تعالوا نتحاور .. كيف يكون الحوار مفيدا


لابد في كل حوار أو نقاش يحصل، أن يستند إلى قواعد وأسس ثابتة وقوية ، إذا ما توفرت هذه الأسس والثوابت صار الحوار قوياً بناءً، مثمراً ومفيداً تبعاً لذلك، ويسوده جو من الإحترام المتبادل. ومن هذه القواعد والأسس مايلي :

لابد من مراعاة الديمقراطية وحرية الرأي والرأي الآخر في النقاش وعدم الاستبداد والتصلب بالرأي أو فرضه على الآخرين بالقوة أو يتحول الحوار الى ساحة صراع ونعوتات استفزازية،( كما نرى ببرنامج الإتجاه المعاكس على قناة الجزيرة .) وهذه مسألة غاية في الأهمية في كل نقاش مطروح، إلا أننا نجد البعض وللأسف الشديد يحاول الاستبداد برأيه وفرضه على الآخرين معتقداً أن رأيه هو الأصح والأفضل، حتى أنه لا يفسح المجال للآخرين للتعبير عن وجهة نظرهم وآرائهم، مستغرقاً بكلامه لوقت طويل ، غير مبالي ولا مراعي لأفكار وآراء الأطراف الأخرى في النقاش.


عندما يشتد ويحتد النقاش الفكري بين الأفراد، وتلتهب حلقة النقاش بالآراء المختلفة المتضاربة وتبلغ أوجها، فلابد من مراعاة استمرار وبقاء الود واللطف والتواصل بين أفراد النقاش، ذلك الاختلاف في الآراء ينبغي أن لا يؤثر على استمرار العلاقات الطيبة والمودة بين الأفراد، فالاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية كما هو معروف، فهذا النوع من الاختلاف يلزم أن لا يكون مدعاة للعداوة والكره والحقد بين الأفراد، بل هو مدعاة لتنمية الأفكار والآراء وتكامل العقول وتواصلها.


والاهم في كل هذا مراعاة تجنب الاستخفاف بآراء الآخرين وأفكارهم أو الاستهزاء بهم، مهما كانت أفكارهم خاطئة أو ساذجة، كما يفعل ذلك البعض، خصوصاً إذا كان الطرف الأقوى والأصح في النقاش على مقدار من الثقافة والدراية ولديه مخزون من المعلومات حول موضوع النقاش في حين يكون الطرف الآخر متواضعاً في ثقافته أو قليل الخبرة والمعرفة في موضوع الحوار بالذات، فيحاول حينها صاحب الثقافة أو مدعيها أحياناً استعراض عضلاته وإبراز نفسه ومعلوماته بغرور وعجرفة وتعالي ، محاولأ إظهار نفسه في القمة عن طريق الانتقاص أو الاستهزاء بالآخرين وأفكارهم، متصيداً هفواتهم وأخطاءهم، ومتتبعاً لعثراتهم وزلاتهم مهما كانت بسيطة،


عندما يكون لنا رأي معين ونكون مقتنعين به علينا الإفصاح به بكل ثقة واعتزاز، وبدون تردد أو خوف أو وجل من ردة أفعال الآخرين حوله، أو التحسب لتلك الردود، والترقب حول كونها موافقة لآرائنا أم مختلفة معها فلابد من الثبات على الرأي إذا كان صحيحاً ومقنعاً وعدم التنازل عنه إرضاءً للآخرين أو خوفاً منهم أو تملقاً أو مجاملةً لهم، فإن مثل هذا السلوك يدل على ضعف الشخصية وهشاشة الأفكار وسطحيتها.


لابد أن تكون الأفكار والآراء المطروحة في الحوار مبنية على أسس سليمة ومستندة إلى أدلة وحجج قويمة ودراية حول الموضوع المطروح، تعين في الدفاع والصمود على تلك الآراء بكل ثقة واعتزاز بأن يتوفر لدى صاحبها حجج وبراهين مقنعة وأدلة دامغة على صحة رأيه، لذلك يلزم عدم التسرع في طرح الآراء دون دراسة دقيقة وموضوعية، وأن لا يكون طرح الأفكار بغير علم ولمجرد الكلام فقط، دون منطق سليم.


الالتزام بالموضوعية في النقاش بعيداً عن التطرف والعنصرية والانحيازية والتكتل أو التحزب خصوصاً عندما تكون أطراف النقاش من طبقات أو أعمار أو أجناس أو مذاهب مختلفة، وعدم فرض الرأي على الآخرين بحجة إن صاحبه هو الأكبر سناً أو أنه رجل والطرف الآخر امرأة، أو أنه من جنسية معينة ذات مميزات خاصة، أو أنه من مذهب معين، فمثل هذه الأمور أو غيرها ليست مبرراً للاستبداد أو فرض الرأي على الآخرين أو مقياساً لصحة الآراء أو أفضليتها.


