المشروع الذي قاوم الاستعمار الفرنسي يهدد دمشق بالعطش ..عين الفيجة

الوالي العثماني ناظم باشا يبدأ مشوار مد مياه نهر الفيجة .... والوطنيون السوريون يُتمونه

وسوريوا اليوم يستخدمونه كسلاح

من كان يعلم أن المشروع الذي دفع لأجلهِ السوريون دمائهم وأرواحهم وتعرضوا للاعتقال لأجله، هو اليوم يستخدم كسلاح جديد من الأسلحة التي تلوع بها السوريون طيلة الأربع سنوات الماضية، ألا وهو مشروع مياه عين الفيجة.


مشروع مياه عين الفيجة ليس إنجازاً يحسب لحزب أو سلطة، بل هو إنجاز يحسب لشعب ورجال وطنيون عملوا مايستطيعون في سبيل إيصال مياه نهر بهر بردى إلى كل بيت من بيوت دمشق، وبدلاً من أن يطور هذا المشروع كان العكس تماماً، فمنذ سنين عدة عانى أهالي دمشق من كثرة ساعات التقنين المائي في بيوتهم، واليوم هم يعانون الأمرين مع انقطاع متواصل للمياه ترافق مع إعلان دخول الماء كسلاح من الأسلحة المستخدمة في الحرب السورية – السورية التي نعيشها اليوم.

 

وهنا نجد أنه لابد لنا أن نعود بالتاريخ قليلاً إلى الوراء، ونذاكر معاً كيف تم تحقيق هذا الإنجاز العظيم وكم دفع السوريون في سبيله، علَ الذكرى تنفع المؤمنين.

 

نشرت مجلة الشرطة والأمن العام بعددها الصادر في نيسان 1952 قصة دخول مياه الفيجة إلى دمشق جاء في المقال:

 

 " كانت دمشق في أيام الرومان وفي أيام العرب تروى من مياه الفيجة بواسطة قناة محفورة في الصخور، مارة على سفح الجبل بوادي بردى وتمتد من نبع الفيجة إلى أعلى نقطة في حي الصالحية، ولا تزال آثار هذه القناة موجودة وقد تخربت بعض أقسامها، بفعل الإهمال والأحداث الطبيعية.

 وعندما حرمت دمشق من المياه النقية بعد تخريب القناة وانتشرت الأمراض والأوبئة، فكر المرحوم ناظم باشا والي دمشق في العهد العثماني، بجر مياه الفيجة إلى دمشق بواسطة قساطل حديدية، ووفق هذا الوالي العمراني في مشروعه، فأسيلت المياه بواسطة القساطل ووزعت على مايقرب من 500 سبيل في جميع انحاء دمشق.

 

 وبلغت كمية المياه النقية المسحوبة في عهده 2000 متر مكعب اليوم، ولم يقتصر عمل هذا الوالي العمراني على هذا المشروع، بل وضع حجر الأساس لعمران دمشق عندما بنى دار الحكومة ودار البلدية ومديرية الشرطة والمستشفى الوطني على الطراز الحديث يومئذ.

 

 على أن كمية المياه التي استطاع الوالي ناظم باشا تأمينها لم تعد كافية، خصوصاً بعد ازدياد عدد السكان بالعاصمة دمشق خلال فترة الاحتلال الفرنسي (من العام 1920 حتى العام 1946) ففكر بعض أصحاب المروءة من الدمشقيين ومنهم لطفي الحفار وفارس الخوري على تشكيل لجنة لمياه الفيجة في العام 1922 لتأخذ على عاتقها جلب مقادير أوفر من نبع الفيجة الذي يبعد حوالي 23 كيلوا متراً عن العاصمة دمشق.

 

 وفي العام 1924 أخذت اللجنة الامتياز من الحكومة بالرغم إرادة الجهات الانتدابية وبجهود خالصة للسيد لطفي الحفار الذي حيث استطاع الحصول على الامتياز من أفواه الشركات الأجنبية التي دفعت الغالي والثمين في سبيل الحصول عليه، حتى وصلت الأمور بهذه الشركات بالضغط على سلطات الانتداب لاعتقال أصحاب هذا المشروع، إلا أنه لم يكن هناك بديل أمام الرجالات السوريون الوطنيون من تنفيذ هذا المشروع على عاتقهم وبجهد وطني خالص وبالتعاون مع غرفة تجارة دمشق على الرغم من كل التهديدات.

