تفاصيل حول عملاء جندهم الموساد لتفجير فتنة في سوريا



تم التأكد والتعرف على أصحاب الدعوة ليوم الفتنة في سوريا المقرر على صفحات ومواقع الانترنيت وهم عملاء مأجورين للموساد يقودهم المدعو ديفيد بنجامين رحموت وهو ضابط استخبارات صهيوني / موساد/ المكلف تجنيد العملاء في الموساد والعمل لصالحه في سوريا لصنع فتنة في يوم 15 آذار وعميلته الفتاة زوي يونس التي تعمل مع والدتها السورية لصالح الموساد في السويد.

واسمها الكامل : زوي علي يونس - 22 عاماً - لديها الجنسية السويدية تجيد اللغة العبرية - مقيمة مع أهلها في السويد مدينة : سيغتونا - تعمل لصالح للموساد - زارت الكيان الصهيوني عدة مرات

والدها : علي يونس - عراقي الأصل من مدينة الموصل

والدتها : سامية مفلح - سورية الجنسية من الجولان السوري المحتل –

- تزور سوريا دوماً وتعمل لصالح الموساد - زارت الكيان الصهيوني عام 2010م

من هي زوي يونس

هي فتاة تجيد العربية و العبرية بطلاقة تعمل لصالح الموساد وتجتذب الشباب العرب للوقوع في شباكها وجلب معلومات عنهم للموساد ,تتجول في البارات والملاهي الليلية في السويد للتعرف على الشباب الفلسطينيين والعرب غير النظاميين هناك وإرسال تقارير عنهم إلى الموساد ,تتجسس على كل ما هو عربي وتمد الموساد بجميع المعلومات المطلوبة كما تحاول تجنيد الضعفاء منهم لصالح هذا الجهاز الأمني المعادي . تدعي أنها تدرس العلوم السياسية ,و حسب المعلومات التي لدينا لديها جنسية سويدية فقط ,من المؤكد أنها زارت الكيان الصهيوني والأردن مؤخراً ودخلت فلسطين المحتلة من مطار بن غوريون ,والدتها كانت مقيمة في سوريا وأتت للسويد فجأة بعد أن كان مرتب لها منزل وعمل في فترة قصيرة مما يدل على شيء غير نظيف ,جهاز هاتفها المحمول باللغة العبرية ولها صديق يهودي إسرائيلي في السويد يرعى شؤونها مقرب من عائلتها ,تكتب مقالات وهمية وخلبية عن مؤازرة فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني ولا تخفي ظلالاً للتعاطف مع الكيان الصهيوني ,تتميز بخداع مكر شديد .. طلبت صداقة الدكتورة حنان الحايك وهي من منتسبات الحزب السوري القومي الاجتماعي ومقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية والبعثي مهند على اليوتيوب منذ حوالي سنة وتم فصل العلاقة بها بعد شهر من تاريخه بعد الشك بأمرها ولا سيما محاولة تعمقها بالعلاقة في اليوتوب وخاصة مع الذين ينشرون وثائق فيديو نادرة للجيش السوري أو للدولة السورية مثل خطابات للسيد بشار الأسد

علاقتها بيوم الغضب السوري

تؤكد المعلومات الدقيقة أنها متورطة بهذا الأمر كما شوهد لها على صفحتها في التويتر (دعايات) وعلاقات مع المتورطين في يوم الغضب السوري الذي يراد تنظيمه في 15 آذار من هذا العام ,ومن خلال دراسة خاصة تبين أنها ناشطة مهمة وأنها بمثابة (ممول) تقدم الحوافز للنشطاء من دعاة يوم الغضب السوري بدعم إسرائيلي واضح.

معلومات عن زوي يونس

رقم هاتف زوي يونس : 0046763945920

موقعها في اليوتوب : http://www.youtube.com/user/zoeyounis

موقعها في التويتر وشوهد فيه دعايات ليوم الغضب السوري : http://twitter.com/zoeyounis

موقعها في التويبون : http://twibbon.com/zoeyounis

موقعها في الفيسبوك : http://www.facebook.com/home.php#!/zoe.younis







لاحظوا اختفاء بياناتها واصدقائها وغيره لاخفاء الشخصية












موقع رابطة الأسر اليهودية لاحظ تميلها للصهيونية و وصف المقاومة بالأرهاب وسعيها للسلام الغير عادل

























صورة من موقع زوي يونس على التويتر وتبين ردودها بنشر يوم الغضب 15 آذار








Bookmark and Share




شيعة سوريا يردون على اتهامهم بـ"التبشير" بين السنة والعلويين


نائب ينفي تشيع مفتي سوريا.. والعربية.نت تنشر تفاصيل الملف
شيعة سوريا يردون على اتهامهم بـ"التبشير" بين السنة والعلويين


قرر علماء الشيعة في سوريا الخروج عن صمتهم، والحديث لأول مرة عبر "العربية.نت"، حول ما يثار من قبل بعض أطراف المعارضة السورية وفي مقدمتها جماعة الإخوان المسلمين فضلا عن شخصيات إسلامية عربية مثل الداعية السعودي البارز الشيخ سلمان العودة عن وجود "حملة تبشير شيعية" بين السنة والعلويين في سوريا، بدعم إيراني وبالتزامن مع حرب حزب الله وإسرائيل.

ونفى العالمان الشيعيان البارزان في سوريا، عبد الله نظام ونبيل حلباوي، وجود "حملة تبشيرية شيعية" بين أهل السنة مطالبين بتقديم الدلائل والوثائق على هذا الكلام حتى يتم التحقيق فيه.

كما نفي أحد أبرز علماء الطائفة العلوية "ذوالفقار غزال" وجود ظاهرة تشيع بين العلويين، وتحدث بإسهاب للعربية.نت عن الفوارق بين العلويين والشيعة، مشددا في حديثه على أن النظام السوري لا يمارس قيادة الدولة من باب أنه نظام علوي، قائلا إن الطائفة العلوية تتأتى حمايتها من محبة الناس وتعايش السوريين مع بعضهم، حيث يمكن العثور على السني إلى جانب العلوي في كل مكان بسوريا، مشيرا إلى أن الطائفة العلوية من أكثر الطوائف انفتاحا وعلمانية واستعدادا لقبول الحوار مع الآخر.


ووجّه العالم عبد الله نظام، وهو المشرف على المؤسسات والمزارات الشيعية في سوريا، "رسالة عتاب" إلى الداعية السعودي البارز الشيخ سلمان العودة، قال فيها: "نطمئن الشيخ العودة أنه لن يكون هناك أي خطر على التسنن ونحن ضد أن يبيع الناس عقائدهم".


وفي هذا السياق، كشف د. محمد حبش، النائب الإسلامي السوري ومدير مركز الدراسات الإسلامية بدمشق، عن حملة لعلماء السنة السوريين بالتعاون مع جميعة علماء الشريعة للقيام بسلسلة لقاءات وحوارات وإرسال وفود بهدف الرد على ما يقال عن "ظاهرة تشيع" ببلاده مقابل دفع أموال للمتشيعين، نافيا ما نشرته مواقع وصحف عربية مؤخرا عن التشيع السري لمفتي سوريا العام الشيخ أحمد حسون ومنح الجنسية لعشرين ألف إيراني.

