لوفيغارو: رياح التغيير تتجه لقطر في ظل تزايد الانتقادات لحمد وزوجته.. فأين أنت يا جزيرة؟
أكد الكاتب والمحلل الفرنسى جورج مالبرونو المتخصص فى الشئون العربية فى تقرير حول الأوضاع فى قطر نشر فى صحيفة "لوفيجارو" تزايد الانتقادات الموجهة إلى حاكم قطر وزوجته خاصة تعارض مواقفه وسياساته مع العادات والتقاليد القبلية السائدة فى ثقافة قطر .
وأوضح أن المعارضين نظموا عبر الفيسبوك احتجاجا يوم 16 مارس لكنهم لم يستطيعوا تجميع المتظاهرين على قلب رجل واحد فى شوارع الدوحة، حيث لم يجتمع سوى 200 ألف قطرى ليس لديهم سبب حقيقي للشكوى . وهذا ما أكده أحد الدبلوماسيين الأجانب العاملين فى قطر .
أما الدكتور محمد المسير الأستاذ الجامعى فقد أكد قرب اجتياح رياح التغيير التى تجتاح الدول المحيطة اليمن والبحرين لتضرب العاصمة القطرية، لكن نظرا لطبيعة الدولة المفتوحة على الصحراء يصبح السعى نحو التغيير مختلفا وخاصا جدا وتعبر عنه القبائل المستبعدة من قسمة العائدات أو تلاعب بها النظام السعودى المعادى والشقيق الذى كشف عن امتيازات خاصة للمحافظين وكبح جماح السباق المحموم نحو العولمة والحداثة .
وانتقد حسن الأنصارى رئيس تحرير جريدة قطر تريبيون تنظيم قطر لكأس العالم مؤكدا عدم حاجة الدوحة لذلك وتساءل عن الداعى لمشاهدة الآلاف من مثيرى الشغب يحطون على أرض وهابية يمسكون بأيديهم زجاجات الخمر . وتساءل مسئول رسمى آخر عن أسباب إنفاق 55 مليار دولار على مرافق تستمر لشهر واحد على أقصى تقدير ؟ .
وأشار الكاتب إلى أن العديد من القطريين يتساءلون عن أسباب حمى الاستثمار فى الخارج . وتساءل محسن مرزوق مدير مركز أبحاث قطرى عن أسباب إنفاق مؤسسة قطر 100 مليون يورو للإعلان عن نفسها على فانلات لاعبى فريق برشلونة .
وكانت مؤسسة قطر التى أنشأتها الشيخة موزة زوجة الأمير حمد هدفا لحملة من انتقادات الجناح المحافظ خاصة فيما يتعلق بالدور الذى تضطلع به مؤسسة راند الأمريكية صاحبة اليد العليا فى التعليم والتى جعلت اللغة الإنجليزية لغة أولى مثل العربية تماما وأزاحت التربية الدينية جانبا.
وأدرك الأمير خطورة أهداف وخطط المؤسسة الأمريكية فأنهى وجودها فى قطر، ووعدت الشيخة موزة أن تكون أكثر حذرا فى الاتفاقيات القادمة . وبالرغم من زخم المعلومات التى بثتها قناة الجزيرة الفضائية القطرية عن الثورات العربية فعلى النقيض تجد القناة الرابعة خرساء بشأن القضايا الداخلية وبالكاد تبث معلومة عن أى منها . ويؤكد الدكتور محمد المسير كثرة المطالب السياسية، فالشعب يريد مجلسا برلمانيا منتخبا وإجراء انتخابات المجالس البلدية .
وأضاف فى الوقت الحالى لا يوجد سوى مجلس شورى لكن أعضاءه معينون من قبل النظام وليس لهم سوى دور استشاري . وتقع قطر وسط زخم المطالبات الاحتجاجية فى الدول المحيطة مما يثير قلقها خاصة داخل الأسرة الحاكمة، التى تلقت إنذارها الأول فى صيف 2009 وتحديدا فى بداية مارس عندما تم تداول عريضة على الإنترنت من قبل شخصيات ترى أحقيتها بالمشاركة في السلطة راحت تطالب بمحاربة الفساد.
ومنذ أيام توجه مجموعة من ضباط الجيش إلى قصر الأمير و نفى أحد رجال الأعمال أنها محاولة لقلب نظام الحكم ولكنهم جاءوا بحثا عن طلبات شخصية. ويبدو أن كثرة المال تصيب صاحبها بالقلق خاصة وأنه سبق واستولى على الحكم من والده دون أن يتيح له أى فرصة لاستعادته . يذكر أن قطر تعتبر أغنى دولة فى العالم بالنسبة لحجم دخلها من البترول وعدد سكانها.