وأخيراً يجب مراعاة الآداب الخاصة بالحوار والنقاش كالاستماع والإصغاءإلى الغير، والإنتقاء السليم للكلمات وذلك أدباً وتواضعاً في هذا الأمر، بالإضافة إلى ذلك عدم قطع كلام الآخرين قبل أن يكملوا كلامهم، أو محاولة التكلم بصوت مرتفع للسيطرة على النقاش، أو اللجوء إلى التهديد والوعيد، بل يجب التكلم بذوق وأدب واختيار الكلمات المعبرة الجميلة، والابتعاد عن الكلمات النابية المبتذلة أو السوقية قدر الإمكان ليكون نقاشاً لطيفاً هادئاً وهادفاً وبناءً في نفس الوقت وبعيداً عن اللؤم والحقد والابتذال.


عندما تطرح قضية معينة على طاولة النقاش فلكل منا وجهة نظره أو رأيه أو انطباعه الشخصي حول الموضوع المطروح أو تلك الحالة أو المسألة التي تناقش، ولما كانت الظروف التي يعيشها البشر وبيئاتهم ومستوى وعيهم وثقافتهم وتجاربهم في الحياة مختلفة، بالإضافة إلى اختلافهم في العمر والخبرة في الحياة واختلاف الأمزجة والسلوكيات والنفسيات، كان من الطبيعي تبعاً لذلك الاختلاف، أن يكون لكل منا وجهة نظر أو رأي خاص به، قد يتطابق ويتفق مع الآخرين، أو قد يختلف معهم، بغض النظر عن صحة هذا الرأي أو عدم صحته.


إن وجود أكثر من وجهة نظر أو رأي حول الموضوع الواحد لا يمكن تفسيره على أنه حالة سلبية، بل العكس من ذلك فإنها حالة إيجابية مفيدة لابد منها في أي نقاش يجري بين مجموعة من الأفراد، لما في ذلك من فوائد كثيرة وكبيرة ، فالعاقل من جمع إلى عقله عقول الناس، والعارف من أضاف إلى معرفته معرفة الآخرين. فيستفيد المرء من تلك الآراء والمناقشات التي تدعم رأيه وتكون دافعاً له للاعتداد برأيه وعدم الحياد عنه، أو قد تكون متضاربة ومختلفة مع رأيه ومخالفة لوجهة نظره، وفي هذه الحالة يستفيد أيضاً من تلك الآراء في تصحيح بعض آرائه وأفكاره الخاطئة إذا كانت آراء الآخرين وأفكارهم أشمل وأعمق وأدق من آرائه ووجهة نظره، وذلك بعد اقتناعه واعتقاده شخصياً بها، ففي نهاية المطاف لابد من أن يصل كلٌ من طرفي النقاش إلى محصلة نهائية يتفقون بها ومحطة نهائية يقفون عندها.


ولكن هذا ليس شرط أو قاعدة في كل نقاش، فقد يكون هناك أكثر من رأي وكل رأي من هذه الآراء صحيح ومنطقي مع إنها قد تكون متضادة ومتضاربة في الوقت نفسه وتفسير ذلك هو أن هذا الرأي المعين قد ينفع لظرف وموقف معين ولا ينفع ويصح لموقف وظرف آخر، وهكذا فإن النظر إلى المسألة الواحدة قد يكون من زوايا وجوانب متعددة وكلها صحيحة ومنطقية، سواء كانت متفقة مع بعضها أو متضادة ومتضاربة، والذي يحكم صحتها وصوابها هو الظرف أو الزمان أو المكان أو غير ذلك من العوامل المختلفة.


إن رأي الشخص ووجهة نظره حول أمرٍ ما تعكس شخصيتة وعقليته ومستوى وعيه وثقافته وحتى روحه ونفسيته، وإن مسألة أن يكون لكل منا وجهة نظره أو رأيه في حقيقة الأمر مسألة مهمة ودقيقة جداً، ولابد منها في كل نقاش وحوار، أما أن يكون الإنسان على الحياد دون أي رأي يذكر، فإنها حالة سلبية تماماً وتدل على ضعف شخصية الفرد وعدم ثقته بنفسة، بحيث أنه لا يستطيع أن يكّون لنفسه رأياً خاصاً به يعبر به عما يختلج في أعماق نفسه وما يختزن في عقله من أفكار وآراء وخبرة.


