آل ثاني ينوبون عن إسرائيل في تخريب الانتخابات المصرية..!


آل ثاني ينوبون عن إسرائيل في تخريب الانتخابات المصرية..!
رجّحت تحليلات سياسية وأمنية أن قطر وبالتنسيق مع إسرائيل تلعب اليوم دوراً قذراً تآمرياً ضد مصر وشعبها، يستهدف ضرب الاستقرار في الساحة المصرية، وشلّ وإشغال وضرب جيش مصر وأجهزتها الأمنية، وهي تستخدم كل الوسائل لتحقيق هذا الهدف الخبيث بالتعاون مع جهات داخل مصر تموّل مالياً من الدوحة.

وأكدت مصادر مصرية مطلعة أن هناك مجموعات تخريبية داخل مصر تعمل لصالح المخطط القطري لإشعال الفتنة والقيام بأعمال لضرب الاستقرار في مصر، حيث تخشى قطر دور مصر ومكانة مصر. وكشفت هذه المصادر عن أن قطر استقدمت خبراء غربيين وعرب لوضع خطط للتدخل في الانتخابات الرئاسية المصرية ورصدت لذلك ميزانيات ضخمة دعماً لمرشح موال لقطر ومؤيد لبرامجها وخططها في المنطقة، وأنه في حال فشل المرشح الممول قطرياً، فإن الدوحة ستعمد إلى إثارة الفوضى في الساحة المصرية وجر الجيش إلى معارك داخلية. وأشارت هذه المصادر إلى أن الدوحة تخطط لنقل مقر الجامعة العربية إلى الدوحة تحت ذريعة عدم الاستقرار في مصر، وأن تتحول الدوحة إلى قبلة للعرب.

جدير بالذكر أن أجهزة الأمن المصرية اعتقلت مؤخراً عدداً من المخربين الذين أرسلتهم قطر ومشايخ آل ثاني إلى مصر لإحداث الفوضى والتخريب.

من جهة أخرى كشفت مصادر إسرائيلية عن اجتماعات مكثفة لطواقم إسرائيلية قطرية متعددة في وزارة الخارجية ومكتب رئيس الحكومة والمؤسسات الأمنية لدراسة مواقف الحركات الإسلامية في المنطقة في ضوء الإشارات القادمة منها، حول استعدادها لفتح صفحة جديدة من المواقف تجاه إسرائيل والصراع في المنطقة. وقالت هذه المصادر: إن هذا التوجه الإسرائيلي القطري يأتي بعد فتح العديد من قنوات الحوار والاتصال السري مع الحركات الإسلامية، والاتصالات واللقاءات المكثفة وعلى أعلى المستويات بين قيادات هذه الحركات والدوائر الأمريكية المختلفة، وتطلع واشنطن وتل أبيب والدوحة لمساعدة الحركات المذكورة في تولي الحكم في العديد من الدول العربية، والدفع بها إلى تغيير مواقفها من إسرائيل، والاعتماد عليها مستقبلاً في التصدي لما سمّته المصادر بالحركات والمجموعات الإسلامية المتطرفة!!.



Bookmark and Share

الجيش العربي السوري أذهل الأعداء بمرونته وقوته

بعد عام من المعارك.. الجيش العربي السوري أذهل الأعداء بمرونته وقوته
أظهر تقرير أعدّته أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، كُتب في الأول من شهر نيسان الحالي، ورفع إلى القيادة السياسية والعسكرية في إسرائيل، أن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية لم تعد قادرة على وضع أي تقديرات بشأن الأوضاع العامة في سورية، أو مصير ما ستؤول إليه الأوضاع بشكل عام في الفترة المقبلة إن على مستوى المعلومات الخاصة أو على أوضاع المعارضة السورية. علماً أن التقرير الذي تعدّه أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية مطلع كل شهر، ويوضع في عهدة القيادات السياسية والعسكرية لاتخاذ القرارات اللازمة، أغفل وضع أي معلومات خاصة بقدرات النظام في سورية، بعد أن قالت تقارير سابقة إنه في طريقه للانهيار.

وكانت الصاعقة حين ذهب الرئيس الأسد براً إلى بابا عمرو المحررة من المسلحين، وكذلك زيارة الجامع الأموي في قلب دمشق وذهابه إلى السويداء لتقديم العزاء بالشيخ أحمد الهجري. وأظهر التقرير خشية صنّاع القرار وصنّاع الرّأي العامّ في إسرائيل من النّخب السياسيّة والعسكريّة والإعلاميّة والأكاديميّة بعد التبريد والتهدئة في سورية إلى انهيار وقف إطلاق النّار، وتسخين الجبهة في الجولان حيث لا يزال الحساب مفتوحاً.

ولعلّ ما يقلق إسرائيل ويربكها الآن هو قدرة الجيش السوري والاستخبارات العسكرية. وقالت مصادر لمركز "شتات" الإستراتيجي إن دولاً خليجية أبلغت الاستخبارات الإسرائيلية أنها تواجه صعوبات هي الأخرى في الوفاء بالتزاماتها السياسية والمعنوية والمادية للمعارضة السورية وذلك بحسب التقرير، وأن النظام في سورية بدا كما لو أنه قد جدّد خططه وخطواته للمرحلة القادمة وعلى ما يبدو أنها حبلى بالمفاجآت. إذ يظهر التقرير أيضاً، أن كفاءة الجهاز العسكري السوري في تطهير المدن والقرى التي تشهد أحداثاً واضطرابات، أدارها ضباط من الجيش والقوات الخاصة ومجموعة من ضباط المخابرات والاستخبارات من النخبة النوعية في مركز القرار السوري، تستطيع احتلال قرى ومدن في إسرائيل لعدة أسابيع أو شهور. وجاء في التقرير: إن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية تراقب عن كثب قدرة الجيش السوري وقواته الخاصة على التحرك داخل الأحياء والمدن والتنقل بشكل سريع خصوصاً بوضعية خلق منافذ للمسلحين ثم وضعهم في كمائن قاتلة، مما يعني أن الجيش السوري نال المزيد من الخبرات في التنقل السريع للقوات بأعداد كبيرة من جبهة إلى أخرى، وقد نجح في الأداء بصورة تنفيذية في وضعية حرب وطوال عام كامل بمعنويات عالية حيث تقهقر المسلحون واستسلم العديد منهم وما تبقى من هذه المجموعات آخذة في الهزال.

وأصبحت أجهزة الاستخبارات السورية تملك مخزوناً هائلاً من المعلومات الذي يتضمّن أسراراً خطيرة تدل على حجم الفشل الغربي– والعربي الخليجي خصوصاً في هذه المرحلة. وفي تقرير لمعهد الأمن القومي الإسرائيلي نشر تحت عنوان: رؤية إسرائيلية من قلب (الجيش الحر؟!!) جاء في التقرير: "إنه ليس جيشاً، بل علامة تجارية ارتبطت به مجموعات من الميليشيات الصغيرة، وهذا الجيش ليس سوى صندوق كرتون مخروق، لا يمكن وصفه بالجيش وهو لا يمكنه أن يوزع الأوامر لأنه لا يوجد لديه جنود حقيقيون".

أما عن المسلحين وأعوانهم الذين يعدون التقارير الإعلامية للفضائيات خصوصاً.. فهم مرتزقة قاموا بعمليات نصب واحتيال ودبلجة وتفوقوا على أجهزة الإعلام الغربي والخليجي بجدارة من خلال التضليل المزدوج والذي أفقد المعارضة مصداقيتها.




