عربة النمر الوردي معروضة للبيع في مزاد علني


هل تذكرون النمر الوردي «بينك بانثر» وسيارته الشهيرة «بانثر موبايل» التي ظهرت في أفلام الستينات والسبعينات من القرن الماضي، تلك السيارة الأسطورية معروضة للبيع في مزاد إلكتروني مستمر حتى 14 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، مع توقعات بأن يبلغ ثمنها 114 ألف يورو (160 ألف دولار).

وقد صمم السيارة غاي أوهربرغ - مبتكر السيارات التي ظهرت في أعمال مثل «نايت رايدر»، والسيارة ديلوريان التي ظهرت في «باك تو ذا فيوتشر»، والسيارة «بات موبايل» التي ظهرت في نسخة عام 1966 من فيلم باتمان - هي ونسخة من السيارة العجيبة التي ظهرت في فيلم «تشيتي تشيتي بانغ بانغ». وتجدر الإشارة إلى أن مالك «بانثر موبايل» لم يتغير سوى مرة واحدة منذ إنتاجها عام 1969، عندما باع أوهربرغ السيارة في مزاد عام 2007 وحققت نحو مائة ألف يورو (140 ألف دولار).

وبحسب الشركة المنظمة للمزاد، فإن «بانثر موبايل» قد «تستفيد من بعض التجديدات المناسبة». محرك السيارة لا يعمل في الوقت الحالي غير أنه يعتقد أنه كان يعمل عندما بيعت السيارة عام 2007. ووضحت وكالة الأنباء الألمانية أنه من الصحيح أن طراز السيارة غير مصرح بتسييره في الشوارع، لكن دار المزادات نوهت إلى أنها «فريدة من نوعها».

أما النسخة المرخصة من السيارة «تشيتي تشيتي بانغ بانغ» التي تستقي اسمها من الفيلم الذي يحمل الاسم نفسه الذي أنتج عام 1968، فمن المتوقع أن يبلغ سعرها 285 ألف يورو على الأقل (400 ألف دولار).



Bookmark and Share

الدور الذي اعطي لمجموعة مايسمى بلواء الضباط الاحرار


في يوم الاحد الماضي تأكدت معلومات استخباراتية بأن مجموعة الناتو تبحث عن ذرائع للتهديد بالتدخل العسكري بعد الفشل الذريع الذي حصدته من خلال عملياتها المتنوعة التي تجاوزت الخمسة اشهر ولن تحقق الا المزيد من الانتكاسات

كانت الذرائع مبنية على نجاح لساعات في فرض سيطرة على بعض المساحات الجغرافية المتاخمة للحدود التركية...



موقف تركيا


بدت القيادة التركية متوجسة وقلقة من ردات الفعل تجاه اي عمل عسكري وقد اعلنت سوريا صراحة بأنها لن تكون الخاسر الوحيد في المنطقة وانه اذا ذهبت سوريا سيذهب معها الاخرون.
تقدمت القيادة التركية بهواجسها علنا الى الجانب الامريكي
طرح الامريكيون حماية عبر الدرع الصاروخي من الصواريخ السورية والايرانية


تقدم الجانب الامريكي "بالجزرة" باقتراح تسليم الملف الفلسطيني الى تركيا "غزة" من خلال اظهار تركيا بأنها قادرة على فك حصار غزة ومن ثم التدخل بالقرارات السياسية لحماس وقد ضمن الاخوان المسلمون في مصر موافقة حماس على ذلك ، وضمن الجانب الامريكي عدم رفض اسرائيل بينما كان دور العرب اظهار تركيا بأنها الدولة المظفرة التي فكت حصار غزة. وبذلك اردوغان وامام نزوعه للسلطة ....وافق على التفيذ.

الدور الذي اعطي لمجموعة مايسمى بلواء الضباط الاحرار



تقوم مجموعة مكونة من حوالي 700 شخص من المسلحين المرتزقة المزودين بكل الاسلحة الفردية وقذائف مضادة للدروع وصواريخ مضادة للطيران محمولة بالاضافة الى صواريخ تطلق من قواذف تحمل على سيارات بيك اب..على فصل بعض القرى الحدودية عن الوطن سوريا من خلال تطويقها وتمركز القوات فيها ويتم الاعلان عن استقلال هذه المنطقة ويتوافق ذلك مع تغطية اعلامية كبيرة ومع تحرك تركي على الارض، مع التذكير بأنّ العرور وعد بمفاجئة مذهلة والمعروف ان العرعور هو لايتعدى كونه مذيع لتفاصيل المخطط ولكنهم يظهرونه كداعية مؤثر



لكنّ الاجهزة الامنية المختصة بعد جمعها للمعلومات وبعد تأكدها من المخطط ابلغت القيادة السياسية بذلك حيث كان للقيادة عدة سيناريوهات افضلها تحويل المؤامرة الى نصر لسورية وهزيمة للاعداء
وبعد استنفار كامل لكل اجهزة المراقبة الالكترونية الداخلية والخارجية للاعداء تأكد .



ـ ان الاجتماع العام للمجموعات سيكون يوم الاربعاء 7-9-2011 صباحا في منطقة ابلين بجبل الزاوية
ـ عدد المجتمعين حوالي 1000 شخص منهم 700 شخص مسلحين بأسلحتهم الكاملة .
ـ سيتم الاعلان عن تشكيل المجلس الانتقالي العسكري
ـ سيتم الاعتراف به من قبل الاوربيين اولا ثم تتدخل تركيا عسكريا بناء على طلبهم لوقف المجازر التي تقرر ان يقومون بها
ـ سيتم وضع روسيا والصين امام الامر الواقع بأن هناك منطقة ترتكب فيها مجازر ويجب ان لاتقصف بالطيران
ـ دول مجلس الجامعة العربية سيطرحون تجميد عضوية سوريا والاعتراف بالمجلس ممثلا لسوريا .
مع التذكير بأنه تم توقيت زيارة نبيل العربي بنفس توقيت اعلان المجلس الانتقالي العسكري

مراحل التنفيذ للامن السوري

في ساعات الصباح الباكر ليوم الثلاثاء وحوالي الساعة الثالثة صباحا تم نشر قوات الجيش العربي السوري على كامل الحدود التركية وبدأت المدرعات السورية تجهز حفر لها على التخوم التركية مباشرة.

