محاولة لفهم الأسس العصبية للأحلام



محاولة لفهم الأسس العصبية للأحلام
الأحلام . تلك الظاهرة التي شغلت كافة البشر .
لقد أعطى الإنسان منذ قديم الزمان أهمية قصوى لهذه الظاهرة , وقد كان الإنسان البدائي غالباً لا يميز بين الوعي أثناء الصحو والوعي أثناء الحلم , لذلك كثيراً ما اختاطت أحداث الواقع من أحداث الحلم , وعندما نشأت الأديان فسر كل منها هذه الظاهرة . ولم تستثنى أي جماعة بشرية من محاولتها فهم هذه الظاهرة , وقد كتبت ألاف الكتب عن الأحلام وكانت جميعها لا ترتكز على أي أسس علمية , بل على الخيال والتكهن والتوقع .
لقد كتبت مئات الكتب عن الأحلام ودورها وأسبابها , وجرت بحوث كثير عنها وهذا بعضها :
في بدء القرن العشرين ظهرت آراء فرويد ومؤلفاته التي غيرت كل المفاهيم السابقة للأحلام حيث وصف وظيفة الأحلام بأنها عملية عقلية سايكولوجية تصدر من منطقة اللاوعي في العقل - التي افترضها - للتعبير عن رغبات مكبوتة ، بطريقة التداعي الحر. لقد ظن فرويد أنه كشف سر الأحلام , ولكن ظهر لاحقاً أن ظاهرة الأحلام لا تزال بحاجة إلى دراسة وبحث ليتم فهم أسسها وأصولها البيولوجية العصبية .
وجاء بعد فرويد \"كارل يونغ\" و\"ألفرد إدلر\" وغيرهما من الذين عارضوا أفكاره وبخاصة تلك التي تتعلق بالرغبات الجنسية المكبوتة , وعدوا وظيفة الأحلام وظيفة نفسية تكيفية تهدف إلى إيجاد تكيف للفرد مع واقعه الحياتي وإلى حل مشاكله.. إلخ .
وقال الدكتور كلاوديو باسيتي : \"لا تزال كيفية نشأة الأحلام , والهدف الذي تنشأ من أجلة , أسئلة مفتوحة بلا إجابة \"
- لقد ظهرت تفسيرات كثيرة لآلية تكوين الأحلام , والرموز التي تتصف بها وفوائدها . ولكن ما الآلية والرمز والوظيفة.. تلك الألغاز المحيرة في الأحلام؟
- أي البنيات الدماغية تشارك في إحداثها .
- ما هي المراكز التي تتواصل مع بعضها لكي تنشأ الأحلام .
- ما هي علاقة الوعي أثناء الصحو ( أو أثناء اليقظة ) بالوعي أثناء الحلم .
- لماذا هناك اختلافات كثيرة وهامة بين الوعي أثناء الصحو , والوعي أثناء الحلم .
يجب أولاً أن نفسر ونفهم كيف يحدث تفكيرنا ووعينا بشكل عام أثناء اليقظة أو أثناء الحلم , ثم نحاول أن نفهم كيف يحدث التفكير والوعي أثناء الحلم .
يمكننا أن نعرف الوعي الذاتي بشكل عام بأنه ما يحصل في الدماغ الفرد أثناء اليقظة أو أثناء الأحلام من شعور وإحساس وإدراك . ويطلق على المنطقة التي يحدث فيها الوعي ساحة الشعور أو سبورة الوعي أو الذاكرة العاملة , أو النفس أو الروح , أو الأنا الواعية .
فالوعي هو عبارة عن مصباح كشاف يضيئ ذلك الموضع في اللحاء أو بعض واردات الحواس , بنشاط هام ذي قيمة للبقاء على قيد الحياة . وبشكل عام يضيء الوعي فكرة أو مجموعة أحاسيس معينة في وقت واحد .
ويحدث الوعي بكف كل واردات الحواس و ما يرد من اللحاء وباقي أقسام دماغية , و منعها من دخول ساحة الشعور فيما عدا المتعلق بناحية معينة , وهذه الناحية هي ما يمكن أن نسميه بسلسة وعي الأحاسيس والأفكار .
وتنشأ الأحاسيس أو الأفكار الواعية , لأنها تتكرر خلال زمن قصير أو طويل ولا تكون لحظية تجري لمرة واحدة وتنتهي فوراً , وهي تنتشر في أغلب بنيات الدماغ . فالذي ينتج الوعي الذاتي هو تكرار جريان التيارات العصبية في بنيات الدماغ , بين التشكيل الشبكي والمهاد واللحاء والدماغ القديم وأحياناً المخيخ , فتكرر جريان هذه التيارات هو الذي يخلق \" زمن الوعي الذاتي\" وبالتالي الزمن البشري الذاتي .
فإذا لم يحدث هذا التكرار ووجود ذلكرة له , فلا يمكن أن يحدث الوعي , لأنه سوف يحدث في زمن قصير جداً ولمرة واحدة وينتهي بعدها , فتكرار وجوده خلال زمن هو الذي يسمح بحدوث الجدل الفكري الذاتي بين الأفكار والأحاسيس الواعية , والتي تجري مترابطة معاً و في نفس الوقت , وبالتالي نشوء زمن الوعي أو الديمومة .
ودور المهاد في إدارة وبث الوعي هام جداً, فهو يقوم بالتعاون مع التشكيل الشبكي والدماغ القديم واللحاء في إنشاء الوعي وبثه.
والوعي هو وعي بطنينات حسية أو بأفكار على شكل طنينات حسية , فهو طنين لطنينات حسية , أو طنين يتم تكرار بثه وانتشاره , فيصبح شامل أغلب بنيات الدماغ . وهذا يماثل البث لإذاعي أو التلفزيوني .
والوعي لأنه طنين حسي يمكن إحداثه في العقل ويمكن نقله من عقل لآخر .
إن النغمات الحسية تنتج عن عمل مستقبلات الحواس واللحاء , أما النغمات الواعية فتحدث أو تطن أو تقرع في بنيات دماغية متعددة . والنغمات التي يمكن أن تصدر من اللحاء ذات كم هائل , ولا يمكن للتنظيم الشبكي استقبال وإذاعة إلا جزءاً صغيراً جداً ومحدوداً في نفس الوقت( الذاكرة العاملة أو سبورة الوعي) .