فالمشاركة في النقاش مع الآخرين وطرح الشخص رأياً معيناً حينها، هو أمر مهم وضروري جدا ًإذ من شأنه أن ينمي شخصية الفرد ويرتقي به إلى ما هو أفضل.


كما إن الالتزام بهذه الأسس والقواعد كفيل لارتقاء الفرد في حواراته مع الآخرين وبما يعود بالخير والنفع عليه وعلى المجتمع وذلك عن طريق الحوار العقلاني والبعيد عن استفزاز.


نعم، هذه هي ثمرة الحوار الملتزم والبناء و الراقي والسليم، الذي به تعبد المجتمعات طريقها نحو السمو والرفعة، وترتقي بتكامله سلم المجد والعظمة حيث تتلاقى الأفكار وتتقارب الأرواح بمزيج من الدفء والحب والتسامح، تذوب من خلاله روح التعصب ونزعة الجموح والهيجان ، فتتفتح آفاق واسعة من المعرفة وأبواب مغلقة في ميدان فسيح يضج بالآراء والأفكار المختلفة والمتضادة تارة والمتقاربة تارة أخرى، فمنها ما ينحسر ويموت ومنها ما يرفع راية الإستمرارية والنضوج.


إن هذه الأمور ليست محاضرة في أساليب الحوار وإنما ودروس ومواعظ علينا ان نستقي منها العبر , نعم كلها امور نصطدم بها من خلال تعاملاتنا اليومية , علينا ان نحترم آراء بعضنا البعض بغض النظر ان اتفقنا او اختلفنا حولها ,

إن اختلاف الآراء ووجهات النظر هو ما يكسب أي موضوع أو مناقشة رونقه فلولا ذلك لما تناقشنا وأبدينا آراؤنا ولما تفاعلت المواضيع والسير ومهما اختلفت وجهات النظر فذلك لا يعني أن نختلف مع هذا الشخص ونبغضه وما إلى ذلك فعلينا احترام كل شخص مهما كانت النتيجة موضوع الحوار موضوع في غاية الاهمية لذا يجب أن يبنى على أساس المنطق و العقل لاعلى العاطفة و الحالة الانفعالية و الابتعاد قدر الامكان على الضبابية و التعقيد و الغموض و الالتزام بالهدوء, والابتعاد قدر الإمكان عن التشنج والتعصب الفكري و الانفعال والتركيز على النقاط التي تقرب وجهات النظر وتردم هوة الخلاف . وأن لا يتم الاستهداف الشخصي لصاحب الموضوع دون مبرر مقبول.



Bookmark and Share

اتهام اميرة سعودية بالتحرش جنسيا بحارسها البريطاني!


يعم الفساد معظم الاماكن، وفي جميع طبقات المجتمع، وقد يكون أولها الطبقة المالكة، إذ انه بعد الاطاحة بالرئيس التونسي السابق زين العابدين، ومن ثم بالرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك، كشف الفساد والقمع والاعمال غير اللائقة المتسترة بالمناصب الرفيعة. اما في السعودية، فهناك نوع فساد اخر، بحيث كسبت أميرة سعودية معركة قضائية لإخفاء هويتها في محاكم المملكة المتحدة بعد اتهامها بالتحرش الجنسي بحارسها البريطاني.

وقالت صحيفة 'ديلي ميل' إن حارس الأمن البريطاني البالغ من العمر 40 عاماً كان يحصل على 100 ألف جنيه إسترليني في العام مقابل حماية عائلة الأميرة السعودية، وزعم أن الأخيرة كانت منغمسة بتناول المشروبات الكحولية والمخدرات غير المشروعة والسلوك المنحل جنسياً.


الحارس زعم أيضاً أن الأميرة السعودية رفسته في فخذه وهي تعلم جيداً أنه كان يتعافى من جراحة في تلك المنطقة، وقامت بعض خد موظف آخر يعمل لديها.


وأضافت الصحيفة إن المحامين الذين يمثلون الأميرة تمكنوا من إقناع محكمة بريطانية بإخفاء هويتها لمنع تعريض حياتها وحياة عائلتها للخطر، ومنح زوجها، وهو أمير ورجل أعمال ناجح، هذه الميزة بعد الكشف عن أنه متابع للمواقع الإباحية الخاصة بمثليي الجنس.


وأشارت إلى أن الأميرة السعودية ادعت أيضاً أن المزاعم الموجهة ضدها يمكن أن تُستخدم لتقويض فرص حصول أفراد من عائلتها على مناصب حكومية بارزة.