الدور الذي اعطي لمجموعة مايسمى بلواء الضباط الاحرار

تم تنفيذ عملية امنية سريعة في قرية عين البيضا اسفرت عن مقتل وجرح عدداً كبيراً من مسلحي تلك المنطقة الأمر الذي حيّد امكانية تدخل هؤلاء لدعم المتواجدين في ابلين، وتم الايحاء بأن القوات ستقوم بالتمشيط في تلك المنطقة مما اقنع المجموعات المسلحة بقرية ابلين باتهم غير مكشوفين.



في يوم الاربعاء وبعد ان اجتمع المسلحون وبعد ان عينوا المجلس الانتقالي العسكري .بدأت عمليات المداهمة للقوى الامنية وللقوات المسلحة التي استطاعت ان تقتل الكثير من هؤلاء وتلقى القبض على من تبقى...

و انتهت العملية واستشهد ثلاثة من عناصر الجيش العربي السوري وقوى الأمن وتم ارسال رسالة الى من يهمه الامر بان الكرة متدحرجة وستطال كل الخونة وكل الاتباع .


Bookmark and Share

عمر أوسي: غالبية أكراد سورية مع الحوار الوطني


دمشق، الحوار السوري، 11/7/2011 - قال عمر أوسي رئيس المبادرة الوطنية للأكراد السوريين إن أكراد سورية في غالبيتهم مع الحوار الوطني الذي يؤسس ويرسخ لأسس قيام دولة مدنية ديمقراطية حرة وينقل بسورية من الإستاتيكو السابق إلى فضاءات وآفاق رحبة.. إلى مجتمع يسوده العدالة الاجتماعية وحكم القانون.

وأكد أوسي خلال افتتاح أعمال مؤتمر اللقاء التشاوري للحوار الوطني أن الحوار هو المخرج الوحيد لتلافي تداعيات هذه الأزمة التي بدأت بالانحسار.. ونحن على أعتاب الجمهورية السورية الثالثة.. لافتاً إلى أن الجمهورية الأولى كانت بقيام الدولة السورية في العشرينيات من القرن الماضي والجمهورية الثانية كانت جمهورية حافظ الأسد في حركته التصحيحية المجيدة والجمهورية الثالثة التي نحن الآن على أعتابها هي جمهورية بشار الأسد.

وحيا جميع الشهداء الأبرار الذين عمدوا بدمائهم وحدتنا الوطنية.. مدنيين وقوات أمن والجيش السوري البطل مضيفاً.. أن سورية هي جنة الله على الأرض وكانت منذ قبل ميلاد السيد المسيح وحتى الآن ملتقى للحضارات وللشعوب.. سورية أيها الإخوة فيها العربي وفيها الكردي.. فيها المسلم والمسيحي.. فيها الكلداني والآشوري والأرمني وفيها اليزيدي والشركسي وفيها طوائف أخرى كالتركماني وغيرهم.. وفعلا سورية كانت دائماً واحة للعيش المشترك وواحة للسلام.

وأضاف أوسي إن سورية تتعرض اليوم لمؤامرة أنغلوساكسونية صهيونية فرانكوفونية أطلسية شرسة وبمساعدة بعض دول المنطقة مع الأسف عربية وغير عربية، وأكد إن هذه الأمور يجب أن تتضح بشكل واضح لا لبس فيه.. وهذا أحد عوامل الأزمة التي نمر بها منذ أكثر من ثلاثة أشهر.. وهناك العامل الداخلي أيضا وقد تكون نسبة العامل الخارجي أعلى من نسبة العامل الداخلي ولكن الثغرات الداخلية هي التي هيأت للقوى وللدوائر الغربية المعادية التسلل من خلالها.. من خلال الفساد والمحسوبيات وفي بعض الأحيان القمع والإقصاء من الحياة السياسية الوطنية والتهميش وخاصة ضد أبناء الشريحة الكردية السورية منذ خمسين عاماً وحتى الآن.

وقال أوسي.. كما تعلمون فإن كرد سورية هم مكون أساسي وعريق من مكونات النسيج الوطني والاجتماعي والتاريخي لهذا البلد وقد ساهموا في بناء سورية منذ قيام الدولة.



Bookmark and Share

قليلٌ من القذارة جيدٌ للصحة


قال باحثون إن النظافة الجيدة أنقذت حياة الملايين وحمتهم من أعداد لا تحصى من البكتيريا والفيروسات، لكن هناك قلقاً متنامياً من أن العناية الكبيرة بالنظافة عبر سبل وسائل بارزة لحماية الصحة جعلت الإنسان عرضة لأنواع أخرى من الأمراض.
وذكر موقع «هلث داي نيوز» الأميركي أن الباحثين أنصار النظرية الداعية لعدم العناية بشكل كبير بالنظافة يرون أن على الجسم أن يتعلم كيفية تحمل الجراثيم لحماية نفسه من المشاكل الصحية.
ويعتقد العلماء أنصار هذه النظرية أن خفض التعرّض للبكتيريا والفيروسات قوّض قدرة الجهاز المناعي على الرد بالطريقة المناسبة على التحديات البيئية.
وقال الطبيب غراهام روك من جامعة «كولدج لندن»: إن الباحثين حددوا فرضية النظافة كسبب ممكن أو عامل يفاقم عدد المشاكل الطبية والمرضية، بينها الحساسية الحادة، واضطرابات الجهاز الهضمي، ومشاكل المناعة الذاتية مثل النوع الأول من السكري والتصلب اللويحي.
وقال الباحث: إن «الدليل على كل هذا قوي جداً.. ومن السهل برهنته فإذا كنت تعيش في مزرعة أو تربي كلباً تكون أقل عرضة للإصابة بهذه الأمراض. وإن كنت الأصغر في عائلتك فإنك الأقل عرضة لهذه الأمراض».
وقال الباحث في جامعة «ويسكونسين» الأميركية: إنه يعتقد أن لهذه النظرية شيئاً يتعلق بكيفية نمو وبرمجة الجهاز المناعي، مضيفاً: إن البكتيريا الموجودة في الطبيعة تعلم جهاز المناعة كيفية الرد على مسببات الحساسية.
وقال: إنه «لدى غياب هذه البكتيريا يعتقد أن جهاز المناعة سيصبح أكثر عرضة لأمراض الحساسية».



