخططهم وتدحض ادعاءاتهم فقد لجأ هؤلاء السفلة إلى استخدام اسمي كدليل يتشبثون به وليثبتوا مصداقية ما يدعون حيث أخبرني أصدقائي بأن اسمي ورد على شاشة بعض قنوات الفتنة وعلى الفيس بوك .. عندها قمت بمراسلة قناة الدنيا لتوضيح وتبيان موقفي وكشف ادعاءاتهم المفبركة وأود إثبات ذلك من خلال القول بأنني شخصياً وبسبب وضع صحي معين قد تم اعفائي ومنذ أكثر من عامين من مناوبات الطوارئ بالمشفى الوطني وأنا لا أداوم في قسم الاسعاف فمن أين جاؤوا بادعائاتهم المفبركة هذه .؟! مع الإشارة إلى أنني لست من رواد الانترنت ولا أشاهد بالمطلق تلك القنوات المغرضة وأتمنى على كل مواطن حريص على أمن وطنه حذف تلك المحطات التي تختبئ وراء شعار اكذب اكذب حتى تصدق ما كذبته . إن مهنة الطب مهنة إنسانية بالمطلق والطبابة في سورية مجانية ولا يمكن لأي طبيب وتحت أي ظرف أن يقوم بالإجهاز على الجرحى حتى أثناء الحروب فالمصاب أو الجريح كائناً من كان يعالج فكيف إذا كان هذا الجريح مواطن سوري .. إنني بهذه المناسبة أؤكد احترامي ومحبتي وانتمائي لأعز وأجمل وطن .. سورية ... وأقولها باسمي واسم زملائي الله وسورية .. وبشار وبس .. وسورية الله حاميها . كما التقت العروبة الدكتور محمد عبد الرحمن فقال : اتصل بي أصدقائي يقولون إن اسمي ظهر على قناة الجزيرة والعربية كشاهد عيان من مدينة حمص يقول بأنه يشاهد قوات الأمن السورية تطلق النار على المتظاهرين السلميين في أحياء الزهراء وباب تدمر وبابا عمرو . عندها استهجنت ما سمعت به واتصلت مباشرة بنقابة أطباء الأسنان وتأكدت بأنه لا يوجد اسم لطبيب أسنان بهذا الاسم في حمص ثم اتصلت بالتلفزيون العربي السوري وبقناة الدنيا وقد لبوا الاتصال مشكورين وتحدثت عما جرى معي ووضحت موقفي بأنه انتحال لإسمي ولمهنتي لاستكمال مسلسل الزور والبهتان الذي تبثه تلك الفضائيات الصهيونية بهدف زج الطاقات الوطنية على المستويين الفردي والوطني في مسلسل إجرامها البغيض والغاية هنا هي أكبر وأكثر بكثير من أن تكون شخصية .. بل هي في جوهرها تخريب وزعزعة أمن واستقرار من خلال أدوات رخيصة مأجورة عميلة للخارج ولذيوله . إنني قليلاً ما أتعامل مع الانترنت كما أنه ليس لدي صفحة فيس بوك والمضحك في الأمر أنه قد تم فتح صفحة فيس بوك خاصة باسمي من قبل المأجورين الخونة لا علم لي بها لدي عنوان الكتروني لوجود شركات تأمين خاصة بالعمل .واختتم بالقول أن الوعي الذي يتسم به أبناء الشعب العربي في سورية كفيل بدحض الأكاذيب وفضحها وتعريتها أمام الرأي العام العالمي وهذا دليل قاطع على تآمر وخيانة كثير من الأطراف التي باعت روحها رخيصة للصهيونية والمؤامرة التي يتعرض لها قطرنا الحبيب واضحة وكبيرة هي أكبر بكثير من الغطاء الذي تستر به وراء الاصلاحات والحرية وما شابه ذلك من مطالب هذا يتطلب من كافة أبناء المجتمع الالتزام بالوعي والتسلح بالانتماء لهذا الوطن الغالي العزيز على قلوب الشرفاء فيه ... دماؤنا وأرواحنا رخيصة أمام عظمة هذا الوطن وعظمة قائده السيد الرئيس بشار الأسد ... منحبك ... سورية الله حاميها .‏



Bookmark and Share

السويداء مدينة في الجمهورية العربية السورية


السويداء مدينة في الجمهورية العربية السورية وهي مركز محافظة السويداء، وتقع على بعد 100 كم جنوب مدينة دمشق، وتتربع فوق قمم سلسلة جبلية يطلق عليها جبل العرب، ويتميز الجبل بجمال الطبيعة والمناخ المعتدل البارد صيفاً والبارد جداً في الشتاء وتتساقط الثلوج على أغلب المرتفعات الجبلية، وترتبط المحافظة بشبكة من الطرق الرئيسية التي تصل المدن الرئيسية بالقرى والبلدات.