 

 وفي العام 1925 عرض هذا المشروع للالتزام فتقدمت أربعة عشر شركة كبرى ونالتها بالمناقصة إحدى الشركات السورية الكبرى وابتدأ العمل في أيلول 1925.

 

 وانتهى المشروع في العام 1932 بعد ان بلغت الأعمال الانشائية 270 ألف ليرة عثمانية ذهبية، ويبلغ طول القناة 18 كيلو متر وهي مؤلفة من أربعين نفقاً وثلاثة قنوات مبنية بالإسمنت المسلح وأربعة جسور يختلف طولها بين 15 و 50 متراً بنيت من الاسمنت المسلح وسيفون كبير بطول 400 متراً في قرية وادي دمر التي تبعد عن دمشق حوالي سبعة كيلو مترات.

 

وقد تم تدشين هذا المشروع باحتفال كبير جرى بدمشق، وأضحى سكانها يحصلون على الماء النقي بدلاً من المياه الملوثة، إذ لم يكن يوجد فيها سوى عدة سُبل من ماء نبع الفيجة، يعود الفضل بمدها إلى الوالي ناظم باشا كما ذكرنا.

تولّى الحفار منصب المراقب العام في مؤسسة الفيجة منذ العام 1932 وبقي فيه حتى تموز (يوليو) عام 1958.

 

عمل الحفار أيضًا على إنشاء لجنة بناء مياه الفيجة والذي يعد من أجمل الأبنية الدمشقية، وكان الحفار من مؤسسي شركتي الإسمنت والإنشاءات وبالرغم من رغبة الشركات الأجنبية بأخذ هذا الامتياز والاستئثار بالمشروع.

أما طريقة توزيع المياه فطريقة فريدة، فالمشتركون بالمياه يملكون أمتاراً من الماء يدفعون قيمتها لأجل تأمين رأس مال المشروع، ويدفعون رسماً سنوياً لقاء نفقات الترميم والإصلاح.

 

 وأنشأت اللجنة دار لها تعتبر آية من آيات الفن العربي تمتاز بنقوشها وزخرفتها وأثاثها.

 

مجلة الشرطة والأمن العام 1952

 

القارئ لهذه الأسطر ربما يشعر بالخزي والعار لأنه يعيش في زمنٍ يدمر به السوريون ما بناه آبائهم وأجدادهم السوريون، زمنٍ لم يقدم فيه شيء لسوريا وحضارة سورية إلا الخراب والدمار.

وسيبقى التاريخ يذكر دائماً أن مياه الفيجة قد استخدمت يوماً كسلاح لمحاربة السوريين أنفسهم.

النرجسية

نركسوس رسمها كارفاجيو وفيها يتطلع نركسوس لجماله ويفتن بحب نفسه

النرجسية :

 

 تعني حب النفس، وهو اضطراب في الشخصية حيث تتميز بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين. وهذه الكلمة نسبة إلى أسطورة يونانية، ورد فيها

 أن نركسوس كان آية في الجمال وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى وجهه في الماء.

 

 

الشخصية النرجسية

الصفة الأساسية في الشخصية النرجسية هي الأنانية فالنرجسي عاشق لنفسه ويرى أنه الأفضل والأجمل والأذكى ويرى الناس أقل منه ولذلك فهو يستبيح لنفسه استغلال الناس والسخرية منهم.

 

والنرجسي يهتم كثيرا بمظهره وأناقته ويدقق كثيرا في اختيار ملابسه ويعنيه كيف يبدو في عيون الآخرىن وكيف يثير أعجابهم, ويستفزه التجاهل من قبلهم جدا ويحنقه النقد ولا يريد أن يسمع إلا المديح وكلمات الأعجاب.