كما إن حارس الأمن البريطاني عمل لدى الأميرة منذ عام 2003 لتوفير الحماية الوثيقة لها، لكنه اضطر العام الماضي للاستقالة من عمله بعد أن شعر بأنه مهدد بالتحرش الجنسي من قبل الأميرة السعودية، وحرّك ضدها دعوى قضائية بتهم التحرش الجنسي والطرد من العمل أمام المحكمة الصناعية في لندن. و أُبلغت المحكمة بأن الحارس هدد أرباب عمله بعد استقالته بأنه سيتحدث بصورة علنية ما لم يحصل على عرض معقول منهم.




Bookmark and Share

أغرب طفلة في العالم وجهها مكسو بالشعر الكثيف

في تايلاند اصبحت هذه الطفلة البالغة من العمر 11 عاما مشهورة وحصلت على اعتراف لجنة الارقام القياسية العالمية كاكثر طفولة شعورة (جسمها يغطيه الشعر).

وتقول الطفلة التي تدعى سوباترا ساسوبان بأنها كانت تتعرض للمضايقات ويطلقون عليها القاب القرد والذئب لكنهم الان لا يفعلون ذلك .


حالة هذه الطفلة نادرة جدا وسببها خلل في الكروموسومات ولا يوجد علاج لهذا الخلل ولا حتى بعمليات الليزر لان الشعر ينمو من جديد وبشكل اكثف، سوباترا تضطر الى تخفيف الشعر الذي يغطي وجهها بين الفترة والاخرى حتى لا يحجب عنها.








Bookmark and Share

سلطة الفاكهة المميزة


كوكتيل:

المقادير:


* مكعبات (برتقال تفاح مانجا موز عنب )


* فواكه مشكله معلبة


* عصير فواكه مشكل


* قشطة قيمر


* دريم ويب


* نصف شمام مفرغ من الداخل


* جيلي'حسب الرغبة'



طريقة التحضير:


* أولاً نضع عصير الفواكه المشكله على مكعبات الفواكه .


* ثم نجهز نصف الشمامه بتفريغه مما في داخله ومن ثم رشه ببودرة الجلي .


* أنا هنا اخترت اللون الأخضر بودرة الجلي ستذوب بسبب ماء الشمام


* ثم نضع الفواكه في نصف الشمام


* وأخيراً تزين بالقطشة أو الدريم ويب والفستق المطحون وصحتين.



Bookmark and Share

سوري ينجح في ابتكار ما يزيد على 42 قانوناً وقاعدة في الرياضيات!


العلم والبحوث في مجال الرياضيات آخذة في التوسع شيئا فشيئا، فالقوانين والقواعد المتعلقة في الرياضيات والتي لم تكن معروفة سابقا، ازدادت بشكل ملحوظ، وكان من ضمن مبتكري تلك القواعد الجديدة، هو المواطن السوري جمال أبو الورد من محافظة ادلب، حيث استطاع من خلال استمراره في البحث العلمي والمطالعة من الحصول على شهادة الملكية الفكرية في مجال علوم الرياضيات عام 2003 نظرا لتوفر عنصر الابتكار في مكتشفاته التي سجلها في مديرية حماية حقوق المؤلف التابعة لوزارة الثقافة.

ونقلتا عن أبو الورد قوله: 'إن اجتهاده في مجال الرياضيات أثمر عن ابتكار ما يزيد على 42 قانوناً وقاعدة في الرياضيات لم تكن معروفة سابقاً منها 17 قاعدة في جبر الأعداد و 12 في التحليل الرياضي والهندسي و13 قانوناً بعلاقة المثلثات من شانها ان تغير عمل الحاسوب وتسهم في تطوير علم الرياضيات' .


وتابع أبو الورد من مواليد قرية كفر جالس شمال مدينة إدلب عام 1971 إنه من خلال استقراء القوانين ومواكبة كل ما هو جديد تمكن من الإبداع في هذا المجال رغم عدم دخوله الجامعة في بداية رحلته العلمية حيث استطاع أن يزيد الخوارزميات من 11 إلى 26 خوارزمية وان يكسر مقولة المحدد الثلاثي والرباعي للمصفوفات لتصبح الأعمدة والأسطر لا متناهية.


وأوضح أن القوانين التي اكتشفها نتجت عنها علاقة تحدد الصلة بين الأضلاع والزوايا الحادة في المثلث القائم وإن أهم ما يميزها انه اعتمد في برهنتها على الأسلوب التركيبي الذي يعد اكثر صعوبة من التحليلي بحسب علماء النفس.