تاريخ السويداء

السويداء هي أكبر مدن جبل العرب أو محافظة السويداء وتشتهر المدينة والمحافظة بآثار رومانية كثيرة. هناك مناطق أثرية كثيرة يعود تاريخها لعصور قديمة بعضها إلى العصر الحجري الأول بدليل الكهوف والمواقع التي استوطن بها الإنسان القديم وهناك عدد من المواقع والكهوف المكتشفة في المحافظة التي دلت على استقرار الإنسان الأول في المنطقة، وتشتهر مدينة السويداء بمتحفها الذي يضم العديد من أوابد المحافظة الأثرية. أما لو تكلمنا عن محافظة السويداء فلن تكفيها سطور قليلة حيث تعد المنطقة متحفًا مفتوحًا يضم الكثير الكثير من المدن والمواقع الأثرية الرومانية والبيزنطية والنبطية وغيرها، وتنتشر الأوابد الأثرية في كافة ارجاء المحافظة بشكل كبير وتتمثل في المعابد والقصور والاعمدة والكنائيس والمسارح والحمامات الرومانية والبوابات وخزانات واقنية المياة الرومانية واليونانية والجسور والمساكن التي تغطي كل مدينة وبلدة وقرية على امتداد مناطق المحافظة.


محافظة السويداء لها تاريخ حافل بالبطولات ولقد دحر فيها كثيرا من المحتلين واخر من هزم المحتل الفرنسي الدى كان من القوى والدول الاستعمارية الكبرى وقد تصدى أبناء الجبل للمحتل الفرنسي وسطروا صفحات مشرقة دفاعا عن بلادهم فقد انطلقت منها الثورة السورية الكبرى كتب فيها الثوار اسمائهم بحروف من ذهب في سجل البطولة، وأهم المعارك الغاية في الأهمية في استمرار الثورة ووحدتها مثل معركة المزرعة ومعركه الكفر وقد عمل قادة الثورة على الحفاظ على الوحدة الوطنية وعدم تقسيم البلاد السورية وكان من أشد المنادين بضرورة بقاء سوريا موحدة وهذا ما حصل وما حققته وحدة الكلمة والثورات التي تكاتفت في كافة أنحاء سوريا وتحت قيادة سلطان باشا الاطرش القائد العام للثورة السورية الكبرى!.


قدمت العديد من أبنائها شهداءً في سبيل الذود عن أرضهم، فقد قاتلوا العثمانين وكانوا من أوائل من داخلوا دمشق بعد خروج العسكر العثماني. وتزعمهم بعد ذلك المرحوم سلطان باشا الأطرش في الثورة السورية الكبرى عام 1925 ضد الاحتلال الفرنسي، وقف أبناء السويداء كقلعة في وجه الاحتلال العثماني من خلال المواجهات العسكرية العديدة، وقاتلوهم كالجبل الصامد.


انطلقت الثورة السورية الكبرى ضد الفرنسيين من السويداء بقيادة القائد سلطان باشا الأطرش. وقد قامت أولى المعارك في ربوع السويداء كمعركة المزرعة المعروفة التي خسرت فيها فرنسا معظم قواتها الآتية من جنوب سورية نحو دمشق وكانت هذه المعركة بمثابه تحميل الأذى عن أهل دمشق وحماية لهموانتصارآ سجل لثوار الجبل وللثوره السورية .