ويمكن للتنظيم الشبكي وضع واردات من اللحاء أو من الحواس تكون ذات أهمية , في الانتظار ريثما ينتهي من معالجة الموجود لديه.
والتشكيل الشبكي ليس منتج الوعي , والوعي لا يحدث فيه , فهو المتحكم و المفتاح للوعي , فالوعي يحدث في بنيات الدماغ كله .
إن عملية الدخول إلى سبورة الوعي وحدوث الوعي , تجري في الدماغ بطرق متنوعة وبعضها معقد وهي :
- من واردات الحواس الهامة التي تدخل إلى سبورة الوعي .
- من الذكريات التي تستدعى نتيجة الترابط مع بعضها .
- نتيجة طلب الذكريات من قبل سبورة الوعي , أثناء التفكير .
- الاستدعاء الشبه عشوائي للذكريات من مراكز الذاكرة الدماغ الحوفي أثناء الحلم .
وفي هذه الحالة تحدث أعقد عمليات الوعي فالشعور و اللاشعور يعملان وعمل اللاشعور هو الأقوى والمسيطر . أما في حالة الصحو فالشعور أو الوعي أثنماء الصحو يكون هو المسيطر على إدارة ما يعرض على سبورة الوعي ويكون تأثير اللاشعور ( الناتج عن عمل الدماغ القديم أو الدماغ الحوفي ) ضعيف .
وبالنسبة لوعي الأحلام فعلى الأغلب يحدث بناءً على عمل المهاد والتشكيل الشبكي والدماغ القديم , ودور اللحاء يكون أقل مايمكن لأنه في حالة راحة لاستجماع قوته ( و يتم السعي لتحاشي إيقاظه ) , وهنا نجد أن التيارات الآتية من المستقبلات الحسية قد تم كف غالبيتها , وكذلك أغلب مسارات التشكيل الشبكي والمهاد مع اللحاء كفت أيضاً .
وتعقيد آلية تشكل الأحلام , ناتج عن عدم سيطرت المهاد الكاملة على إدارة هذا البث , نتيجة التدخل الكبير للدماغ القديم , الذي يصبح تأثيره كبير وأساسي .
لذلك نلاحظ وجود ازدواجية أو ثنائية أثناء الحلم .
- فهناك صانع ومخرج للحلم وهو الدماغ الحوفي .
- وهناك المشاهد والمعلق على ذلك وهو الدماغ الحديث بمافيه اللحاء .
فالدماغ القديم باستخدامه مخزون ذاكرته المحدودة , يصنع ويخرج حوادث الحلم دفعة واحدة لأنه يعمل بالتوازي ( وهذا يماثل طريقة حدوث الإلهام لأنها أيضاّ من عمل الدماغ القديم ) .
والدماغ الحديث مع مشاركة محدودة من للحاء(جزء صغير من الذاكرته) يقوم بالمراقبة والتعليق والتدخل الضعيف بحوادث الحلم . لذلك كان فهم الحلم أصعب بكثير مما تصوره فرويد . فأعقد عمليات الدماغ تكون أثناء الحلم وليس أثناء الصحو .
فالحلم ينتج عن التيارات العصبية الكهربائية التي تجري في الدماغ أثناء النوم , وكما ذكرنا في هذه الحالة تكون غالبية بنيات التي تنتج الوعي أثناء الصحو في حالة راحة ( اللحاء والدماغ الحديث ) , وتنشط البنيات الدماغ الحوفي , ويقوم هذا الدماغ بقدراته المتواضعة بالتعامل مع المدخلات الحسية ومعالجتها , فيحاول وضعها في صورة وأحداث وعرضها , وهذه المعالجة هي أحداث الحلم .
أما مراقب أحداث الحلم والمشارك فيها فهو جزء من الدماغ الحديث الذي يكون في هذه الحالة غالبية بنياته في وضع راحة .
فأثناء الحلم ينعكس الوضع بين الدماغ الحديث والدماغ الحوفي .
ففي حالة الصحو يكون الدماغ الحديث بمافيه اللحاء في أوج نشاطه ويقوم بالتعامل مع المدخلاث الحسية والأفكار . أما الدماغ الحوفي ( وهو الذي له الدور الأول في تشكيل اللاوعي ) فيكون عامل ولكن عمل الدماغ الحديث يطغى عليه .
بينما في حالة الحلم غالبية بنيات الدماغ الحديث تكون في حالة راحة ولا تشارك في معالجة المدحلات الحسية الحاصلة أثناء النوم , فيقوم الدماغ الحوفي بمعالجتها وضمن قدراته المتواضعة , فذاكرتة محدودة , ومنطقه متواضع لأنه يعمل بالتوازي ولا يستعمل السببية , بعكس الدماغ الحديث الذي يعمل بالتسلسل ويعتمد السببية والمنطق في معالجاته للمدخلات الحسية وباقي للأمور .
أي في الحلم يقوم الدماغ الحوفي بمعالجة المدخلات الحسية , والنفسية , بدل الدماغ الحديث , عن طريق عرض أحداث ومواقف ومشاعر, من المخزنة في ذاكرته الخاصة , كرد واسجابة لتلك المدخلات , ولكن بشكل ركيك لا يراعي المنطق والسببية وتسلسل الأحداث بشكل مستمر .
إن الفرق الأساسي بين الوعي أثناء الصحو والوعي أثناء الحلم هو :
1 - واردات الحواس إلى سبورة الوعي تغلق غالبية مسارتها أثناء الحلم .
2 - أثناء الحلم اتصالات سبورة الوعي مع اللحاء يضعف كثيراً , ويصبح هذا الاتصال تابع لتوجيهات الدماغ القديم أو الدماغ الحوف .
3 - أثناء الحلم ينشط كثيراً الدماغ القديم ويصبح هو المدير والمخرج لما يدخل إلى سبورة الوعي . فيقوم باستدعاء مكونات الحلم من ذاكرته الخاصة أو من ذاكرة اللحاء عن طريق اتصالات خاصة به , لذلك تختلف عن اتصالات سبورة الوعي أثناء وعي الصحو .