وتحدث عن آخر مكتشفاته وهي قاعدتان في جبر الأعداد تفيدان في عمليات الأتمتة، بحيث انه لو تم تطبيق إحدى القاعدتين في الحاسب فإنها تعطينا كما لانهائياً من الأعداد تفيد في العمليات الحسابية التي تعجز عن أجرائها الحاسبات التقليدية.


ولفت أبو الورد إلى أن هذا الاكتشاف يفيد في جميع مراحل التعليم وفي مجال البحث العلمي المتقدم بالنسبة لعلماء الرياضيات فضلاً عن إمكانية الاستفادة منه في التطبيقات العملية لباقي العلوم كونه تمكن من خلاله كسر مقولة المحدد الثلاثي والرباعي للمصفوفات والتي مازالت تدرس في مناهجنا حتى الآن.


وأضاف توصلت إلى قاعدتين في جبر الأعداد الذي لم يشهد إضافات منذ أرسى قواعده الخوارزمي، لافتاً إلى أن اكتشافه هذا يعد حسب رأي الباحثين والمختصين ركيزة أساسية في علم الأرقام ونظرية الأعداد والحسابات الحديثة والمعلوماتية.


وأشار إلى أن رغبته في إثبات دور العقل العربي في مجال البحث العلمي والاكتشاف شكلت حافزاً كبيراً لديه لرفد المسيرة الإنسانية للعلماء العرب بمكتشفات لم يسبقه إليها علماء الرياضيات.


وأوضح أنه عمل في تدريس مادة الرياضيات في المدارس الخاصة لمختلف المراحل وهو عضو في الجمعية السورية الكونية ويجمع بين الأدب والعلوم ويهوى كتابة القصة القصيرة والخواطر والمقالات الأدبية وحالياً يدرس في كلية الهندسة الزراعية بحمص.





Bookmark and Share

رونالدو كان يرتدي 'حفاظات' في بطولة كوبا أمريكا 99



كشف المدرب السابق لمنتخب البرازيل اندرلي لوكسمبورغو أن مهاجم المنتخب السابق رونالدو كان يرتدي حفاظات خلال مباريات بطولة كأس كوبا أمريكا 1999 في الباراغواي.

وقال لوكسمبورغو في لصحيفة (ماركا) الأسبانية أن رونالدو كان يعان من زيادة في الوزن، وفي محاولة منه لإنقاص بعض الكيلوات قدم له الأطباء دواء يدعى 'زينكال' الذي كان مدرا للبول. مضيفا أنه لتفادي أي مشاكل أثناء المباريات فقد كان رونالدو مجبرا على لبس الحفاضات.


يذكر بأن رونالدو الذي أعلن اعتزاله الكرة نهائيا منذ اربع اشهر تقريبا حقق مع المنتخب البرازيلي بطولة كوبا أمريكا 99 إضافة إلى لقب هداف البطولة مناصفة مع زميله ريفالدو برصيد 5 أهداف.


Bookmark and Share

مذكرات كوندليزا رايس ثمنها 2.5 مليون دولار


توصلت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة كوندوليزا رايس إلى اتفاق بقيمة 2.5 مليون دولار مع دار نشر 'كراون' الأميركية لنشر سلسلة من 3 كتب عن حياتها.

وأفادت صحيفة أميركية ان أول كتاب يتوقع نشره في العام 2011 سيتضمن مذكرات رايس طوال سنوات عملها مع الرئيس الأميركي جورج بوش مع العلم انها كانت مستشارة للأمن القومي الأميركي قبل تبوء منصب وزيرة الخارجية.

وأوضحت الصحيفة ان الكتابين الآخرين سيتحدثان عن حياتها الشخصية مشيرة إلى ان رايس تنوي التوقف عند ذكرياتها مع عائلتها على أن يكون الكتابان موجهان إلى جيل الشباب وينشرا في العام 2012.

وذكرت الصحيفة ان قصة رايس الشخصية ستتحدث عن طفولتها في مدينة بيرمينغهام في ولاية ألاباما الأميركية حيث ولدت في العام 1954 وتابعت مدرستها في مدرسة مخصصة للسود.

وتمضي المذكرات لنقل حياتها الراشدة يوم أصبحت رئيسة لجامعة ستانفورد ومن ثم أول امرأة سوداء تتسلم وزارة الخارجية الأميركية.

وبحسب دار النشر فإن المذكرات ستدرس 'ترعرع رايس في إطار الجهود الكبيرة التي بذلها والداها وغيرهما من الأشخاص لتربية أطفالهم خلال فترة اضطهاد السود وبدء مبادرات الحقوق المدنية في الولايات المتحدة'.




Bookmark and Share