تصريحات الشيخ العودة

وكان الداعية السعودي البارز الشيخ سلمان العودة، المشرف العام على "مؤسسة الإسلام اليوم" السعودية، حذر منذ أيام "من ظاهرة انتشار التوجهات الشيعية داخل الإطار السني في بلاد الشام وسوريا، معتبرا أنه أمر لا يمكن السكوت عليه"، محذرا من أن "التمدد الشيعي في الإطار السني هو لعب بالنار".


وقال العودة، في تصريحات صحفية: "هناك انتشار كبير للمد الشيعي في بلاد الشام وسوريا على وجه الخصوص وفي عدد من بلاد العالم الإسلامي، وأعتقد أن جزءا من هذه الظاهرة يمكن أن نقول عنه إنه تشيع سياسي، بمعنى أنه ولاء للحضور السياسي لإيران، ولكن هذا لا يمنع أن يكون هناك آخرون يخلطون بين الجانب السياسي والجانب العقائدي".


وأشار العودة إلى أن "انتشار التشيع في بلاد الشام يتم بطرق ملتوية، حيث "تستخدم الوسائل المادية لدعوة الناس لاعتناق المذهب الشيعي، ما أدى إلى انتشار الحسينيات، ومحاربة كل من يقف في طريقها".

نفي التبشير الشيعي بين السنة

ولكن ماذا يقول علماء الشيعة السوريون إزاء ما قيل في وسائل إعلام عربية عن "حملة تبشيرية شيعية" بين أهل السنة في بلادهم. العالم الشيعي عبد الله نظام، المشرف على المؤسسات الشيعية الموجودة في سوريا والأستاذ في الحوزة العلمية في "السيدة زينب" وهو مدير الجامعة الإسلامية في "السيدة رقية" بدمشق أيضا، تحدث بإسهاب لـ"العربية.نت" حول الموضوع.


قال: الكلام عن ظاهرة تشيع في سوريا بدعم إيراني وغض السلطات السورية النظر عنها هو كلام عار عن الصحة، وهدفه التفرقة. في سوريا لا يوجد شيء اسمه الدعوة إلى مذهب معين، والقانون يخضع له الجميع بنفس الطريقة، والشيعة أصلا تابعون في كل أمورهم الدينية إلى وزارة الأوقاف في سوريا من مساجد وأئمة. نحن كشيعة عبارة عن مذهب فقهي، والمذهب الفقهي ليس دينا أو شيئا خاصا حتى يدعو إليه الإنسان لا سيما أنه توجد ضمن المذهب الواحد في الإسلام فتاوى متعددة وأكثر من قول في مسألة واحدة. لا يوجد تشيع في سوريا مرتبط بجهة خارجية أبدا. أي شخص لديه مثال واحد فليقل مثاله لنا.


وعن حالات استقبال الشيعة اللاجئين من هول حرب حزب الله وإسرائيل، يقول: الشعب في سوريا شارك في احتضان العائلات مع غض النظر عن المذهب. أكثر المهجرين كانوا من الشيعة لكن الاحتضان الذي حصل لهم كان من إخوانهم أهل السنة وقدموا لهم مساعدات وإيواء في المسكن والشراكة في المسكن. وهذا يؤكد وجود وعي إسلامي بدون تفرقة. رموز أهل السنة مثل كريم راجح وسعيد رمضان وقفوا معهم، وكذلك مجمع المرحوم الشيخ أحمد كفتارو افتتح معسكرا للأيتام وللعائلات المهجرة من لبنان. هذا الاحتضان لا علاقة له بالمذاهب. حتى المسيحيون وقفوا معهم في صيدنايا وفي الأديرة المسيحية.

لا تشيع مقابل المال

إذن هناك تشيع مقابل أموال كما قالت جهات سورية معارضة – سألت "العربية.نت"؟ يجيب: هذا كذب صراح من جماعات تريد حربا طائفية في المنطقة. الإنسان الذي يتم شراؤه بالأموال لا خير فيه.


وسألت العربية.نت: هناك تقارير تحدثت عن نشاطات إيرانية من خلال بناء مراكز ثقافية جديدة وحوزات شيعية؟ فأجاب الشيخ نظام: لديهم مركز ثقافي في دمشق فقط، و السفارة الأمريكية لها مركز ثقافي أيضا. أما بالنسبة للحوزات، فنحن لدينا حوزات معروفة لتدريس الطلبة كما توجد عند أهل السنة معاهد لتدريس الطلبة أيضا وهي معاهد شرعية. هذا عمل طبيعي والمسيحيون عندهم مدارس لاهوتية.

الأموي لا يعطي دروسا شيعية

ونفى عبد الله نظام أن يكون المسجد الأموي يعطي دروسا في الفقه الشيعي قائلا: "هذا المسجد لإخواننا السنة". وأضاف: الدروس التي فيه هي لرجال دين وفقه من أهل السنة، ولكن في شهر رمضان حصل أن أذيع حديث رمضان الديني من المسجد الأموي بدلا من ان يذاع في التلفزيون وشخصيا شاركت لمدة 7 دقائق. ودعيت إليه في يوم أصل 29 يوما تكلم فيها رجال دين من السنة فهل كثير على الشيعة أن يتكلموا 7 دقائق في حديث ديني واحد.

وأبدى عبد الله نظام استغرابه من موجة التهويل بمد شيعي في بلاده، وقال: العقيدة ليست مصبغة نرسل إليها القماش لتغيير لونه والإنسان حر بما يختار ولا نستطيع أن نفرض عليه أي شئ .


وأشار نظام إلى وجود مزارات شيعية في سوريا منها السيدة زينب بنت علي، السيدة رقية بنت الحسين، السيدة سكينة وأم كلثوم بنات الحسين، ويأتيها زوار من داخل وخارج سوريا وهذه سياحة دينية لأنه توجد كثير من المقدسات الإسلامية للشيعة والسنة مثل زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم ومراقد الصحابة، وبالنسبة للمزارات تمول تمويلا ذاتيا وتتبع وزارة الأوقاف.

تقارب شيعي سني وزيجات ..

وتحدث عن تقارب سني شيعي في سوريا منطقع النظير، مشيرا إلى زيجات كثيرة بين الشيعة والسنة في سوريا، وبيوت ملتصقة مع بعضها خاصة في أحياء دمشق حيث توجد هذه الظاهرة.


وقال: القضايا العقائدية قضايا شخصية ولكل إنسان ما يعتقد. كل من يشهد الشهادتين ويعتقد بالقرآن كتابا والكعبة قبلة ويؤدي الفرائض هو من شيعة أهل البيت إذا كان يعتقد بإمامة الإمام علي، وهناك فرق في قضية الخلافة وهذا أمر انقضى ومضى ولا يوجد الآن لا خلافة ولا خلفاء ولا أئمة ولا أحد.