4 – التفكير أثناء الحلم يكون بشكل أساسي متوازي دفعة واحدة كما في الإلهام , وغير سببي وغير منطقي , والتفكير التسلسلي المنطقي ضعيف وهو ما يقوم به مراقب الحلم .
فالمهم من يكون هو المدير والمسؤول عن ما يدخل إلى سبورة الوعي , فهذا هو الذي يحدث الفروق الكبيرة بين الوعي أثناء الحلم والوعي أثناء الصحو .
- فهناك مدير منطقي ويستخدم السببية ومنظم وفعال , ويستطيع استخدام أرشيف معلومات واسع وذاكرة دقيقة و واسعة , ويملك قدرات معالجة متطورة . هو الذي يكون عامل أثناء وعي اليقظة .
- وهناك مدير غير منظم وغير منطقي ولا يعتمد كثيراً السببية . هو الذي يكون المدير أثناء الحلم .
الخلاصة :
تحدث الأحلام نتيجة استلام الدماغ الحوفي قيادة معالجة الأمور بدل الدماغ الحديث الذي يرتاح ليستعيد نشاطه , لذلك ليس للأحلام أية علاقة بالأحداث التي جرت أثناء النهار ( أو السابقة ) التي حدثت أثناء عمل الدماغ الحديث ( إلا أذا كانت هامة جداّ ومؤثرة نفسياً وانفعالياً فتظهر في الأحلام ).
ومعالجة االدماغ الحوفي للأمور تكون حسب قدراته المتواضعة , مقارنة بمعالجة الدماغ الحديث الذي يستخدم ذالكرة متطورة وواسعة بالإضافة لمعالجة متطورة للمدخلات الحسية وباقي الأمور .
فالدماغ الحوفي يستخدم ذاكرة متواضعة ومحدودة , ولكنه يعمل بطريقة شاملة وسريعة في معالجة الأمور لأنه يعمل بالتوازي ودفعةّ واحدة فينشئ كافة عناصر ساحة الحلم وسيناريو الأحداث , وذلك بالعتماد على ما يصله من مدخلات حسية ( أو نفسية ) من الوسط الخارجي أو من داخل الجسم , كالجوع أو العطش أو الرغبة الجنسية فيرى أمور متعلقة بها , أو البرد فيرى أحلام مزعجة , أو الحر فيرى أحلام مزعجة ,أو ضيق في التنفس فيرى أنه يختنق , أو أصوات عالية فيرى أحلام متعلقة بها , أوتعسر الهضم فيرى الكوابيس , أو الطاقة الزائدة والراحة فيرى نفسه يطير . . . الخ
الأحلام وما يحدث فيه من إلهامات :
قال العالم \"ديمتري ميندلييف\" بأنه أثناء نومه اكتشف الجدول الدوري للعناصر الكيميائية.
كما قيل أن الكيميائي \"فريدريك أوغست كيكولي\" في القرن التاسع عشر قال بأنه وصل إلى التركيب الكيميائي للبنزين أثناء نومه وهو اكنشاف عظيم حيث كان يحلم بثعبان يعض مؤخرته.
أما الرياضيون ومنهم\"جاك نيكلاوس \" فقد تحدثوا أيضًا عن عمليات الاستبصار التي حدثت لهم أثناء النوم ليلاً . فأثناء النوم ليلاً حدثت الكثير من الأعمال المهمة حيث تم تصحيح العديد من الأساليب وأزيل العديد من الغموض عن أشياء كثيرة .
إن هذا يدعم فكرة دور الدماغ الحوفي كمنشئ أساسي للأحلام
وبالنسبة للوعي أثناء التنويم المغناطيسي يكون الذي يقوم بالتنويم هو من يتحكم بما يدخل لوعي من ينومه
وبالنسبة لأحلام اليقظة يغلق جزء كبير من واردات الحواس مع بقاء اللحاء والدماغ الحوفي عاملان بفاعلية , ويقوم الدماغ الحوفي في التحكم في ما يدخل إلى سبورة الوعي باستخدام مخزون اللحاء . وهذا ما يجعل أحلام اليقظة تختلف بشكل أساسي عن الأحلام أثناء النوم .
تتمة
يجد كثير من القراء أن الاعتماد على المثيرات التي يتعامل معها العقل الحوفي فقط في تشكل الأحلام , وأن هذا معروف سابقاً , وهوغير كافي لتفسر غالبية أشكال وحوادث الأحلام , نعم هذه المثيرات تنشئ أحلام متعلقة بها ولكن هناك الكثيرمن الأحلام ليست متعلقة بتلك المثيرات .
طبعاً هذا صحيح
لقد ذكرت أن للدماغ الحوفي له مخزونه الخاص من الذاكرة ( وهذا المخزون ينشأ بطرق خاصة , حسب عمله , يعرفه المحللين النفسيين , سوف أشرحها مستقبلاً ) .
هذا المخزون من الذاكرة له تداعياته على أحداث الأحلام , فيحدث استدعاء من تلك الذاكرة نتيجة ارتباطها بحوادث الحلم .
والمشكلة الكبرى هي صعوبة أو استحالة فهم أو تفسير تلك الارتباطات , لأنها لاتعتمد على المنطق بل على أمور أخرى نفسية وانفعالية وقيمية . لذلك تظهر على أنها عشوائية , وانتقالات غير سببية وغير مفهومة
وكذلك تدخل الدماغ الحديث , الجزئي والمحدود , يتفاعل مع أحداث الحلم ويؤدي إلى تطورها وزيادة تعقيدها . فتظهر لنا بهذه الصورة .
\" لقد وجد العالمان الان هوبسون وروبرت مكارلي ان الحلم ليس الا اشارات كهربائية عشوائية يمر بها المخ حال النوم , ويقوم نتيجة لذلك بعرض مجموعة من الصور والمواقف المختزنة في الذاكرة ولكن بشكل عشوائي , ويأتي دور العقل الواعي الذي لا يقتنع بهذه العشوائية فيحاول وضعها في صورة منطقية عبر عرضها كقصة وهو ما نسميه الحلم , وتأتي محاولات العقل الواعي دون ان نعي به !!
واعتبرت هذه النظرية اهي الأقوى في مجال شرح الكيفية التي يتم بها الحلم ! \"
في رأيي هذا غير دقيق , والتفسير الذي ذكرته أراه أدق


