لماذا يحب الشعب السوري بشار الاسد ?



لماذا يحب الشعب السوري بشار الاسد ?



قدم بشار الاسد وقته وتفكيره كله لرفع مستوى الوطن الى اقصى حد ممكن بدا من العام 98 وحتى الان وتلخيصا اعرض ما يلي



اقتصاديا



...-زادت ميزانية سورية من 42 مليار ليرة سنة 2000 الى 640 مليار سنة 2010



-تم رفع الحد للرواتب من 3800 ليرة الى 11500 خلال نفس الفترة



-لم تعد سورية مدينة باي قرش للخارج



-بنى علاقات اقتصادية متينة مع عدد من الدول المجاورة مثل تركيا وايران



-قام بتطوير مفهوم السوق الاجتماعي كحل وسط بين السوق الاشتراكي المغلق والسوق الراسمالي المفتوح



-قلل والى حد ما تاثير التحول الاقتصادي والسماح التدريجي باستيراد البضائع الأولى فالأولى



-اصبح في سورية وللمرة الاولى مصانع للسيارات وحديد التسليح العالي



-الاستمرار في دعم المواد الغذائية الاساسية ووقود التدفئة



-حافظ على سعر صرف الليرة السورية ثابتا بالرغم من كل محاولات تدميرها بعد سنة 2003



-حل الشركات المفلسة في القطاع العام دون ان يؤثر على الشركات الحساسة



اجتماعيا



-اغلق بعض السجون ذات الذكريات السيئة مثل سجن المزة



-اطلق العديد من السجناء السياسين مثل رياض سيف ومامون البني وغيرهم



- شجع مع زوجته انشاء شبكات التكافل الاجتماعي وجمعيات رعاية الاطفال ودور رعاية المسنين مثل دار الحنان



- شجع رجال الاعمال على انشاء جمعيات المساعدة الصحية مثل جمعية الشهبندر لتجار غرفة دمشق وجمعية البستان لتجار اللاذقية وجمعية الاحسان في حلب



-قام بانشاء شبكة الامان للاسرة وبالتعاون مع البرنامج الإنمائي في الامم المتحدة



-قام بتفعيل مشروع التنمية المستدامة للارياف النائية وبهدف التوعية الاسرية للسكان البعيدين عبر سيارات نشاط اجتماعي دوارة



-انشئ مشاريع الاسكان الطموحة جدا مثل السكن الشبابي وشجع شركات الاعمار الخاصة لحل مشكلة السكن المزمنة



-تابع بناء المشاريع العمرانية الكبرى كالمدينة السابعة والجسور والانفاق والطرق الحيوية كدوار العباسيين والامويين وكفرسوسة



-طور قانون السير بما قلص عدد الوفيات من 3900 وفاة و22000 اصابة منها 8000 اعاقة الى 1100 وفاة 6550 اصابة منها 2000 اعاقة عام 2010



دينيا



-قام بالعديد من المبادرات التي تهدف الى نشر مبادئ التسامح والعيش المشترك بين الطوائف والاديان في سورية



-عمل على تشجيع التدين الوسطي ومحاربة الفكر المتطرف سواء اليميني او اليساري بالتي هي احسن والذي عاش رمضان قبل عشرين سنة ويعيشه الآن يعرف الفرق



-يكفي في ذلك شهادة صدر الدين البيانوني المراقب العام السابق للاخوان المسلمين في اعقاب حرب غزة عندما قال لن اقف مع اعداء الدين ضد بشار الاسد



- حارب الطائفية التي كانت الويلات المتحدة والمملوكة السعودية نشرها في العالم العربي لتفريق السن والشيعة



صحيا



-قام بتشجيع الاستثمار الخاص في قطاع الصحة ورفع عدد الاسرة نسبة الى عدد السكان



-زاد عدد المشافي في سورية من 88 مشفى عام 2000الى 305 مشافي عام 2010



- شجع على انشاء شركات التامين الصحي



-اصبحت سوريا ثاني وجهة للعلاج الطبي بعد الاردن بعد ان كانت سابع دولة في الشرق الاوسط بعد السعودية



-اقام مشروع طب الاسرة وبعد دراسة احصائية لمدة سنتين تم انشاء السجل الوطني الصحي وتم تسجيل 415 الف اسرة في السجل



سياسيا في الداخل



قام وبشكل متدرج بازاحة الفاسدين والمفسدين من الحرس القديم رجال السعودية والبيت الابيض مثل عبد الحليم خدام مخرب لبنان وحكمت الشهابي تبع امريكا وحسن مخلوف لص الجمارك ومامون الحمصي تاجر المخدرات ومصطفى ميرو سارق عقود نفط العراق



-ازال نحو 80 قاضيا فاسدا من جهاز القضاء



-ونظف الجيش من بعض الضباط المرتشين على حساب المكلفين بخدمة العلم



-اقام حوارا مع المعارضين في الداخل وخاصة الاسلاميين



-حاول تصحيح قانون سنة 40 الخاص بقضية الاكراد



- ازال الكثير من هالة الخوف التي كان يقصد ان تحيط برجل الامن والحاكم والشرطي



وحتى شرطي المرور فيما سبق و كف ايدي شرطة المرور الفاسدين عن الناس



-اعاد حزب البعث الى موقع متناسب مع حجمه الطبيعي ولم يعين بديلا عن اي عضو في القياد القطرية مما ادى الى ايقاف انتفاخ الحزب ولم يبقى سوى عبدالله الاحمر ومحمد بجبوج من كل القياد السابقة لدرجة ان الناس فعلا لم تعد تسمع بالحزب



-زال الكثير من الصور التي كانت تستفز الناس ومنع التزيين الاجباري في ذكرى الحركة التصحيحية واعاد الى عيد الاستقلال بهجته والقه



سياسا في الدول العربية



-ساند المقاومة في فلسطين عبر استضافة حركة حماس وحركة الجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية ودعم حزب الله في لنان وتقاسم المقاومة العراقية مع ايران



-حاول جادا الحفاظ على علاقات التضامن العربي حتى في احلك الظروف بالتعاون مع القسم الاقل سوءا في الاسرة الحاكمة في السعودية الملك عبدالله وابنه وسلطان بن عبد العزيز لكن جهود القسم الأكثر سوءا بقيادة نايف وسلمان اولاد عبد العزيز وسعود الفيصل والخادم الامين بندر بن سلطان كانت هي الاقوى



-حاول بناء علاقة افضل مع مصر باعتبارها ام العالم العربي ولكن ايضا كان اللامبارك وابو الغيط وعمر سليمان محترفي تخريب العلاقات العربية الاوفر حظا حينها