 

كما يصاحب الشخصية شعور غير عادي بالعظمة، يسيطر على صاحبها حب الذات وأهميتها، وأنه شخص نادر الوجود أو أنه من نوع خاص فريد لايمكن أن يفهمه إلا خاصة الناس. ينتظر من الآخرين احتراماً من نوع خاص لشخصه وأفكاره، وهو استغلالي، ابتزازي وصولي يستفيد من مزايا الآخرين وظروفهم في تحقيق مصالحه الشخصية، وهو غيور، متمركز حول ذاته يستميت من أجل الحصول على المناصب لا لتحقيق ذاته وإنما لتحقيق أهدافه الشخصية.

 

ويميل النرجسيون نحو إعطاء قيمة عالية لأفعالهم وأفضالهم والبحث عن المثالية في آبائهم أو بدائل آبائهم من حيث المركز والعطاء.

 

الأعراض والعلامات

يشير توماس إلى أن معظم النرجسيين عادة يملكون بعض ، وأحيانا كل ، الصفات التالية:

 

    ثمة مثال واضح في التركيز على الذات في العلاقات الشخصية

    مشاكل في الحفاظ على علاقات طبيعية

  •     نقص الوعي النفسي (انظر البصيرة في علم النفس والطب النفسي)

  •     صعوبة في ابداء التعاطف

  •     مشاكل التمييز بين الذات والآخرين

  •     فرط الحساسية للأي إهانات أو شتائم متخيلة (انظر النقد والنرجسية والغضب النرجسي والإصابة النرجسية)

  •     التعرض للعار بدلا من الشعور بالذنب

  •     لغة الجسد المتعجرفة

  •     الإطراء الزائد تجاه الناس الذين نعجب بهم، (الاطراء النرجسي)

  •     كرهه أولئك الذين لا نعجب لهم (الاعتداء النرجسي)

  •     استخدام الأشخاص الآخرين دون النظر في تكلفة القيام بذلك

  •     التظاهر ليكون الشيء أكثر أهمية مما هو عليه بالفعل

  •     المفاخرة (بمهارة وثبات) والمبالغة في إنجازاتهم

  •     يدعي أنه "الخبير" في أشياء كثيرة

  •     عدم القدرة على النظر إلى العالم من منظور الآخرين

  •     الحرمان من الندم والامتنان

خطايا النرجسية المميتة السبعة ل هوتشكيس

 

عرفت هوتشكيس ما أسمته خطايا النرجسية المميتة السبعة وهي

 

   1- الخزي أو العار: هو الشعور الذي يتربص تحت كل الشخيصيات غير الصحية المصابة بالنرجسية، وعدم القدرة على معالجة عيب بطرق صحية.

   2- التفكير السحري: النرجسيون يرون أنفسهم أفضل، وذلك باستخدام تشويه والوهم المعروف باسم التفكير السحري. أنها تستخدم أيضا لتفريغ العار بإسقاطه على الآخرين.

   3- الغطرسة أو التكبر: النرجسي الذي يشعر بالدونية أو تقلص الحجم الاجتماعي، فإنه يسعى لاعادة نفخ نفسه بالحط من أشخاص آخرين أو اهانتهم.

   4- الحسد: النرجسي يحاول تأمين الشعور بالتفوق في مواجهة قدرات شخص آخر متفوق باستخدام الازدراء للتقليل من مكانة ذلك الشخص الآخر.

   5- الاستحقاق: النرجسيون لديهم توقعات غير معقولة من معاملة تفضيلية خاصة والامتثال التلقائي لهم لأنهم يعتبرون أنفسهم الخاصة. ويعتبر عدم الامتثال هجوم على تفوقهم، ويعتبر مرتكب الجريمة شخص "أخرق" أو "صعب". التحدي لإرادته يسبب إصابة النرجسية التي يمكن أن تؤدي الي الغضب النرجسي.

  6-  الاستغلال: يمكن أن تتخذ أشكالا كثيرة ولكن دائما ينطوي على استغلال الآخرين دون اعتبار لمشاعر أو مصالحهم. في كثير من الأحيان سيكون الشخص الآخر في موقف الخنوع من الصعب أو حتى من المستحيل ان يبدي المقاومة . أحيانا الخنوع يكون افتراضياً أكثر من كونه حقيقياً.