عتاب على الشيخ العودة

وإزاء التحذير من قبل بعض علماء السنة من امتداد شيعي من إيران إلى العراق فسوريا، وخاصة التحذير الأخير للشيخ سلمان العودة، يقول: أقول لجميع إخوتنا من علماء السنة لا تقلقوا على التسنن والناس لن يبيعوا مذهبهم وعقيدتهم التي اعتادوا عليها ويعتقدون أنها صحيحة لمجرد نصر عسكري حصل في معركة ربما لها طابع أو خصوصية معينة. نشكركم على دعائكم بالنصر. نحن وأنتم أبناء دين واحد والقضية الفقهية لن تفرق بيننا والمذهب ليس دينا، ونحن جميعا ندين بالإسلام ولا حاجة لأحد لأن يتحول من مذهب إلى آخر. أنا أتعجب أن شخصية إسلامية كبيرة مثل العودة يتكلم بهذا. أنا عاتب عليه وأدعوه لأن نقف جميعا في وجه أعداء الإسلام.

رفض التشيع مقابل المال

ونحا العالم الشيعي السوري البارز نبيل حلباوي منحى العالم عبد الله نظام. وقال حلباوي، في حديثه لـ"العربية.نت"، إن "من يتشيع أو يتسنن لمال فهو لا يحسب في حساب الشيعة أو السنة ولا في حساب المسلمين أصلا".


سألته "العربية.نت": بعض وسائل الإعلام نقلت عن العالم مصطفى السادة قوله إن حرب حزب الله مع إسرائيل أدت إلى موجة تحول من المذهب السني إلى الشيعي في سوريا، فأجاب: "هذه حرب كانت دفاعا عن لبنان بكل طوائفه وتخص كل المسلمين ولا تصب في خانة تغليب مذهب على مذهب".


وتحدث عن حوارات مستمرة بين السنة والشيعة في سوريا، مشيرا إلى وجود "مؤسسات تؤكد هذا التلاقي والحوار وتدعمه". .


وعن القلق في بعض الدول من امتداد شيعي من إيران إلى سوريا فلبنان ورفع صور حسن نصر الله وخامنئي أكثر من صور الزعماء السياسيين في المنطقة، قال: "الشعوب قالت كلمتها: إنها مع كل من يقف بصدق في وجه أعداء الأمة، وعندما يقوم نموذج فيه هذه المواصفات فإن الجماهير تلتف حوله، كل المسلمين يحترمون أبطال المقاومة في فلسطين ولبنان متجاوزين كل الفتن الطائفية والتفريق بين المسلمين".


وشدد على أن شيعة سوريا يؤمنون أن "المسلمين أمة واحدة، الشيعة والسنة جناحان لهذه الأمة السلامية التي لا تقوم إلا بهما معا، والحديث عن تشيع بين أهل السنة هو في معرض تأثيرات سلبية على قضية التلاحم والوحدة، ويجب أن نركز على ما يجمع ويوحد الأمة".

مبادرة لعلماء السنة بسوريا

وفي جانب آخر للقضية، قال النائب الإسلامي السوري، محمد حبش، إن الحديث عن وجود "ظاهرة تشيع في سوريا" هدفه وضع سوريا على القطار العراقي وهذا خطير جدا على سوريا والمنطقة ولذلك سيدشن مركز الدراسات الإسلامية الذي يشرف عليه، وبالتعاون مع جميعة علماء الشريعة بسوريا، حملة من لقاءات وحوارات وتنظيم وفود لتوضيح ما يجري في سوريا وتفنيد ما يقال عن تشيع فيها. وقال إن جلسات مركز الدراسات الإسلامية شارك فيها علماء سوريون مثل: د. محمود كفتارو ود.عبد القادر الكتاني.


وانتقد حبش، في حديث لـ"العربية.نت"، التحذير الأخير للداعية السعودي البازر الشيخ سلمان العودة من انتشار التشيع في سوريا"، مشددا على أن "ما يروج له من مد شيعي في سوريا بتمويل إيراني كلام يفقتر للدقة وغير منطقي ولا توجد أدلة ووثائق عليه".


وقال: لم يحصل في سوريا أننا صنفنا الناس طائفيا ولكن الحالة الشيعية في سوريا ممتدة حتى في أهل السنة لأنهم محبون لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأيضا يحترمون سائر الأئمة من الشيعة ولا ينظرون بأي عين سوداء للامتداد الشيعي في سوريا. وما يروج له من مد شيعي في سوريا بتمويل إيراني كلام يفتقر للدقة. كما أن وجود قرى شيعية في سوريا ظاهرة قديمة، و الاهتمام بالمزارات والأضرحة هو شأن شيعي وسني، ونفرح بوجود مزارات أهل البيت مثل السيدة زينب والسيدة رقية والسيدة سكينة بنت الحسين وعمار بن ياسر.. واجبنا احترام هذه المزارات. كما أن المسيحيين السوريين يحملون مشاعر دافئة تجاه أهل البيت، ومنذ شهورعقد احتفال هائل في كنسية "محردة" من أجل إحياء ذكرى فاطمة الزهراء وهذا شعور وطني سني شيعي مسيحي علوي درزي وإسماعيلي.

مفتي سوريا لم يتشيع

سألت العربية.نت: بعض قوى المعارضة السورية تحدثت عن حالات تشيع بين السوريين مقابل دفع أموال لهم؟ فأجاب د. حبش: إذا كانت هناك حالات تشيع مقابل دفع مال سنرفض ذلك وسنحذر منه، ونقول: هذه حالات غير موجودة وعلى الأقل لا توجد وثائق حقيقية تدل على وجودها، وإذا كانت هناك وثائق سنقاوم أي تسييس أو تحويل للناس عن أفكارهم أو شراء ضمائرهم، ولكن هذا كله كذب، ولا يوجد شريف يرضى بيع ضمائر الناس بالمال نحو أي اتجاه فكري.


وعما أشيع من أنباء في صحف ومواقع عربية عن التشيع السري لمفتي سوريا، سخر حبش من هذا الكلام وقال "هذه ليست إشاعة سوريّة".


وأضاف متحدثا عن هذا الموضوع: يوجد منطق يرفض أي اتصال مع الإخوة الشيعة، ويعتبر أي اتصال معهم هو تشيع، وإذا كان المقصود بهذا التشيع هو إقدامنا نحن على إقامة حوار وعلاقة مع الفقه الشيعي فسوريا كلها شيعية، وقبل 30 سنة قال مفتي سوريا السابق إذا كانت الشيعة هي محبة أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلنا شيعة وإذا كانت السنة هي العمل بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلنا سنة. وإذا كان هذا خط أحمر تتجاوزه سوريا فقد تجاوزناه منذ 40 سنة .


وإزاء ما أشيع عن أن "سوريا منحت الجنسية لعشرين ألف إيراني"، قال: المواطن السوري يعلم أن هذا كذب كذب، فليذكروا اسم شخص واحد فقط منح الجنسية. حتى حالات الحصول على الجنسية تكاد تكون معدومة ولا يمكن تصديق ذلك.


وقال: "الانشتار الثقافي الإيراني في سوريا مرتبط بالعلاقات الدبلوماسية وهي قوية مع إيران أكثر من السفارات الأخرى لوجود علاقات استراتيجية مع إيران".

لا تشيع بين العلويين

وأول ما يثير انتباه الزائرين إلى العاصمة السورية دمشق انتشار الصور التي تجمع الرئيس السوري بشار الأسد وأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، على واجهة المحلات التجارية، السيارات الخاصة، وحافلات النقل العام، وحتى على الجدران.