-وقف ضد انصاف الرجال في حرب تموز على لبنان ورفع الصوت عاليا ضد جماعة الحءيءة ووقف مع قطر ضد ضرب غزة وحصارها من قبل نظام مبارك اولمرت



-ساعد السودان بالسلاح في مرحلة تفتيت دارفور وساعد اليمن ومصر بثلاثة ملايين طن من القمح اثناء ازمة الغذاء عام 2008



-توسط وبشكل فعال في انهاء ازمة الحكومة اليمنية مع الحوثيين



سحب بقية الجيش العربي السوري من لبنان وتبادل السفارات معه بعد القرار 1559 وكان قد سحب الجزء الاكبر - 65 بالمئة - تحت تسمية اعادة الانتشار



-تعاون مع الحكومات العراقيةالمتعاقبة من الجعفري واياد علاوي والمالكي بالرغم من جميع اشكال المراوغة السياسية



- استضاف اكثر من مليوني مهجر عراقي في سورية وتعامل معهم الشعب السوري في معظمه كاخوة لهم



-استضاف اكثر من نصف مليون مهجر لبناني اثناء حرب تموز



-حاول مرارا ردم الهوة بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية عبر حل وسط لا يقوم بالاعتراف بالكيان مقابل انشاء هدنة طويلة الامد بين حماس والكيان اللقيط لكن ما ان تم



توقيع اتفاق مكة حتى جاءت قدسية الورقة المصرية لتقضي عله



-حتى مع صدام حسين الذي كان كل همه تهريب الاسلحة والمتفجرات الى سوريا لانها عارضت الحرب مع ايران وعارضت احتلال الكويت حاول تخفيف آثار الحصار الغربي الظالم على العراق واستقبل العديد من من وزراء صدام مثل مهدي محمد صالح وطه ياسين رمضان لبناء علاقات جديدة



سياسيا في الدول غير العربية



-بنى تحالفا استراتيجا مع ايران يخدم مصالح البلدين سيايا واقتصاديا



- سحب تركيا من خط العداء لسوريا والصداقة مع الكيان اللقيط الى خط المواجهة مع اعداء سورية واصبحت تركيا التي كانت تحشد قواتها على حدود سوريا تبني سدودا مائية لسد النقص الحاصل في مياه الري واصبح رجب طيب اردوغان وشعبه يرون في سوريا وايران بديلا عن الاتحاد الاوربي



-بنى فكرة البحار الخمسة لربط البحر الابيض بالبحر الاحمر بالخليج العربي ببحر قزوين والبحر الاسود



-كان واضحا في تركيزه على ان شعوب المنطقة هي التي تقرر مصيرها بنفسها وعدم جواز سياسة التبعية لاحدى القوى العظمى كي تحافظ على نفسها



-ظل مصمما على عدم التعامل مع الكيان اللقيط وحشره في الزاوية في مفاوضات غير مباشرة تقوم على اساس السيادة السورية الكاملة على الجولان مما لم يترك خيارا للكيان اللقيط ومن وراءه امريكا سوى الانسحاب من المفاوضات



-ارغم كل القوى العظمى على احترام سوريا في العراق ولبنان واعادة بناء علاقات تقوم على الاحترام وعدم الانحناء لهم



عسكريا



-ادرك اهمية سلاح الصواريخ في المعركة القادمة مع الكيان اللقيط فزاد تسليح الجيش الى 110 آلاف صاروخ متوسط المدى و300 الف صاروخ قصير المدى



-استفاد من تجربتي غزة ولبنان فقام بتحويل فرق بكاملها الى اسلوب حرب العصابات الشريفة المقاومة



-انشئ علاقة عسكرية مع ايران المتفوقة في مجال السلاح والتكنولوجيا الفضائية والنووية مبنية على اساس نقل الخبرة وليس الشراء



-دعم مقاومة العراق وغزة ولبنان بكل المنتجات السورية والاجنبية من اجل تكبيد العدو كلفة عالية تمهيدا للحرب القادمة



زراعيا



-اهتم كثيرا بالمشاريع المائية وخاصة في الحسكة والجزيرة كون سورية بلد زراعي واصبحت سورية لا تعتمد في غذائها على احد



- اصبحت سورية تصدر الزيت والزيتون والفستق والبندورة والمواشي ولديها احتياطي كبير من القمح



-انشئ وحدات الرعاية الزراعية والتوعية الزراعية بالتعاون مع منظمة ايغاد لنشر منظومات الري بالتنقيط وتوفير الطاقة والتسخين بالطاقة الشمسية



-بدأ التحضير لأكبر مشروع جر مياه في سورية لايقاف هدر المياه في البحر في محافظة اللاذقية



علميا



-شجع انشاء الجامعات الخاصة واقام كلية خاصة للمعلوماتية وساعد على محو الامية بمشاريع خاصة للكبار في السن



-اطلق فضائية للتعليم



-رفع اجور مدرسي الجامعات لتصبح على درجة معاوني الوزراء



-طور مناهج التدريس في كل المراحل الدراسية



-انشئ ثلاثة صناديق للتعليم العالي وثلاثة لتعليم ابناء المحافظات النامية



-ادخل سورية في عصر المحمول والنترنت بعد سنوات من معاندة الحرس القديم



- مازال الطالب المتفوق يدفع 121 ليرة سورية لقاء الدراسة سنة كاملة في الجامعات الحكومية



فنيا



-احدث جائزتين للابداع العلمي واحدث االمسابقات العلمية مثل اولمبياد الرياضيا وحاضنة تقانة المعلومات



-شجع المعارض الفنية والمسارح والانتاج التلفزيوني الذي للمرة الاولى يصعد الى المركز الاول عربيا



-شجع الاندية الرياضية وشجع رعايتها من قبل الجمهور والشركات الوطنية



وبعد كل هذا وعندما ياتي محافظ درعا فيصل كلثوم او محافظ حمص اياد غزال واو اي محافظ آخر ويرتكب اي خطا وسواء كان الخطأ مقصود او غير مقصود وسواء كان خطأ من وجه نظر محددة ام لا يقوم الشباب المتحمس بالمطالبة بالحل بطريقة متسرعة وبعواطف مشحونة بالرغبة في الاصلاح ورغم ذلك لم يحتا الرئيس عليهم وقال ان التطوير يحتاج الى جيل آخر



ما ذنب الرئيس بشار اذا كان حزب الشعب في حلب عام 58 يتبع الملكية في العراق وانقلب في حماة على الحكومة