Bookmark and Share

سورية تعد ملفاً موثقاً حول جرائم حكام السعودية وقطر بحق السوريين..؟


سورية تعد ملفاً موثقاً حول جرائم حكام السعودية وقطر بحق السوريين..؟
نقلت "المنار" المقدسية عن مصادر مطلعة أن الجهات السورية المختصة تقوم بإعداد ملفات تحت إشراف خبراء في القانون الدولي توثق الجرائم البشعة التي ارتكبها -وما زال- حكام قطر والسعودية من أجل تقديمها إلى المحافل والمؤسسات الدولية والحقوقية والقانونية، وكشفت المصادر لـ"المنار" أن هذه الملفات تتضمن اعترافات ووثائق تدين وتجرّم هؤلاء الحكام الذين يخوضون حرباً قذرة ضد الشعب السوري نيابة عن أمريكا وإسرائيل.

وأشارت المصادر إلى أن كبار المسؤولين في السعودية وقطر متورطون في هذه الجرائم التي فاقت كل التصورات، وهناك اعترافات من عناصر إرهابية لها ارتباطات وثيقة مع الرياض والدوحة تدين آل ثاني وآل سعود وتمويلهم للإرهاب الذي يمارس ضد الشعب السوري، كذلك، تمتلك القيادة السورية قرائن ودلائل وتسجيلات هاتفية بين حكام الإرهاب هؤلاء وعناصر إرهابية داخل سورية وعلى حدودها تتضمن هذه التسجيلات تعليمات لمزيد من التفجيرات ومواصلة حصد المزيد من الأرواح مدنيين وعسكريين وتخريب المنشآت.

وعلمت "المنار" أن هذا الملف المتضمن جرائم آل سعود وآل ثاني سينشر ويوزع في دول عربية عديدة ، لتطلع عليه جماهير هذه الأمة والتي يتآمر عليها هؤلاء الحكام!!.



Bookmark and Share

الحرب خدعة يا مصرفنا المركزي !!!


الحرب خدعة يا مصرفنا المركزي !!!

تعامل المصرف المركزي وكأنه في حرب مستخدماً أسلوب المراوغة، فتارة يطالعنا أحد المسؤولين في جريدة رسمية دون ذكر اسمه بأن البنك المركزي يتعمد هبوط الليرة ليلقن درساً للأعداء! من هم الأعداء المواطن البسيط الذي صدق وفوجئ بأن قيمة ثروته أصبحت النصف أم من يذهب لشراء حاجياته فيجد أن سعرها تضاعف!


ولكل حرب منتصر، والمنتصر هنا من لم يصدق المصرف المركزي ممن استفاد من هبات العشرة آلاف الدولار بسعر تشجيعي والذي استفادت منها الشريحة العليا من المجتمع، فكنت ترى أصحاب العمل يعطون عمالهم مبالغاً ويطلبون منهم شراء عشرة آلاف دولار، وهؤلاء هم من انتصروا.


لقد تدخل البنك المركزي في سوق العملات وهبط الدولار إلى 82.5 ليرة فصفق المصفقون، ولكن فاتهم أن يعملوا جولة في الأسواق المحلية، فالسعر العالمي للسكر بتاريخ 10 آذار (مارس) كان 625 دولاراً للطن وبدولار 84 يكون سعره نحو 52 ليرة سورية للكيلو، ولكن يباع في أسواق الجملة بـ 84 ليرة سورية للكيلو، أي بدولار يعادل 135 ليرة سورية. أما القمح في بلاد القمح فيتم بيعه بالجملة بسعر 30 ليرة للكيلو، بينما الأسعار العالمية للقمح اليوم الطن بـ 235 دولاراً أي أن الكيلو بدولار 84 هو نحو 20 ليرة، بينما تم احتساب سعر القمح المحلي على دولار 130 ليرة، وقس على ذلك سلع أخرى.

وخلاصة القول إن البنك المركزي حاول إخفاء المرض بمعالجة سطحية للأعراض، بينما الداء الحقيقي هو انخفاض القدرة الشرائية لليرة السورية لعدم ضبط الأسعار. وحذّرنا سابقاً أن عدم ضبط الأسعار سيولد ضغوطاً تضخمية سرعان ما تنعكس بانخفاض كبير لليرة السورية. إن ما يقوم به البنك المركزي أحسن وصف له هو ما وصفه أحدهم حين قال: كأنه من يعطي مسكناً لمريض سرطان فيسكّن ألمه ولكن هل يحق له أن يتفاجأ حين ينتشر المرض ويعم الداء؟


مدونة الملحم على الفيسبوك facebook


Bookmark and Share

أول زواج مثلي في السعودية : عبد الرحمن الراشد تزوج من عشيقه الأبدي طارق الحميد قانونا في السويد والحفل في ريف سكوتلاندا


أول زواج مثلي في السعودية : عبد الرحمن الراشد تزوج من عشيقه الأبدي طارق الحميد قانونا في السويد والحفل في ريف سكوتلاندا

لكل شي ء في الحياة سبب إلا الحب ، فهو كما الحياة يولد من العدم ولكنه يستمر إلى الأبد وحبي لطارق أبدي كذا كما النجوم في السماء وكما المياه السابحات في البحر وكما الحان ليالي الصحراء الموحشة لغير العاشقين .

بتلك الكلمات التي خطها عبد الرحمن الراشد بيده على صفحات دفتر المتزوجين الجدد التابع لأحد مندوبي مكتب تسجيل الدولة (مكتب تسجيل المواليد الجدد والمتزوجين ) في العاصمة السويدية . بدأ عبد الرحمن الراشد حياته الزوجية مع زوجته طارق الحميد.

أما طارق الحميد (عروس العريس عبد الرحمن الراشد) فكتب يقول
إلتقيته كزميل في العمل قبل اكثر من عقد ، وها نحن نلتقي اليوم كزملاء إلى الابد في حياة سيكون ملؤها الشغف والحب والحرية ...فقد كنت سجين نفسي وحررني حبك يا عبد الرحمن ....أحبك دوما ...

طارق ..

وأخيرا وبعد طول إنتظار ، أول زواج لمثليين جنسيا يعقد لسعوديين وبشكل علني ، ما يجعل المملكة العربية السعودية واحدة من اوائل الدول العربية التي يعلن فيها مثليو الجنس عن ميولهم الشخصية ، وقد سبق السعوديون بذلك لبنان الذي يضم نخبة من المثليين في العالم وحيث تعتبر بيروت جنة المثليين حتى على الصعيد العالمي حيث يحظون في بيروت بملاهي ومطاعم وقريبا بشاطيء خاص لهم ولهن ، ولهم مطبوعة وموقع الكتروني وممثليهم العلنيين يحظون بإحترام الصحف والفضائيات حيث نشرت لهم مقالات يدافعون فيها عن ميولهم الجنسية صحف كبرى من كل الجهات السياسية والطائفية في البلد.