Bookmark and Share

اسطوانة لتغريد الكناري



نظرا لكثرة الطلب على اسطوانة التعليم لفراخ الكناري الجميل قمت بجمع المقاطع من مجموعة من الاسطوانات وهذه تعتبر أفضل اسطوانة لتغريد الكناري و السيدي مقسم الى جزئين ليكون سهل التحميل وحجم السيدي حوالي 120 ميجابايت و يبلغ طول كل تسجيل حوالي 15 دقيقة الى 30 دقيقة وهو خاص للمدونة .
و هذه الاسطوانة تستعمل في تعليم الفراخ التغريد و تجهيزها للمشاركة في سباقات عالمية ادعكم مع التحميل وأتمنى أنه يعجبك

الروابط السريعة

http://hotfile.com/dl/118600527/ed51350/cd_kanary_song_part_1.rar.html

http://hotfile.com/dl/118607658/909170f/cd_kanary_song_part_2.rar.html


روابط اخرى لنفس الاسطوانة
http://adf.ly/246619/http://www.4shared.com/file/116852644/85d239ce/cd_kanary_song_part_1.html

http://adf.ly/246619/http://www.4shared.com/file/116948121/3f2c6633/cd_kanary_song_part_2.html

Bookmark and Share

الحضارة السومرية شرق الهلال الخصيب (بلاد سومر)



سومر (حضارة)

الحضارة السومرية هي حضارة لمجموعات بشرية في جنوب شرق الهلال الخصيب (بلاد سومر) في العراق اليوم، خلال الألف الرابع قبل الميلاد، سمى السومريون بلادهم كن-جير (ken-gi) ولغتهم إمِ-جير ("eme-gir")، والتسمية شومر (سومر) هي تسمية أكادية لمنطقة جنوب العراق وسكانها، والتي تكرس استخدامها، من قبل الباحثين، مع إعادة اكتشاف الكتابة واللغة والثقافة السومرية، في القرن التاسع عشر الميلادي.

لغة حتى اليوم لم يتم الكشف عن علاقة وطيدة أكيدة للغة السومرية مع أي من اللغات المعروفة، وبالتالي لايمكن تصنيفها ضمن العائلات اللغوية المدروسة (مع وجود العديد من الفرضيات حول ذلك من بينها تصنيفها كلغة هندوأوروبية أو آرية)، وقد بقيت السومرية حية في جنوب بلاد الرافدين حتى 1700 ق.م تقريباً، وبقيت كلغة كتابة وخصوصاً في النصوص الدينية والأدبية حتى الألف الأول الميلادي، وهي مع ما كشف حتى الآن أول لغة مكتوبة (حوالي 3200 ق.م)، وبذلك تغطي الكتابة السومرية فترة تقدر بثلاثة ألاف سنة

منشأ لا زال منشأ السومريين مجهولاً حتى اليوم، ولكن لغتهم تأكد اختلافهم في النشأة عن جيرانهم الساميين والعيلاميين، فهناك فرضيات حول منشأهم في بلاد الرافدين وتطورهم فيها، إلا انه لا دلائل أثرية على ذلك، وفرضيات أخرى حول نشأتهم في آسيا الوسطى، وهجرتهم نحو بلاد الرافدين، لكن كذلك البحث الأثري لا يثبت ذلك، معظم الفرضيات تستخدم البحوث اللغوية في ذلك، ولا كنها مع ذلك لم توفق حتى الآن في تحديد منطقة نشوء سومريو اللغة

تاريخ تعود بداية الحضارة السومرية لما يعرف بعصر أورك إلى بداية الألف الرابع ق.م، وهي مميزة ببدايات إنشاء المدن الأولى كما أنها ذات طراز فخاري محدد، وقد شكلت امتداداً لثقافة العُبيد، أولى المستوطنات الزراعية على متداد الفرات منذ الألف السادس ق.م المميزة بطرزها الفخارية ذات الألوان والطابع المحدد

عصر أوروك بدأ التاريخ السومري بما يعرف بعصر أوروك من حوالي 4000 ق.م إلى 3000 ق.م، فقد نشأت العديد من المستوطنات والقرى الزراعية على الفرات والتي تطور منها لاحقاً بعض المدن ،والتي شكلت أوروك المدينة الأهم بينهم، وا التي اشتهرت بمعبد إنانا فيها