أرسلت في 3:05 م
السلفية : بعض المسائل التي تضحك وتبكي والله
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ولي الصالحين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إله الأولين والآخرين، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد الخلق أجمعين، اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين, وبعد هذه بعض المسائل التي تضحك وتبكي والله وهي منقوله من كتابهم المشئوم مجموعة رسائل ومسائل علماء نجد الأعلام المعروفة بـ
" الدرر السنية في الأجوبة النجدية والموضوع منقول من احد الاخوة وتم البحث عن هذه المواضيع في كتابهم الدرر السنية وما وجدتةة اكبر من هذه النقول. ولا نعلم ماذا حدث لعقول الوهابية سبحان مقسم العقول. أنهم ينظرون في الأمر فيما إن كان يتوافق مع طبائعهم البدوية فإن كان لا يتوافق تجنوا على الشرع بتحريمه ... اقوالهم تضحك الثكلي لانها تدل علي جهلم الفظيع فهم يعيشون في عصور الجاهلية فيما قبل الاسلام..اللهم اهدي الوهابية الي الحق. فاقرا الفتاوي اخي للقوم..من اكبر كتبهم التكفيرية الكوميدية الكتاب الكوميدي الدرر السنية في الاجوبة النجدية
1- صالح اللحيدان، رئيس المجلس الأعلى للقضاء يربط بين ضعف الالتزام وانتشار المدارس! فيقول: (ففي بلادنا تضعف روح الإسلام ويخف سلطانه على النفوس عند المتعلمين، ويتسع هذا الضعف يخف ذلك السلطان بقدر ما يتسع التعليم وتنتشر المدارس) (الدرر ـ ج 16 صص 50-51).
2- عبد الله بن حميد كتب الى وزير المعارف رأيه بأن سبب الجهل بالدين يعود الى (هذه الفنون المعوقة كالرسوم والأشغال والرياضة البدنية والألعاب الأخرى) (الدرر، ج 16 ص 15).
3-عبد الله سليمان بن حميد: (كثيراً ما نسمع كلمات حول تعليم البنات، وفتح مدارس لهن، وكنا بين مصدق ومكذب حتى تحقق ذلك رسميا، فاستغربنا هذا، وأسفنا له غاية الأسف... وإني أنصح لكل مسلم: أن لا يدخل ابنته أو أخته في هذه المدارس التي ظاهرها الرحمة، وباطنها البلاء والفتنة، ونهايتها السفور والفجور وسقوط الأخلاق والفضيلة) (فجانا خبر فادح ومصيبة عظيمة، وطامة كبرى، ألا وهي: فتح مدارس لتعليم البنات... أيها المسلمون: يا أهل الغيرة والأنفة، اسمعوا لهذا التصريح الشنيع الذي يقصد منه.. مجاراة الأمم المنحلة في تعليم بناتكم الحساب والهندسة والجغرافيا، ما للنساء وهذه العلوم، تضاف إلى ما يزيد عن أحد عشر درساً غالباً لا فائدة فيها، إنها لمصيبة وخطر على مجتمعنا. إن تعليم المرأة... خطر عظيم على المجتمع، ومصيبة لا تجبر، وعاقبته سيئة؛ إن تعليم المرأة سبب لتمردها، وهن ناقصات عقل ودين) (الدرر، ج16 ص 71، 74، 78، 80، 83).
4- كتب مجموعة من كبار مشايخ الوهابية إلى الملك يشكون أمورا كثيرة فظيعة بنظرهم! وقالوا له (وأعظم ما ننصحك به عما رأيناه وسمعناه من المنكرات الفظيعة الشنيعة التي تنقص الإسلام والدين: اللباس الذي هو شعار الإفرنج والترك والأعاجم، ولم يعهد عن الصحابة والتابعين وأئمة الإسلام تخصيص جندهم بلباس خاص، غير اللباس المعتاد للرعية)! ورأوا أن (كل زي اختص به الكفار يحرم على المسلمين استعماله وموافقتهم فيه) (لأن اتخاذه واستعماله ينقص دين المسلم وهو محرم والمشابهة توجب التأثير في المشابه به) الخ. ومن الأمور التي اشتكوا منها (تعليمات الجند، التي هي من زي المشركين، والأعاجم، وكذلك المزيكة والبرزان التي طقت هذا الأيام في العود كل عصرية... وهي كلها من شعائر الإفرنج والترك والأعاجم الذين هم أعداء هذه الملة الإسلامية).. وتابعوا: (نحن نبرأ الى الله أن نوافق على هذه الأفعال وعدم السكوت عن الإنكار، والبراءة منها ظاهراً وباطناً، ونبرأ الى الله من فعلها وإقرارها لأن إقرارها من إقرار شعار الكفر والشرك) (الدرر، ج 15، صص 364-366).
5- محمد بن إبراهيم رأى أن (اللعب بالكرة الآن يصاحبه الأمور المنكرة، ما يقضي بالنهي عن لعبها) لما تنشأه من تحزّبات ولما بها (من الأخطار على أبدان اللاعبين)(الدرر السنيّة: ج 15 ص 205)
6- عبد الله بن حميد يرى (الصور حرام بكل حال، سواء كانت الصورة في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو إناء أو حائط أو غيرها، وسواء ما له ظل أو ما لا ظل له) (الدرر، ج 15. ص 317)
7- ويرى الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن فريان، أن التصوير داء عظيم ظهر وانتشر وحدث بسببه الشرك الأكبر في البشرية، واعتبره (الداء القتّال) الذي لا يقتل الجسد بل (يقتل الدين) (الدرر، ج 15، صص 319-320). وقال الشيخ متألماً (وأعظم من هذا وأطم إدخاله ـ أي التصوير ـ في التعليم، والنداء على المصورات بالبيع في المكاتب والدور والأسواق بل بعض الناس يحمل معه آلة التصوير بجيبه ويصور كلما أراد. فقد سهلت يا عباد الله طرق الفساد، فإنا لله وإنا إليه راجعون) (الدرر، ج 15، ص 323) هل سبب هزيمة الامة اليوم الاشياء التي يذكرونها .... ؟؟؟!!!! المفروض الملك لما يصله كتاب فيه شكاوى كهذه ان يجلدهم في ميدان عام ويشتكيهم لله .