Bookmark and Share

الحوار الوطني السوري .. ارتفاع سقف المطالبات ..


عدد من المشاركين في جلسات الحوار يرفعون السقف...مطالبة بانتخابات رئاسية وتخفيض مدة الولاية
بزخم واضح وسقف عالٍ من المطالب، وخاصة السياسية منها، انطلقت جلسات الحوار الوطني في بعض المحافظات في حين تستكمل محافظات أخرى استعداداتها له.
وفي وقت دعا فيه بعض المتحاورين في إدلب لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ومحلية والعمل بدستور عام 1950 عوضاً من الدستور الحالي، فإن آخرين في درعا طالبوا بصياغة دستور جديد يلحظ تحديد عدد الولايات الدستورية لرئيس الجمهورية بولايتين فقط لا تتجاوز مدة كل منها خمس سنوات على خلاف الدستور الحالي الذي يبقي عدد الولايات مفتوحاً ومدة الولاية سبع سنوات، في حين رأى البعض أنه لا بديل من الرئيس بشار الأسد.
واتسمت بعض الجلسات بالملل حيناً وبالتنظير والاسترسال بالحديث حيناً آخر دون تقديم مقترحات تساعد على حل الأزمة التي تشهدها البلاد منذ نحو ستة أشهر. وفي حين رفض البعض فكرة «المؤامرة» التي تتعرض لها سورية فإن آخرين أكدوا وجود هذه المؤامرة واعتبروا أن المعارضة لا تمثل حتى عائلاتها.
ولم تغب عن أجواء الحوار المطالبة بعودة الجيش إلى ثكناته وتحجيم دور المؤسسات الأمنية ومكافحة الفساد والمحسوبيات وتوفير فرص العمل وإجراء إصلاح اقتصادي واجتماعي وتعزيز سيادة القضاء.




Bookmark and Share

تفاصيل المرسوم التشريعي رقم 104 (الخاص بالتعبئة)


تفاصيل المرسوم: الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يحدد أسس التعبئة العامة.. ولا يعلنها حالياً

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 104 (الخاص بالتعبئة) وهذا المرسوم لا يعلن التعبئة العامة حالياً، ولكنه يحدد أسسها بشكل عام، وهو ما تتبعه الدول حتى في حالات السلم، وفيما يلي نص المرسوم كما حصل عليه موقع الاقتصادي:


رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور:

يرسم مايلي:

الفصل الأول

التعاريف والمبادئ الأساسية



المادة 1:

أ ـ تعريف التعبئة: هي تحويل البلاد بشكل عام والقوات المسلحة بشكل خاص من زمن السلم إلى زمن الحرب استعداداً للدفاع عن سيادة الوطن ومواجهة الأخطار الداخلية والخارجية بما فيها الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية.

ب ـ التعبئة العامة: هي وضع جميع مواد البلاد البشرية والمادية في خدمة المجهود الحربي وفقاً لمقتضيات مصلحة البلاد.

ج ـ التعبئة الجزئية: هي وضع جزء من موارد البلاد البشرية والمادية في خدمة المجهود الحربي في منطقة محددة أو أكثر وحسب الحالة التي تستدعي ذلك.

د ـ إعداد التعبئة: هي مجموعة من التدابير والإجراءات المنفذة زمن السلم، والتي تكفل حشد كل الطاقات المدنية والعسكرية بالوقت المناسب عند إعلان التعبئة.

ه ـ تنفيذ التعبئة: هي مجموعة من التدابير والإجراءات المتعلقة بتحويل البلاد، والقوات المسلحة أو جزء منها استعداداً للدفاع عن سيادة الوطن ومواجهة الأخطار الداخلية والخارجية.

و ـ زمن الحرب: هو المدة التي تنشأ فيها اشتباكات مسلحة بين الجمهورية العربية السورية وبين دولة أو أكثصر ويحدد بدؤها وانتهاؤها بمرسوم.



المادة 2 ـ إعلان التعبئة:

أـ تعلن التعبئة بمرسوم، يصدر عن رئيس الجمهورية بعد موافقة مجلس الشعب.

ب ـ تعلن التعبئة الجزئية بمرسوم، يصدر عن رئيس الجمهورية حسب الموقف الذي يعود تقديره لرئيس الجمهورية.

المادة 3 ـ حالات إعلان التعبئة: تعلن التعبئة العامة أو الجزئية في الحالات التالة:

ـ عند وقوع الحرب بين الجمهورية العربية السورية وبين دولة أو أكثر أو التهديد بوقوعها.

ـ عند توتر العلاقات الإقليمية والدولية.

ـ عند حدوث اضطرابات داخلية تهدد أمن الوطن.

ـ عند مواجهة الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية.



الفصل الثاني

مهام السلطات التشريعية والتنفيذية في مجال إعداد التعبئة وتنفيذها

المادة 4 ـ يتولى رئيس الجمهورية مايلي:

1ـ رسم السياسة العامة للتعبئة في الجمهورية العربية السورية.

2ـ إعداد وإصدار القوانين والمراسيم المتعلقة بإعداد التعبئة وتنفيذها.

3ـ تحديد نظام التعاون بين أجهزة السلطة التنفيذية في مجال إعداد التعبئة وتنفيذها.

4ـ تحديد نظام عمل أجهزة السلطة التنفيذية، وأجهزة الإدارة المحلية، أثناء تنفيذ التعبئة.

5ـ تحديد نظام العمل لاستبعاد المواطنين المعبئين في الاحتياط العاملين في أجهزة السلطة التنفيذية وأجهزة الإدارة المحلية من الدعوة إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية عند إعداد وتنفيذ التعبئة.

المادة 5 ـ يتولى مجلس الشعب مايلي:

1ـ دراسة واعتماد نفقات التعبئة في الموازنة العامة للدولة.

2ـ إقرار القوانين المتعلقة بإعداد التعبئة وتنفيذها.