ما ذنب الرئيس بشار اذا كان الرئيس الاسبق امين الحافظ ضرب حماة بالدبابات عام 62



ما ذنب الرئيس بشار اذا كان عبد الناصر ضرب الاخوان اثناء الوحدة والانفصالين ضربوا ضباط درعا وجابو يوسف زعين



ما ذنب الرئيس بشار اذا رفعت الاسد كان يعتدي على المحجبات



ما ذنب الرئيس بشار اذا مصر السادات وسعودية فهد وعراق صدام وليبيا القذافي وعرفات اوسلو اشعلو الحرب في لبنان



ما ذنب الرئيس بشار اذا ارتفعت اسعار النفط عالميا من جراء حرب الصين وامريكا باربعة اضعاف من 30 دولار الى اكثر من 100 دولار وارتفع معها سعر المازوت



ما ذنب الرئيس بشار اذا الغرب كله مصر ومعه بعض الحكام العرب على تشريد الفلسطينين من ارضهم وضرب لبنان مرة كل عشر سنوات وتدمير العراق وتقسيم السودان وسرقة ثروات العرب



ما ذنب الرئيس بشار اذا كان يؤمن بالوحدة العربية ويرى انها ضرورية لحماية العرب ويؤمن بالتحالف بين شعوب المنطقة بدل التبعية للشرق او الغرب وان الحق يصنع القوة وليست القوة تصنع الحق



ما ذنب الرئيس بشار اذا كانت موجة الجفاف العالمي تضرب العالم وترفع اسعار الغذاء



ما ذنب الرئيس بشار اذا دعى الى التطوير والتحديث ثم اصطدم بدرجة نقص الخبرات العلمية في المجتمع نتيجة عقود طويلة من التآمر المنهجي لسرقة العقول العلمية من سورية











Bookmark and Share

فروقات عاطفية بين الرجل والمرأة

المشاركة بالنسبة للمرأة تعتبر بداية لكشف كل ما يخالجها من مشاعر، تريد إشراك الرجل بهذه المشاعر، وعندئذ لا تعرف ما عليها بالضبط لذلك فهي تبدو وكأنها تفرغ محتويات حقيبتها، وهي بحاجة إلى الوقت الكافي لذلك دون إصدار أحكام خاطئة عليها من قبل أحد لكون حقيبتها مليئة بالمحتويات، وعندما تنتهي من إفراغ كل ما بداخلها سوف تشعر بالتحسن والأمان، وتقدّر مساندة زوجها، وتقوم بدور أفضل وأهم. لذا لا تقاطع زوجتك، أو تتحول إلى مستمع متعجل لها ولحديثها؛ لأنها ستنغلق على نفسها ولا تصب مستعدة لإشراكك في مشاعرها.

- كما أن الرجل يمر بمرحلة الإعداد والتحضير ولكن بشكل مختلف، فهو يفكر مليا ويقلب الأمور على جميع جوانبها ويصل إلى نتيجة ما، ثم يحاول مشاركة المرأة فيما توصل إليه من مشاعر وأحاسيس.

- إن المرأة ترتاح للتعبير عن جميع عواطفها أكثر من الرجل، وتميل معظم النساء للحديث حول مختلف المشاعر الإنسانية، ويشعرن بالإحباط نتيجة تحفظ الزوج لمشاعره. وتستجيب معظم الزوجات بشكل عاطفي لكثير من الأشياء التي يتجاهلها الأزواج. وأظهرت دراسات "جانيس جوراسكا" الباحثة في البيوسيكولوجيا في جامعة ألينوي في الولايات المتحدة الأمريكية: أن المرأة أفضل من الرجل في التعبير عن مشاعرها، وأقدر على معرفة عواطف الآخرين. كما أن معظم النساء يستطعن تخمين الفحوى العاطفية لأي حوار أكثر من الرجال.

- أما بالنسبة لمشاعر الغضب، فالمرأة لا تغضب إلا حين يفيض بها الكيل. فالرجل وكما يقول علماء النفس يعبر عن غضبه دائماً، بينما المرأة تكبحه، فهو معيب عند معظم الزوجات الشرقيات خاصة، وهو بهذا كالحزن عند الرجل الشرقي. وتعتبر معظم النساء أن الغضب يشكل مجازفة كبيرة في علاقتها بزوجها، إذا فبدلا من أن تنفجر مباشرة فهي تكبح ذلك، مما يؤدي إلى مظاهر عديدة يمكن أن يلمسها الزوج، مثل الكآبة أو الاستياء، أو التعبير غير المباشر عن الغضب كالتذمر أو اللوم، وهي كلها أساليب أنثوية للحصول من زوجها على ما تريد.
وهناك سبب نفسي آخر لكبت الغضب عند بعض النساء، هو أنهن إذا عبرن عن أقل غضب فستتدفق كل المشاعر المكبوتة، وسيفقدن تماماً السيطرة عليها.

- ومن بين الاختلافات الشائعة بين الرجال والنساء، هو أن النساء عند مواجهة أي مشكلة يملن إلى لوم أنفسهن، فالمرأة تنتقد نفسها بشدة قبل أن تلاحظ كيف أن الآخرين كان لهم دور في حدوث المشكلة من الأساس، لذا فالمرأة تشعر بسهولة شديدة بالمسؤولية، وتبدأ في تقبل اللوم.
سبب نفسي آخر لكبت الغضب عند بعض النساء، هو أنهن إذا عبرن عن أقل غضب فستتدفق كل المشاعر المكبوتة، وسيفقدن تماماً السيطرة عليها.

- ومن بين الاختلافات الشائعة بين الرجال والنساء، هو أن النساء عند مواجهة أي مشكلة يملن إلى لوم أنفسهن، فالمرأة تنتقد نفسها بشدة قبل أن تلاحظ كيف أن الآخرين كان لهم دور في حدوث المشكلة من الأساس، لذا فالمرأة تشعر بسهولة شديدة بالمسؤولية، وتبدأ في تقبل اللوم.

أما بالنسبة للرجال، فهم يميلون إلى توجيه اللوم للآخرين قبل أن ينظروا إلى مسؤوليتهم عما حدث من مشكلات، فهم يلاحظون بسرعة وبدقة أي تقصير من جانب الآخرين، ثم يبدؤون بعد ذلك بملاحظة نقاط ضعفهم وتقصيرهم. وتفشل المرأة في إدراك أمر هام، وهو أن تظاهر الرجل بالصلاح والعصمة من الخطأ، هو مجرد وسيلة للدفاع عن نفسه من أجل إخفاء شعوره بعدم الأمان، وكلما زاد شعوره بعدم الأمان، كلما بدت عليه الثقة بنفسه في بعض الأحيان، ولا تتمكن النساء من إدراك هذا، وذلك لأنه حين تشعر المرأة بعدم الأمان تميل إلى انتقاد نفسها أكثر من خلال لوم الذات واللوم الداخلي، بدلا من لوم الآخرين وهو اللوم الخارجي.