ومع ان المثلية الجنسية في التاريخ العربي موجودة ويتباهى بها الجاحظ في كتابه عن ملاهي بغداد الأربعين الفا، ويصفها فيقول :

لم تكن ملاهي بغداد تقدم للرجال فقط نساء يخدمنهم ويمتعونهم، بل كان يوجد في عاصمة الخلافة العباسية ملاهي للغلمان أي كان في بغداد الإسلامية العباسية ملاهي لواط يلاط فيها بالغلمان من عبيد الصقالبة والأفارقة . وحتى زمن قريب كان سلاطين بني عثمان يملكون قسمين للمتع الجنسية في قصورهم بحسب كتاب " تقسيم عثماني - اترغلو " التاريخي وهي الحرملك و الغلاملك.
وعلى ما يبدو فإن للمملكة العربية السعودية من كل جديد قصب السبق ، فحتى بريطانيا وفرنسا لا تزال البيئة السياسية فيهما تتناقش في مسألة السماح بالزواج المثلي من عدمه ، إلا ان النخبة السعودية سبقت تلك الدولتان في تمجيد الحب والعشق والهيام ولو بين رجلين من نخبة الصحافة الناطقة باللغة العربية و التي انشأها الاميركيون بحسب زملائنا في المخابرات الروسية لتكون الناطق الرسمي باسم اسرائيل واميركا باللغة العربية.
ماذا عن العاشقان طارق الحميد وعبد الرحمن الراشد؟

تقول المصادر التي سجلت لنا الوقائع بالتفاصيل ان الرجلين إلتقيا قبل سنوات طويلة في لندن حين كان الراشد رئيسا لتحرير صحيفة الشرق الاوسط ، وقد تلقى طارق الحميد من الراشد ضربة غرامية قاضية حيث أصابه سهم كيوبيد اولا فأوقعه في غرام من كان وقتها أشهر عازب سعودي في لندن ، وسرعان ما إكتشف طارق الحميد بأن حبيبه في السر ومن طرف واحد لا يهوى النساء ويفضل الرجال عليهن ، وكان لعبد الرحمن الراشد وقتها حبيب يعيش وإياه قصة حب عنيفة ولكن مذلة جدا إذ كان الراشد على علاقة بألتون جون المغني البريطاني المعروف، وكان التون في الوقت عينه على علاقة بعارض الأزياء التشيكي المقيم في لندن تسافيل شلاكوس الذي إختفى عن الساحة الفنية في لندن في ظروف غامضة ولم يسمع أحد بإسمه منذ عقد تقريبا.

الجرح الذي سببته الغيرة الشديدة لعبد الرحمن الراشد دفعه إلى إتخاذ موقف عنصري من المثليين جنسيا الأوروبيين فتوجه صوب شاب هندي يحمل الجنسية البريطانية كان يعمل في قسم التنظيفات في المساء في صحيفة الشرق الاوسط وفي النهار كان طالب دراسات عليا في جامعة لندن الاميركية . وسرعان ما إكتشف طارق الحميد ان معشوقه الراشد على علاقة عاطفية مثلية ما افقده صوابه فقرر التخلي عن ذاك الحب المستحيل.

لم يكن الحميد معروفا بمثليته الجنسية بالعكس من الراشد الذي لم يكن يوما اقل جرأة في الجنس منه في السياسة ، فكما ساند علنا الغزو الأميركي للعراق وقبله الغزو الاسرائيلي للبنان وكما شمت باللبنانيين في حرب 2006 وعمل على شحذ همم الموالين العرب لإسرائيل في مواجهة " إرهاب حزب الله الذي إعتدى على سيادة دولة مستقلة ودخل إلى أراضيها " (الراشد – صحيفة الشرق الأوسط – تموز 2006) كذا اعلن الراشد لأصدقائه ولأهله وللأمراء من سادته في العمل عن مثليته الجنسية ووجد عند الجميع تفهما وقبولا حتى أن احد عشاقه كان من العائلة الملكية الحاكمة في السعودية ولكن سمعة العائلة حتمت على الراشد الإبتعاد عن معشوقه لذا تخلى عن تلك العلاقة تحت ضغط عائلة الامير السعودي الذي كان في العشرينيات من عمره ويدرس في لندن تحت إسم مستعار.

في عيد الحب عام 1998 تلقى عبد الرحمن الراشد هدية غير متوقعة في مكتبه الخاص (شركة لإنتاج الوثائقيات في لندن كان يتردد على مكاتبها قبل دوامه في مكتب صحيفة الشرق الاوسط) وحين فتح الهدية وجد سروالا داخليا يحمل الوان العلم السعودي ورسالة حب من مجهول مصحوبة بوردة حمراء خمرية ورسالة خطية غير موقعة مكتوب على بطاقة معطرة كلمات هي التالية:

نفسي البس لك السروال ذا وتجيني وتحس بحبي لك يا بعد عمري ومليكي...

اعرف انك مرة ما تحب الغموض بس أبغاك تجرب ذي المرة الغموض يوصلك لفين..

أنتظرك بكرا في العنوان ذا في رقم الغرفة ذي وخلي فضولك يوديك ليا يا مالك الروح...

يقول مصدر ممن شهد على قصة الحب التي يعرفها المقربون من الرجلين:

كانت الرسالة مفاجأة لأن اللهجة التي كتبها بها طارق الحميد كانت لهجة سعودية بحتة ما جعل الراشد يظن بأن عشيقه السابق أي الامير السعودي صغير السن هو من أرسلها فطفق يسابق الوقت حتى وصل إلى اسكوتلندا حيث موعد اللقاء في فندق هذا عنوانه وهو نفس الفندق الذي قضيا فيها ليالي عسل بعد عقد القران في استوكهولم

Culloden House

Inverness, Scotland,
قبل وصوله إلى الفندق اتصل الراشد بالفندق على الرقم



+44 (0) 1463 790461

وطلب رقم الغرفة ولما قيل له أن صاحب الحجز لم يسمح بتلقي المكالمات إزداد فضوله وخفق قلبه بقوة اكبر ولكن خيبته ساعة رأى من ينتظره في الغرفة كانت أشد قوة فقد كان يتوقع الامير فوجد موظفا يعمل تحت إمرته فدخل في حالة غضب شديد وترك الفندق وقفل عائدا إلى لندن.

خيبة طارق الحميد المفاجأة الكبرى:

تقول المصادر العليمة بعلاقة الحب بين الرجلين والتي حضرت حفل الزفاف في الفندق نفسه في اسكوتلندا " كالودن " ان الراشد حين وصل الى لندن متأخرا لم يستطع النوم لأنه شعر بشيء غريب ، فبعد هدوء لحظات العصبية والخيبة فكر جيدا في الأمر وعلم بأن طارق الحميد لم يخطيء فقد أرسل له تلك الرسالة بحسن نية ولكن الراشد نفسه هو المسؤول عن خطأه فقد ظن شيئا لم يكن طارق الحميد على علم به فشعر بالذنب وسرعان ما طلب الفندق ليتحدث مع الحميد وليشكره على مشاعره التي يحملها له فوجد أن الحميد قد سافر أيضا عائدا إلى لندن .

إنتظر الراشد حتى الصباح وإتصل بالمكتب في صحيفة الشرق الاوسط وطلب التحدث مع الحميد فلم يجده لأنه كان قد أرسل بالفاكس عذرا لغيابه عن العمل فأستاء الراشد وزادت رغبته في رؤية الحميد لتطييب خاطره والإعتذار منه ولما لم يجده أيضا في بيته لم يجد له مخرجا سوى الإنتظار على احر من الجمر حتى نهاية الأسبوع الثانية فقد إنشغل الراشد في مهمة عمل في الرياض ولم يرجع إلى عمله إلا بعد أسبوع حيث كانت الرغبة الجنسية والحب والهيام قد تملكا قلبه تجاه طارق الحميد الذي لم يكن وسيما ولا يزال شبيها بالإنسان الاول (الهيباتالاموس) الذي يعتبره داروين ابو الإنسان الحالي (الإقتباس من كلام للراشد نفسه) " ولكن فكرة ان الإنسان الأول وحشي في كل شيء أوقعتني في غرام طارق " ودوما بحسب عبد الرحمن الراشد الذي نقل كلامه لنا في حفل الزفاف صديق مشترك.
عشق الرجل لرجل آخر، هذا عنوان موضوع احسبه من التابوهات المحرمة في السعودية ولكن رجال العائلة المالكة والمقربون منهم لا شيء محرم عليهم لهذا لم يستغرب هذا الزواج بين رجلين من رجال آل سعود مواطنون سعوديون إتصلت بهم فيلكا إسرائيل لإستطلاع ارائهم.