   7- الحدود السيئة: النرجسيون لا يعترفون أن لديهم حدود وأن الآخرين منفصلون وليسوا امتداداً لهم. وجود الآخرين إما لتلبية احتياجاتهم أو قد لا يوجدون على الإطلاق. يتم التعامل مع أولئك الذين يقدمون الخدمات النرجسية للنرجسي كما لو كانت جزءا من النرجسي، ومن المتوقع أن ترقى إلى مستوى تلك التوقعات. في ذهن النرجسي لا توجد حدود بين الذات والآخر

 

 

الأوجه السريرية والبحثية

اضطراب الشخصية النرجسية

 

رغم أن معظم الأفراد لديهم بعض الصفات النرجسية، فإنه يمكن لمستويات عالية من النرجسية أن تعبر عن نفسها في شكل من المرض واضطراب الشخصية النرجسية (NPD)، حيث يغالي المريض بقدراته وتكون لديه حاجة مفرطة للإعجاب والتأكيد. اضطراب الشخصية النرجسية NPD هو حالة تم تعريفها في كتاب الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الإصدار 4 (DSM-4)، ولكن تم تقديم اقتراح لإزالته من DSM-5.

 

يعاني بعض النرجسيون من صعوبة في الدخول بالعلاقات العاطفية وتجارب الحب والعشق

 

النرجسية الصحية

 

النرجسية الصحية هو الصدق المهيكل للذات، تحقيق الذات والتناسق مع الأشياء، والتزامن بين الأنا والأنا العليا والتوازن بين الدوافع الشهوانية والعدوانية (القدرة على الحصول على الإشباع من الآخرين (جذب)، والمحرك للتعبير عن الدفع (نبذ)).

 

من العناصر المطلوبة ضمن التطور الطبيعي

 

النرجسية الصحية قد تكون موجودة في جميع الأفراد. يقول فرويد أن هذه حالة أصلية لتطور مكون الحب في الفرد. ويقول إن النرجسية الصحية هي جزء أساسي من التطور الطبيعي . ووفقا لفرويد يمكن أن ينظر إلى الحب من الوالدين لطفلهما ومواقفهما تجاه طفلهما لإحياء وإعادة إنتاج النرجسية الخاصة بهم. ووفقا لفرويد يجب أن ينظر إلى الحب من الوالدين لطفلهما ومواقفهما تجاه طفلهما هو عملية إحياء وإعادة إنتاج النرجسية الخاصة بهما.



Bookmark and Share

معرفة برجك عن طريق اسمك واسم أمك





طريقة لمعرفة برجك عن طريق اسمك واسم أمك وليس عن يوم الميلاد »» مجربة وصحيحة

    السلام عليكم
  

    بصراحة حبيت انزل موضوع على الابراج وهو انُ طريقة معرفة برجك عن طريق ميلادك فهي غير صحيحة والدليل تناقض البرج مع صاحبه فنرى انه لا يرمز لهُ بشيء وسأتي بشيء اذكره عن صديق هو لديه برج يدعى الحمل فكلما يطالع البرج اليومي يراهُ مختلفاً تماماً عنه ولايحدث لهُ مثلما يقول وقرأ عن البرج شخصياته فأيضاً تناقض كبير البرج يقول شيء وشخصيته مختلفه عنه فذهب الى طريقة وهي طريقة حساب البرج على اسمه واسم امه

    هذه طريقة حساب قديمة لحساب الابراج ان لم تتاكدوا من تواريخ الميلاد


    احسب مجموع اسمك واسم أمك واجمعهما بطريقة حساب الجمل الكبير .