أرسلت في 3:40 م
معايير مزدوجة. في زمن الثورات العربية "البحرين"
معايير مزدوجة. في زمن الثورات العربية
في زمن الثورات العربية، يصعب على المرء ان يفهم الكثير من المواقف الدولية والاقليمية التي تتبارى هنا وهناك في حرب باردة تأخذ طابع الحدة في الغالب ويغيب الحد الادنى من المنطق ويكاد الحليم يصبح حيرانا من شدة تناقض الجهة الواحدة.
أول ما يشدّ انتباهك موقف الولايات المتحدة الذي يتشظى الى مواقف، ويصبح "التعامل مع كل حالة على حدة" قاعدة غير مفهومة للكثيرين ومنهم سياسيون في الكونغرس يتهكمون على ادارة اوباما لأنها تفتقر الى عقيدة سياسية تداري بها واقع العالم انطلاقا من كونها "قائدة العالم". وهكذا، ما يجوز في تونس من تأييد الديمقراطية (ولو من باب الاستحواذ والحلول محل النفوذ الفرنسي )، لا يصحّ في مصر (التي يضحى معها الاستقرار الاقليمي اولوية قصوى كما عبرت كلينتون في منتدى ميونيخ)، وما يصح لاحقا في مصر بحكم الامر الواقع (مع حرص على ضبط ايقاع الديمراطية المصرية الوليدة )، لا يصح في ليبيا (بحكم المصالح الاقتصادية والامنية وغيرها). وما يصبح -لاحقاً- ضرورياً في ليبيا (من تدخل عسكري) يتحول الى مخاطرة ( مع ما يستتبع ذلك من سحب القوات الاميركية الموجهة ضد ليبيا
واذا كان للشعوب ان تتمتع بحق تقرير المصير، فليس ذلك ممكنا لشعب البحرين الباحث عن المشاركة في القرار، بدلاً من التفيؤ بظلال خادعة من برلمان مشلول وحكومة متآمرة على شعبها تطمح الى استبداله بخليط من الجنسيات، أمر لم تفطن اليه الا العقلية الاسرائيلية بناء على مفاهيم عنصرية دينية او مذهبية لا فرق. واشنطن "لا تقوى" حتى الان على ان تؤثر على تغيير مسار الأمور في البحرين، والسبب انها تفضل ان تسلط كلَ الاضواء على ايران مخافة ان تستفيد الاخيرة من اي متغير في المنطقة لمصلحتها. ولهذا يتم التغاضي عن كل ما يُرتكب في البحرين ضد الديمقراطية والانسانية من انتهاكات لا توفر احدا.
المعايير المزدوجة امر لا يخص واشنطن وحدها. فكل من تخلقَ بأخلاقها ويمضي في طريقها مصاب بهذا الداء : فرنسا مثلا التي تخلفت عن الركب في تونس ومصر وشهدت على نفسها بالتواطؤ مع حكم بن علي ومبارك، تريد الآن ان تلبس قناعا مختلفا في ليبيا، حيث امتطت نهج التدخل العسكري ليشهد لها الجميع انها "اول من رمى"، لكنها تشعر بالوحدة الان بعدما خذلتها ادارة اوباما في منتصف الطريق.
أما بعض العرب فلا يحركهم أنين الشعوب المنتفضة، كأنهم ليسوا منهم ولا اولئك من العرب، تاركين للدول الكبرى ان تحرك دفة الأمور على هواها. وهم - الى ذلك- لا يرون الا ايران عدوا، وباتوا يتفننون في ابتداع قصص "شبكات التجسس الايرانية" في (البحرين والكويت) في موسم البحث عن عداوات جانبية. وأضحى الاجتماع الدوري لمجلس التعاون الخليجي محطة مهمة في استعداء ايران. وللمقارنة، انتقدت ايران (انتقدت وحسب) تدخل السعودية عسكريا في البحرين لنصرة حكومة على شعبها، ودعت لخروج هذه القوات من المملكة الصغيرة. في حين ان تركيا على لسان رئيس وزرائها اردوغان استخدمت لغة اكثر حدة في التحذير من كربلاء جديدة في البحرين. وما حصل ان دول الخليج عقدت اجتماعا طارئا للتنديد بموقف ايران، في حين انها لم تعلق (مجرد تعليق) على موقف تركيا. اكثر من ذلك، اتخذت تركيا مواقف في اكثر من شأن عربي : في سوريا حين دعا اردوغان القيادة السورية الى ترجمة وعودها بالإصلاح عمليا (وبالمناسبة لم تر دمشق اي بأس في تعليقات الجار التركي برغم ما فيها من خروج على المألوف). ولأنقرة مداخلات معروفة في العراق (أيدت اياد علاوي في مواجهة نوري المالكي) وفي فلسطين وفي لبنان. ومواقف تركيا ليست سوى ترجمة لنفوذ سياسي واقتصادي متعاظم في منطقة الشرق الاوسط، ومع ذلك لا تثير مواقفها المثيرة للانتباه اي رد من الجانب العربي "المعتدل" برغم الفتور الواضح في العلاقة بين الجانبين (وعلى الخصوص بين تركيا والسعودية ).