من حضر العرس ؟

يقول المصدر أن عقد القران رسميا في استوكهولم لم يكن مزدحما فقط رافق العروس والعريس بعض الأصدقاء المقربين وافراد من عائلة الرجلين ، وأما في الزفاف الإحتفالي في اسكوتلندا فقد شارك العديد من الوجوه الاعلامية والسياسية والفنية والاقتصادية العربية المعروفة منهم / المطرب ف- ش الذي زف العروسين وكذا المطرب اللبناني الشهير م – خ الذي احيا السهرة ثم ختم السهرة المطرب العراقي السعودي المعروف – م – م . سياسيا حضر النائب م – ح ورقص في الحفل على زفة العروسين النائب اللبناني المعروف بميوله الجنسية المثلية ع- – ح وأيضا حضر وجه إعلاني لبناني مثلي هو م – ش، وارسل النائب اللبناني س – ر – ح باقات من الزهر بلغت الف ومئتي زهرة متمنيا للعروسين الف ومئتي سنة من الحب .

في العالم العربي عامة وفي المملكة السعودية خاصة من الأكيد أن كل قصة حب (عشق) بين رجلين غالبا ما تنتهي بمأساة نتيجة جهل المحيط أو عدم تقبل الطرف الآخر للفكرة .

إن هذا العشق قد يكون بين رجلين من مختلف الأعمار والطبقات و المستوى المعيشي.

العشق موجود بين الشباب ـ الكهول ـ الشيوخ ـ المثقفين ـ الأميين ـ الحجاج ـ المعتمرين ـ

فالرجاء كل الرجاء عدم المزايدة او الاستهزاء خاصة و أن هذا العشق ليس له بيئة و لا سن ولا خيار، وبسببه انتحر الكثير ـ تهدمت أسر بالطلاق تارة وبالهروب من المنزل تارة أخرى
وقد قدّمت السينما المصرية، وهي الأكثر تأثيرا وفاعلية في الضمير والوجدان العربيين من بين سينمات المنطقة، قدمت موضوع المثلية بشكل متواضع وهزيل واتهاميّ إلى أبعد الحدود؛ فباستثناء يوسف شاهين الذي كشف ميوله الجنسية المثلية في فيلم “إسكندرية كمان وكمان” (1988) من خلال طرح يتسم بالمزاجية النخبوية العابرة والخاضعة لولعه وإخلاصه لمشروعه السينمائي “الهاملتي” من خلال حبّه لبطله المتمرد، عمرو عبد الجلي.

وأخيرًا يقلب فيلم “رسائل البحر” (2010) البديع لداوود عبد السيد المعادلة الأخلاقية تمامًا؛ فبالتوازي مع القصة الرئيسة للفيلم وبالتشابك معها أحيانا تتطوّر قصة حب سلسة، هادئة وإيروسية بين امرأتيْن في مجموعة مشاهد هي الأجمل ممّا قُدّم مؤخرًا في السينما العربية، وللمفاجأة لا تقتل إحدى المرأتين أو تنتحر أو يدهسها قطار في نهاية الشريط، بل تمضي العلاقة بطبيعية شديدة خالية من الأحكام ذات الطابع الديني المجتمعي.

والسؤال هو: هل ستتجرّأ السينما العربية الآن أن تقدّم قصة حبّ بين رجليْن هما طارق الحميد وعبد الرحمن الراشد تملا شهرتهما الأفاق ؟؟، من دون أن تنتهي بفاجعة عقابية، أم أنّ قداسة الرّجولة وهيبتها ما زالت اللاعب الأساسيّ على هذه الحلبة


Bookmark and Share

انفعال (علم نفس)


انفعال (علم نفس)
الانفعال هو حالة توتر في الكائن الحي تصحبها تغييرات فسيولوجية ومظاهر جسمانية، وتلعب الانفعالات دورا هاما في حياة الإنسان ويعدها علماء النفس دافهة للسلوك الإنساني, ويجب التفريق بين الانفعال (Emotion) والعاطفة (Attitude), لأن الانفعال يكون قصير المدى أما العاطفة فهي شعور عام قد تتضمن أكثر من انفعال وتكون طويلة المدى هل الموسوعه معتمده ؟؟ - أسباب حدوث الانفعال :

كماانفعالاتنا حينما نواجه إحباطا لدوافعنا (قطامي وعدس،1423هـ:218).

وقد ذكر ذلك عبد الحميد الهاشمي بصيغة أبسط حيث يرى أن الإنسان ينفعل في الحالات التالية : عند استثارة دافع في الإنسان. عندما يتم إشباع بعض دوافع الإنسان بصورة مفاجئة لا يرتقبها، أو تتحقق بعض آماله بغتة. إعاقة دافع أساسي بحيث يمنع الدافع من الوصول إلى هدفه (الهاشمي،1423هـ:165-166). 3- عناصر الحالة الانفعالية (مكونات الانفعال) : لمعرفة كيفية تكون الانفعال لابد من استعراض تحليلي لجوانب الانفعال نفسه والتي تتمثل فيما يلي:

جانب المثير الذي يسبب الانفعال سواء أكان داخليا في الإنسان كألم في المعدة أو وجع في الأضراس أو تذكر حادثة ماضية تؤلمه وقد يكون المثير خارجيا كرؤية وحش كاسر مفترس هائج قادم نحو الإنسان أو إحاطة نار بالفرد.

جانب شعوري شخصي ذاتي في تكوين الإنسان نفسيا.. فهو يشعر باضطراب انفعالي. ويكون هذا الاضطراب شعوريا يحسه الفرد أول الأمر ويمكن أن يدركه عن طريق التأمل الباطني إذا كان الشعور معتدلا.. أما إذا تطرف الانفعال فقد يفقد الفرد الوعي الكافي أو التوازن الإدراكي. جانب تعبيري ظاهري خارجي مما يصدر عن المنفعل من كلمات وحركات وإشارات وتعبيرات في قسمات الوجه وما إليه.. وهذا الجانب يساعدنا في معرفة الانفعال عند الآخرين من الناس.. قياسا مع أنفسنا. جانب عضوي داخلي في أحشاء الإنسان المنفعل.. في تغيرات هامة في نشاط القلب والدم والتنفس والضغط والغدد.. وهذا جانب يمكن ملاحظته بأجهزة علمية متخصصة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجوانب في تحليل الانفعال هي جوانب متفاعلة يؤثر بعضها في بعض كما يتأثر بها ؛ لأن الإنسان وحدة متكاملة فهو كله الذي يفرح أو يبكي. وهو كله الذي يغضب أو يرضى ويحب أو يكره (الهاشمي،1423هـ:166-167).

ويرى أبو حامد الغزالي أن عناصر الانفعال " الهيجان " ثلاثة : الإنسان، المثير، الاستجابة) : 1- الإنسان : يتوقف انفعال الإنسان على أربعة عوامل هي : • لا يكفي أن يكون المثير مخيفا أو مغضبا في ذاته، بل لا بد من توافر عنصر المعرفة بأن هذا المثير يتطلب ذلك.