عصر جمدة نصر في حوالي 3100 ق.م زاد عدد المزارعيين المشتغلين بالزراعة المروية بشكل كبير، وأصبحت مراكز المدن أماكن مقدسة، وانتهى هذه الفترة حوالي 2900 ق.م

الدولة السومرية القديمة في بداية عصر السلالات المبكرة نشأت مجموعة من المدن الدول (اداب-إريدو-إيسن-كيش-لاكاش-لارسا-نيبور-أور-أوروك) والتي شكل خضوعها لحكم واحد منذ 2800 ق.م الدولة السومرية القديمة، وذلك عبر سلسلة من القادة الحكام من مدن وعائلات حاكمة مختلفة كمات يلي

كيش

كان أول حاكم لسومر هو إتانا الذي عاش في فترة 2800 ق.م، وكان ملك مدينة كيش

أوروك

تلى ملك كيش، مسكياكاشر ملك أوروك، وأسس جنوباً من كيش أسرة حاكمة منافسة، ووسع نفوذه حتى شمل كامل الهلال الخصيب تقريباً، وخلفه ففي العام 2750 ق.م ابنه إنمِركار، الذي خلفه أحد قادة جيشه المدعو لوكالباندا، ثم عاد حكم سومر في العام 2700 ق.م إلى أسرة كيش عن طريق الملك إنمِباراكِسي

أكد

وحد الأكاديون- الذين سكنوا شمال سومر- بقيادة سرجون سومر تحت حكم أسرة واحدة من 2371 ق.م وحتى 2191 ق.م، واضحت في هذه الحقبة اللغة الأكادية هي لغة الدولة الرسمية، وانتهت هذه الفترة بغزو المنطقة من قبل الگوتيين (الجوتيين)

الدولة السومرية الحديثة دامت الدولة السومرية الحديثة من عام 2112 ق.م وحتى العام 2004 ق.م، وذلك تحت حكم أسرة أور الثالثة، الذين أعادوا الكتابة باللغة السومرية كلغة رسمية للدولة،

ومن أعمالهم بناء العديد من الزاقورات، إلا أن نهاية هذه الفترة كانت قريبة على يد العيلاميين، خضعت سومر بعد ذلك للدولة البابلية القديمة (2000- 1595 ق.م)وآشور والدولة البابلية الحديثة (الكلدانية)

مجتمع سومر تعتبر الميزة الأساسية للحضارة السومرية هي تطويرها لحضارة متقدمة في بيئة طبيعية كانت بحاجة إلى جهد إنساني كبير من

اجل استثمارها متابعين بذلك الثورة الزراعية التي ترسخت معالمها في الهلال الخصيب إبان العصر الحجري الحديث إلى الثورة المدينية التي أوصلت الحضارة البشرية إلى ماهي عليه اليوم

كتابة وإن تكن الكتابة قد طورت في العديد من الثقافات البشرية على انفراد كما في مصر والصين والمايا، إلا أن

الكتابة المسمارية تشكل حسب الأبحاث الحالية الأقدم بينها3200 ق.م، وقد ساهم في نشرها الأكاديون والحيثيون بعد أن كتبوا لغاتهم بها، كما شكلت الأساس الذي انطلقت منه أبجدية أوغاريت

التقنيات يعتبر اختراع العجلة الذي تم أيضاً لأول مرة في سومر، من الإخترعات التقنية ذات الأهمية البالغة، والتي ارتبطت بتدجين الحيوانات واستخدامها ليس كموارد لتغذية وبعض الالمنجات الأخرى

كجلود والعظام، إنما أيضاً كموارد لفاعليات إنتاجية، كستخدامها في الحرث والجر في الأعمال الزراعة، والنقل لاحقاً عند أختراع العربات حين ازداد عدد البشر في المراكز المدن الزراعية


زراعة وريّ في مجال الزراعة لم يدجن السومريون أنواع نباتات أو أنواع حيوانات جديدة غير التي كانت معروفة مسبقاً في القرى الزراعية الأولى للهلال الخصيب،

إلا أنهم ساهموا في تطوير أساليب الري، والصناعات الغذائية في مجال مشتقات الألبان، لكن اعتماد أساليب الري الصناعي عبر شق القنوات وغمر الحقول بالمياه يعتبر من أهم عوامل تملح التربة

الذي ساهم لاحقاً في ضعف الإنتاج الزراعي والتدهور الاقتصادي-الاجتماعي للعديد من المدن السومرية، وحسب الدراسات الحالية فقد كان السجل الغذائي في سومر يتكون بشكل أساسي

من منتجات الحبوب والتمور والعسل والسمسم (الطحينية)، وعن البروتين فقد حصلو عليه من البيض والأجبان والأوز والبط والدجاج والجراد، وقليلاً من الحيوانات الكبرة كالبقر والحمير

والخنازير والغنم والماعز، كما اصطادوا الأرانب والخنزير البري والماعز والغنم البري، والمها والغزلان، اما صيد الأسود فكانت رياضة الملوك، كذلك تم صيد الأسماك بشكل موسع

مهن بينت الحفريات (تنقيب) والنصوص الكتابية المتبقة من المدن السومرية وجود العديد من المهن والحِرف التي مارسها النساء والرجال، ويمكن تعدادها أهمها كالتالي:

صناعة المعجنات (فران)

مهنة تحضير اللحوم (لحام/قصاب)

مهنة تحضير الطعام (طباخ)

صناعة القصب كالسلال والبسط

صناعة الفخار (فاخوري)

مهنة قطع وإعداد الحجر (حجار)

صناعة التماثيل (نحات)

صناعة الخشب (نجار)

صناعة أدوات الوزن

صناعة القوارب

صناعة الملابس (خياط)