- والقلق ظاهرة أنثوية من الطراز الأولى، وقلق المرأة حول أي شيء أكبر من قلق الرجل، وهي تقلق حول الأشياء والموضوعات حتى لو كانت تافهة، حيث تقلق على أطفالها، وأصدقائها، ونفسها. وأكدت الدراسات العلمية، أن المرأة تقلق أكثر من الرجل بمرتين أو ثلاثة، وأن القلق لدى المرأة هو أسلوب أنثوي للسيطرة على الرجل، وهي أيضاً طريقة للتآلف مع الآخرين، كما أثبتت تلك الدراسات، أن القلق الرئيس للنساء يكاد ينحصر في العلاقات الزوجية، والأمور الشخصية، وإرضاء الآخرين، والأمور المالية، والخوف من اتخاذ القرار الخاطئ، والقلق على الصحة والأطفال، وأداء العمل.

وتفسير علماء النفس لظاهرة القلق لدى المرأة هو: أن النساء بصفة عامة، يرتحن لكونهن عاطفيات، لذا بدل أن يشغلن أنفسهن بما هو خارجي، فهن يركزن انتباههن على قلقهن، فالنساء يقمن بذلك بناء على أهمية العلاقات الزوجية بالنسبة لهن.

- أما الرجال فهم يركزون على ترتيب أولياتهم في إطار تحقيق أهدافهم، مع العلم أنه في كثير من الأحوال، تكون الأهداف التي يهتمون بتحقيقها مجرد أهداف غيرية، أو مدعمة للآخرين.
- إن التركيز ضروري للانتهاء من أي محنة، لكن من الممكن أن يكون هناك تركيز زائد عن الحد، عندما لا تكون طاقة الرجل وتركيزه متوازنين مع أي محنة، لكن من الممكن أن يكون هناك تركيز زائد عن الحد، عندما لا تكون طاقة الرجل وتركيزه متوازنين مع طاقة المرأة وتركيزها، حينئذ يكون تركيزه منصبا على عمل واحد فقط وذلك على حساب كل المهام والأعمال الاخرى. أي أنه من أجل السعي وراء هدف واحد لا يتم تحقيق أي هدف آخر إلى جواره. وهذا الأسلوب يوجد كثيراً من المشكلات في العلاقة بين الرجل والمرأة.

- على سبيل المثال: ورغم أن الرجل قد يكون واقعاً في غرام زوجته إلى حد كبير، وإن لم تكن قوة إدراكه قوية، فقد ينسى بعض التواريخ الهامة مثل عيد زواجهما أو عيد ميلادها، أو قد ينسى بعض الأمور البسيطة التي تمثل أهمية بالنسبة لزوجته مثل إحضار شيء ما من المتجر، أو تلقي الرسائل الهاتفية. وليس للأمر علاقة بعدم الاهتمام أو الاكتراث، فكل ما هناك أن اهتمامه منصب في اتجاه آخر.

- ومن الصعب على المرأة تفهم نسيان الرجل، والفصل بينه وبين حبه لها. فهي تعتقد أن نسيانه فتور منه وعدم اهتمام بها، ويصعب عليها تصديق أن الرجل الذي ينسى أعياد الميلاد والزواج يمكن أن يحبها حباً حقيقياً، وترى هذا السلوك غربياً عنها في النهاية، وعن أسلوبها في الحب والاهتمام بشخص ما. ومن هذا المنظور يسهل تفهم كيف يجرح الرجال مشاعر النساء دون قصد.

- وفي كثير من الأحيان يعتقد الرجال، أنهم بمجرد ارتباطهم رسميا بشريكة حياتهم، فإنه لا يتحتم عليهم بذل اي مجهود من أجل إنجاح العلاقة أو تقويتها، فهي بالنسبة لهم قائمة بالفعل.

- كذلك يمكن للرجل العيش في الماضي، فالرجل يمكنه أن يجعل زوجته تشعر بالسعادة مرة واحدة وذلك خلال شهر العسل، معتقداً أن هذا كاف بالنسبة لها لأن تبقى راضية للأبد. فيقول الرجل لزوجته: (أحبك) ويعتقد أن الجزء العاطفي من العلاقة قد انتهى أمره، وأنه قد تعامل معه بشكل جيد، ويتوقع أن تكون المرأة دائماً على يقين بوجود مشاعر الحب هذه. في حين أنها بحاجة إلى من يلمسها ويمسك بيدها، ويعمل على تهدئتها، شريطة أن يكون هذا الرجل موضع ثقتها وحبها. فالمرأة هي المرأة، منذ أن خلقها الله تعالى وحتى قيام الساعة، مزيج من العاطفة والعقل، ومزيج من الطيش والاندفاع والتهور الطفولي.

- وعلى المرأة أن تتذكر، أن الرجل عندما يترك المكان الذي توجد فيه، فهذا السلوك ليس نوعاً من التجاهل أو فتور الحب. ولأنها لم تفكر مطلقاً في أن تمشي بعيداً عندما يكون من تحبه مضطرباً أو غاضباً، فقد كانت تسيء تفسير تصرفاته، معتبرة أنه لم يكن مهتم بها.
بعيداً عندما يكون من تحبه مضطرباً أو غاضباً، فقد كانت تسيء تفسير تصرفاته، معتبرة أنه لم يكن مهتم بها.

- وفي النهاية نجد، أن لدى الرجل والمرأة الكثير ليتقاسماه معا، إلا أنهما لا يعرفان النقطة التي يجب أن يبدأن منها، أو قد يكونا بحاجة إلى الوقت ليتشاركا في نمو وتطوير المشاعر والأفكار. مع العلم بأن عملية التواصل الوجداني ليست مجرد وسيلة لاقتسام الأفكار والمعلومات، بل هي مجموعة من الأحاسيس والمشاعر، والمواقف والأهداف المشتركة.





Bookmark and Share

ناموا يا عرب .. ليبيا انتهت


اتجه القذافي إلى حسم الأمور بالدبابات والمدفعية !! قد ينتصر.. لكن على من..؟! وأي نصر هذا..!!