لماذا استعداء ايران اذاً يا بعض العرب، ومن حقها ان تبدي رأيها (مجرد الرأي) في كل ما يجري المنطقة، شأنها شأن اي دولة صاعدة مؤثرة لها مصالح وارتباطات مشروعة. أليس ما يحدث في لبنان يصيبها كما يصيب حلفاءها، أليس الامر كذلك في فلسطين والعراق وفي كل مكان ؟ ام انه يحق لأميركا الصديق الصدوق ان تتدخل في الصغيرة والكبيرة ولا يحق ذلك لإيران ؟ (لاحظ تعليقات ومداخلات المسؤولين الاميركيين في شأن البحرين الداخلي واجتماعات جيفري فيلتمان مع اطراف بحرينية مختلفة
أعود الى المعايير المزدوجة : العالم تدخل في تيمور الشرقية وكانت جزءا من اندونيسيا واجبرها على قبول استقلالها، وتدخل في كوسوفا واجبر صربيا على منحها الاستقلال. لكنه اليوم يصم الآذان عن سماع اصوات استغاثة شعب البحرين الذي تقهره جيوش "مجلس التعاون"، ولا يريد لا الاستقلال ولا الانقلاب المسلح، بل يريد حق تقرير شؤونه.
لا نتوقع من هذا العالم ان يصبح يوماً ذا ضمير حي، فهو بنى أسسه ومداميكه على المصالح المادية والنفوذ الاستخباري، ومن غير الوارد ان تصبح حقوق الإنسان والأمم امراً ذا أهمية بالنسبة اليه بمعزل عن حساباته. وقد اعتاد ان يحترم فقط ذوي الإرادات الصلبة والأصوات العالية والأفهام الواعية الذين لا بد ان يصلوا الى اهدافهم بعد مشاق. "إن بعد العسر يسرا. إن بعد العسر يسرا "
علي عبادي
أرسلت في 4:56 ص
فضيحة : أسئلة وجـهتها المعارضة القـطرية لـ قـناة الجزيرة :
قـناة (الجزيرة) لم تصـور كيف وصل أمير قطر إلي سدة الحكم ؟؟؟ ... بالانقلاب علي والده
قـناة (الجزيرة) لم تصـور حالات التسمم في قطر من (الأدوية والأمصال) المستوردة من إسرائيل
قـناة (الجزيرة) لم تصـور المظاهرات في قطر ضد إنشاء الكنيسة
قـناة (الجزيرة) لم تصـور المظاهرات في قطر ضد القاعدة الأمريكية
قـناة (الجزيرة) لم تـنشر تـجنيس قـطر لـ (40) آلف عراقي وشامي
قـناة (الجزيرة) لم تـنشر فضيحة إعطاء المجنسين الجـدد أسماء (قـبائل نجد) زور وبهتان
قـناة (الجزيرة) لم تـنشر ما يجري في قطر من مظاهرات وفضائح
قـناة (الجزيرة) لم تـنشر قضيه قـتل وزير قطري (لشقـيقـته) ا
قـناة (الجزيرة) لم تـنشر أخبار (خسائر بورصة قطر) ا
قـناة (الجزيرة) لم تـنشر الشكوى التي تـقدم بها العمالة الأسيوية عن العـبودية وسوء معـيشتهم في قطر
وهي من عملت حلقات عن سوء معاملة (الكويت ودبي) للعمالة
قـناة (الجزيرة) لم تصـور قصة (المجند الأمريكي) اللي (صفـع مواطن قطري) على ارض قطر
قـناة (الجزيرة) لم تصـور حـفل افتتاح مدرسه (عـبريه) في قطر
قـناة (الجزيرة) لم تصـور (الحانات) والخمارات التي فتحها أمير قطر تحت اسم الحرية
قـناة (الجزيرة) لم تـنشر احتجاج (اهل قطر) على تجنيس الأجانب
قـناة (الجزيرة) لم تصـور حـفل العشاء الذي إقامته (الشيخة موزه) لوزيرة خارجية إسرائيل
قـناة (الجزيرة) لم تـنشر ان (زوجة نـتـنياهو) حضرت مهرجان الاغنية في قطر
واجلسوها تحت منصة مغيمة مظللة حتى لا يـعـرفها المطربين العـرب
كان ليلتها (أصالة نصري ) تـغـني
قـناة (الجزيرة) لم تتحمس للمظاهرات الإيرانية قدر تحمسها للمظاهرات المصرية
قناة الجزيرة : لم تتطرق إطلاقا لقضية الجزر الإماراتية المحتلة
إلي متى هذا الانتكاس والخنوع ؟
هل ستستغل الشعوب هذه الأحداث وتركب السفينة لتسير مع التيار ضد الأنظمة الفاشية المستبدة ؟
وهل ننتظر تحرك شعب قطر بكافة طبقاته ، أسوة بشعب تونس ومصر ؟؟ أم أنهم استسلموا للأمر الواقع
أرسلت في 7:36 م
نحن السوريين هذه ثورتنا الثورة السورية الكبرى
الثورة السورية الكبرى صفحة ناصعة من تاريخ الأمة العربية
أجمع الباحثون على ان الثورة السورية الكبرى هي احدى أهم محطات النضال الوطني التي خاضتها الشعوب العربية في تاريخها التحرري، وانها احدى أهم الانتفاضات التي شهدها العصر الحديث في دول المشرقين، ذلك لأسباب كثيرة أهمها انها كانت استمراراً للتاريخ النضالي الذي احتضنته الأراضي السورية ابان الاحتلال العثماني وحملة ابراهيم باشا والذي وقعت أهم أحداثه على بطاح جبل العرب، منها معارك اللجاة التي اندحرت فيها جحافل ابراهيم باشا المكونة ما يزيد على الأربعة آلاف جندي أمام ضربات أبناء الجبل الذين لم يستكينوا لغاز أو يرضخوا لمعتد، الى عدد من الثورات والانتفاضات ضد ممارسات الدولة العثمانية التي فرضت من خلالها سوق شباب سورية الى الخدمة الالزامية وارسالهم الى دول المغرب والبلقان، دون السماح لهم بالعودة الى بلدانهم وفرض الضرائب الجائرة بحق سكان البلاد الاصليين، فكانت مواسمهم تعجز عن سداد جزء من هذه الضرائب التي تفنن ولاة السلطان في استنباط أساليبها المشكلة والملونة، ولهذا فان بسط حكم الدولة العثمانية على الجبل كان شكلياً في معظم الأحيان، وكان آخر هذه المعارك معركة «الكفر» التي وقعت في العام 1910 بين مجموعة من المجاهدين يقودهم ذوقان الأطرش وبين قوات الدولة العثمانية بقيادة سامي باشا الفاروقي الذي حمل على الجبل لكسر شوكته واخضاعه لسيطرتها، وكان نتيجة ذلك اعدام ذوقان عام 1911 بعد ان ترك وصيته الشهيرة التي قال فيها قبل لحظات من التفاف حبل المشنقة حول عنقه: (أوصي أبناء وطني ألا يثقوا بالدولة العثمانية أبداً).