مهنة التزيين (حلاق)

مهنة الطب (طبيب)

مهنة التعليم (مدرس)

مهنة الكتابة (كاتب)

مهنة البناء (معمار)

مهن أدارية وقيادية رئيس بلدية

ضابط

سفير

مدير معبد

كاهن

مدير مكتبة

ناظر أشغال



مدارس
توصف المدارس في التقليد السومري على أنها بيوت الألواح، وقد كشفت البعثة الفرنسية في ماري بيتي ألواح، حيث كان الطلاب يجلسون على مقاعد من الأجر، كما أن قوائم الكلمات تشير إلى وجود نظام مدرسي في الألف الرابع ق.م، وشكلت النصوص المدرسية التي وجدت في شورباك والتي تعود إلى منتصف الألف الثالث ق.م دليل مباشر على ذلك، وقد وجد على نهايات ألواح التمارين أسماء الطلبة وأسماء ابائهم الذين كانوا يعملون في المهن الإدارية والقيادية بشكل أساسي ،هذا وكان على الطلبة في البداية تعلم 2000 مقطع-رمز مسماري، ومن بعض النصوص يمكن تتبع آليات التعليم من قبل المدرسين الذين يسمون آباءً، حيث نجد بعض الفكاهة كطريق لأيصال المعلومات، من مثل قصة" الذئب الذكي والذئاب التسعة الأغبياء"، لتعليم عملية الجمع

و من المرجح أن المعارف التي توجب على الطلبة إتقانها هي رسم (تخطيط) المقاطع الكتابية، واللغة السومرية مما يعني القدرة على الكتابة والقراءة، فقد توجب كتابة القصص التعليمية والحِكم والأناشيد والملاحم

رياضيات وفلك قدمت الحضارة السومرية أقدم ما هو معروف حتى الآن على الإشتغال بالرياضيات، فهم من طور استخدم النظام الستيني في العدّ، وأول من أوجد القبة، وأول من بنا الصروح الضخمة في أور وأوروك ولكش، كما هو معروف من الزقورات، الأمر الذي يحتاج إلى حسبات هندسية رياضية، كما تبين النصوص أنهم عرفوا بعض الكواكب منها كوكب عطارد

دين يعتبر الدين في سومر من أقدم الأديان الموثقة (كتابياً) في تاريخ البشرية، وقد كان لنصوصه الدينية تأثيراً واضحاً على مجمل أديان الهلال الخصيب وأحياناً المناطق المحيطة به، لقد قدس السومريون بالإضافة إلى الآلهة الرئيسية والقديمة، مجموعة من الآلهة الخاصة في كل مدينة على حدة والتي تنافست فيما بينها ورويداًً أحتلت مكان بعضها البعض في حال تشابه الصفات الممنوحة للآلهة المختلفة، لتشكل بانثيون سومري، يمكن تتبعه في الكثير من النصوص، وعلى الأخص ملحمة جلجامش التي كتبت أساساً في الزمن السومري وبقيت الكثير من الشخصيات الإلهية السومرية مضمنة بها على الرغم من التحرير وإعادة الكتابة الذي طالها عبر تعاقب الثقافات









Bookmark and Share

مكانة المرأة في الإسلام وتهافت منطق التحرر الجنسي


مكانة المرأة في الإسلام وتهافت منطق التحرر الجنسي

إن عصرنا الحالي (حيث تتعرض المراه ـ خصوصا في الغرب ـ الى تهميش دورها في الأسرة والمجتمع وإبرازها كسلعة جنسية رخيصة) يتطلب ان تكون الكتابات في مجال شؤون المرأة موجهه إلى إبراز الدور الأساسي للمرأة في المجتمع كما شرعها الإسلام على جميع الأصعدة وخصوصا الأصعدة العلمية والثقافية وتبيان المقام السامي للمرأة في إنشاء الأسرة الصالحة والمساهمة في تطورا لمجتمع ورقيه. ومما يزيد الطين بلة ان بعض الكتاب وللأسف حشروا الدين حشرا وحاولوا أن يوحوا بان المانع من الحرية الجنسية للمراة هو الدين عموما والإسلام خصوصا (وما عشت اراك الدهر عجبا)!. وهذا المنطق المتهافت لايهدف إلا إلى إثارة الاستهزاء بالاسلام وتشريعاته. في هذا المقال سوف نبرهن على خطل الآراء والأطروحات التي أوردها هؤلاء الكتاب. والمقال يتألف من ثلاث أجزاء: الجزء الأول يستعرض مقام المرأة في الإسلام والجزء الثاني يستعرض الثورة الجنسية التي دعا إليها الغرب ويؤيدها هؤلاء الكتاب، والجزء الثالث يستعرض بعض الإحصائيات التي تشير إلى إن العنف ضد المرأة هو نتاج من التحرر الجنسي.