المادة 6ـ يتولى مجلس الوزراء مايلي:

1ـ تنفيذ الإجراءات المتعلقة بإعداد وتنفيذ التعبئة.

2ـ تزويد الجيش والقوات المسلحة بالوسائط المادية ومصادر الطاقة والخدمات الأخرى وفقاً لمتطلبات التعبئة.

3ـ تنظيم وإعداد الخطط اللازمة لتحويل أجهزة الدولة واقتصادها على مختلف المستويات لصالح التعبئة.

4ـ إعداد وترتيب أجهزة السلطة التنفيذية والمنظمات الشعبية على عملية حشد الطاقات البشرية وتعبئتها مع وسائط النقل والمواصلات أياً كانت تابعيتها وملكيتها.

5ـ تحديد واجبات السلطة التنفيذية في مجال التعبئة.

6ـ حديد نظام ومصادر تمويل تدابير إعداد التعبئة وتنفيذها، وتخصيص الأموال اللازمة لذلك من الموازنة العامة للدولة.

7ـ إعداد مشاريع القوانين المتعلقة بالتعبئة.

8ـ تقييم جاهزية التعبئة ضمن حدود صلاحياته ورفع التقرير السنوي بذلك إلى رئيس الجمهورية.

9ـ تنظيم استبعاد المواطنين المعبئين في الاحتياط العاملين في أجهزة السلطة التنفيذية وأجهزة الإدارية المحلية من الدعوة إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية أثناء تنفيذ التعبئة.

10 ـ تنظيم وتنفيذ المشاريع والتمارين الخاصة بانتشار التعبئة.



المادة 7 ـ مهام أجهزة السلطة التنفيذية (الوزارات):

1ـ تنظيم وتأمين إجراءات إعداد التعبئة وتنفيذها.

2ـ الإشراف على إعداد التعبئة في المؤسسات والشركات التابعة لها، أو تلك التي يرتبط نشاطها بها وإبرام العقود معها لتنفيذ مهام التعبئة.

3ـ تشكيل لجان التعبئة من العاملين فيها.

4ـ إعداد خطة التعبئة وتحديد الاعتماد اللازم لذلك.

5ـ تنفيذ التدابير المتعلقة بتأمين خطط التعبئة بالتعاون مع أجهزة السلطة التنفيذية في المحافظات والمناطق والنواحي والبلدات.

6ـ رفع المقترحات لمجلس الوزراء حول تطوير طرق إعداد التعبئة وتنفيذها.

7ـ استبعاد المواطنين المعبئين في الاحتياط من العاملين في أجهزة السلطة التنفذية وفي المؤسسات والشركات التي يرتبط نشاطها بنشاط هذه الأجهزة أو في المؤسسات والشركات التابعة لها، وتقديم لوائح الاستبعاد وفقاً للنظام المحدد من مجلس الوزراء.

المادة 8 ـ مهام أجهزة السلطة التنفيذية وأجهزة الإدارة المحلية في المحافظات والمناطق والنواحي والبلدات في مجال التعبئة:

1ـ تنظيم وتأمين إعداد التعبئة وتنفيذها ضمن نطاقها الإداري.

2ـ الإشراف على إعداد التعبئة في المجالس المحلية والمؤسسات والشركات التي يرتبط نشاطها بهذه الأجهزة أو التابعة لها.

3ـ تشكيل لجان التعبئة من العاملين فيها.

4ـ تنفيذ القوانين المتعلقة بإعداد التعبئة وتنفيذها.

5ـ إعداد خطة التعبئة وتنفيذ التدابير المتعلقة بها عند إعلانها.

6ـ التنسيق والتعاون مع أجهزة السلطة التنفيذية لاتخاذ التدابير التي تؤمن تنفيذ خطة التعبئة.

7ـ إبرام العقود مع المؤسسات والشركات وتقديم المقترحات بهدف تأمين إعداد التعبئة وتنفيذها في المحافظات والمناطق والنواحي والبلدات.

8ـ في حال تعثر بعض المؤسسات والشركات المكلفة بمهام التعبئة تتخذ الإجراءات لنقل هذه المام إلى المؤسسات والشركات الأخرى التي يرتبط نشاطها بنشاط هذه الأجهزة أو المؤسسات والشركات التابعة لها.

9ـ تقديم المساعدة للأجهزة العسكرية المحلية (مناطق وشعب التجنيد) في زمن السلم وعند إعلان التعبئة.

10ـ تنظيم تبليغ المواطنين الخاضعين للدعوة الاحتياطية إلى الخدمة العسكرية عند إعلان التعبئة وتأمين الآليات والمعدات الهندسية إلى مراكز الاستقبال. وتقديم المباني والمنشآت ووضع الأراضي تحت التصرف، وغير ذلك من الوسائط المادية وفقاً لخطط التعبئة.

11ـ استبعاد المواطنين المعبئين في الاحتياط العاملين في أجهزة السلطة التنفيذية وأجهزة الإدارة المحلية في المحافظات والمناطق والنواحي والبلدات وفي المؤسسات والشركات التي يرتبط نشاطها بالأجهزة المذكورة أو في المؤسسات والشركات التابعة لها، وتقديم لوائح الاستبعاد وفق النظام المحدد الصادر عن رئيس الجمهورية.

12ـ تقديم المقترحات إلى أجهزة السلطة التنفيذية حول تطوير إعداد التعبئة وتنفيذها.



الفصل الثالث

واجبات المؤسسات والشركات والمواطنين في مجال إعداد التعبئة وتنفيذها

المادة 9 ـ واجبات المؤسسة والشركات:

1ـ تنظيم وتنفيذ التدابير المتعلقة بتأمين جاهزيتها للتعبئة.

2ـ تشكيل لجان التعبئة فيها.

3ـ تنفيذ التدابير اللازمة لوضع الإنتاج بما يتلاءم وحالة التعبئة في زمن الحرب.

4ـ تنفيذ العقود المبرمة معها وفقاً لخطط التعبئة وبهدف تنفيذها.

5ـ عند إعلان التعبئة تنفيذ التدابير المتعلقة بتحويل الإنتاج إلى العمل في زمن الحرب.