    وبعد حساب قيمة حروف اسم الشخص وأمه يتم قسمتهما على ( 12 ) ،

    فإذا كان الباقي ( 1 ) فان البرج الروحاني هو الحمل والطالع المريخ والطبع ناري ،
    وإذا كان الباقي ( 2 ) فان البرج الروحاني هو الثور والطالع الزهرة والطبع ترابي ،
    وان كان الباقي ( 3 ) فالبرج الروحاني هو الجوزاء والطالع عطارد والطبع هوائي ،
    وان بقي ( 4) فالبرج الروحاني السرطان والطالع القمر والطبع مائي ،
    وان كان الباقي ( 5 ) فالبرج الروحاني هو الأسد والطالع الشمس والطبع ناري ،
    وان كان الباقي ( 6) فالبرج الروحاني هو العذراء والطالع عطارد والطبع ترابي ،
    وان كان الباقي ( 7 ) فالبرج الروحاني الميزان والطالع الزهرة والطبع هوائي ،
    وان كان الباقي ( 8 ) فالبرج الروحاني هو العقرب والطالع المريخ والطبع مائي ،
    وان كان الباقي ( 9 ) فالبرج الروحاني القوس والطالع المشتري والطبع ناري ،
    وان كان الباقي ( 10 ) فالبرج الروحاني هو الجدي والطالع زحل والطبع ترابي ،
    وان كان الباقي ( 11 ) فالبرج الروحاني الدلو والطالع زحل والطبع هوائي ،
    وان كان الباقي ( 12 ) فالبرج الروحاني الحوت والطالع المشتري والطبع مائي .
    وإليك حساب الجمل الكبير من تفسير الاحلام


    واليكم ارقام الحروف
    أ=1
    ب=2
    ج=3
    د=4
    ه=5
    و=6
    ز=7
    ح=8
    ط=9
    ي=10
    ك=20
    ل=30
    م=40
    ن=50
    س=60
    ع=70
    ف=80
    ص=90
    ق=100
    ر=200
    ش=300
    ت=400
    ث=500
    خ=600
    ذ=700
    ض=800
    ظ=900
    غ=1000
    يوجد بعد بعض الحروف التي يجب ان تراعى عند حساب الأسماء
    مثل :
    التاء المربوطة تحسب دائماً هاء مثل اسم فاطمة
    ة = ه
    الهمزة في وسط الأسم مثل اسم وائل و عائشة تحسب ياء
    ئ = 10
    الألف المقصورة في نهاية الأسم تحسب ياء كذالك مثل اسم هدى
    ى = 10
    الهمزة في نهاية الأسم تحسب و لا تحذف مثل اسم صفاء

    بشرح لكم بشرح مفصل..
    مثال
    علي بن مريم
    علي =70+30+10=110
    مريم=40+200+10+40=290
    الأن اجمع 290+110=400
    نقسم 400÷12(عدد الأبراج)=نقسم قسمة يدوية
    يكون المتبقي من القسمة هو 4
    رقم 4 هو برج السرطان ...

    ملاحظة : هذي طريقة صحيحة ومجربة تعرف برجك الصحيح
    ولكن نرجع ونقول الله اعلم بكل شيء وهذه امور تدل على اكتشاف شخصيات
    وتقلبات المزاج واخرى وشكراً


Bookmark and Share

ستيفان دي ميستورا مبعوثا خاصا إلى سوريا خلفا للأخضر الإبراهيمي.

"ستيفان دي ميستورا" دبلوماسي إيطالي عينه الأمين العام للأمم المتحددة بان كي مون الخميس 10يوليو/تموز 2014 مبعوثا خاصا إلى سوريا خلفا للجزائري الأخضر الإبراهيمي.

عمل ميستورا بالأمم المتحدة منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي ومثلها في العراق وأفغانستان والعديد من المناطق الملتهبة وله خبرات دبلوماسية واسعة.

المولد والنشأة
ولد ميستورا في العاصمة السويدية إستوكهولم 25/1/1947 لأم سويدية وأب إيطالي، مما مكنه من نيل جنسيتي البلدين.

الدراسة والتكوين
درس في إيطاليا وتخرج من جامعاتها قبل أن يلتحق بالعمل الدبلوماسي في الأربعين من العمر ليشغل منصب نائب وزير الخارجية في الحكومة الإيطالية برئاسة ماريو مونتي.