ويعلق مثقفون سوريون من داخل سوريا على هذه الحالة بوصفها أنها "وطنية" أكثر مما هي مذهبية أو دينية، إذ أن معظم السوريين من مختلف المذاهب الاسلامية وحتى المسيحيين وضعوا هذه الصورة مشددين على أن هذا لم يتم بتوجيهات رسمية أو بالقوة.


وكانت بعض أطراف المعارضة السورية تحدثت أيضا عن وجود "تشيع بين العلويين في سوريا وذلك بدفع من النظام الذي يمر بظروف تدفعه لتشجيع هذا التحالف العلوي- الشيعي"، ودائما حسب هذه المعارضة وفي مقدمتها الاسلامية. إلا أن بعض المثفين السوريين داخل سوريا نفوا ذلك مشيرين إلى عدم وجود ظواهر تشيع بين العلويين، ومشددين على أن النظام يتحالف مع إيران ولكن ليس في حسبانه أن يضحي بقاعدته الاجتماعية أو خصوصيته السورية.


ونفى الشيخ ذوالفقار غزال، أحد ابرز رجال الدين في الطائفة العلوية في سوريا وخطيب مسجد الإمام الحسن العسكري في اللاذقية ونجل الشيخ الراحل فضل غزال الذي كان مرجعا مهما في الطائفة، وجود ظاهرة تشيع بين العلويين.


وقال لـ"العربية.نت": لابد من أخذ هذه القضية في محورين؛ أولا هناك عملية مثاقفة تجري بين كل الأفكار والمذاهب ليس فقط من منظور ديني، وهناك حرب ثقافية الآن، وقضية انتشار التشيع من عدم انتشاره هي إحدى مظاهر هذه المثقافة التي تجري، فلا يمكن القول إن هناك تشيعا يجري في صفوف أبناء الطائفة العلوية لأنه لا يوجد هناك عمل منظم لهذا التشيع أو محفّز ومحرّض عليه. ومن يعتنق المذهب الشيعي فهو يفعل ذلك بناء على رؤية ذاتية لديه وليس بناء على حملة تخاض ضد الطائفة أو مع الطائفة. ثانيا، نحن العلويين نقول عند كل مناسبة إننا جزء من الشيعة الاثني عشرية الذين انتشروا في هذا العالم، ونحن العلويين كان لدينا دور كبير في نشر مذهب أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى الأخص في سوريا ولبنان وفلسطين والأردن، ودور كبير في الحفاظ على خصوصية المنطقة، وسادة العلويين من ألف عام صدوا الهجمات الخارجية العسكرية والثقافية في كل أشكالها.


وأضاف: أطمئن الناس أنه لا وجود لظاهرة تشيع منظمة أبدا. والحديث عن نشاط إيرانيين ودفعهم المال للناس مقابل التشيع مبالغ فيه، وهذا يراد منه تفريق الجسد الواحد، والأولى بهم أن يقولوا إن اسرائيل تأتينا بالجنس والمخدرات بدل أن يقولوا إن إيران تأتينا بالحسينيات.

النظام لا يحكم على أساس أنه "علوي"

ثم سألت "العربية.نت" الشيخ غزال عن رأيه فيما تقوله أوساط المعارضة وخاصة الإسلامية من أن "النظام يشجع التشيع حماية للطائفة العلوية وله"، فأجاب : النظام شجع على الرؤية المعرفية الممنهجة وافتتح مجالات العلم في كل نواحي الحياة، النظام عندنا لا يمارس قيادة الدولة من باب أنه نظام علوي وهذا أجمل ما في هذا النظام ولكن من باب أنه نظام عربي سوري يحمل فكر الأمة العربية الواحدة وهذا الأمر الذي يلاقي قبولا عند الأغلبية الساحقة من الناس.


وتابع "الطائفة محمية من خلال محبة الشعب لبعضه. مفتي الجمهورية أحمد حسون له شعبية كبيرة بين العلويين وغيرهم، وأقص عليك هذه الطرفة التي تبين موقفه: سألوه على أي مذهب تفتي فقال على الذي ييسر مصلحة المواطن. ولدينا مثلا في مديرية الأوقاف السني والعلوي جنبا إلى جنب ولا فرق بينهما. الطائفة محمية ليس من خلال الشيعة ولكن من خلال حضورها الاجتماعي والعلمي والذي كان غائبا على مدار 400 سنة والنظام سمح بإدخال الرؤية المعرفية وتقويتها عند هذه الطائفة فصار عندنا أطباء ومهندسون مشاركون في الحياة، ولا توجد عندنا طائفية. أنا الآن أسكن في حي الزقزقانية، في اللاذقية، ولدي حوالي 20 جارا بين السني والمسيحي وأتوا في عيد الفطر وعيّدنا في الجامع .

ما بين الشيعة والعلويين ..

ولكن ماهو موقف علماء العلويين إزاء من يعلن تشيعه من أبناء الطائفة- سألت "العربية.نت" الشيخ غزال الذي رد قائلا: هناك بعض الخصوصيات بين الفريقين أي العلويين والشيعة؛ فنحن العلويين مثلا لا نأخذ بولاية الفقيه التي يأخذ بها الشيعة، فضلا عن بعض الخصوصيات في قضية تحديد المرجعية من حيث متى ينتخب المرجع فهذه غير موجودة عندنا، أي حجة الإسلام والمسلمين وآية الله العظمى ثم المرجع ثم الإمام غير موجودة، ثالثا مصادر التشريع عند العلويين أوسع وأشمل؛ فهناك هامش كبير لتجديد الثقافة الإسلامية قد لاتكون موجودة عند غيرهم، ومنها قضية العلاقة والحوار مع الآخر حيث أنه عندنا لا مقدسات في الحوار.


واستطرد: " الشخص الذي يعلن تركه للمذهب العلوي وانضمامه للمذهب الشيعي يتخلى عن بعض هذه الخصوصيات، لكن لا يتحرك كثيرا في فكره ومذهبه، لأن الأشياء التي طرحتها لا تتعلق بالأمور العقدية وإنما تتعلق بالممارسة وتطوير هذه العقيدة، لأنه بالنتيجة سلوك الإنسان هو نتيجة الثقافة وليس الثقافة نفسها. وخلافنا مع الشيعة هو في ممارسة وتطبيق العقيدة الواحدة".


وأضاف متحدثا عن الفوارق بين الشيعة والعلويين: قضية وجود نساء علويات لا يرتدين الحجاب هي قضية نسبية فهناك نشاء شيعيات وسنيات لا يرتدين الحجاب أيضا. اللواتي رفعن الحجاب ذلك بسبب عدم تبني الفكر الديني أيضا. أيضا الشيعة ركزوا على الإمام الحسين أكثر من بقية الأئمة. كما أن العلويين لا يجدون مبررا أو معنى لإخراج الخطاب الديني من المسجد حيث هو أقدس مكان يمكن أن يذكر الله تعالى فيه، ولا حاجة لتوزيع الأماكن التي يجتمع فيها الناس وتشتيت أماكن الخطاب الديني.