حساسية الشخص : وهي التي نعبر عنها بقولنا : إنه سريع الانفعال أو بطيئة، مرح أو كئيب، ويسمى ذلك "الطبع ".
استعداده للانفعال : ويتوقف ذلك على حالته العصبية ويسمى ذلك "المزاج ".
اعتياد على الانفعال : فإنه يظهر عند المحاربين الذين تمرسوا رؤية القتلى في ساحة الحرب وألفوا هذه المناظر.. فلم يعد يروعهم منظر شخص قتيل.

2- المثير : يكون خارجيا كمنظر السبع أو الأفعى، كما يكون داخليا كتوقع أمر يخشى وقوعه، فعدم الشعور بالأمن يولد انفعالي الخوف والغضب.

3- الاستجابة : وهي رد الفعل الذي يقفه الكائن الحي من الإثارة، فنحن نبكي في الحزن ونضحك في الفرح ونعبس في الغضب. الغزالي:(زريق، 1414هـ : 55-56). أما محمد نجاتي فيرى أن الانفعال يتكون مما يلي : أ- إدراك الموقف الانفعالي. ب- التغيرات الفسيولوجية الداخلية. ج- التغيرات البدنية الخارجية. د- الخبرة الشعورية. هـ- التوافق للموقف الانفعالي. (نجاتي،1420هـ:116).

وحتى يحدث المعلم المربي تغييرا إيجابيا مرغوبا في انفعالات طلابه لا بد أن يقف على كل مكون من مكونات الانفعال ويقومه فقد يكون أحدها العامل المؤدي إلى الانفعال بصورة غير مرغوبة 4- الانفعالات والعواطف والمشاعر : العاطفة SENTMENT " نشاط نفسي متعلم مكتسب بعوامل التربية والتنشئة والثقافة وهي : استعداد نفسي (ذهني وانفعالي) مكتسب مرتبط بموضوع معين ويؤدي إلى دفع الإنسان للقيام بأنواع من السلوك المناسب المرتبط بذلك الموضوع".(الهاشمي،1423هـ: 183). وتعرف بأنها :" استعداد انفعالي مركب وتنظيم مكتسب لبعض الانفعالات الموجهة نحو موقف أو موضوع معين.في حين أن الانفعال حالة طارئة مؤقتة غير مقيدة بموضوع معين " (الزغول والهنداوي،2004م:419). والعاطفة ظاهرة نفسية مكتسبة تمتزج فيها بعض الدوافع ببعض الانفعالات في حياة الناس العملية واليومية - نظريات الانفعال الانفعال خبرة نفسية معقدة تتكون من عدة مكونات وقد اختلف علماء النفس في تحديد طريقة تفاعل هذه المكونات وطريقة تسلسلها في تكوين الاستجابة الانفعالية. فهل إذا حدث الإدراك لموقف ما يحدث الانفعال ثم تحدث بعد ذلك التغيرات الفسيولوجية والعضلية والقيام بالاستجابة الانفعالية ؟ أم أن التغيرات الفسيولوجية والعضلية تحدث أولا، ثم يحدث الانفعال الذي يساعد الفرد في القيام بالاستجابة الانفعالية والتعامل مع الموقف (نجاتي،1420هـ:124). وفيما يلي عرض موجز لأهم النظريات التي تناولت تفسير الانفعال والاستجابة الانفعالية:

نظرية جيمس – لانج : يرى أصحاب هذه النظرية أن الانفعالات تحدث عندما يحدث مثير في البيئة تغيرات فسيولوجية لدى الفرد، ويدرك الانفعال من التغذية الراجعة الناشئة عن هذه التغيرات والمرسلة إلى الدماغ من الأعصاب الحسية للجسم. طبقا لهذه النظرية فإن الإنسان لا يرتعش لأنه يخاف، بل يشعر بالخوف لأنه يرتعش. بمعنى آخر أن الانفعال يحدث نتيجة الشعور بالاستجابات الفسيولوجية والعضلية التي يثيرها الموقف الخارجي وليس نتيجة إدراك الموقف الخارجي.

نظرية كانون – بارد : يرى أصحاب هذه النظرية أن الانفعال ينتج عندما يحدث مثير في البيئة أنماطا من النشاط العصبي في المهيد (الهيبوتلاموس). هذه الأنماط ذات تأثيرين متأنيين :

ترسل أنماط النشاط العصبي إلى الجهاز العصبي المستقل حيث تنبه التغيرات الفسيولوجية والعضلية للانفعال. ترسل أنماط النشاط العصبي أيضا – وفي نفس الوقت – إلى النخاع المخي حيث تسبب الإدراك. إن إدراك الموقف الانفعالي - حسب هذه النظرية – هو الذي يحدث التغيرات الفسيولوجية والعضلية. وليست التغيرات الفسيولوجية والعضلية هي التي تحدث الانفعال، ولكنها تساعد على زيادة الشعور به.

النظرية المعرفية : ترى هذه النظرية أن الانفعال يتكون من معلومات معقدة كثيرة تتضمن ما يلي :

معلومات عن الأحداث البيئية التي تصل إلى النخاع المخي عن طريق أعضاء الحس. المخزون الدماغي من المعلومات الذي يساعد على تقدير وتفسير الأحداث الجديدة. أنماط النشاط العصبي في الهيبوتلاموس وباقي الجهاز العصبي الطرفي الذي ينبه الجهاز العصبي المستقل لإحداث التغيرات الفسيولوجية والعضلية. وحسب هذه النظرية فإن الانفعال يتقرر عن طريق النشاط المعرفي الناتج عن المثير الذي أحدث التغيرات الفسيولوجية والعضلية والموقف البيئي الكلي الذي تحدث فيه. وعليه فإن شعور الإنسان بالانفعال يكون نتاج تفسيره للموقف المثير للانفعال (موسى،1405هـ: 333- 342)،(راجح،1999م:158-162)،(نجاتي،1420هـ:124-126).

نظرية تومكينز في التغذية الرجعية من تعبيرات الوجه : يرى تومكينز أن التغيرات الفسيولوجية الداخلية وتعبيرات الوجه مصاحبة بطريقة فطرية لبعض الانفعالات الأساسية مثل الخوف والحزن والسعادة والخوف والغضب، ويعني ذلك أنه إذا حدثت تعبيرات الوجه التي تميز انفعالا معينا، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث الاستجابات الفسيولوجية الداخلية المصاحبة لهذا الانفعال، وإلى الشعور بالخبرة الانفعالية(نجاتي،1420هـ: 126-127).

7- آثار ونتائج الانفعالات : إن السيطرة على الانفعالات وضبطها وتربيتها ضرورة ومطلب للحياة السوية والصحة النفسية لأي أحد من بني البشر فالانفعالات طاقة نفسية تؤثر في جميع أنشطة الإنسان ويبرز ذلك فيما يلي :

الانفعال يؤثر في السلوك : حيث يعتبر الانفعال من أهم الدوافع الشعورية فحالات الخوف أو الغضب أو الحسد أو الفرح أو المحبة هي في حقيقتها حالات من التوتر النفسي القوي أو الضعيف الذي يدفع صاحبه إلى سلوك يضمن له إشباع ذلك الدافع لتخفيف شدة ذلك التوتر وتنفيس طاقته.

الانفعال يؤثر في التفكير : الانفعال هو طاقة مخزونة تندفع في توتر نحو إشباع عاجل تناله. وهذه الطاقة هوجاء لا تريد إلا التحرك والإشباع العاجل وبأقصر طريق. ولهذا الاندفاع الأعمى الأهوج أثره البعيد في سلامة التفكير ومستواه. وكلما كان الانفعال أكثر هيجانا كان مستوى التفكير أكثر بدائية وضعفا.