ليبيا وحدها الخاسرة.. والخسارة الكبرى أن يكون دعم القوى الخارجية لأي من الأطراف المتصارعة..‏

القوى الخارجية هي المنتصر الحقيقي، أي الطرفين يحسم الأمور عسكريا في ليبيا.. ثمة فاتورة موجبة الدفع لهذه القوى.. وبالتالي لعله ليس من قبيل المبالغة الاعتقاد أن القوى الخارجية لا تمانع باستمرار القذافي منهكا ماديا ونفسيا يستجير بالقفار.. ولن تنفع معه «حربجيات» سيف الإسلام المقززة.‏

الوضع في ليبيا يشبه غصة في الحلق العربي الذي تنفس الصعداء بعد ما جرى في تونس ومصر.. كيف تحول الأمر إلى صراع مسلح..؟! لم نكن بحاجة لذلك أبدا.. بل كان خطأ كارثيا..‏

ليبيا تواجه قدراً غامضا لكنه غير مبشر.. العرب –كالعادة- غائبون، وإن علا صوتهم استجاروا بمجلس الأمن، والناتو وكيلاً له.‏

كل تدخل عسكري مسلح يستخدم لإنهاء حالة تحرك شعبي للمطالبة بحقوق وحاجات، هو تدخل مدان، ولو بررته كل وثائق واتفاقيات العالم.. ولا يمكن أن نجد مبررا واحدا للتدخل العسكري الأجنبي بليبيا.. اللهم إلا إن كان يبرره القصور العربي!!.‏

في الحراك الذي شهده ويشهده الوطن العربي من محيطه إلى خليجه، ثمة منغصات.. لكن ما تحقق رائع وما ينتظر أروع... رغم تناوب السلبي مع الإيجابي في الساحات..‏

أليست التظاهرات الفلسطينية في الضفة والقطاع ترفع الصوت تطالب بالوحدة ونبذ الانقسام.. حالة تملأ الروح أملاً وألقاً.. على نقيضها تظاهرات في ساحة عربية أخرى تدعو للانقسام والصراع، مع غض النظر عن الصراع مع العدو الإسرائيلي..‏

من المحيط إلى الخليج..‏

أما آن للسلطان العربي أن يؤمن أنه من شعبه يستمد سلطانه أو يسقط ..؟!‏

من المحيط إلى الخليج..‏

أما آن للقوة الغاشمة أن تعلم أنها قد تسكت صوت الشعب إلى حين.. ثم يأتيها حين لا تعرف فيه كيف تنسحب من ماضيها..‏

من المحيط إلى الخليج..‏

أما آن للعرب أن يتقوا شر الثقة بالغرب.. وتوليه أمورنا مستجيرين بتقدمه من تخلفنا..؟! كم مرة تريدون أن نخدع.. كم مرة تريدون أن نلدغ من هذا الجحر بالذات..؟! منذ مباحثات «حسين مكماهون» وسايكس بيكو.. مع اتفاقيات الحماية والوصاية والاستعمار بكل أشكاله.. وجريمة اغتصاب فلسطين يتبعها تاريخ من المكر للعرب.. مرورا بحرب حزيران وما تبعها إلى مسلسل حرب الخليج.. وليس انتهاء بغزو العراق وما تنضح به الوقائع في لبنان وفلسطين وغيرها..!!‏


في هذا التاريخ الأسود.. ما الذي يجعلنا نطمئن مرة أخرى لجهودهم ..فندعوهم لإنقاذ ليبيا!!؟..‏

نرجح أنهم لن يأتوا.. فهم لا يريدون أكثر من ليبيا منهكة وصالحة لكل أشكال الاستغلال..‏

وناموا يا عرب..



Bookmark and Share

السعوديون ينتفضون على فيديو كليب


السعوديون ينتفضون على فيديو كليب

تعتبر السعودية دولة محافظة ولها مبادئها الخاصة وعاداتها وتقاليدها التي تتخالف مع بعض من الدول الاخرى. فرغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر على صدور أغنية نجوى كرم “لشحذ حبك” التي حقّقت نجاحاً لافتاً مع الفيديو كليب الخاص بها، إلا أنّ حملة انطلقت مؤخراً ضد الأغنية على المنتديات السعودية، وطالبت بمنع بثها.

وبعثت مجموعة من النشطاء عبر الإنترنت رسائل بريدية تحذّر من أغنية “لشحد حبك”، واعتبارها شركاً بالله بسبب كلماتها، وتحديداً مقطع “أنا لشحذ حبك من عند الله شحادة، أنا لاعبد حبك من بعد الله عبادة”.

وحذّر هؤلاء من ترديد الأغنية لأنّها تسبّب الشرك بالله، وطالبوا بمنعها على الإذاعات السعودية وعلى قناة “روتانا”. وهو الأمر الذي قد يضع الشركة السعودية في مأزق بعدما تعالت الأصوات الدينية المطالبة بمنع انتشار الأغنية بين الشباب في السعودية والخليج.

يُذكر أنه منذ سنتين، منع بث فيديو كليب أغنية “جرح غيابك” لكارول صقر الذي أخرجه الراحل يحيا سعادة، على “روتانا” بعد عرضه ثلاثة أسابيع فقط. وجاء قرار المنع بأمر من الوليد بن طلال لاحتواء الكليب على مشاهد جريئة، وقيل إنّ هذا العمل كان السبب في خروج كارول من “روتانا”.

كذلك، مُنعت منذ عام أغنية اللبنانية رولا سعد “بس بستللو” في المملكة العربية السعودية، بسبب احتواءها على مفردة “بوسة” أو قبلة. إذ جاء في مقطع منها: “بوسة… اتنين. .. ثلاثة… ومية”. وطرحت “روتانا” الألبوم من دون الأغنية في السعودية، بينما طرحت النسخة كاملةً في بقية البلدان العربية.

وتم منع عرض الكليب أيضاً بعد اعتراض عدد كبير من الأسر في السعودية. وطالب بعضهم الوليد بن طلال بمنع عرض الكليب على قنوات “روتانا” بسبب احتواء الأغنية على كلمات لا تتناسب مع تقاليدهم وعاداتهم. فهل سيستجيب مالك “روتانا” هذه المرة أيضاً لهذه المطالب ويمنع أغنية نجوى كرم أم أنّه سيغضّ الطرف؟







Bookmark and Share

الثورات العربية في عنق الزجاجة


تبدو الثورة المصرية وكأنها دخلت نفق الثورة المضادة، وفي تونس لا أحد يعرف ما يجري سوى قناة الجزيرة التي لا تعرف أكثر مما يعرفه مراسلوها! وفي البحرين تم وَسْم الثورة بالطائفية واستعداء الطوائف الأخرى ضدها، والمملكة السعودية جيشت فتاويها ومطوعيها بمرجعيتهم الوهابية التي تحرّم الاحتجاج ضد (الوالي).. وفي اليمن مازالت الثورة عالقة في مكانها والنظام كذلك.. وفي ليبيا تحول الأمر إلى حرب استنزاف لن تنتهي قبل وصول جحافل الناتو إلى منابع بترولها.. وفي المغرب والأردن وعُمان فتح الملوك والسلاطين خزائنهم لشراء بؤس رعيتهم.. أما العراق فمازال يحتاج إلى التحرر قبل التغيير..