ويضيف: أول جامعة أقيمت في الإسلام هي جامعة الإمام جعفر الصادق ومقرها كان في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة، ولم يقم الإمام جعفر حسينية علما أنه من الأئمة الذين أتيح لهم طرح فكرهم الثقافي في فترة ضعف الدولة الأموية وقيام الدولة العباسية. لا حاجة للحسينيات عند العلويين. كذلك لاحاجة عند العلويين لإثارة مصيبة أهل البيت بالشكل الذي يثار عليه الآن من الضرب بالسكاكين عند الشيعة مما يؤدي لتشتيت الخطاب الديني. العلويون لا يقبلون دولة الفقيه ولا دولة قبل دولة المهدي المنتظر ومع ذلك أي دولة تحكم بالعدل فهي دولة عادلة يقبلون بها. اجتماعيا، العلويون أكثر تشددا في الضوابط الأخلاقية مثلا: نحن نعف عن لحم الذبيحة الأنثى، والدين عندنا تطوع في الإقبال على الله تعالى كما أننا أكثر الطوائف علمانية وانفتاحا في سوريا وهناك قنوات كثيرة في مبادئ العلويين للحوار مع الآخرين حيث أقروا للآخرين بثقافاتهم وصحة ثقافاتهم.


وأشار أخيرا إلى أن أبرز علماء الشيعة محمد مهدي شمس الدين ومحمد حسين فضل الله أصدروا فتاوى تقول إن العلويين مسلمون. وقال: في قضايا أصول الدين مثل التوحيد والعدل والنبوة والإمامة لا فرق بين العلويين والشيعة، كذلك أيضا لا فرق في الصلاة والزكاة والحج..الخ.

آراء مثقفين سوريين معارضين

من جانبه قال الكاتب السوري المعارض أكرم البني لـ"العربية.نت": الحديث عن ظاهرة تشيع فيه مبالغات، وعلاقة سورية وإيران قديمة وقوية، والآن هذه العلاقة هي إعادة إحياء تحالف على ضوء أوضاع جديدة في المنطقة. سمعت عن مساع للتشيع ولكن ليست ظاهرة وهذا كلام مبالغ فيه. نصر حزب الله شجع البعض على التحرك في اتجاه التشيع، والأمر سياسي أكثر مما هو مفاضلة بين مذهبين وأيهما أفضل من الآخر.


ويضيف: ليس من مصلحة النظام تشجيع التشيع في سوريا، ممكن أن يستفيد من العلاقة الجدية مع إيران وليس من مصلحته أن تذهب قاعدته الاجتماعية من عنده لأطراف إيرانية وليس من المنطقي في السياسة أن يتم نقاش أن هناك علويين من مصلحتهم الآن التشيع أو سنة تشيعوا. الموضوع ليس كذلك. برأيي كمحلل سياسي لا يوجد نظام يسلم قاعدته الاجتماعية الحزبية أو الدينية لحليفه، حتى في علاقة سوريا والاتحاد السوفيتي القوية لم يفعل النظام هذا أي لم يجبر الناس أن يصبحوا شيوعيين وترك مسافة لمصلحته الخاصة وصرف النظر عن نشاط بعض الشيوعيين. النظام علاقته قوية مع إيران ولكن يريد الحفاظ على خصوصيته السورية، وهو أيضا لم يسقط من حساباته العلاقة مع الغرب.


ومن جانبه يقول نبيل فياض، الباحث السوري في شؤون الأقليات، لـ"العربية.نت"، ردا على ما تقوله بعض أوساط المعارضة " عن سماح النظام بنشر صور زعيم حزب الله والسماح بالتحرك الشيعي أنه نابع من قلق عند العلويين لذلك يريدون التحالف مع الشيعة الإيرانيين": أنا شخصيا لا أتفق مع حزب الله ونصر الله وأنا ضد التعصب الديني، لكن حسب علمي النظام لا يجبر أحدا على وضع صورة حسن نصر الله ولا يجبر أحدا أن ينزعها، الناس أعجبوا بحسن نصر الله وهم من مختلف الطوائف. صديقي سني أطلق على ولده الجديد اسم حسن نصر الله، وهو شخص لا علاقة له بالتشيع وإنما يعتبر نصر الله رمزا وطنيا، ولشعب يتطلع دائما لمخلص. نصر الله في سوريا رمز وطني وليس رمزا دينيا أو طائفيا. التقيت سوريين كثيرين لا يحبون حزب الله ولكن أعجبوا بحسن نصر الله كحالة وطنية.


وأضاف: أما فيما يتعلق بالحديث عن قلق لدى العلويين، فهذا كلام غير دقيق، والعلويون هم أكثر الطوائف علمانية في سوريا، وهذا كلام لإثارة نعرات طائفية ومذهبية كما حصل في العراق. العلويون غير طائفيين، في مكان عملي يوجد معي علويون لم أحس أبدا أنهم طائفيون. هذا كلام هدفه خلق نزعات طائفية في البلاد. وأتمنى للوباء العراقي ألا يمتد إلى سوريا وهناك محاولة لمده إلى سوريا وتفجير الوضع الداخلي في سوريا. وأصلا يوجد خطر على العلمانيين في سوريا أكثر من العلويين ورغم ذلك لم يتحالفوا مع شيعة ولا غيرهم ولا حتى مع علمانيين غربيين.

مناطق الشيعة في سوريا

ويعتبر قبر السيدة زينب بنت الإمام علي من أبرز المزارات الشيعية في سوريا، حيث يمتد مسجد شيعي ذو قبة ذهبية جنوبي العاصمة السورية دمشق وتحيط به حلقة دينية قرب المزار. وكانت الأغلبية الشيعية الكبيرة التي هجرت العراق تجد منذ فترة طويلة قبل الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 ملاذها الآمن في سوريا.


أما أبرز المناطق التي يتواجد فيها الشيعة بسوريا، فهي:
- في العاصمة دمشق: زين العابدين والجورة والأمين، ويعتبر حي الأمين أهم مركز للشيعة في سورية وفيه مسجدان الأول مسجد الإمام علي بن أبي طالب وحسينية يمتد نشاطها على مدار السنة، والمسجد الآخر مسجد الزهراء.


- حوش الصالحية ( زين العابدين) وهي بلدة صغيرة في الغوطة الشرقية وفيها مسجد وحسينية ويوجد عدد كبير من الشيعة العراقيين في منطقة السيدة زينب وحولها الكثيرمن الحسينيات والحوزات العلمية.


- الجورة (حي الإمام جعفر الصادق) تقع بجانب باب توما، وفيها مسجد كبير هو مسجد الإمام جعفرالصادق وحسينية. و أيضاً فيها مدارس وجمعيات ومنتديات خاصة بالطائفة.
- في مدينة حلب شمال سوريا: نبّل التي تقع شمالي حلب 22 كم وكل سكانها شيعة.


-الفوعة: وهي قرية شرق ادلب كل سكانها شيعة عددهم 15ألف نسمة.


- كفريا : تقع غرب الفوعة وأيضا سكانها شيعة عددهم 4 آلاف نسمة.


- معرتمصرين: تقع شمال كفريا ربع سكانها شيعة عددهم 4آلاف نسمة.