الانفعال يؤثر في الصحة النفسية : إن كثيرا من الأمراض النفسية مصدرها انفعالات أصابها أحد عاملين مهمين..أولها أنها انفعالات متطرفة أرهقت أعصاب صاحبها، وثانيها محاولة الكبت الصارم للانفعالات الصحية الفطرية والسعي لقمعها والذي يقود إلى تحويل هذه الانفعالات إلى هم وغم واكتئاب وتشاؤم وانطواء وقد ينتهي ذلك إلى نقمة على النفس.

الانفعال يؤثر في بعض الأمراض الجسمية : هناك حقيقة إحصائية تقول : " أن غير قليل من الذين يترددون على المصحات والعيادات والمستشفيات لا يعانون من أمراض جسمية واضحة. رغم أعراضها البدنية والعضوية " وهناك حقيقة أخرى تؤكد على أن بعض الأمراض الجسدية ذات أصل انفعالي، فبعض أسباب القرح المعدية والمعوية تعود إلى اضطراب الحياة المزمنة.(الهاشمي،1423هـ:172-175).

أن الانفعالات تتصل بحياة الفرد اتصالا مباشرا ولها أهمية ودور كبير فيها. فالانفعالات عندما تكون في حالاتها الطبيعية المتزنة تستثير وتدفع الإنسان إلى العمل ومواصلته، وتعطي السلوك قوة وزخما. كما أنها تساعده في تنظيم خبراته وتساعده في زيادة خصوبة خياله وتنشيط تفكيره، وتشكيل إدراكه لذاته وللآخرين. والانفعالات تساعد على تحديد وتوجيه السلوك الذي يسهم في استمرارية الإنسان في الحياة. ومن مميزاتها أنها تنمو وأنها قابلة للتطوير والتعديل والتغيير من خلال التعليم والتدريب وعلى المعلم المربي في حلقات تحفيظ القرآن الكريم استغلال الحلقة في إكساب المتعلمين مهارات تساعدهم في السيطرة على انفعالاتهم وضبطها ليجنوا ثمارها وآثارها الطيبة في تفكيرهم وسلوكهم وحياتهم. 8- صور الانفعالات ومن تلك الانفعالات ما يلي : 1- انفعال الحب : لانفعال الحب دور بارز في حياة الإنسان ومن صوره ما يلي : حب الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم. ذروة الحب وأكثره صفاء ونقاء هو حب الله فهو الرباط الوثيق الذي يربط الإنسان بربه، وهو الأساس الذي يبني عليه صرح شخصيته ويسمو بأخلاقها ويقّوم ما يصدر عنها من سلوك 2- انفعال الفرح: الفرح من الانفعالات الإنسانية الفطرية التي لابد أن تنتاب كل أحد في فترة من فترات حياته بأيامها وساعاتهافالفرح أمر نسبي يتوقف على أهداف الإنسان في الحياة 3- انفعال الحياء : الحياء " انفعال مركب فيه عناصر من الخجل والخوف، وهو يعتري الإنسان إذا خاف أن يرى الناس فيه ما يمكن أن يعاب أو يذم، وهو من السمات الإنسانية؛ لأنه يدفع الإنسان إلى تجنب الأفعال القبيحة المعيبة (نجاتي،1409 هـ: 4- انفعال الزهو والعجب والكبر: الزهو هو الإعجاب بالنفس والتعاظم والكبرياء. والعجب ظن كاذب بالنفس باستحقاق مرتبة غير مستحقة لها وحقيقة على من عرف نفسه أن يعرف كثرة العيوب والنقائص التي تعتريها فإن الفضل مقسوم بين البشر لا يكمل الواحد منهم إلا بفضائل غيره، وكل من كانت فضيلته عند غيره فواجب عليه أن لا يجب نفسه (الزعبلاوي، د.ت:130-131والكبر : انفعال ناتج عن غريزة حب السيطرة (الرشودي،1420هـ:254). 5-انفعال الخوف : الخوف اضطراب القلب وحركته مع تذكر المخوف. والخوف قوة العلم بمجاري الأحكام وقيل هو هرب القلب من حلول المكروه عند استشعاره (ابن القيم،1425هـ:361). والخوف " انفعال يحدث في النفس لتوقع ما يرد من المكروه أو يفوت من المحبوب. وهو نوعان خوف من الله عز وجل ومظهره طاعة الله والخشية له والحذر من مخالفته والثاني خوف من سواه ومظهره الترقب والانتظار لحلول مكروه. 6- انفعال الغضب : عرف ابن مسكويه الغضب بأنه حركة النفس، يحدث لها غليان دم القلب شهوة الانتقام(زريق،1414هـ: 57-58).الغضب انفعال تفرضه الطبيعة السوية للإنسان إذ يساعده على المواجهة إذا ما اعتدي عليه والدفاع عن نفسه أو عن عقيدته أو وطنه فيتهيأ لعملية الدفاع أو درء الخطر. 7- انفعال الغيرة : انفعال الغيرة انفعال مركب من حب التملك، وشعور بالغضب لأن عائقا ما وقف دون تحقيق غاية مهمة. ولا يعترف الفرد عادة بالغيرة، وسبب هذا ما تتضمنه من الشعور الناتج من الإخفاق بل كثيرا ما تكبت الغيرة لأن النفس الشعورية لا تقبل ألم الخيبة ولا شعور النقص (القوصي،1982م:401). وغالبا ما تكون الغيرة مصحوبة بالكره والحقد والرغبة في إيذاء الشخص الذي يثير الغيرة. ونظرا لتعقد الغيرة نجد أن مظاهرها تتعدد وتختلف 8- انفعال الحسد : حسده تمنى أن تتحول إليه نعمته وفضيلته، أو يسلبهما (الفيروز آبادي،2004م: 374). والحسد انفعال يشعر فيه الإنسان بكراهية رؤية غيره أفضل منه في نعمة ما. ولذلك فهو يتمنى الحصول عليها، مع تمني زوالها عن الغير. والحسد مذموم ومنهي عنه شرعا. 9- انفعال الكره : الكره مضاد للحب وهو عبارة عن شعور بعدم الاستحسان، وعدم التقبل، أو الشعور بالنفور والاشمئزاز، وبرغبة في الابتعاد عن الموضوعات التي تثير هذا الشعور، سواء أكانت أشخاصا أو أشياء أو أفعالا. 10- انفعال الحزن : الحزن انفعال مضاد للفرح والسرور، وهو يحدث إذا فقد الإنسان شخصا عزيزا أو شيئا ذا قيمة كبيرة، أو حلت به كارثة، أو فشل في تحقيق أمر مهم، ولذلك ينفر الإنسان منه ولا يحبه

9- قــواعد للسيطرة على الانفعالات:

1- اجعل الطاقة الانفعالية في أعمال مفيدة. يولد الانفعال طاقه زائدة في الجسم تساعد الإنسان على القيام ببعض الأعمال العنيفة ومن الممكن أن يتدرب الإنسان على أن يقوم حينما ينفعل ببعض الأعمال المفيدة للتخلص من هذه الطاقة فتستطيع السيدات مثلا أن يتغلبن على انفعالاتهن إذا قمن بغسل الثياب أو ترتيب المنزل ويحسن أيضا أن يخرج الإنسان للنزهة أو يمارس بعض الألعاب الرياضية أو قراءة القرآن الكريم والصلاة والتعوذ من الشيطان والاستغفار فإذا فعل ذلك فانه يعود عاده بعد فترة من الزمن وهو منشرح الصدر مرتاح البال هادئ النفس.