صحيح أننا قلنا أن عرب ما بعد 25 يناير غير ما قبله، لكن الصحيح أننا كعرب لم نحصل بعد سوى على نصف الثورة، بسبب ضعف الثقافة الديمقراطية وهيمنة العنصرية والعصبيات الشعبية والحشيش والقات وحبوب المخدرات والدولارات وإغلاق العيادات الثقافية والتنويرية.. وإذا جن ربعك ما ينفعك عقلك.. وقديماً قال الإمام أيضاً: (كلُّ معدود منقضٍ وكل متوقع آتٍ).

تأكيد:

هؤلاء الشبان الثائرون في كل مكان إنما يكررون ثورة الأنبياء ضد هيمنة الآباء واستبدادهم ويدعون لعالم جديد يتسع للجميع..

تأكيد على التأكيد:

على الرغم من ثورة النبي الأمي على قريش وإطاحته بآلهتها، فقد عادت قريش من النافذة وبسطت سيادتها عبر غرفة تجارتها منذ أيام الأمويين إلى اليوم.. وكذلك المسيح طرد التجار اليهود من الهيكل لكنهم عادوا من نافذة الكونغرس الأمريكي ليشتروا العالم ويبيعوه..

اليوم يحاول خدام العودة الى سوريا من نافذة امريكا والحريري ودافعي الاموال
والحمد لله ان للجمهور السوري ثقافة لا تسمح بتسلل هذا الرعاع الى قلب الامة النابض سوريا الاسد





Bookmark and Share

كتب عن القرآن والفاتيكان وحصد جدلًا في السعودية:


كتب عن القرآن والفاتيكان وحصد جدلًا في السعودية:
وزير النفط السابق "يماني" يُثير زوبعةً دينية

سلطان القحطاني من الرياض: أثار الوزير السعودي الأسبق أحمد زكي يماني زوبعة دينية، وجدلًا تصاعدت حدته في الأيام الماضية إثر مقالة نُشرت له في صحيفة سعودية يتحدث فيها عن زيارته لبابا الفاتيكان، تطرق خلالها إلى فرضية أن جزءًا من الآيات القرآنية لم يصل نتيجة تغافل كتاب الوحي من بني أميّة.

واتكأ يماني في حديثه على مشاهدة خاصة له أثناء تواجده في المكتبة الخاصة للفاتيكان في ثمانينات القرن الفائت، حيث شاهد قطعًا من الجلد "كُتب عليها آيات من القرآن بحروف غير مُنقَّطة وقيل إنه أجريت دراسات علمية لمعرفة عُمْرِ الجِلْد الذي كتبت عليه الآيات فتجاوز عمره مائتين وخمسين وألف سنة ميلادية وهذا ما قادهم إلى افتراض أن بعض كُتَّاب الوحي من بني أمية لم يسلِّموا ما لديهم أو بعضه من آيات القرآن الحكيم عندما جُمع المصحف في عهد الصديق - رضي الله عنه - وأتلفت جميع الآيات المتفرقة التي نزلت منجمة، وأنه عندما زالت دولة الأمويين في الشام وهرب عبدالرحمن الداخل إلى الأندلس حيث أقام دولة الأمويين استطاع فيما بعد نقل الذخائر ومنها تلك القطع التي كتبت عليها آيات من القرآن أثناء نزول الوحي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهذا الافتراض مع كل قرائنه يقرب من الصحة"، على حد تعبيره.

واسترعت إنتباهه أثناء تجوله في مكتبة الفاتيكان مخطوطة واحدة :"كانت المخطوطة في حال يرثى لها فقدت الصفحات الأولى منها، ولكن آخر صفحة بها تذكر أن مؤلفها قد أكمل كتابتها في المائة الثانية من الهجـرة. وتنقسم المخطوطة إلى ثلاثة فصول، الأول في فقه العبادات كالطهارة والصلاة، ولم تكن المذاهب الفقهية الأربعة قد ظهرت، والقسم الثاني يتعلق بعلم الفلك ودورة الشمس والقمر وكان ذلك القسم يدل على اهتمام العرب والمسلمين بذلك العلم دون التوصل آنذاك إلى مرتبة الإجادة والتعمق، والقسم الثالث يبحث في شد أوتار الآلات الموسيقية. وحمدت الله أن المخطوطة غير معروفة عندنا ومؤلفهـا مجهول لتلف الصفحة الأولى التي تحوي اسم المؤلف عادة، حتى لا تنطلق بعض الأصوات تصب على رأس المؤلف اللعنة، فعلوم الفلك غير معترف بها الآن رغم أنها وصلت مرحلة الدقة المتناهية وبلغت حد العلم القطعي، وذلك ما نسميه علم الفضاء. والطامة الكبرى أن المؤلف يبحث في شد الأوتار لآلات الموسيقى وهي كما يقول ذلك البعض محرّمة قطعًا وبالاجماع. ولن يغفر لذلك المؤلف المجهول أنه كان فقيهًا متمكنًا يذكر الأحكام بأدلتها من الكتاب والسنة فجريمته في التصدي لعلم الفلك وللموسيقى من الجرائم التي لا تغتفر".

وساهم هذان المحوران في إشعال ضجيج لم يخفت، حفلت به المنتديات السعودية الخاصة التي تجمع السعوديين على فضاءاتها المحسوسة أو الإلكترونية،بإعتبارهما أكثر النقاط حساسية على الساحة المحلية.

ويبدو أن مواهب الوزير النفطي أحمد زكي يماني لاتتخذ حدودًا ثابته، سواء أكان ذلك حين اعتماره قبعة المسؤول الحكومي البراغماتي المتصرف في شؤون النفط وخططه، أو قبعة الباحث المتدين الذي يُلقي المحاضرات الدينية في أماكن متفرقة من العالم الإسلامي، على الرغم من تطرقه لبديهيات يرى سعوديون محافظون بأنه لا مجال للخوض فيها لقدسيتها في مقالته الأخيرة.