التجربة العملية
في عام 1971 بدأ دي ميستورا مسيرته مع الأمم المتحدة كضابط في مشروع برنامج الغذاء العالمي في السودان، لينتقل في عام 1973 للعمل في مكتب الإغاثة في حالات الطوارئ في دولة تشاد.

التحق في عام 1976 بالعمل في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة كنائب رئيس الديوان حتى عام 1985. وأشرف على المهام الإنسانية الخاصة بدوبروفنيك وسراييفو والسودان وإثيوبيا وفيتنام ولاوس الديمقراطية الشعبية.

عاد في عام 1987 إلى السودان ليصبح مديرا لبرنامج الغذاء العالمي من 1988-1991، كما شغل منصب مدير جمع الأموال والعلاقات الخارجية التابع لمكتب الأمم المتحدة لشؤون أفغانستان قبل أن يعمل مديرا لشعبة الشؤون العامة في يونيسيف ثم ممثلا لها في الصومال.

عمل لفترة خمسة أشهر من عام 1997 منسقا للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق.

في عام 1999، شغل ميستورا منصب عضو في فريق مجلس الأمن المعني بقضايا الإنسانية في العراق إلى جانب كونه المستشار الخاص للمفوض السامي لشؤون اللاجئين في كوسوفو ثم شغل لاحقا مهمة المدير الإقليمي لمنطقة ميتروفيتشا في كوسوفو.

وفقا لوزارة الخارجية الإيطالية فإن ميستورا البالغ من العمر 67 عاما يتحدث سبع لغات هي السويدية والإيطالية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والعربية العامية.

ومن عام 2000 إلى 2001 شغل منصب المقرر الخاص لمنتدى فريبورغ الخاص بالتعاون والتنسيق الإقليمي في إدارة الأزمات لأوروبا والدول المستقلة حديثا.

ومن عام 2001 إلى عام 2004 شغل منصب الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في جنوب لبنان قبل أن يشغل منصب نائب الممثل الخاص للعراق لمدة 15 شهرا، اعتبارا من يناير/كانون الثاني 2005.

بعد ذاك أصبح "ميستورا" مديرا لكلية موظفي الأمم المتحدة في تورينو بإيطاليا، وهو المنصب الذي احتفظ به حتى 11 سبتمبر/أيلول 2007 عندما عينه بان كي مون ممثلا خاصا له في العراق.

في يوليو/تموز 2009 غادر "دي ميستورا" العراق ليصبح نائبا للمدير التنفيذي للعلاقات الخارجية لبرنامج الغذاء العالمي في روما.

عينته الحكومة الإيطالية عام 2013 مبعوثا خاصا لرئيس الوزراء لحل أزمة اثنين من مشاة البحرية الإيطالية في الهند لقتلهما اثنين من الصيادين الهنود.

ثم عين أخيرا ممثلا للأمين العام للأمم المتحدة في سوريا خلفا للأخضر الإبراهيمي الذي تقدم باستقالته من المنصب..


Bookmark and Share

أسرار وراء الحجاب



رابط المقال يستحق القراءة :


اضغط هنا للقراءة


Bookmark and Share

تعرف انواع الشخصيات من مجرد حركاتهم

تعرف انواع الشخصيات من مجرد حركاتهم


- لمس اليد للوجه أثناء الحديث أمر مرتبط بالكذب وكذلك الحال عند لمس الأنف أثناء الكلام

- وقد يلجأ البعض إلى لمس الأذن عند التشكيك بكلام يقال أمامهم

- في حالة غضب تميل النساء إلى التحديق في عيني الرجل محاولة طمأنته ولكن لو فعل ذلك رجل مع آخر، فلربما عُدّ الأمر نوعاً من التهديد!!!!!!!!!