عظمة مكانة المرأة في الإسلام
إن عظمة مقام المرأة بينها الإسلام في تشريعاته فنجد فى سورة النساء: الآية: 124 {ومن يعمل من الصالحات من ذكر وأنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا}. وفى سورة النحل: الآية: 97 {من عمل صالحا من ذكر وأنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون}.
وفي سورة غافر:{ يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإن الآخرة هي دار القرار، من عمل سيئة فلا يجزى إلا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر وأنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة يرزقون فيها بغير حساب }. اضف الى ذلك ان الطعام والكسوة والسكن ونفقات العلاج وغيرها للزوجه قد اوجبها الاسلام على الزوج دون الزوجة. فالاسلام لايوجب على المراة الطبخ اوالتنظيف داخل بيتها مثلا. نعم يستحب لها فعل ذلك ولايجب بل لايجوز للرجل شرعا اكراه امراته على ذلك (كما يفعل بعض المسلمين). اي أن المراة مؤمًنة اجتماعيا واقتصاديا ومحفوظة الكرامة داخل وخارج اسرتها بحيث لاتحتاج الى العمل مادامت متزوجة. فينما توجب القوانين الغربية والوضعية (باغلبها) العمل على المراة كي تعيش. وهذا يدل علي علو ومكانة المراة في الاسلام.
اما استخدام المراة كسلعة للجنس من قبل الغرب فحدث ولاحرج. فلم نسمع في اضعف وقت للحضارة الاسلامية مهازل مثل تلك التي تحدث في الغرب الذي يبحث عن الجنس من أي طريق متاح والعياذ بالله ويبحث عن استغلال المراة تحقيقا لهذه الاغراض البهيمية. اضف الى ذلك ان الايات الكريمة المشار اليها تؤكد ان مقياس التفاضل بين البشر جميعا رجالا ونساءا على قدم المساواة هو: الايمان والعمل الصالح. فاذا اتجهنا الى سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وجدنا المزيد... يقول النبي الاكرم صلى الله عليه وآله وسلم: (إنما النساء شقائق الرجال) وفسر العلماء كلمة (شقائق) بالامثال... فالنساء فى التكاليف وفى الحساب والعقاب والثواب سواء مع الرجال. بل ان النبي (ص) يشير بوضوح انه لو كان له امر التفضيل لفضل النساء: (ساووا بين أولادكم في العطية، فلو كنت مفضلا أحدا لفضلت النساء). ويذكر القران بالتعظيم والتوقير نماذجا لنساء ارتقين بطاعتهن لله فيقول عز وجل فى سورة التحريم: (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ {11} وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ {12). لقداعطى الاسلام للمرأة الحرية المالية الكاملة وجعلها مستقلة بمالها عن زوجها فان شاءت اعطته وان شاءت منعته، قال عز وجل: (وَآتُواْالنَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا {4}).
ذلك هو مقياس الافضلية فى الاسلام... التقوى والطاعة... وليس الجنس.
يقول القران الكريم فى سورة لقمان: (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ {14} وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ {15}) وبهذا الوهن والضعف والام الحمل قدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حسن صحبتها على حسن صحبة الوالد. فعن النبي الاعظم (ص) في حديث آخر: { جاء رجل فقال: يارسول الله من أحقُّ الناس بحسن صحابتي ؟؟ قال: أُمُّك قال: ثم مَنْ قال: أمك قال: ثم مَنْ ؟؟ قال أُمُّك قال ثم مَنْ قال: أبوك }.و يقول صلى الله عليه وآله وسلم: (أى رجل لطم امرأته لطمة أمر الله عز وجل خازن النيران فيلطمه على حر وجهه سبعين لطمة من نار جهنم) بل وان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اعطى المراة خصوصية كبيرة: فنهى عن تتبع عثرات النساء.... فليس للرجل ان يصير رقيبا على زوجته يتسقط لها الاخطاء ويعاتبها ويشتد فى عتابها ولومها.

تهافت منطق الثورة الجنسية
مع تحرير المرأة علت موجات التحرر فقد صارت المرأة مستقلة بكسبها وبصوتها وحررتها وسائل منع الحمل من قيود الأمومة فأطلقت بعض الفئات من النساء صيحات تطرُّف تنادي بكسر كل القيود الموروثة وتنادي باعتبار الأسرة نفسها مؤسسة اضطهاد للمرأة ينبغي إلغاؤها. وتبارى المزايدون والمزايدات في هذا الاتجاه مما أدى لطائفة من الأفكار سادت في أوربا وفي أمريكا في الستينات من القرن العشرين الميلادي وسميت بالثورة الجنسية Sexual Revolution. هذه الثورة الجنسية عبر عن فكرها الأساسي أبراهام ماسلو بقوله: " إنّ النفس حزمة من الرغبات المكبوتة وأن التقاليد تدفع الناس لمزيد من الكبت ومن اصطناع شخصيات مصطنعة فيعيش الناس حياة زائفة. وانّ واجبنا أن نتخلص من هذه الضوابط الزائفة لنعيش الحياة كما تملى علينا رغباتنا ".
من هذا المنطلق اعتبرت كل نزوة وشهوة حاجة ملحة مستحقة الإرضاء واعتبر كل امتناع عن إرضائها إبقاء على الزيف وعدم الصدق مع النفس. فالصدق مع النفس هو إشباع الرغبات بلا حدود. وكل نزوة حتى التي كانت تعتبر انحرافا نفسيا مثل السادية (التلذذ من عذاب الآخرين) والماسوشية (التلذذ من عذاب الذات) والزواج المثلي homosexualism ، والسحاق (العلاقات الجنسية بين النساء) Lesbianisim ، والميول الاستعراضية ، واستبدال الزوجات ، والممارسات الجنسية الجماعية.. كل هذه الحالات الشاذة صارت تمارس علنا وتوصف بأنها خيارات بديلة لإشباع حاجة طلابها. والانكى من ذلك ان الزواج المثلي اصبح يعقدرسميا في الكنائس وبمباركة القساوسة في البلدان الاسكندنافيه!.
لقد استمرت هذه التيارات المسماة الثورة الجنسية حتى منتصف السبعينات ومع ما فيها من تدمير خلقي واجتماعي فإنها جعلت من المجتمعات التي مارستها في أوربا وأمريكا مختبرا ضخما لبعض الأمور الإنسانية الهامة. مختبرا آدميا مشابها للتجارب التي تجرى على القرود والأرانب والفئران.