6ـ التعاون مع أجهزة التجنيد المحلية في عمل التعبئة زمن السلم وعند إعلان التعبئة، والتبلغ الفوري للمواطنين المدعوين إلى الخدمة الاحتياطية والتحاقهم بمراكز التجميع (الاستقبال) في أجهزة التجنيد أو بالقطعات العسكرية.

7ـ تأمين وصول الآلايت والمعدات الهندسية إلى مراكز الاستقبال.

8ـ وضع المباني حسب خطط التعبئة مع تقديم التعويضات عن الأضرار وفقاً للقوانين النافذة.

9ـ استبعاد المواطنين المعبئين في الاحتنياط العاملين في المؤسسات والشركات من الدعوة إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية أثناء تنفيذ التعبئة وتقديم لوائح الاستبعاد وفقاً لتعليمات الاستبعاد.

10 ـ إبرام العقود الخاصة بتنفيذ مهام التعبئة بهدف تأمين الدفاع عن الجمهورية العربية السورية إذا كانت إمكاناتها تسمح بذلك مع حفظ حقها بالتعويض عن الأضرار إن وجدت وفقاً للأنظمة والقوانين النافذة.

11ـ تقديم المعلومات الضرورية من أجل إعداد وتنفيذ التعبئة وفقاً للنظام المحدد من قبل مجلس الوزراء.

المادة 10 ـ واجبات المواطنين:

1ـ الحضور إلى شعب تجنيدهم عند استدعائهم أثناء تنفيذ التعبئة وذلك لتحديد المهام المسندة لهم.

2ـ تنفيذ تعليمات التعبئة المعطاة لهم، وتعليمات شعب التجنيد.

3ـ تقديم كل ما يلزم من العقارات والمنقولات وغيرها من الأغراض الأخرى المملوكة لهم أو كانت بحيازتهم مع حفظ حقهم في التعويض العادل وفق القوانين والأنظمة النافذة



الفصل الرابع

الأسس التنظيمية لإعداد التعبئة وتنفيذها

المادة 11 ـ نظام إعداد التعبئة وتنفيذها:

1ـ يحدد نظام إعداد التعبئة وتنفيذها في أجهزة السلطة التنفيذية وفقاً لأحكام هذا المرسوم التشريعي.

2ـ يتحمل المسؤولون في أجهزة السلطة التنفيذية وأجهزة الإدارة المحلية والمؤسسات والشركات المسؤولية الشخصية عن تنفيذ الواجبات الملقاة على عاتقهم في مجال إعداد التعبئة وتنفيذها وفقاً لهذا المرسوم التشريعي والتشريعات النافذة.

3ـ تعتبر إدارة التعبئة العامة هي الجهة الأساسي المكلفة بأعمال التعبئة.

4ـ يخضع للتعبئة القوى البشرية غير المشمولة بالاحتياط والمنشآت الصناعية والخدمية ووسائط (وسائل) النقل والمعدات الهندسية والبحرية والمواد التي تخدم المجهود الحربي من القطاعين العام والخاص والمشترك.



المادة 12 ـ مهام لجان التعبئة:

1ـ تقوم السلطة التنفيذية في المحافظات والمناطق والنواحي والبلدات وأجهزة الإدارة المحلة والمؤسساتة والشركات المكلفة بمهام التعبئة أو بمام ترتبط بعمل التعبئة، بتشكيل لجان تعبئة من أجل تنظيم تدابير إعداد التعبئة وتنفيذها، ومراقبة تنفيذ هذه التدابير.

2ـ تتحدد ملاكات لجان التعبئة انطلاقاً من طبيعة وحجم مهام التعبئة أو المهام المرتبطة بعمل التعبئة.

3ـ يخضع رؤساء لجان التعبئة أو الأشخاص المعينون في وظائف تعبئة لرؤساء لجان المستوى الأعلى.

4ـ تصدق أنظمة عمل لجان التعبئة المشكلة في أجهزة السلطة التنفيذية من قبل الوزير المختص.

5ـ يصدق نظام عمل لجان التعبئة في أجهزة السلطة التنفيذية من قبل رئيس مجلس الوزراء.

المادة 13 ـ الواجب العسكري المتعلق بتقديم وسائط ووسائل النقل:

1ـ يحدد الواجب العسكري تأمين وسائط ووسائل النقل من أجل تأمين القوات المسلحة أثناء التعبئة.

2ـ يعمم الواجب العسكري المتعلق بوسائط ووسائل النقل على أجهزة السلطة التنفيذية وأجهزة السلطة المحلية في المحافظات والمناطق والنواحي والبلدات وأجهزة الإدارة المحلية والمؤسسات والشركات إضافة إلى المرافئ والمطارات وقواعد النفط، ومحطات التزويد بالوقود وورش الإصلاح، وغيرها من المؤسسات الأخرى، وعلى المواطنين المالكين لوسائط النقل.

3ـ يتم التعويض من قبل الدولة عن الأضرار التي تلحق بالمؤسسات والشركات والمواطنين الناجمة عن تقديم وسائط النقل وغيرها من الممتلكات الخاصة بغية تأمين الدفاع عن البلاد وفقاً للنظام المحدد من قبل مجلس الوزراء.

4ـ يخضع نظام تنفيذ الواجب العسكري المتعلق بوسائط ووسائل النقل للتصديق من قبل رئيس مجلس الوزراء.

المادة 14 ـ تمويل إعداد التعبئة وتنفيذها:

ـ يتم تمويل إعداد التعبئة وتنفيذها من الموازنة العامة للدولة، وأموال ميزانيات المحافظات والمناطق والنواحي والبلدات، وأموال ميزانيات أجهزة الإدارة المحلية والمؤسسات والشركات.

المادة 15- نظام أمن إعداد التعبئة وتنفيذها:

ـ تنظم أعمال وحماية المعلومات في مجال إعداد التعبئة وتنفيذها وفقاً لهذا المرسوم التشريعي لنظام أمن الوثائق.



الفصل الخامس

استدعاء المواطنين إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية عند إعلان التعبئة.

المادة 16 ـ

1ـ يتم استدعاء المواطنين إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية عند إعلان التعبئة وفقاً لهذا المرسوم التشريعي ولقانون خدمة العلم النافذ في الجمهورية العربية السورية.