2- حول انتباهك إلى أشياء أخرى. حينما يقوم الإنسان ببعض الأعمال المفيدة التي اشرنا إليها فانه لايتخلص من الطاقة الانفعالية فقط وإنما هو يوجه انتباهه أيضا إلي أشياء أخرى فيعينه ذلك على الهدوء والتخلص من الانفعال لذلك يحسن عاده حينما يحدث شيء يكدر بال الإنسان أو يغضبه أو يخيفه أن يحاول توجيه انتباهه إلى أشياء أخرى ليشغل نفسه بها

3- حاول إثارة استجابات معارضه للانفعال. ينجح بعض الناس في التخلص من الخوف إذا لجئوا إلى الصفير أو الغناء وذلك لان هذه الأعمال تحدث في النفس حاله من الرضا والسرور وهي حاله معارضه لحاله الخوف ولذلك لايلبث الخوف أن يزول تدريجيا عليك أن تتبع هذه كلما انفعلت انفعالا غير مقبول فإذ شعرت نحو شخص ما بشيء من الكره دون مبرر فيحسن بك أن تبحث في هذا الشخص عن سبب يمكن أن يثير إعجابك واستحسانك وبذلك تستطيع أن تتغلب على كرهك له بدون مبرر وإذا كنت تشعر بالنقص مما يجعلك تنفعل أمام الغرباء فيمكنك أن تبحث في نفسك عن ميزاتك ومواهبك بحيث تستطع أن تقدر نفسك على أساسها تقديرا حسنا فان ذلك سيساعدك على التخلص من شعورك بالنقص.

4- ابعث حاله من الاسترخاء في بدنك. يحدث الانفعال حاله عامه من التوتر في عضلات البدن مما يساعد الإنسان على القيام ببعض الأعمال العنيفة كما اشرنا إلى ذلك من قبل وقد تكون ظروفك في بعض الأوقات غير مناسبة للقيام ببعض الأعمال للتنفيس عن الطاقة الانفعالية كما اشرنا إلى ذلك من قبل القاعدة الأولى وفي هذه الحالات يحسن أن تدرب نفسك حين تنفعل على أن تبعث في بدنك حاله من الاسترخاء العام لتعارض بذلك حاله التوتر الذي يبثه الانفعال وحينما تتغلب حاله الاسترخاء على بدنك تهدا حاله الانفعال وتزول تدريجيا.

5- تعلم أن تنظر إلى العالم نظرة مرحة.

انك تستطيع أن تتغلب على كثير من الانفعالات الشديدة إذا حاولت أن تبحث في المواقف التي تثير انفعالك عن عناصر يمكن أن تثير ضحكك أو سخريتك أو سرورك وجه انتباهك إلى هذه العناصر وحاول أن تنظر إليها نظرة مرحه وبذلك تهون على نفسك المواقف الشديدة ولا شك أن الضحك أفضل من الغضب وهو انفع لصحتك النفسية.

6- تجنب التفكير في أمورك الهامة أثناء الانفعال. إن الانفعال يعطل التفكير ويشل قدرة الإنسان على رؤية الأشياء على وجهها الصحيح ولذلك كان

الإنسان معرضا لإصدار الأحكام الخاطئة حينما يكون منفعلا فيحسن بك أن تتحاشى التفكير في أي أمر مهم أثناء انفعالك انتظر حتى تهدأ ثم عاود التفكير في الأمر من جديد فانك لاشك ستتجنب بذلك كثيرا من الأخطاء التي يمكن أن تلحق بك الأضرار.

7- تجنب المواقف التي تثير انفعالك. إذا عجزت عن ضبط انفعالاتك في بعض المواقف فيحسن بك أن تحاول تجنب هذه المواقف eam



Bookmark and Share

حرية


حرية
الحرية هي إمكانية الفرد دون أي جبر أو ضغط خارجي على إتخاذ قرار أو تحديد خيار من عدة



(( الصورة )) شعار لاسلطوية" لا سلطوي
يحمل كلمة الحرية كتابة مسمارية"سومرية


إمكانيات موجودة। مفهوم الحرية يعيين بشكل عام شرط الحكم الذاتي في معالجة موضوع ما।


الحرية هي التحرر من القيود التي تكبل طاقات الإنسان وإنتاجه سواء كانت قيودا مادية أو قيودا معنوية، فهي تشمل التخلص من العبودية لشخص أو جماعةأو للذات، والتخلص من الضغوط المفروضة على شخص ما لتنفيذ غرض ما، والتخلص من الإجبار والفرض.

الحرية السالبة والحرية الموجبة
مفهوم الحرية السالبة كما الحرية الموجبة يعود إلى الفيلسوف إيمانويل كانت.

الحريه السالبة أو الشخصية هي إمكانية إتخاذ القرار دون قيود وهي حق طبيعي.

الحرية الموجبة حرية معطاة أو إمكانية معطاة ليستطيع الإنسان ممارسة الحرية السالبة (الشخصية) وهي حق إنساني أساسي

مثال : إذا كانت الحرية السالبة هي حرية إبداءالرأي مثلا, تكون الحرية الموجبة في هذا المثال : إمكانية استخدام الإعلام مثلا لممارسة هذه الحرية.

الحرية الخارجية والحرية الداخلية
الحرية الخارجية هي أمر اجتماعي عام وهام وله علاقة كبيرة بالظروف الاجتماعية والسياسية.

الحرية الداخلية هي حالة فردية خاصة مرتبطة بإمكانيات الفرد الداخلية (الشخصية الخاصة)

الحرية الفردية والحرية الإجتماعية

الحرية الفردية هي حرية قول وإبداء وجهات النظر الخاصة والرأي واختيار مكان العيش والعمل وماشابه.

الحرية الإجتماعية هي حرية المجتمع كاملا (تحرير الأرض من الاحتلال مثلا).
الإرادة الحرة

تعني قدرة الإنسان على التقرير والاختيار وانتخاب الإمكانية من عدة إمكانيات موجودة وممكنة. وهذا يعني قدرة الإنسان على اختيار وتعيين حياته الخاصة ورسمها كما يريد.
أقوال مشهورة
جون لوك:

الحرية الكاملة هي التحرك ضمن القوانين الطبيعية وإمكانية إتخاذ القرارات الشخصية والقرارات بشأن الملكية الخاصة دون قيود، كما يريد الإنسان ودون أن يطلب هذا الإنسان الحق من أحد، ودون التبعية لإرادات الغير أيضا.

فولتير:

أنا لست من رأيكم ولكنني سأصارع من أجل قدرتكم على القول بحرية.

إيمانويل كانت:

لا أحد يستطيع إلزامي بطريقته كما هو يريد (كما يؤمن هو ويعتقد أن هذا هو الأفضل لي وللآخرين) لأصبح فرحا وسعيدا. كل منا يستطيع البحث عن سعادته وفرحة بطريقته التي يريد وكما يبدو له هو نفسه الطريق السليم. شرط أن لاينسى حرية الآخرين وحقهم في الشيء ذاته.

جون ستيوارت ميل:

السبب الوحيد الذي يجعل الإنسانية أو (جزءا منها) تتدخل في حرية أو تصرف أحد أعضاءها هو حماية النفس فقط، وإن السبب الوحيد الذي يعطي الحق لمجتمع حضاري في التدخل في إرادة عضو من أعضائه هو حماية الآخرين من أضرار ذلك التصرف.

نتائج منطلقها الحرية

1- جانب عقلاني وهو التحرر من العقائد ومن التحيز، أي الخروج من الذات وملف:العدل في الحكم (حكم أي إنسان على أي شيء).