وحاول مناهضون لما كتبه يماني في صحيفة المدينة السعودية حول القرآن إلى التذكير بالتذبذب في التوقعات التحليلية لأسعار النفط، التي ثبت فيها بُعد آراءه عن جادة الصواب، إذ إنه كلما أكد أن أسعار المعروضات النفطية مقبلة على إرتفاع مطرّد،فإنها تهبط إلى مقاييس متدنية، وكذلك العكس.

ولم تمض سوى أيام حتى انبرى الكاتب السعودي عبدالله عمر خيّاط للغمز من قناة زيارة يماني للفاتيكان في تشكيك ضمني لم يُفصح عنه، قائلًا: "أنا لا أريد ان ادحض او أُفند مرويات الشيخ اليماني فيما ذكره عن لقائه بالبابا وما دار بينهما من حديث بشأن التمر.. ثم مجيء أحد الكرادلة لمعاليه في اليوم التالي ليخبره ان الحبر الأعظم ارسله ليشعره انه وجد الأساس الديني لأكل التمر كما أخبره بذلك الشيخ اليماني، بينما المعروف لدى العامة والخاصة ان رجال الكنيسة ناهيك عن الحبر الأعظم والكرادالة يحفظون القرآن الكريم عن ظهر قلب بل ويعرفون حق المعرفة كل ما قيل في تفسيره ومدلولاته. فكيف يستغفلنا الشيخ اليماني لنصدقه بأن البابا وهو الحبر الأعظم قد كان يجهل سر التمر الذي أكلته السيدة مريم من بعدما هزّت النخلة فتساقط عليها رطبًا جنيًا".

ويتساءل خياط في مقال نشرته صحيفة عكاظ السعودية :" أي صحة هذه التي لا صحة لها، وكل كتب الصحاح تؤكد اكتمال القرآن الكريم. يؤيد ذلك ما جاء في محكم التنزيل من قول رب العزة والجلال: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}".

ولحق به مؤيدًا عضو مجلس الشورى السعودي حمد القاضي الذي عنون مقالة مناهضة ب"إلا القرآن ياسيد يماني "، وصف فيها حالته عندما قرأ مانُقل عن يماني في صحيفة سعودية: "لم أصدق عينيّ بل ظننت أن عليهما غشاوة وأنا أقرأ فرية السيد أحمد زكي يماني على قرآننا العظيم عندما رماه بالنقص وعدم الاكتمال، تعالى كلام الله عما يقول ويزعمه.
لقد قرأت نص ما كتبه في رد وتفنيد الأستاذ الكاتب الغيور عبد الله عمر خياط في (فجره) المشرق عندما كتب السبت الماضي في صحيفة (عكاظ) مفندًا ما رمى به أ. يماني القرآن الكريم من تهمة النقص، وعدم الاكتمال!!.".

ويقول القاضي: "كيف لواحد منا أن يتصور أن رجلًا من بلاد الحرمين الشريفين يرمي هذا الإفك العظيم وهو في متنزل الوحي ولا يبلغ الألم ما يبلغ في نفسه ووجدانه..لا ندري ما الذي يرمي إليه السيد أحمد زكي يماني بمثل هذه الفرية على القرآن العظيم التي نقلها وأيدها ولكن حسبنا أن من نزَّل القرآن هو حافظُه من النقص والعبث والضياع. هل يريد مزيدًا من الأضواء بعد أن انحسرت عنه الأضواء؟ ولكن بئست أضواء تأتي على حساب رمي كتاب الله بهذا الزعم؟".

وفي جزء من مقالته يروي يماني قصته مع الفاتيكان: "نظرًا لولعي الشديد بالمخطوطات الإسلامية بلغاتها المختلفة، ومعظمها بالعربية، فقد شددت الرحال إلى روما لزيارة مكتبة الفاتيكان التي تحتوي على تلك الذخائر الفريدة والنادرة. والمكتبة المذكورة تنقسم لثلاثة أقسام، العامة التي يرتادها من أراد، والخاصة وهي التي تحتوي على تلك المخطوطات ويرتادها الخاصة من المهتمين أو الباحثين، وقسم ثالث يسمونه كنوز الفاتيكان يحتوي على أكثر الوثائق ندرة وأهمية ولا تفتح أبوابه إلاّ لمن حظي بإذن خاص من أعلى المراجع وحصلت على ذلك الأذن وعلى زيارة خاصة للبابا في مكتبه، واستمرت الزيارة ساعة وخمسا وعشرين دقيقة، كما قالت إحدى الصحف الإيطالية، اكتشفت فيها عمق إلمام الرجل بأحوال العالم ومشكلاته، ومعرفته مثلًا بأعداد العمالة الكاثوليك بالمملكة وأغلبهم من الفلبين. ولست في مقالي هذا راغبًا في ذكر ما جرى خلال تلك المقابلة ولكن ما جرى بنهايتها يستحق الذكر لطرافته، ولا أجد غضاضة في ذكره. لقد أحضرت معي لتلك الزيارة شيئًا من الهدايا كان التمر أهمها إذ كان عيد ميلاد المسيح عليه السلام ليس ببيعد.وقد أخبروا البابا أني أحضرت له بعض الهدايا، وهي موجودة خارج المكتب، فخرج معي حيث كانت الهدايا، مجاملة منه وامتنانًا، وقلت له اني أحضرت التمر لأني أعلم أن من عادات المسيحيين أكل التمر يوم الميلاد، فأجاب نعم كلنا نفعل ذلك، فسألته ما هو الأساس الديني لتلك العادة ؟ فنفى أن يكون لتلك العادة أي أساس ديني. فقلت له الأساس لدينا نحن المسلمين، في كتاب الله. وقرأت له آية '' فأجأها المخاض إلى جذع النخلة '' إلى آخر الآية - مترجمًا معانيها، وأن الرطب الجني الذي أكَلتْهُ مريم العذراء صاحَبَ الولادة، فإذا البابا وقد بدا عليه الامتعاض، آثر السكوت، فأردفت، وما دام الأمر كذلك فإن الخامس والعشرين من ديسمبر وقت يتعذر فيه وجود رطب جني في أرض فلسطين، شديدة البرودة ذلك الوقت من السنة،فأجاب باقتضاب، تاريخ الولادة اتخذناه في روما دون تحقق، وهو لذلك رمزي غير دقيق، وتركت البابا شاكرًا حسن استقباله".