2ـ يخضع للاستدعاء إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية عند إعلان التعبئة المواطنين المعبئين في الاحتياط باستثناء الذين يتمتعون بحق التأجيل من الدعوة إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية عند إعلان التعبئة.

3ـ يمكن إرسال المواطنين المعبئين في الاحتياط إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية عند إعلان التعبئة، من أجل العمل في وظائف العاملين المدنيين في القوات المسلحة.

4ـ لا يخضع للدعوة إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية عند إعلان التعبئة المواطنين المحكومين بجرائم تشكل خطراً على أمن الدولة الخارجي أو الداخلي أو المنصوص عنها في المواد من (236 إلى 289 ومن 291 إلى 307) من قانون العقوبات العام.

المادة 17 ـ التأجيل من الدعوة إلى الخدمة العسكرية عند إعلان التعبئة:

ـ تطبق أحكام قانون خدمة العلم الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 30 تاريخ 31 أيار (مايو) 2007 وتعديلاته.

المادة 18 ـ مدة استدعاء المواطنين إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية عند إعلان التعبئة:

ـ يتم استدعاء المواطنين إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية عند إعلان التعبئة وفق المدة الزمنية المحددة في خطط تعبئة القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة.

المادة 19 ـ تنظيم استدعاء المواطنين إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية عند إعلان التعبئة:

1ـ يحدد من قبل القيادة العامة نظام استدعاء المواطنين المعبئين لصالح القطعات العسكرية، وكذلك نظام إرسال المواطنين من أجل العمل في وظائف العاملين المدنيين في القوات المسلحة والقوى الإضافية الأخرى التي تقتضي الضرورة إنشاءها.

2ـ يتم بشكل مسبق تحديد أسماء المواطنين المعبئين في الاحتياط لصالح القطعات العسكرية وينفذ استدعاؤهم إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية، أو من أجل العمل في وظائف العاملين المدنيين بالقوات المسلحة من قبل شعب التجنيد بالتعاون مع أجهزة الإدارة المحلية.

المادة 20 ـ واجبات المواطنين الخاضعين للدعوة إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية عند إعلان التعبئة:

1ـ عند إعلان التعبئة يجب على المواطنين الخاضعين للدعوة إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية الالتحاق بمراكز التجميع أو الاستقبال ضمن المهل المحددة في إعلانات وإعلامات التعبئة.

2ـ ابتداء من لحظة إعلان التعبئة يحظر على المواطنين المعبئين في الاحتياط السفر خارج مناطق إقامتهم بدون إذن من رؤساء شعب التجنيد التابعة لهم.



الفصل السادس

استبعاد المواطنين المعبئين في الاحتياط من الدعوة إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية أثناء تنفيذ التعبئة

المادة 21 ـ استبعاد المواطنين أثناء تنفيذ التعبئة:

ـ يتم استبعاد المواطنين المعبئين في الاحتياط العاملين في أجهزة السلطة التنفيذية وأجهزة الإدارة المحلية والمؤسسات والشركات من الدعوة إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية أثناء تنفيذ التعبئة وفقاً لهذا المرسوم التشريعي وتعليمات الاستبعاد الصادرة عن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة.

المادة 22 ـ المواطنون الواجب استبعادهم أثناء تنفيذ التعبئة:

ـ يتم إعفاء المواطنين الواجب استبعادهم من الدعوة إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية أثناء تنفيذ التعبئة خلال الدعوات اللاحقة طيلة مدة التأجيل الممنوحة لهم.



الفصل السابع

الرواتب والأجور

المادة 23 ـ يتقاضى المستدعى تعويضات الانتقال من الجهة التي استدعى إليها وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة.

المادة 24 ـ يتقاضى المستدعى من القطاع العام أجره طيلة مدة استدعائه من الجهة التي استدعى منها، ويتقاضى من الجهة التي استدعى إليها جميع العلاوات والتعويضات التي تمنح للعسكريين معادلة لفئته أو أجره أيهما أكثر.

المادة 25 ـ يتقاضى المستدعى من خارج القطاع العام أجره طيلة مدة استدعائه من الجهة التي استدعى إليها، ويكون مساوياً لأجر أمثاله من العاملين في وزارة الدفاع الذين يساويهم في قدم المهنة والشهادة وكذلك بالنسبة للتعويضات والعلاوات، وفي حال كون المستدعى خاضعاً للخدمة الاحتياطية فإنه تقاضى الراتب والعلاوات المقررة لرتبته.

المادة 26 ـ يحتفظ المستدعى بحق العودة إلى عمله وفقاً لأحكام قانون خدمة العلم الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2007 وتعديلاته.



الفصل الثامن

المادة 27 ـ عند استشهاد المستدعى يستفيد المسحقون من ذويه جميع الحقوق الواردة في المرسوم التشريعي رقم 9 لعام 1985 وتعديلاته

المادة 28 ـ في حال الوفاة أو الإصابة أو الأسر أو الفقدان يطبق على المستدعى أحكام قانون المعاشات العسكرية الصادر بالمرسوم ا لتشريعي رقم 17 لعام 2003 وتعديلاته.



الفصل التاسع

أثمان وأجور الأشياء المعبأة

المادة 29 ـ تحدد أثمان وأجور ا لأشياء المعبأة على النحو التالي:

1ـ المنتجات والمواد ووسائط النقل والمعدات الهندسية والبحرية يكون الثمن المستحق ثمن المثل بتاريخ التعبئة.

2ـ العقارات والمحال الصناعية والتجارية لا يجوز أن يزيد التعويض عنها على فائدة رأس المال المستثمر وفقاً للسعر العادي الجاري في السوق مضافاً إليه مصاريف الصيانة والاستهلاك العادي للمباني والمنشآت، أو مضافاً إليه في حال الاستعمال الاستثنائي مبلغ يوازي استهلاك الآلات أو استبدالها ولا يجوز بأي حال أن يزيد التعويض على صافي أرباح العام السابق.