جغرافيا السويداء

تقع محافظة السويداء في جنوب سوريا ويحدها من الشمال محافظة ريف دمشق ومن الجنوب الأردن ومن الغرب محافظة درعا ومن الشرق بادية الشام ومحافظة السويداء بلاد جبليه تقوم على سلسلة من الجيال والتلال ويصل ارتفاع أعلى القمم الجبلية فيها إلى أكثر من 1800 متر عن سطح البحر، وهناك مجموعة من الينابيع الطبيعية ويخترق المحافظة عدد من الأودية الموسمية التي تتشكل نتيجة ذوبان الثلوج وتسير عشرات الكيلو مترات وهنال مجموعة من السدود (18 سد) والبحيرات نذكر منها :-

بحيرة سد الروم .
بحيرة سد العين .
يحيرة سد الغيظة .
بحيرة سد الطيبة .


وتتكون المحافظة من مجموعة من المدن وعشرات البلدات ومئات القرى والمزارع ، والمدن الرئيسة في المحافظة هي :-

مدينة السويداء.
مدينة صلخد.
مدينة شهبا.

الاقتصاد
الزراعة

يعتمد اقتصاد محافظة السويداء على الزراعه بشكل أساسي حيث تشتهر بزراعة عدد من المحاصيل والاشجار المثمرة مثل التفاح والعنب والاجاص واللوزيات بكل أنواعها والزيتون والحبوب وأهمها القمح والشعير والحمص والعدس، وللمحافظة شهرتها الكبيرة بأنتاج العنب الذي يصدر إلى كافة المناطق وتقوم عليه صناعات عديدة.


الصناعة

تقوم في المحافظة عدد من الصناعات أهمها الصناعات الغذائية المرتبطة بالمحاصيل الزراعية وصناعة المشروبات وتقطير العنب وصناعة العصير الطبيعي، وكذلك صناعة السجاد والاحذية والصناعات البلاستيكية وبعض الصناعات التقليدية التراثية.


المقومات السياحية

السويداء أو جبل العرب منطقة جبلية فيها الكثير من الجبال المغطاة بالخضرة والاحراج والغابات الطبيعية كما في الكفر وفي عتيل وقنوات وسليم وعلى امتداد الجبال غرب مدينة السويداء ومنطقة ظهر الجبل حيث المزيد من الكروم والبساتين والخضرة، مناطق ساحرة بطبيعتها وذات مناخ معتدل ومنعش صيفا وبارد في الشتاء، والمحافظة غنية جدا بألآثار من مدن اثرية ومواقع لاتعد ولاتحصى من الاثار الرومانية واليونانية، والمدن والبلدات الأثرية اينما اتجهت، لكن نذكر أهم المدن والبلدات والمواقع:

{ناحية المزرعه}..وهي ناحيه كبيره تحوي أثار رومانيه عديدة.

إضافه لموقعها المميز المتوسط بين محافظه درعا.بصرى الحرير.دمشق.السويدداء..إضافه لأهميتها التاريخيه موقع <معركه المزرعه > الشهيرة.

شهبا (فليبو بوليس) مدينة اثرية امبراطورية شوارع مرصوفة بوابات معابد مسرح روماني..الخ
قنوات (كاناثا) مدينة اثرية قيادية دينية معابد كنائس ابنية إدارية خزانات ساحات اثرية.
صلخد مدينة اثرية معروفة قديما باسم صرخد تشتهر بقلعتها المهيبة وأثار.
عتيل{السويداء}.. معابد واثار رومانية.
سليم.. معابد، قصور، مسلة اثار رومانية.
بريكة.. معبد، تل الدبة, اثار يونانية ورومانية.
شقا.. معابد، اثار رومانية.
داما.. معابد ،اثار رومانية وبيزنطية، دير تاريخي.
عرمان أثار رومانية منازل خزانات أثار متفرقة.
بلدة ملح أثار رومانية عديدة.
قرية تعلا وهي من قرى المقرن الشمالي كانت ملجأ حصين ابان الحكم العثماني والاحتلال الفرنسي تشتهر بكهوفها ومغاورها التي تمتد عشرات الامتار تحت الأرض وهي منطقة مرتفعه وشديدة الوعوره.

وهناك الكثير الكثير من المواقع الأثرية فلا تكاد توجد بلدة أو قرية لايوجد فيها أثار رومانية أو يونانية أو نبطية على امتداد المحافظة .


السكان

إن أغلبية سكان محافظة السويداء من الدروز الموحدين بنسبة لا تقل عن 95% والباقي من السنة ومسيحيون.



مراجع


موقع مديرية سياحة السويداء




Bookmark and Share