وما ان أعلن الشريف حسين عن الثورة العربية الكبرى في العام 1916 وانطلاقها من أرض الحجاز الا وهب أبناء جبل العرب ليعلنوا انهم أحد أجنحة هذه الثورة، وأحد أركانها الرئيسة، وهذا التأييد الفوري مرده الولاء المطلق للعروبة، ورفع العلم العربي للمرة الأولى في سورية فوق دار سلطان الأطرش في قرية القريا، وبعد تحرك جيوش الثورة في اتجاه سورية لتحريرها. أما ثوار الجبل فقد اتجهوا من السويداء الى دمشق مروراً ببصرى الشام فهزموا حاميتها وأوعز سلطان بفتح مخازن المؤن والحبوب المصادرة واعادتها للأهالي، وكانوا أولى طلائع الثورة التي وصلت دمشق ورفعوا علم الثورة على سراي دمشق وهو العلم نفسه الذي رفع على دار سلطان عند اعلان الثورة فكان أول راية عربية ترتفع في سماء دمشق منذ أكثر من أربعمئة عام. وكان ذلك في العام 1918 بعدها بويع فيصل ملكاً على سورية.
ولان الدول الاستعمارية الكبرى آنذاك وفي مقدمتها فرنسا وبريطانيا كانت قد قسمت المنطقة الى مناطق نفوذ فقد حمل العام 1920 ساعة الصفر لتنفيذ معاهدة «سايكس – بيكو» التي أعطت فرنسا حق الانتداب على سورية ولبنان فانزلت قواتها على الشواطئ اللبنانية وتوجهت الى سورية بأمر من الجنرال غورو الذي أطلق انذاره الشهير يوم 14 يوليو من العام نفسه والذي طالب فيه الشعب السوري بتسليم البلاد وعدم التصدي لقواته مطلقا اعنف التهديدات بالقمع والقتل والتدمير وحرق الأخضر واليابس.
كانت أولى المواجهات بعد عشرة أيام من تاريخ الانذار فدارت على أرض ميسلون معركة طاحنة مختلة التكافؤ بشكل كبير فالحملة الفرنسية مجهزة بالبابت والمصفحات والوحدات الهندسية ووحدات المشاة، وكانت مدعومة بأسراب الطائرات الفتاكة وعربات المدفعية عيار75 و155 مم، فيما كانت قوات الجيش السوري التي قادها وزير الحربية يوسف العظمة مكونة من 5000 مقاتل بينهم عدد كبير من غير النظاميين بالاضافة الى عدد من المتطوعين، وقد استشهد العظمة مع عدد كبير من بواسل جيشه.
بعد هذه الهزيمة دخل المحتلون دمشق وأخذوا يبسطون سيطرتهم على كامل الأراضي السورية، ولم يمض كثير من الوقت حت بدأوا كأسلافهم العثمانين بالتنكيل بالأهالي مع الفارق ان الفرنسيين حاولوا في أيامهم الأولى اقناع الشعب بانهم أمناء عليه وقد أتوا للأخذ بأيدي أبنائه، ومساعدتهم على مواكبة العصر، وانهم سوف يقيمون المشافي والمدارس والطرق وسينقلون الى المدن والقرى ثقافتهم الزاخرة بالعلم والأدب والفنون، مستندين بذلك الى سمعة فرنسا الطيبة التي جنتها من تدخلها لوقف حملتها الدامية التي وقعت في لبنان في العام 1860 وذلك بايعاز من نابليون الثالث بعد ان عجزت السلطنة عن قمعها وايقافها.