المادة 30 ـ تحدد أثمان وأجور الأشياء المعباة من قبل لجان تشكّل بقرار من رئيس مجلس الوزاء يشارك في كل منها خبراء من الوزارات المختصة.

المادة 31 ـ لذوي الشأن أن يعترضوا على قرار اللجان المشكلة بموجب المادة 30 من هذا القانون وذلك خلال سبعة أيام تبدأ من اليوم الذي يلي تاريخ تبلغهم القرار أصولاً غيرأن ذلك لا يعفيهم من التنفيذ والالتزام، على أن تقدم الاعتراضات إلى الإدارة العامة لوزارة الدفاع وتنظر فيها على وجه السرعة لجنة (لجنة إعادة النظر) تشكّل بقرار من وزير الدفاع يشارك فيها قاض ترشحه وزارة العدل وممثل عن الإدارة العامة لوزارة الدفاع ومنتدب من الوزارة المعنية بالمواد المعبأة ويكون قرار اللجنة قطعياً غير قابل لأي طريق من طرق الطعن أو المراجعة.



الفصل العاشر

العقوبات

المادة 32ـ يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين كل من يخالف أحكام إعداد التعبئة أو تنفيذها أو إجراء التجارب والتمارين عليها أو يعرقل تعبئتها.

المادة 33 ـ يعاقب بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر كل من:

ـ يقوم بإفشاء البيانات والمعلومات الخاصة بإعداد التعبئة ولا تنقص العقوبة عن ستة أشهر إذا تم إفشاء المعلومات أثناء تنفيذ التعبئة.

المادة 34 ـ يعاقب بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر كل من

ـ كان معبأ في خطة التعبئة بدّل عنوان إقامته ولم يعلم شعبة تنفيذه خلال فترة شهرين إذا كان خارج القطر وخلال 15 يوماً إذا كان داخل القطر.

المادة 35 ـ يعاقب بغرامة قدرها 3000 ل.س ثلاثة آلاف ليرة سورية كل من تسبب بإهماله أو قلة احترازه بفقدان إعلام التعبئة.

المادة 36 ـ يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر كل عامل في شؤون التعبئة أفشى أسراراً تتعلق بعمله.

المادة 37 ـ يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنة كل من:

أـ يرفض أمر الاستدعاء.

بـ يمتنع عن تقديم المعلومات التي تطلبها إدارة التعبئة أو يدلي بمعلومات كاذبة بغية التستر على الأشياء المراد تعبئتها.

ج ـ يرفض الاستمرار في عمله من عمال المرافق العامة التي تحددها إدارة التعبئة وفق متطلبات التعبئة.

د ـ لا يلتزم من عمال المصانع والمعامل والورش المحددة بالعمل بخطة التعبئة.

هـ ـ يعمل خلافاً لخطة التعبئة وهو مطلع على مضمونها.

المادة 38 ـ يعاقب بالحبس من شهر إلى سنة:

ـ كل عامل في الدولة مكلف بإجراءات إعداد التعبئة أو تنفيذها يهمل أو يقصر في أداء واجباته في هذا المجال.

ـ إذا نجم عن الإهمال أو التقصير خلل في إجراءات إعداد وتنفيذ التعبئة فلا تقل العقوبة عن السنة.

ـ أما إذا كان الفعل مقصوداً فتكون العقوبة الاعتقال المؤقت.

ـ كل من يمنح أي ترخيص إداري لإقامة المرافق العامة أو المنشآت الصناعية أو الزراعية الحكومية أو الخاصة ذات الصلة بالمجهود الحربي دون الحصول على موافقة اللجان المشكلة في المحافظات لهذه الغاية.



المادة 39 ـ لا تحول العقوبات المحددة في هذا المرسوم التشريعي من فرض العقوبات الأشد المنصوص عليها في القوانين الأخرى النافذة.

المادة 40 ـ يختص القضاء العسكري بالنظر في جميع الجرائم المنصوص عليها في هذا المرسوم التشريعي.

المرسوم41 ـ تصدر بقرار من وزير الدفاع التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم التشريعي.

المادة 42ـ ينهى العمل بالقانون رقم 64 تاريخ 30 كانون الأول (ديسمبر) 2004، الخاص بالتعبئة وجميع الأوامر والقرارات، ويستعاض عنه بهذا المرسوم التشريعي.

المادة 43 ـ ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية ويعتبر نافذاً من تاريخ صدوره.



دمشق 21 آب (أغسطس) 2011

رئيس الجمهورية

بشار الأسد



Bookmark and Share

الكشف عن تمويل سعودي كبير لشراء السلاح للإرهابيين في سورية


بث التلفزيون السوري الليلة الماضية اعترافات الإرهابي حذيفة صفا حمادي من حمص روى خلالها كيف شكل مع عدد من الزمر مجموعات إرهابية مسلحة في حمص بتمويل سعودي لتقوم بشراء السلاح وأجهزة الاتصال الثريا وترويع الأهالي والاعتداء على الجيش ومهاجمة المراكز الصحية والعامة وخطف ثلاثة مدنيين وتصوير اعترافات كاذبة لهم وقتلهم بعد ذلك.

وقال الإرهابي حمادي وهو من مواليد 1984 يقطن في باب الدريب بجانب الفاخورة ووصل بالدراسة إلى الصف الخامس الابتدائي إن المدعو عمر حمادي اتصل بي وطلب مني الذهاب لرؤيته وذهبت إليه فقال لي إننا نريد تشكيل مجموعات وإننا نحتاج للمال من أجل ذلك فقلت له ومن أين سنأتي بالمال ونحن بالكاد نعمل ونأكل فقال إن هناك شخصا سعوديا اسمه مجاهد التركاوي سيرسل لنا الأموال لأنه يريد منا تشكيل مجموعات فسألته من أين سنأتي بالأشخاص لتشكيل تلك المجموعات فرد قائلا إنه يعرف أشخاصا من باب السباع.

وأضاف الإرهابي حمادي إن عمر حمادي ذهب إلى باب السباع حيث يعرف هناك شخصا اسمه أبو نزار والذي عرفه بدوره على بلال الغن وابو عبدو والحاج خضر وعبد القادر وأبلغهم بأنه سيعطيهم سلاحا لكن على كل واحد منكم تشكيل مجموعة فوافقوا.. وسأله أبو نزار من أين سنأتي بالسلاح فأجابه عمر هناك شخص سعودي سيرسل لنا الأموال لشرائه.