- توجد أقلية شيعية في منبج والباب ودير الجمال (منطقة أعزاز).
- مدينة حمص وسط سوريا: يتوزع الشيعة على قرى كثيرة أهمها أم العمد.


- في درعا : يوجد حوالي ألف نسمة وتوجد أقلية مهاجرة من لبنان تمركزوا في عدة مناطق منها: الشيخ مسكين، نوى- مزيريب، المليحة، الكسوة.

ننقل هذا المقال لتبيان الحقيقة كما ورد بالموقع ودونما تغيير


Bookmark and Share

حيوانات وزواحف تملك راسين

هناك بعض الحيوانات تتعرض لبعض التشوه الجيني في فترة التكوين

فتخرج احيانا بتشوهات على نحو الفيديو التالي :





Bookmark and Share

الليبرالية (بالإنجليزية: Liberalism )

ليبرالية
الليبرالية (بالإنجليزية: Liberalism‏) اشتقت كلمة ليبرالية من ليبر liber وهي كلمة لاتينية تعني الحر.الليبرالية حاليا مذهب أو حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع، تهدف لتحرير الإنسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاثة (السياسية والاقتصادية والثقافية)، وقد تتحرك وفق أخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها تتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع، إذ تختلف من مجتمع إلى مجتمع. الليبرالية أيضا مذهب سياسي واقتصادي معاً ففي السياسة تعني تلك الفلسفة التي تقوم على استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية.
وبخصوص العلاقة بين الليبرالية والأخلاق، أو الليبرالية والدين، فإن الليبرالية لا تأبه لسلوك الفرد طالما أنه لم يخرج عن دائرته الخاصة من الحقوق والحريات، ولكنها صارمة خارج ذلك الإطار. أن تكون متفسخاً أخلاقياً، فهذا شأنك. ولكن، أن تؤذي بتفسخك الأخلاقي الآخرين، بأن تثمل وتقود السيارة، أو تعتدي على فتاة في الشارع مثلاً، فذاك لا يعود شأنك. وأن تكون متدينا أو ملحداً فهذا شأنك أيضا. ترى الليبرالية أن الفرد هو المعبر الحقيقي عن الإنسان، بعيداً عن التجريدات والتنظيرات، ومن هذا الفرد وحوله تدور فلسفة الحياة برمتها، وتنبع القيم التي تحدد الفكر والسلوك معاً. فالإنسان يخرج إلى هذه الحياة فرداً حراً له الحق في الحياة والحرية وحق الفكر والمعتقد والضمير، بمعنى حق الحياة كما يشاء الفرد ووفق قناعاته، لا كما يُشاء له. فالليبرالية لا تعني أكثر من حق الفرد - الإنسان أن يحيا حراً كامل الاختيار وما يستوجبه من تسامح مع غيره لقبول الاختلاف. الحرية والاختيار هما حجر الزاوية في الفلسفة الليبرالية، ولا نجد تناقضاً هنا بين مختلفي منظريها مهما اختلفت نتائجهم من بعد ذلك.

تأريخ الليبرالية
تطورت الليبرالية عبر أربعة قرون ابتداءً من القرن السادس عشر حيث ظهرت نتيجة للحروب الدينية في أوربا لوقف تلك الصراعات باعتبار أن رضا المحكوم بالحاكم هو مصدر شرعية الحكم وأن حرية الفرد هي الأصل ، وقد اقترح الفلاسفة توماس هوبز وجون لوك وجان جاك روسو وإيمانويل كانط نظرية العقد الاجتماعي والتي تفترض أن هنالك عقدا بين الحاكم والمحكوم وأن رضا المحكوم هو مبرر سلطة الحاكم، وبسبب مركزية الفرد في الليبرالية فإنها ترى حاجة إلى مبرر لسلطة الحاكم وبذلك تعتبر نظرية العقد الاجتماعي ليبرالية رغم أن بعض أفكار أنصارها مثل توماس هوبز وجان جاك روسو لم تكن متفقة مع قيم الليبرالية.
كان هوبز سلطوي النزعة سياسياً، ولكن فلسفته الاجتماعية، بل حتى السلطوية السياسية التي كان يُنظر لها، كانت منطلقة من حق الحرية والاختيار الأولي. لوك كان ديموقراطي النزعة، ولكن ذلك أيضاً كان نابعاً من حق الحرية والاختيار الأولي. وبنثام كان نفعي النزعة، ولكن ذلك كان نابعاً أيضاً من قراءته لدوافع السلوك الإنساني (الفردي) الأولى، وكانت الحرية والاختيار هي النتيجة في النهاية.
ولإجمال التطور في الليبرالية على الصعيدين السياسي والاقتصادي، يمكن القول أن حقوق الفرد قد ازدادت وتبلورت عبر العصور حتى قفزت إلى المفهوم الحالي لحقوق الإنسان الذي تبلور بعد الحرب العالمية الثانية في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
وقد يكون أهم تطور في تأريخ الليبرالية هو ظهور الليبرالية الاجتماعية أو (الاشتراكية) بهدف القضاء على الفقر والفوارق الطبقية الكبيرة التي حصلت بعد الثورة الصناعية بوجود الليبرالية الكلاسيكية ولرعاية حقوق الإنسان حيث قد لا تستطيع الدولة توفير تلك الحقوق بدون التدخل في الاقتصاد لصالح الفئات الأقل استفادة من الحرية الاقتصادية.

العلاقة بين الليبرالية والديمقراطية
تقوم الليبرالية على الإيمان بالنزعة الفردية القائمة على حرية الفكر والتسامح واحترام كرامة الإنسان وضمان حقه بالحياة وحرية الإعتقاد والضمير وحرية التعبير والمساواة أمام القانون ولا يكون هناك دور للدولة في العلاقات الاجتماعية فالدولة الليبرالية تقف على الحياد أمام جميع أطياف الشعب ولا تتدخل فيها أو في الأنشطة الاقتصادية إلا في حالة الإخلال بمصالح الفرد.
وتقوم الديمقراطية الليبرالية على تكريس سيادة الشعب عن طريق الاقتراع العام وذلك للتعبير عن إرادة الشعب واحترام مبدأ الفصل بين السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية وأن تخضع هذه السلطات للقانون من أجل ضمان الحريات الفردية وللحد من الإمتيازات الخاصة ورفض ممارسة السيادة خارج المؤسسات لكي تكون هذه المؤسسات معبرة عن إرادة الشعب باكمله.
ويظهر التقارب بين الليبرالية والديمقراطية في مسألة حرية المعارضة السياسية خصوصا، فبدون الحريات التي تحرص عليها الليبرالية فإنه لا يمكن تشكيل معارضة حقيقية ودعايتها لنفسها وبالتالي لن تكون هنالك انتخابات ذات معنى ولا حكومة منتخبة بشكل ديمقراطي نتيجة لذلك.
لكن التباعد بينهما يظهر من ناحية اُخرى، فإن الليبرالية لا تقتصر على حرية الأغلبية بل هي في الواقع تؤكد على حرية الفرد بأنواعها وتحمي بذلك الأقليات بخلاف الديمقراطية التي تعطي السلطة للشعب وبالتالي يمكن أن تؤدي أحيانا إلى اضطهاد الأقليات في حالة غياب مبادئ ليبرالية مثبتة في دستور الدولة تمنع الأغلبية من اضطهاد الأقليات وتحوّل نظام الحكم إلى ما يدعى بالديمقراطية اللاليبرالية.
كذلك يرى بعض الكتـّاب مثل الأمريكي فريد زكريا أن من الممكن وجود ليبرالية بدون ديمقراطية كاملة أو حتى بوجود السلطة بيد حاكم فرد وهو النظام الذي يعرف بالاوتوقراطية الليبرالية.
هنالك أيضا علاقة بين الليبرالية والعلمانية.