- عندما يعقد اجتماع ما لمؤسسة أو إدارة ويلقي المدير نكتة عرضية نجد أن كلاً من الحاضرين يصطنع ابتسامة مزيفة تظهر بوضوح في عضلات زاويتي فمه التي تُشَدّ وتُرخى في اتجاه الأعلى أما في الابتسامة الحقيقية فإن عضلات أطراف العينين تتقلّص أيضاً

- وإذا شبكت المرأة يديها بشكل لين فهذا دليل انفتاحها على الجو المحيط بها

- عندما يهز البعض رؤوسهم في إشارة إلى التأييد والاهتمام نجد أن الشخص المتكلم يزيد من سرعة كلامه

- بينما يشير تشابك الذراعين وتباطؤ رفرفة العينين إلى الملل أو إلى عدم الموافقة


ما يحتمل أن يجعل المتكلم يبطئ في كلامه

- أن يكون الإبهامان متلاصقين فهذا يعني أن المتحدث عقلاني وكريم ومثقف ويستطيع التأقلم مع الظروف العامة

- عندما يجري تعريف بعض الناس إلى بعضهم الآخر يظهر مستوى ما من الاهتمام يُعبّر عنه بازدياد رفرفة أجفان العينين من 18 مرة إلى أكثر من 25 مرة في الدقيقة

- نحن نشاطر الآخرين الذين نكاد لا نعرفهم السوائل الباردة لأنها جاهزة ولا تتطلب وقتا

- نشاطر السوائل الساخنة الناس ذوي العلاقة الودية الأقوى بنا،لأنها تحتاج إلى زمن أكبر لتحضيرها.فهل هذا هو السبب الذي يجعلنا نقدم ضيافة من المشروبات الساخنة للناس الذين تجمعنا بهم الألفة والمودة. وربما لهذا السبب أيضاً يُعدّ تقديم أي مشروب آخر غير القهوة الساخنة نوعاً من الاستخفاف بالضيف الذي يشعر بشيء من برودة الاستقبال إذا لم تقدم له القهوة حصراً

- وضع اليدين على الطاولة باتجاه الشخص المتحدث فهذه بمثابة دعوة لتكوين علاقة حميمة

- يفضل المرء أن يتوجه بعد دخول السوق أو المحلات التجارية إلى اليمين لأنه سوف يستخدم يده اليمنى الأقوى ويشعر بالانشراح إذا كانت الممرات واسعة بينما يشعر بالضيق إذا كانت هذه الممرات ضيقة ولذا يحاول أصحاب المخازن تنفيذ هذه الرغبات إذ يضعون السلع الغالية الثمن في اتجاه اليمين وفي الممرات الواسعة ويجب أيضاً أن تكون السلع في تناول الزبون لأنه لا يشتري عادة أي سلعة لا يمسها بيده وقلما يشتري أحدنا سلعة كتب عليها "ممنوع اللمس"

- عندما تكون اليد مفتوحة فهذه الإيماءة تقترن بالصدق والخضوع

- في حال كون الذراعان متصالبتين فمعنى ذلك أن الشخص بحالة دفاعية سلبية

- تعمد مطاعم الوجبات السريعة للإكثار من الألوان الفاقعة والحادة مثل الأحمر والأصفر وذلك لكي لا يشعر الزبون بالراحة ويطيل الجلوس في المطعم

- وعندما تجلس المرأة على كرسي منحنية للأمام قليلاً واضعة يديها على ساقيها فذلك دليل على حاجتها للرعاية وذلك لإثارة الشخص المقابل لها ليرفع الكلفة

- أما الرجل الذي يجلس على كرسي واضعاً يده على ظهر كرسي آخر فهذا دليل انه بحاجة إلى شريكه تكون جالسة بقربه.. ليغمرها بعطفه

- أما الغمزة بالعين اليمين فإنها تعني أن الرجل عقلاني، ومنهجي بينما الغمزة بالعين اليسار معناها أن الإنسان عاطفي ولديه إحساس بغرائز من يقابله


- العين :

تمنحك واحدا من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلك بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامك ، ستعرف من خلال عينيه ما يفكر فيه حقيقة ، فإذا اتسع بؤبؤ العين وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توا شيئا أسعده ، أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو الذي حدث ، وإذا ضاقت عيناه ربما يدل على أنك حدثته بشئ لا يصدقه وإذا اتجهت عينه إلى على جهة اليمين فأنه ينشء صورة خيالية مستقبلية وأذا اتجه بعينه إلى أعلى اليسا فإنه يتذكر شيئا من الماضي له علاقة بالواقع الذي هو فيه وإذا نظر إلى أسفل فإنه يتحدث مع أحاسيسه وذاته حديثا خاصا ويشاور نفسه في موضوع ما .