وتابع الإرهابي حمادي إن عمر قام في المرة الأولى بشراء أسلحة بمبلغ 250 ألف ليرة سورية وفي المرة الثانية أرسل له السعودي مبلغ مليوني ليرة سورية قام بشراء الأسلحة فيها أيضا وكان السعودي يرسل لعمر الأموال إلى لبنان فيذهب الحاج خضر إلى طرابلس ويحضرها.

وقال الإرهابي حمادي لقد كانوا يشترون مختلف أنواع الأسلحة حيث اشتروا بالدفعة الأولى من الأموال بندقيات آلية من نوع كلاشينكوف وبالدفعة الثانية اشتروا قذائف آر بي جي ورشاشات وتم وضع الأسلحة عند بلال الغن لأن مجموعته كبيرة مضيفا.. لقد وضعوا مجموعتنا التي بلغ عددها خمسة أشخاص بالمريجة قرب الفاخورة وكان الحاج خضر يرأس مجموعة في الخالدية لا نعرف عنها شيئا سوى أن عددها 30 شخصا وأنه استأجر لهم منزلا وسكن معهم وكانت مجموعة أبو عبد تتألف من خمسة أشخاص أيضا وكانت متمركزة على زاوية باب السباع وكذلك مجموعة أبو نزار كانت مؤلفة من خمسة أشخاص بينما كانت مجموعات بلال الغن وابن عمه سامر الغن هي الأكبر.

وقال الإرهابي حمادي إن عمر وبلال الغن وأبو نزار طلبوا منا الهجوم على الجيش وإطلاق النار عليه وأول مرة أطلقنا فيها النار على الجيش جاءت سيارة إسعاف ونقلت أربعة منهم وهنا جاء بلال وطلب من المجموعات الهجوم على المستوصف وفعلا ذهبنا إلى المستوصف وأطلقنا النار عليه لكن لم نشاهد أي أحد قتل.

وأضاف الإرهابي حمادي إن بلال كان قريبا من القلعة مع مجموعته وكان يطلق النار على الجيش هناك وكان يستقل سيارته ليلا مع مجموعاته ويقومون بإطلاق النار في الشوارع وهو يمتلك سيارتين احداهما من دون لوحات نوعها هونداي ولونها أسود والثانية كانت تحمل لوحات يقوم بلال بقيادتها وكانت هناك أيضا سيارة ثالثة قالوا إنهم استأجروها كان يقودها ابن عمه سامر وكان الحاج خضر متواجدا دائما في الخالدية وكان يأتي فقط لأخذ السلاح والذخيرة.

وقال الإرهابي حمادي إن بلال الغن وعمر كانوا يقولون إن الجيش يهجم على الشعب ويطلق النار على الناس ولكن بالحقيقة لم يكن يفعل ذلك لأننا لم نر أحدا يفعل ذلك وطلبوا منا إطلاق النار عليه وكان هذا الكلام يقال لـ عمر من قبل السعودي التركاوي.

وقال إن عمر كان يعمل في شركة تويوتا لكنه ترك العمل وأخذ يتردد على أبو نزار في باب السباع ويقيم عنده وقد قام الحاج خضر بإحضار مصور اسمه ميلاذ لكي يقوم بالتصوير مضيفا إن مجموعة بلال الغن كانت تخرج بعد الظهر في باب السباع بينما كنا نخرج نحن ليلا ونرتاح نهارا ولكن في احد المرات خرجوا وألقوا القبض على ثلاثة مدنيين وأحضروهم إلى المنزل وتم ضربهم وطلبوا من الثلاثة الاعتراف بأنهم من جماعة الشبيحة وبعد التحقيق معهم وتصويرهم قاموا بقتلهم ووضعوهم بسيارة من نوع سوزوكي وسبقهم بلال الغن بسيارته السوداء وأخذوهم إلى ديك الجن وعادوا ووضعوا صور الثلاثة أثناء التعذيب وإطلاق النار عليهم على الانترنت وهي موجودة على الكمبيوتر الخاص بـ بلال الغن.

وقال الإرهابي حمادي إن أول مبلغ أرسله السعودي التركاوي إلى عمر كان250 ألف ليرة سورية ثم جاء المبلغ الثاني بعد شهر ونصف وقدره مليونا ليرة وطلب منه شراء السلاح وفعلا كانوا يشترون السلاح ويوزعونه على أهالي باب السباع بينما بلغت الدفعة الثالثة مليونين ونصف المليون ليرة سورية اشتروا فيها أيضا سلاحا وباقي المبلغ كان يذهب لآجار المنازل وكان يعطي لكل شخص منا مبلغ 2500 ليرة كل أسبوع وهذا الأمر ليس دائما فأنا أخذت هذا المبلغ مدة شهر واحد فقط وبعدها لم يعطني شيئا.

وأضاف الإرهابي حمادي لقد هاجمت الجيش مع المجموعات الأخرى مرتين واحدة قرب الفاخورة والأخرى قرب المستوصف وقد كانت مجموعتنا بعيدة عن الجيش قليلا لذلك لم نشاهد القتلى في صفوف الجيش لكن كنا نرى سيارات الإسعاف تأتي وتنقل جرحى وقيل إن أربعة قتلوا عند الهجوم على المستوصف.

وقال الإرهابي حمادي إنهم اشتروا بالأموال إضافة إلى الأسلحة أربعة أجهزة ثريا وفي بادئ الأمر كان أبو عبدو عودة يحمل جهاز ثريا وقاموا بشراء ثلاثة أجهزة فيما بعد واحد منهم ل بلال الغن والثاني للحاج خضر والثالث لـ عمر أي أن كل رئيس عصابة أو قائد مجموعة حصل على جهاز ثريا كما كان يحمل كل واحد منهم أربعة أجهزة خليوي مضيفا إن قذائف أر بي جي بقيت عند بلال مع الرشاشات حيث كانت مجموعته تخرج بها فنحن لم نرها.



Bookmark and Share