السياسة الاقتصادية
الاقتصاد الحر أو اقتصاد السوق هو النظام الاقتصادي لليبرالية الكلاسيكية التي تكون الليبرالية الاقتصادية مكوّنا أساسيا فيها، وفكرة الاقتصاد الحر هو عدم تدخل الدولة في الانشطة الاقتصادية وترك السوق يضبط نفسه بنفسه، والليبرالية كما اشرنا من قبل تعتمد بالاساس على فكرة الحرية الفردية، واذا حاولنا ان نعرف فكرة الاقتصاد الحر أو اقتصاد السوق بشكل ايجابي فسيكون التعريف هو ان الفرد ولد حرا حرية مطلقة بالتالى فإن له الحرية في أن يقوم بأى نشاط اقتصادي. اما إذا قمنا بتعريف اقتصاد السوق بشكل سلبي فهو ان على الدولة الا تقوم بأى نشاط اقتصادي يستطيع فرد أو مجموعة أفراد القيام به.
أما الليبرالية الاجتماعية (أو الاشتراكية) فهي تؤيد تدخل الدولة في الاقتصاد وتعتمد نظام إقتصاد السوق الإشتراكي وتتخذ موقفا وسطا بين الرأسمالية المطلقة والاشتراكية حيث تسعى لتحقيق موازنة بين الحرية والمساواة وتحرص على تأهيل الناس للعمل كما تهتم بالخدمات الاجتماعية مثل التعليم والضمان الصحي.

خصائص الليبرالية
الليبرالية عكس الراديكالية لا تعترف بمرجعية ليبرالية مقدسة؛ لأنها لو قدست أحد رموزها إلى درجة أن يتحدث بلسانها، أو قدست أحد كتبها إلى درجة أن تعتبره المعبر الوحيد أو الأساسي عنها، لم تصبح ليبرالية، ولأصبحت مذهبا من المذاهب المنغلقة على نفسها، مع اتفاق الليبراليين على أهمية حرية الفرد.
مرجعية الليبرالية هي في هذا الفضاء الواسع من القيم التي تتمحور حول الإنسان، وحرية الإنسان، وكرامة الإنسان، وفردانية الإنسان. الليبرالية تتعدد بتعدد الليبراليين. وكل ليبرالي فهو مرجع ليبراليته. وتاريخ الليبرالية مشحون بالتجارب الليبرالية المتنوعة، ومن حاول الإلزام سقط من سجل التراث الليبرالي.
  • فردريك باستيا
  • فريدريش فون حاييّك
  • الليبرالية والدين

  • الليبرالية الإسلامية
ظهرت العديد من التيارات الفكرية التي تدعو لليبرالية الإسلامية غالبا ما تدعو للتحرر من سلطة علماء الدين والفصل بين آراء علماء الدين الإسلامي وبين الإسلام ذاته، ويميلون لإعادة تفسير النصوص الدينية وعدم الأخذ بتفسيرات رجال الدين القدامى للقرآن والسنة، حيث يرون أن الإسلام بعد تنقيته من هذة الآراء والتفسيرات فإنه يحقق الحرية للأفراد خاصة فيما يتعلق بحرية الرأي والتعبير وحرية الاعتقاد. من أشهر رواد التوجه الإسلامي الليبرالي فرج فوده، جمال البنا، أحمد القبانجي،إياد جمال الدين، سيد القمني، أحمد صبحي منصور، طه حسين ومحمد عبده وغيرهم الكثير.

  • الليبرالية المسيحية
المسيحية الليبرالية وتسمى أحيانا باللاهوت التحرري، هو مصطلح يغطي عادة الكثير من الحركات الفلسفية الدينية المسيحية التي ظهرت في أواخر القرن الثامن عشر وفي القرنين التاسع عشر والعشرين. وكلمة (الليبرالية) هنا لا تدل على حركة سياسية يسارية أو على مجموعة خاصة من العقائد، بل على حرية الجدل العملي في المسيحية والمرتبط بفروع الفلسفة الدينية المختلفة والذي نمى وتطور خلال عصر التنوير.

  • الليبرالية اليهودية
الحركة الإصلاحية اليهودية، أصل نشأتها في القرن الثامن عشر الميلادي. يقول د. المسيري في مقال له : (يوجد إذن جانبان في اليهودية: واحد إنساني يقبل الآخر ويحاول التعايش معه وهو جانب أقل ما يوصف به أنه كان هامشياً، وجانب آخر غير إنساني عدواني يرفض الآخر تماماً. ولكن في القرن التاسع عشر ظهرت حركة الاستنارة اليهودية واليهودية الإصلاحية التي أكدت الجانب الإنساني وعمقته وحذفت من الصلوات اليهودية أية إشارات لإعادة بناء الهيكل وللعودة وللأرض المقدسة).

أحزاب

العالمية الليبرالية :
  • المغرب : الاتحاد الدستوري، الحركة الشعبية، رابطة الحريات
  • تونس : الحزب الاجتماعي التحرري.
  • مصر : حزب الوفد، حزب الجبهة الديمقراطية، حزب الغد، الحزب الجمهوري الحر.
  • الجزائر : التجمع الوطني الديمقراطي
  • العراق : تيار الإسلام الليبرالي بقيادة أحمد القبانجي، تجمع أحرار بقيادة أياد جمال الدين،الحزب الوطني الديمقراطي، الحزب الليبرالي الديمقراطي العراقي، حزب الأمة العراقية.
  • لبنان : حزب الوطنيين الأحرار، تيار المستقبل
  • السودان : الحزب الديمقراطي الليبرالي الموحد





Bookmark and Share

ما معنى أن يكون في ركبتك ماء؟


ما معنى أن يكون في ركبتك ماء؟
تستعمل عبارة "الماء في الركبة" لتصف وجود سائل متجمع حول مفصل الركبة. وهو ليس حالة طبية خاصة بحد ذاتها. فالسائل على الركبة ينجم عن عدة عوامل بعضها خطر. فمن بين أسبابه، حسبما تقول مجلة "هيلث ماد" الطبية وقوع إصابة في الركبة. فإذا كنت قد مزقت الاربطة أو الغضروف في ركبتك خلال ممارسة الرياضية خصوصا حين تغير اتجاه حركتك بشكل مفاجئ فإن ركبتك قد تتورم فيتكون نتيجة لذلك تجمع للسائل في مفصل الركبة. وإذا كنت قد مزقت رباط واحد فإن الورم سيظهر خلال ست ساعات من الإصابة، وإذا سمعت صوت انكسار يليه حدوث ألم شديد وصعوبة في وضع أي ثقل على الركبة ففي هذه الحالة يأتي الماء من السائل الذي يتسرب من الأوعية الدموية المتضررة.
أما حين يتمزق غضروف أو غضروف هلالي فإنك تستطيع سماع صوت الانكسار أيضا خصوصا إذا كان بسبب إصابة ما لكن في حالات أخرى تتنامى الأعراض تدريجيا مع تزايد ألم الركبة وتزايد تورمها. وقد تنقفل الركبة جاعلة من الصعب مد الساق بشكل كامل وقد يكون صعبا القرفصة أو الانحناء مع غضروف هلالي متمزق.