ومع مرور الأيام كان التململ بين صفوف الشعب آخذاً بالازدياد بشكل متسارع، بينما البطش والتنكيل يستشريان في كل المناطق السورية، وبلغت ذروتها في التعدي على الكرامات والأخلاق والقيم العربية الأصيلة التي يتحلى بها أبناء سورية والتي تعتبر مصدر اعتزاز لا يهين، أو يتراجع أمام القوة، أو الاغراءات مهما بلغت. وقد تمثلت باعتقال قوات الاحتلال للثائر ادهم خنجر الذي استجار بسلطان طالباً حمايته من الفرنسيين الذين يطاردونه بتهمة المشاركة بتدبير اغتيال غورو، وكان اختطافه من دار سلطان بمثابة الطلقة التي لا ترد، فأقسم على تحرير المستجير والانتقام له بأكثر مما يتصور أي مخلوق، فأعلن ثورته على الاحتلال الفرنسي الذي رفض ضباطه اطلاق سراح خنجر، فهاجم مجموعة من الثوار قوة فرنسية كانت متجهة الى دمشق وأبادوها، ولكن خنجر لم يكن معهم. ورداً على ذلك قرر الفرنسيون ان الرد العاجل والقاسي سيؤدب ابناء الجبل ويجرهم الى بيت طاعتها، فشنت الطائرات غارة مكثفة على القريا استمرت يوماً كاملاً نتج عنها تدمير دار سلطان بالكامل. ولتجنيب الجبل الخراب والمار قرر سلطان ورجاله مغادرة سورية الى البلقاء في الأردن، بينما مال الفرنسيون للمهادنة، الا ان ذلك لم يطل فعادوا الى سابق العهد وبالغوا بظلمهم وطغيانهم في انحاء سورية كافة لكن ذلك بلغ منتهاه في الجبل الذي كانوا ينظرون اليه بانه التحدي الاكبر والمؤلب الرئيس ضد استقرار سلطتهم، وذلك من اللحظة الاولى للاحتلال حيث رأوا ان فزعتهم للثوار بميسلون ورغم عدم وصولهم في الوقت المناسب بداية حمراء سوف لن يتراجع عنها أبناء الجبل لتبدأ مرحلة جديدة من النضال الوطني.
سلطان باشا الأطرش
نصف ساعة تحسم معركة «الكفر»
بدأ سلطان بالتنقل بين قرى الجبل يحرض الأهالي على الثورة ضد الفرنسيين ويستثير النخوات وكانت أولى عمليات الثورة العسكرية اسقاط الثوار طائرتين فرنسيتين احداهما وقعت قرب قرية امتان وأسر طيارها، تجمع الثوار بقيادة سلطان ثم هاجموا صلخد في 20 يوليو 1925 وأحرقوا بمساعدة أهلها دار البعثة الفرنسية فانطلقت في اليوم نفسه حمله فرنسية بقيادة نورمان الذي استخف بقدرات الثوار اتجه الى قرية الكفر وأمر جنوده بالتمركز حول نبعها.
أرسل سلطان الى نورمان مبعوثاً لينصحه بالانسحاب فأجابه بالرفض وكرر التهديدات بالقبض على سلطان وأعوانه وانه يمكنه ان يقتل ثلاثة آلاف درزي بالرشاش الذي معه. وقال لهم اذهبوا الى سلطان وقولوا له انني في انتظاره على أحر من الجمر في هذا المكان.
بدأت المعركة ظهراً ولم تدم أكثر من نصف الساعة. وحالت سرعة الهجوم وهول المفاجأة بين الفرنسيين وأسلحتهم. وبدأ القتال بالسلاح الأبيض ودخل الثوار بين الفرنسيين وقتل نورمان قائد الحملة قضى الثوار على الحملة كلها تقريباً.
كانت خسائر الدروز في معركة الكفر 54 شهيداً وتذكر المراجع الفرنسية ان 172 جندياً فرنسياً قتلوا، بينما يذكر من حضروا المعركة ان خسائر الفرنسيين كانت أكثر من ذلك بكثير وتقدر بعدة مئات، ويذكر الجنرال اندريا في مذكراته انه لم ينج من معركة الكفر من الجنود الفرنسيين الا خمسة.
بتاريخ 23 اغسطس عام 1925 أعلن سلطان باشا الأطرش الثورة رسمياً ضد الفرنسيين، وفور اعلان البيان، اتسعت رقعة الثورة فأعلنت دمشق وحمص وحماة انضمامها ونودي بسلطان قائداً عاماً لجيوشها، فرسمت لوحات البطولة والفداء على كل شبر من أرض الوطن، ونزلت الضربات الموجعة بجيش فرنسا التي اضطرت لعزل مفوضيها الساميين وضباطها في سورية وتعيين بدلاً عنهم، ولمواجهة مأزقها الذي فرضته انتصارات الثورة، حشدت الاف الجنود المزودين بأحدث الأسلحة وأعتاها الا انها وجدت نفسها في مواجهة رجال قرروا ان يواجهوا بنادقها بعصيهم ودباباتها بسيوفهم ومدافعها بعمائمهم.
الثوار الدروز يتحضرون للذهاب مع سلطان الأطرش عام 1925
من بيانات القائد العام بني وطني…
لا تنافس في الأهواء ولا خصومات ولا أحقاد طائفية بعد اليوم, انما نحن أمة عربية سورية, أمة مستضعفة قوية في الحق, قد انتبهت الى المطالبة بحقها المهتضم, أمة عظيمة التاريخ, نبيلة المقاصد قد نهضت تريد الحياة والحياة حق طبيعي وشرعي لجميع الأمم, وقد قسمها الاستعمار الأجنبي فوحدتها مبادئ حقوق الانسان وأعلام الحرية والمساواة والاخاء, نعم ليس هناك درزي وسني وعلوي وشيعي ومسيحي ليس هناك الا أبناء أمة واحدة وتقاليد واحدة ومصالح واحدة ليس هناك الا عرب سوريون.