- الحواجب :

إذا رفع المرء حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيئا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلا ، أما رفع كلا الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة . أما إذا قطب بين حاجبيه مع ابتسامة خفيفة فإنه يتعجب منك ولكنه لا يريد أن يكذبك واذا تكرر تحريك الحواجب فإنه مبهور ومتعجب من الكلام وموجات كلامك تدخل على دماغه بأكثر من شكل


- الأنف والأذنان :

فإذا حك أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله ومن المحتمل انه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله .

ووضع اليد أسف الأنف فوق الشفة العلية دليل أنه يخفي عنك شيئا ويخاف أن يظهر منه


- جبين الشخص :

فإذا قطب جبينه وطأطأ رأسه للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته توا ، أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك .


- الأكتاف :

فعندما يهز الشخص كتفه فيعني انه لا يبالي بما تقول .

- الأصابع :

نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير إلى العصبية أو عدم الصبر

- وعندما يربت الشخص بذراعيه على صدره :

فهذا يعني أن هذا الشخص يحاول عزل نفسه عن الآخرين أو يدل على أنه خائف بالفعل منك .هذه الإشارات السبع تعطيك فكرة عن لغة الجسد وكيف يمكن استخدامها في إبراز قوةشخصيتك و التعرف على ما يفكر به الآخرون بالرغم من محاولاتهم إخفاء ذلك.

من الممكن أن تتعرف على شخصية الآخرين من خلال لغة الجسد، دون الحاجة إلى التحدث إليهم، لذا يقدم خبير التنمية البشرية شريف منصور، تحليلاً لطريقة الجلوس، لمعرفة شخصية الآخرين من خلالها.
ويقول خبير التنمية البشرية أن الجلوس على حافة الكرسى، يعكس أن هذا الشخص متوتر أو غاضب أو أنه لا يعرف كيف يعبر عما يدور بداخله.

أما من يجلس مسترخى ولم يلتزم بشكل الجلسة الرسمية فهذا معناه أنه يشعر براحة نفسية شديدة، وثقة زائدة بالنفس، أما من يجلس ويقوم بلف أقدامه بعضها حول الأخرى فتعبر هذه الجلسة عن أن هذا الشخص عاطفى ورومانسى إلى درجة كبيرة.

ويوضح شريف أن الشخص الذى يجلس فاردًا ظهره إلى المقعد ويضع قدميه متباعدين عن بعضهما فإنه ذو شخصية قوية وقدرة على التأثير فيمن حوله، أما من يجلس مائل إلى الأمام فهو شخص محب للمغامرة والتجارب.


Bookmark and Share

عالم سفلي

عالم سفلي
تعرض هذه المقالة نُبذة عن العالم السفلي أو الجحيم كمنطقة ساد الاعتقاد بأنها منطقة عميقة تحت الأرض أو تحت العالم في معظم الأديان والميثولوجيات.
ويشير العالم السفلي بوجهٍ عام إلى المكان الذي تتوجه إليه أرواح من غادروا الحياة مؤخرًا، لذلك فهو بمثابة الآخرة أو مملكة الموتى. وتُعتبر عبارة المنتمي للعالم السفلي هي الصفة التي تختص بكل ما يدور في العالم السفلي. ويرتبط بفكرة العالم السفلي الاعتقاد في شجرة العالم وبأنها تربط ما بين الجنان والعالم والعالم السفلي. وقد وصف علماء الدين في أوروبا الغربية بالقرون الوسطى العالم السفلي بأنه ("الجحيم" و"هاديس" "جهنم") وهو مُقسم إلى أربعة أجزاء مستقلة: جحيم الملعونين (والتي يُطلق عليها البعض جهنم) والأعراف (المَطْهر) ويمبوس الآباء أو البطاركة ويمبوس الأطفال.

Bookmark and Share