الماء غير الناجم عن إصابة

هناك مشاكل أخرى قد تلحق بالركبة وتتسبب في تكون الماء عليها في حالة غياب أي إصابة. وفي الغالب يكون سبب الماء الإصابة بالتهاب المفاصل. وعادة يشعر المرء بتيبس الركبة مصحوبة بآلام خصوصا في الصباح. كذلك هناك أنواع أخرى من الإصابة بالتهاب المفاصل مثل روماتيزم المفاصل الذي يمكن أن يتسبب في تورم الركبات مصحوبة بآلام.

هناك سبب آخر لتشكل الماء في الركبة حين تصاب بالتهاب التجويف الجرابي فيها وهذا غالبا ما يصيب النجارين والأشخاص الذين يقضون وقتا طويلا متكئين على ركابهم. ويساعد التجويف الفراغي على توفير سند فراغي ما بين العظم والرابط مما يقلل من الاحتكاك بين الجزئين ويسمح لكليهما بالانزلاق من دون إلحاق أذى بأي منهما. وحين تلتهب يتجمع السائل حول الركبة وهو يكون في أسوأ حالاته حين يجثو المرء. وإذا لم تتم معالجة التهاب التجويف الجرابي وشفاؤه فإن الطبيب في هذه الحالة يقوم بإخراج السائل باستخدام إبرة وحقنة.
وهناك أسباب أقل شيوعا تتسبب في تشكل الماء حول ركبتك مثل الإصابة بالنقرس والأورام وتشكل الأكياس الغشائية وعارض اسمه "النقرس الزائل".


ما الذي يجب فعله في حالة الإصابة؟

يجب عليك أن تزور طبيبك خصوصا إذا كان الورم يتأتى خلال ممارستك للرياضة أو بعد إصابة . وإذا كنت تشك بتمزق الغضروف الهلالي أو الرباط في الركبة فإنه من اللازم عليك أن تبق الركبة مرفوعة وضع ثلجا فوقها ثم اذهب مباشرة لطبيبك.


Bookmark and Share

مجلة إسرائيلية: القذافي يهودي الأصل


ذكرت مجلة إسرائيل توداي أن الزعيم الليبي معمر القذافي يعود إلى أصول يهودية، مستشهدة بتفاصيل
أوردتها امرأتان يهوديتان من أصول ليبية قالتا للقناة الإسرائيلية الثانية العام الماضي إنهما من أقرباء القذافي.

وأكدت غويتا براون وحفيدتها راشيل سعدا أن أصول القذافي يهودية، مشيرتان إلى أن جدة براون وجدة القذافي شقيقتان.

وأوضحت سعدا أن القصة بدأت عندما تزوجت جدة القذافي اليهودية رجلا من بنى جلدتها ولكنه أساء معاملتها فهربت منه وتزوجت مسلما زعيما لقبيلة، فانجبت منه طفلة أصبحت والدة القذافي.

ورغم أن جدة القذافي اعتنقت الإسلام عندما تزوجت ذلك الزعيم، فإنها تبقى حسب القانون الإسرائيلي يهودية.

وعلق المذيع حينها بالقول إن "المهم في ذلك أن القذافي لا يملك أقرباء يهودا وحسب، بل هو نفسه يهودي".

وتقول المجلة الإسرائيلية إن تلك الأنباء ليست بالأمر الجديد، ولكن في ظل الانتفاضة الأخيرة في ليبيا التي تهدد بالإطاحة بنظام القذافي –كما حصل في تونس ومصر- فإن الزعيم الليبي "قد يبحث عن إستراتيجية خروج".

وإذا ما كانت تلك الأنباء صحيحة -والكلام للمجلة- فإن من حق القذافي الهجرة إلى إسرائيل وفقا للقانون الإسرائيلي الخاص "بعودة اليهود".

وتضيف أنه إذا ما رفضت جميع الدول استقبال القذافي، فقد تُرغم إسرائيل على القبول به.

ولفتت المجلة إلى كلمات المذيع في ختام اللقاء مع المرأتين حين قال "إنني متأكد بأن بعض السلطات المحلية في إسرائيل ستكون سعيدة باحتضانها رئيسا سابقا".




Bookmark and Share

عيون بهية محمد العزبي


عيون بهيه

ردي البيبان يا بهية .. لا ف يوم يظلموكي
داري العيون يا صبية .. لا الناس يحسدوكي
بهية .. كل الحكاية عيون بهية
وبهية خبريني .. مالهم بيكي اللايمين
دي عيونك يا صبية .. بالحب مليانين
كل مجاريح الهوا .. بيقولوا هيا بهية
كل عشاق الهوا .. ظالمين بهية بهية
ظلموا البنية .. يا عيني
و كل الحكاية .. عيون بهية

ولا حد عدى .. ولا مرة هدى .. وشاف عينيها الا و مال
قالوا عن بهية .. ظلموا البنية
و اللي في عينيها .. ملقاش مودة .. ظلم الصبية و راح و قال
قالوا عن بهية .. ظلموا البنية
قالوا عن بهية .. ملهاش عزيز ولا حبيب
عيونها تقتل .. ملهاش دوا ولا طبيب
قالوا ع البنية .. وياما قالوا
اللي في هواها .. يا عيني مالوا
ظلموا البنية يا عيني
و كل الحكاية .. عيون بهية

ياما ياما .. و ياما قلوب
دوبها و ياما.. دوب
حسن الصبية .. ياما ياما
كل الولاد .. في اخر البلاد
عشقوا البنية .. ياما ياما
غارت الصبايا .. حتى المراية
حسدت بهية .. و عيون بهية
عشقوا الصبية .. و ياما مالوا

قالوا ع البنية .. و ياما قالوا
(( موال .. و الموال بيختلف من حفلة للتانية ))
ياعم ياللي بلا عم .. تعالى اما اعملك عمي
و ارفع بشأنك في البلد و اقول عليك عمي
مادام باحبك و اريدك .. عن خالي و عن عمي
ده ياما صاحب علوم و يغلبه راجل عمي
لكن الواطي مهما علي .. اصله يرد عليه
غلطان ياللي تقول لقليل الاصل يا عمي
..
مش كل واحد طبل .. نقول عليه طبال
ولا كل من ركب الحصان .. خيال
ولا كل من مسك الريشة .. رسام
ولا كل من دق عالاوتار .. فنان
ولا كل من قال يا ليل .. نقول عليه ده قال
فن الليالي .. ده غالي
و العبد لله .. سيد مين يقول الليالي الحلوة و الموال




Bookmark and Share