2- جانب سياسي وهو تحرير الإنسان من بنيات اجتماعية غير متطورة.

و السهم يوجه هنا بالتحديد نحو فصل مؤسسات الدولة عن المؤسسات العقائدية، وتحديد الدولة ومؤسساتها بحقوق أساسية (دستور) ومراقبة المؤسسات عن طريق فصل السلطات.

والأهم هو حل ارتباط الدولة وشرعيتها بالقوانين العقائدية

والعودة إلى اهتمامات الأفراد كعنصر أساسي وتحقيق هذه العودة من خلال الديمقراطية (شكل الحكم القائم على حق التصويت العادل وبالتالي حكم الأكثرية).

"الحرية لا تاتتي من افواه العبيد ولماذا ننسى ان الشكل الكثر كلاسيكية للحرية هو الحقيقي والعميق والمدموغ.اذا كنتم تريدون الحرية دعوا الناس يجتمعون دعوا الناس تتحدث.وبالخصوص لا تكذبوا عليهم بالقول الكاذب بان الكرامة الشخصية او الباطن المطمئن هو الاساس من يقول هذا يكذب عليكم بينما هو في الحقيقة يشخصن كل شيئ "(مجهول)

أفكار متعددة

الحرية أيضا إحدى أهم قضايا الشعوب وهي من أهم الأوتار التي يعزف عليها السياسيون، فالكل يطمح لاستقلال بلاده وأن يكون شعبه حرا في اتخاذ القرارات لمصلحة الشعب أو الجماعة أو المجتمع الذي ينتمي إليه.

يمكن تقديم تعريف عام للحرية يشمل جميع أنواع الحرية الممكنة وهو كما يلي: "الحرية هي غياب الإكراه" ولأخذ بعين الاعتبار التعقيد في مجال تعريف الحرية والبرهنة على وجودها أو عدم وجودها نستحضر قولة الفيلسوف ألن يقول فيها: "إن تقديم حجة على وجود الحرية سيقتل الحرية". وقد يعترض معترض على أن الحرية توجد بالتعدد وليس بالمفرد: - ففي مجال الفيزياء مثلا هناك حرية سقوط الأجسام (أي يسقط الجسم بحرية بغض النظر عن كل القوى ما عدا الثقالة) - وفي مجال السياسية: حرية التجمع والرأي وتكوين الجمعيات... في الاقتصاد: التبادل الحر (أي التجارة التي لا تخضع لإكراهات جمركية ولفرض الأسعار...

- في الفلسفة: الحرية المعنية هي مفهوم الحرية بصفة عامة، أي كمفهوم بغض النظر عن هذه الوضعية التاريخية الاجتماعية أو تلك، وبهذا المعنى يقول أندري لالاند: "إن فكرة الحرية المطلقة التي يمكن أن ننعتها بالميتافيزيقية، وخاصة في تعارضها مع الطبيعة تقتضي وجود فعل إنساني محرر من جميع العلل" نستنتج من هذا التعريف: أن الحرية المطلقة هي القدرة على الفعل أو الامتناع عن الفعل في استقلال عن الإكراهات الخارجية والداخلية (أفكار وغرائز وعادات...)

تنحو العديد من الفلسفات والأديان والمدارس الفكرية إلى أن الحرية جزء من الفطرة البشرية فهناك أنفة طبيعية عند الإنسان لعدم الخضوع والرضوخ وإصرار على امتلاك زمام القرار، لكن هذا النزوع نحو الحرية قد يفقد عند كثير من البشر نتيجة ظروف متعددة من حالات قمع واضطهاد وظلم متواصل، أو حالة النشوء في العبودية، أو حالة وجود معتقدات وأفكار مقيدة قد تكون فلسفية أو غيبية أو مجرد يأس وفقدان الأمل بالتغيير.

لكننا لا نعدم أيضا توجهات فكرية فلسفية ودينية تنكر وجود إرادة حرة عند الإنسان وتعتبره خاضعا شاء أم أبى لسلطان قوى طبيعية أو غيبية، فبعض المدارس الفلسفية تعتبر الإنسان جزءا غير منفصل ولامفارق عن الطبيعة بالتالي هو يخضع لجميع القوانين الطبيعية التي تصفها بالحتمية وهذه المدرسة هي ما يعرف بالحتمية Determinism، بالمقابل توجد دائما توجهات ضمن معظم الأديان تعتبر الإنسان مجرد ريشة في مهب الريح لا يملك في قضية تقدير مصيره شيئا. هذه التوجهات تظهر بوضوح في الدين الإسلامي عند الفرق التي توصف بالجبرية، وعند بعض الطرق الصوفية.

الحرية والدين

تبرز هنا دائما اشكالية فلسفية دينية في الجمع بين علم الخالق المطلق (حسب الاعتقادات الدينية) وحرية الإختيار الإنساني، هذه القضية وإن كانت دوما مكان جدال مستمر في المدارس الفلسفية المختلفة فإن معظم التوجهات الدينية تنحو إلى مواقف وسطية تثبت العلم المطلق للخالق (و هو أمر لا مفر منه في أي عقيدة دينية) مع حرية اختيار الإنسان (و هو امر لازم لإثبات مسؤولية الإنسان تجاه أفعاله وهذا ما يبرر العقاب الأخروي في العقائد الدينية).

الحرية في الإسلام

و من ثم كان لابد من التوضيح: ففى الدين الإسلامي, يؤمن المؤمن ويرضى بقضاء ربه وقدره وهو بإيجاز شديد أن الله -تعالى- هو بكل شىء عليم, بما كان وما هو كائن وما سيكون، وكل ذلك في كتاب من قبل الكون, وقد بين الله للناس على ألسنة رسله طريق الرشد والضلال, وترك لهم الإختيار, كماقال -تعالى- في سورة البلد:(وهديناه النجدين){10} أى طريقى الخير والشر وفي سورة الكهف:(فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.....){29}. فالإنسان له حرية الإختيار، والعلم عند الله، وكل شىء بمشيئة الله. والمؤمن يعلم أن ما أصابه ما كان ليخطئه وما أخطئه ما كان ليصيبه فيرضى ويسلم بأمر ربه. الحرية في المفاهيم الدينية اكثر عمقا -ولنتناول الامور بشيئ من التفصيل وحسب كل دين.حسب الايات القرانية "محررا" كلمة وردت في وصف ابن تترجاه امراة صديقة وتستمر الاية بالطلب اللا يعبد الشيطان باي صفة كانت .

الحرية في عصر التنوير

حُدد مفهوم الحرية الذي نتفهمه في عصرنا الحالي في عصر التنوير، وكانت الفكرة ببساطة هي التخلص من التعصب للعقيدة والفكرة والتخلص من التعميم والأحكام المسبقة. حسب ايمانويل كانت فإن هذا يعني : خروج الإنسان من من سباته العقلي الذي وضع نفسه بنفسه فيه. عن طريق استخدام العقل.


الحرية في الوجودية

يعتبر الفرد في الوجودية حر ولا نقاش في ذلك, حيث يقول سارتر وألبير كامو ما معناه : ترقد لعنة الحرية على الإنسان شاء هذا أم أبى. على اي لفهم الوجودية لابد من فهم مؤسسها جون بول سارتر يمكن ان نقول عنه بلغته الفرنسية"un philosophe de l'homme caracérisé par l'idéee laicquiie qui stipule le dieu n'a pas de lieu ici ,ici il y a un lieu au satan et à l'homme,"

فيديو عن الحرية في العالم العربي



Bookmark and Share