يا بني الوطن: ليس لكم بعد الآن على اختلاف المذاهب والفئات الا عدو واحد هو الحكم العسكري الجائر والاستعمار الجنبي, فانفروا الى انقاذ البلاد من أوضاعها السيئة وارفعوا علم الاتحاد والتضامن والتضحية, ان حركتنا اليوم هي حركة مقدسة غرضها المطالبة بالحرية والاستقلال وضمان حقوق البلاد على مبدأ سياسة الأمة فليتحد الدرزي والسني والعلوي والشيعي والمسيحي اتحاداً وثيقاً وليؤلف بين قلوبنا الاخاء القومي و محبة الوطن بين الطوائف كافة.
ان قائد جيوش الثورة السورية المقدسة يطلب الى كل العرب السوريين
- اعلان الاخاء الوطني بين الطوائف كافة.
- قيام الأحياء (الحارات) في كل مدينة بصيانة الأمن الداخلي كل بحسب جبهته عند دخول جيوش الثورة الوطنية وانهزام المستعمرين.
- تأليف دوريات ومخافر وطنية يمشي على رأسها الزعماء المخلصون المحترمون من الأمة لتأسيس الاتصال الداخلي لحفظ الأمن و صيانة الأموال ومنع التعدي.
- ارسال قوة محلية من المتطوعين الى خارج المدينة أو القرية لاستقبال كتائب الثوار الوطنيين بالأهازيج الحماسية عند وصولهم باعتبار جميع أفراد الأمة جيشاً واحداً لهذه الثورة المقدسة.
«هذه التعليمات التي يجب ان يتبعها الشعب العربي السوري في المدن والقرى تأييداً للأخوّة القومية والثورية الوطنية, ولتحيا سورية حرة مستقلة».
التوقيع: سلطان الأطرش… قائد جيوش الثورة الوطنية السورية العام
استقبال شعبي
قاد الأطرش العديد من المعارك الظافرة ضد الفرنسيين كان من أبرزها: معركة المزرعة التي كانت من أعنف المعارك وأكثرها خسائر في صفوف الفرنسيين، فقد كانت الحملة مكونة مما فوق على 12000 ضابط وجندي قتل منهم أكثر من خمسة آلاف. ويقول الدكتور عبد الرحمن الشهبندر «سرت بين الجثث أكثر من ساعتين ولم استطع احصاءها». ومعارك الاقليم الكبرى، ومعركة صلخد، والمسيفرة، والسويداء، وغيرها.
عرض الفرنسيون على سلطان باشا الأطرش الاستقلال بالجبل وتشكيل دولة مستقلة يكون هو زعيمها مقبل وقف الثورة لكنه رفض بشدة مصراً على الوحدة الوطنية السورية.
انهت عودة سلطان باشا الأطرش الى سورية في مايو 1937 أعوام النفي التي قضاها في شرقي الأردن وذلك بعد توقيع المعاهدة السورية الفرنسية عام 1936 واستقبل استقبالاً شعبياً هائلاً.
الأطرش في الصحراء العربية بعد الانتفاضة.
نتائج الثورة
أجبرت الثورة فرنسا على اعادة توحيد سورية بعد ان قسمتها الى أربع دويلات: دمشق، وحلب، وجبل العلويين، وجبل الدروزعنهم، كما حصل مثلاً مع المفوض السامي (سرايل) بعد مهاجمة الثوار لقصر العظم في دمشق، فعينت المسيو (دي جوفنيل).
* قصفت دمشق بالطيران لمدة 24 ساعة متواصلة.
* أرسلت فرنسا أحد أبرز قيادييها (الجنرال غاملان) بعد تزايد قوة الثوار وانتصاراتهم.
* اضطرت الى الموافقة على اجراء انتخابات فازت فيها المعارضة الوطنية بقيادة ابراهيم هنانو وهاشم الأتاسي.
* اضطرت فرنسا الى عزل مفوضيها الساميين وضباطها العسكريين في سورية وتعيين البدائل.
أحداث 1925
25 ابريل: معركة بالسلاح الابيض بين الثوار والجيش الفرنسي في قرية رساس.
18 يوليو: اسقاط أول طائر فرنسية (فوق قرية عرمان).
2 اغسطس: معركة المزرعة، وهي من أهم وأمضى التي خاضها العرب في تاريخهم الحديث فقد شارك فيها ما يقارب من 13000 جندي فرنسي مزودين بالدبابات والمصفحات والمدافع الفتاكة بقيادة الجنرال ميشو الذي فر مع الذي فر تاركاً خلفه الكثير من العتاد والذخائر والمؤن، وأكثر من 5000 جثة، أما عدد الثوار فلم يكن يزيد على الألفي مقاتل استشهد حوالي ثلثهم.
24 أغسطس: معركة العدلية بالغوطة، واجه الثوار خلالها أعنف هجمات الطيران.
24 سبتمبر: انسحاب الحملة الفرنسية من قلعة السويداء واستيلاء الثوار عليها.
3 أكتوبر: معركة عرى.
13 اكتوبر: معركة المجيمر.
15 نوفمبر: تحرير مرج عيون بعركة ضارية.
16 نوفمبر: يقود الثائر فؤاد سليم مجمعة من الثوار لنسف جسر الخردلة في لبنان.