ويمضي يماني ساردًا: "في صباح اليوم التالي أتى إلى الفندق الذي أقمت فيه أحد كبار الكرادلة مرسلًا من البابا، واجتاحت الفندق موجة من الاهتمام لقدومه، ولما واجهته أخبرني أن الحبر الأعظم أرسله ليشعرني أنه وجد الأساس الديني لأكل التمر، فأجبته مظهرًا الفرح والسرور، أنا وجدنا أمرًا يشترك فيه المسلمون مع المسيحيين".

وتولّى أحمد زكي يماني وزارة البترول السعودية منذ عام 1962م إلى أن أعفي من منصبه عام 1986م، وساهم في تأسيس منظمتي: أوبك وأوابك، في الوقت الذي أصبح فيه سكرتيرًا عامًا للدول العربية المصدرة للنفط.


Bookmark and Share

تاريخ . حماة الحمى . النشيد الوطني التونسي



حماة الحمى هو النشيد الوطني التونسي. للاستماع اضغط هنا .

كتب أغلب كلماته مصطفى صادق الرافعي وتمّت إضافة بيتين للشاعر أبو القاسم الشابي لحنه أحمد خير
الدين. بعد أن اتخذ نشيدا رسميا فكرت الحكومة التونسية في تكليف محمد عبد الوهاب بإعادة توزيعه لكن الفكرة لم تتحقق. كان الوطنيون التونسيون يرددون النشيد خلال مرحلة النضال الوطني، واستمر إنشاده حتى بعد اعتماد نشيد ألا خلدي، في بعض الأوسط الطلابية واجتماعات الحزب الدستوري. اعتمد رسميا كنشيد وطني يوم 12 نوفمبر 1987 عوضا عن ألا خلدي.



كلمات النشيد الرسمية


حماة الحمى يا حماة الحمى

هلموا هلموا لمجد الزمــن

لقد صرخت في عروقنا الدما

نموت نموت ويحيا الوطن

لتدو السماوات برعدها

لترم الصواعق نيرانها

إلى عز تونس إلى مجدها

رجال البلاد وشبانها

فلا عاش في تونس من خانها

ولا عاش من ليس من جندها

نموت ونحيا على عهدها

حياة الكرام وموت العظام

حماة الحمى يا حماة الحمى

هلموا هلموا لمجد الزمــن

لقد صرخت في عروقنا الدما

نموت نموت ويحيا الوطن

بلادي احكُمي واملكي واسعدي

فلا عاش من لم يعش سيــّدا

بحرّ دمي وبمــا في يــدي

أنا لبلادي وحزبي فدا

لك المجد يا تُونس فاستــمجدي

بعزّة شعبك طُول المـدى

ونحنُ أُسُودُ الوغى فاشهدي

وثُوب أُسُودك يوم الصــّدام

حماة الحمى يا حماة الحمى

هلموا هلموا لمجد الزمــن

لقد صرخت في عروقنا الدما

نموت نموت ويحيا الوطن

ورثنا السواعد بين الأمم

صخورا صخورا كهذا البنا

سواعد يهتز فوقها العلم

نباهي به ويباهي بنا

وفيها كفا للعلا والهمم

وفيها ضمان لنيل المنى

وفيها لأعداء تونس نقم

وفيها لمن سالمونا السلام

حماة الحمى يا حماة الحمى

هلموا هلموا لمجد الزمــن

لقد صرخت في عروقنا الدما

نموت نموت ويحيا الوطن

إذا الشعب يوما أراد الحياة

فلا بدّ أن يستجيب القدر

ولا بد لليل أن ينجلي

ولا بد للقيد أن ينكســر

حماة الحمى يا حماة الحمى

هلموا هلموا لمجد الزمــن

لقد صرخت في عروقنا الدما

نموت نموت ويحيا الوطن

*****

الفقرة الرئيسية وهي التي تغنى في المناسبات الوطنية ومباريات كرة القدم والتتويجات العالمية

حماة الحمى يا حماة الحمى

هلموا هلموا لمجد الزمــن

لقد صرخت في عروقنا الدما

نموت نموت ويحيا الوطن

إذا الشعب يوما أراد الحياة

فلا بدّ أن يستجيب القدر

ولا بد لليل أن ينجلي

ولا بد للقيد أن ينكســر

حماة الحمى يا حماة الحمى

هلموا هلموا لمجد الزمــن

لقد صرخت في عروقنا الدما

نموت نموت ويحيا الوطن

******************

ألا خلّدي: النشيد الوطني لتونس بين 1958 و1987




ألا خلّدي هو النشيد الوطني لتونس بين 1958 و1987. وتم العمل به بعد الاطاحة بالملكية وعوض بذلك سلام الباي.

قامت وزارة التربية والتعليم في 1958 بمسابقة لاختيار النشيد الوطني شارك فيها 53 شاعرا و23 موسيقيا. تم فرز المشاركات من قبل لجنة من الوزارة التي اختارت عمل الشاعر جلال الدين النقاش والملحن صالح المهدي (الذي كان يشغل منصب مدير المعهد الموسيقي بتونس). ثم عرضت الأعمال دون الافصاح عن النشيد المختار على الرئيس الحبيب بورقيبة الذي وافق على الاختيار. أصبح النشيد رسميا في 20 مارس 1958.

ولكن كان هذا النشيد يشير صراحة إلى شخص الرئيس الحبيب بورقيبة : « نـخـوض اللهيـب بروح الـحبيب زعيـم الوطن ». لذلك بعد الإطاحة ببورقيبة في 7 نوفمبر 1987، عوض ألا خلّدي بحماة الحمى في 12 نوفمبر

كلمات النشيد

ألا خلّدي يا دمانا الغوالـي جهـاد الوطن

لتحرير خضـرائنا لا نبالـي بأقسى المِحن

جهـاد تــحــلّى بنصــر مبين

على الـغاصبين على الظالمين طغاة الزمن

نـخـوض اللهيـب بروح الـحبيب زعيـم الوطن



أرى الحكم للشعب فابنوا لنا من المجد أعلى صروح تشاد

أجيبوا أجيبوا لأوطاننا نـداء الأخـوة والاتـحـاد

وذودوا العدى عن حمى أرضنا وكونوا أسودا ليوم الجلاد



ورثنا الجلاد ومجد النضال وفي أرضنا مصرع الغاصبين

وصالت أساطيلنا في النزال تـموج بأبطالنا الفاتحين

لواء الكفاح بهذا الشمال رفعناه يوم الفدى باليمين



شباب العلى عزّنا بالحمى وعزّ الحمى بالشباب العتيد

لنا همّة طالت الأنجما تعيد المعالي وتبني الجديد

فحيّوا اللّوا خافقا في السّمـا بعزّ وفخر ونصر مـجـيد










Bookmark and Share