23 نوفمبر: تحرير قلعة راشيا.
5 ديسمبر: معركة دوما، ومعركة مجدل شمس، وامتدادها من مسعدة الى المنصورة.
18 يناير: معركة شويا.
20 يناير: معركة حاصبيا.
أحداث 1926
3 يناير: معركة بوزريق الى الشرق من السويداء.
26 فبراير: تحرير منطقة اللجاة في الشمال الغربي من محافظة السويداء.
24 ابريل: معركة عتيل ـ سليم.
25 ابريل: معركة عرى.
25 مايو: معركة شهبا شمالي السويداء.
2ـ3 يونيو: معركة صلخد جنوب السويداء.
2 يوليو: معركة أم الرمان واستيلاء الثوار على أربع دبابات.
4 أغسطس: معركة السجن – نجران غربي السويداء.
7 أغسطس: معركة قيصما وأسر قائد الحملة اليوطنان سيكر.
5 سبتمبر: زحف جيش الجنرال انديريا من منطقة صلخد الى (المقرن الشرقي) الجهة الشرقية من محافظة جبل العرب حيث دارت هناك معارك الشريحي والشبكي.
جنرالات وديبلوماسيون
وقد حاولت حكومة فرنسا بسط نفوذها على سورية ولبنان بالأشكال كافة، وخلال محاولاتها تلك اضطرت الى استبدال اثنى عشر حاكماً بينهم ستة جنرالات ثلاثة منهم من أبطال الحرب العالمية الأولى وهم غورو، فيغاي وساراي. والستة الآخرون من موظفي الدولة العاملين بالسلك الديبلوماسي، بالاضافة الى جنرال اسقطت طائرته مقاتلة المانية أو ايطالية وهو في طريقه الى سورية، بعد يومين من تعيينه.
حكايات من الثورة
بعد الاستقلال طلبت صحفية ألمانية من القائد العام ان يوجز لها البطولات التي اجترحت خلال الثورة فأجابها: لا يوجد على هذه الأرض حجر الا وقلبته حوافر خيلنا، ولا توجد حفنة تراب لم ترو بدمائنا، ولكل مجاهد فينا قصص كثيرة من قصص البطولة والشهادة والفداء وليست قصة واحدة، ويلزمنا لرويها تاريخاً كاملاً، فكيف يمكن ايجازها. ولكن هنا لابد ان ننوه الى بعض المآثر على سبيل الذكر لا الحصر:
فقد قررت قيادة الثورة في اقليم البلان تحاشي دخول قرية كوكيا نظراً للعلاقات القوية التي كانت تربط سكانها مع الفرنسيين، وتحاشياً لوقوع اقتتال بينهم وبين الثوار مما سيدفع باتجاه حرب أهلية، ولكن المفاجأة وقعت عندما توجه كاهن القرية بالدعوة لحمزة درويش وهو قائد مجموعة الثوار المسؤولين عن تلك القرية لتناول الغداء، وخلال تجوالهما انهمر رصاص بعض العملاء على السيارة التي كانا يستقلانها فقتل الكاهن وثلاثة من مرافقي حمزة الذي اتخذ قراراً بالانتقام، فأمر بمهاجمة القرية ونهب بيوتها. وفور وصول العلم لقادة الثورة، الذين كان من بينهم اسعد كنج ابوصالح وزيد الاطرش وعادل ارسلان، قرروا بالاجماع تسليم المنهوبات للشهابيين لاعادتها لأصحابها بعد عودتهم الى بيوتهم فيما أرسل القائد العام أمراً بعودة حمزة درويش الى الجبل، وكان في ذلك تأكيد على نزاهة الثورة وطهارتها.
ويروي سلطان باشا الاطرش في مذكراته انهم حين وصلوا، ثوار الجبل وثوار الغوطة، لفك أسر النساء والأطفال وكبار السن من أهالي الجولان الذين ساقهم حلفاء الفرنسيين الى منطقة موحلة تسمى (نقعة جمرا) استعاد ثوار الاقليم معنوياتهم وصاروا يزأرون كالأسود ويفتكون بأعدائهم، ويضيف انه من أكثر المشاهد ايلاماً غوص الأطفال والنساء بالأوحال، وتلوث جروح المصابين بالطين، وان أماً قتلت برصاص الفرنسيين فاقترب منها أحد أقاربها ليأخذ طفلها عن صدرها، فهب ينخي الرجال وينشدهم الأخذ بالثأر وهو يصيح: هذا الطفل يرضع حليباً ممزوجاً بالدم.
يذكر ان سبعة من أولاد العم من آل علم قضوا في معركة السويداء وهم يتداولون رفع بيرق مدينتهم ولم يسمحوا بسقوطه فسجلوا مأثرة من مآثر البطولة التي لا تمحى.
أعداد شهداء الثورة السورية الكبرى كما ورد في كتاب «قبسات في جبل العرب والثورة السورية الكبرى عام 1925» وذلك حسب المحافظات السورية
315 حلب وادلب.
331 اللاذقية طرطوس والساحل.
731 دمشق والغوطتين.
150 حماة.
250 حمص والنبك والقلمون.
71 دير الزور والجزيرة والبوكمال.
34 درعا.
2064 جبل العرب.
267 اقليم البلان, راشيا مجدل شمس، والقرى التي حولها أقارب أهل الجبل من لبنان وفلسطين.
أرسلت في 7:17 م
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)