الدروس المستفادة:
إن ما يمكن أن يستفاد من تجارب الإباحية الجنسية التي مورست بتطرف في أوروبا وأمريكا يمكن تلخيصه في الآتي:
الحقيقة الأولى: أنّ ثمة علاقة بين الانضباط الجنسي والصحة بحيث يؤدي عدم الانضباط لمخاطر صحية تعجز عن مقاومتها كل قدرات الطب الحديث.
لذلك فمنذ أواخر السبعينات صار المرض السري المسمى هربز (GENITAL HERPE) مرضا شائعا يقدر المصابون به في أمريكا بعشرين مليونا ويقدر من يصابون به إصابة جديدة بنصف مليون في السنة.
والى جانب ذلك المرض المستعصي على العلاج المنتشر نشا مرض أخر اسمه ايدز (AIDS) وهو مرض فيروسي. فيروسه محصن ضد العلاج ونتيجته غالبا الوفاة. هذا المرض الأخير أحدث هلعا كبيرا في أمريكا وأوروبا وقد قتل في أمريكا وحدها حتى الآن مايقارب النصف مليون نسمة،
هذه الأمراض المعدية الخطيرة غير قابلة للعلاج الآن وهي نتيجة مباشرة لعدم الانضباط الجنسي مما اقنع كثيرين في أمريكا بأنّ هذا المرض عقاب مستحق للانحراف الخلقي. هذا الشعور ساهم ضمن عوامل أخرى في الحد من غلواء الثورة الجنسية واستمالة روادها إلى الاعتدال والانضباط الجنسي. ايضا،الدراسات الطبيه ذاتها لاتضمن ان الوقاء المطاطي يمكن منع الايدز والامراض الجنسيه.
الحقيقة الثانية:إنّ التخلي عن الضوابط الجنسية وآداب الجنس ومحاذيره يؤدي تدريجيا لموت الشهوة نفسها. لقد شاهد هذه الظاهرة كثير من علماء الجنس وعلماء النفس. قال أحدهم وهو عالم النفس تريب (TRIPP): " إنّ إثارة الجنس تتوقف على وجود عقبات وموانع في طريقه. زوال هذه العقبات والموانع يزيل معه الإثارة واللذة.
الحقيقة الثالثة: الإباحية الجنسية والتخلي عن ضوابط الأسرة وواجباتها يفجع المجتمع كله ولكنه في حساب الخسائر يضر المرأة أكثر من الرجل. قالت كارولين ستيوارت: " يستطيع الرجال أن يكونوا أكثر عفوية في حياتهم الجنسية. أمّا النساء فالجنس بالنسبة لهم ارتباط. أنّ الرجال يستخدمون الحنان للوصول للجنس ، أمّا النساء فإنهن يستخدمن الجنس ليصلن للحنان! "
ولتأييد هذا المعنى أرسلت آن لاندرز (ANN LANDERS) وهي كاتبة أمريكية تنشر مقالاتها ألف صحيفة أمريكية ، أرسلت سؤالا واحدا لآلاف النساء الأمريكيات وطالبتهن الإجابة بنعم ولا:
السؤال هو: هل تفضلن الملاطفات والملامسة بحنية على الجماع نفسه ؟
فرد على السؤال تسعون ألف امرأة وكان رد 70% من هؤلاء النساء على السؤال بنعم.
ومعلوم أنّ هذا الرد غير متصور بهذه النسبة إذا كان السؤال موجها للرجال وعبر تجارب كثيرة تأكدت حقيقة شائعة أخرى هي أنّ الممارسات الجنسية العفوية تضر النساء اكثر مما تضر الرجال. ذلك أنّ العلاقة إذا أدت لحمل رغم الاحتياط فسيبقى في بطونهن الجنين غير المرغوب فيه. وهن اللائى يتعرضن لأذى وسائل منع الحمل فمانعات الحمل تشتمل على مخاطر غير مباشرة.وهن اللائى يواجهن احتمالات سرطان عنق الرحم وهو مقترن بالمضاجعات الجنسية مع عدد من الرجال.
المهم إنّ هذه التجارب تثبت أنّ ربح المرأة من الأسرة أكبر وخسارتها في زوالها أكثر.
الحقيقه الرابعة: الاجهاض من الحمل الغير شرعي. تشير الدراسات ان ثلاثين الف طفل يقتل سنويا في السويد بسبب الاجهاض. وفي امريكا العدد رهيب جدا ويصل احيانا الى المليون! وهكذا تزهق الارواح البشرية بدم بارد! لقد أدت الثورة الجنسية التي حدثت في أوربا وأمريكا إلى انتشار آراء ناقدة للأسرة بل داعية للاستغناء عنها كمؤسسة فاشلة وظالمة للمرأة.ولكن كثيرا ممن ذهب إلى تلك الآراء عن الأسرة عادوا عنها مدركين سذاجة الرفض لمؤسسة الأسرة.
والدليل على ذلك أنّ مجلة تايم الأمريكية أعدت دراسة حول الموضوع وخلصت الدراسة التي نشرتها المجلة إلى الآتي: " بعد الضجة التي أثارتها الثورة الجنسية فان غالبية الأمريكيين والأمريكيات أصبحوا أشد تمسكا بالأسرة وإيمانا بالزواج وعادوا إلى الفكرة التقليدية التي تقرن الجنس بالحب وترى ألا يكون الجنس عفويا أبدا ".إننا إذ نستعرض هذه النتائج نستفيد منها في زيادة معارفنا والاتعاظ بتجارب غيرنا. فالمطلوب أن نلم بالفكر والتجربة الإنسانية كلها لاستصحاب المفيد واطراح الضار على أساس الأثر القائل: " الحكمة ضالة المؤمن حيثما وجدها أخذها " وعلينا أن نلتمس العظة من تجارب الآخرين لكيلا نكرر الأخطاء التي وقعوا فيها على أساس الأثر: " العاقل من اتعظ بغيره ".وحيثما استعرضنا التراث الأوربي الأمريكي وفكره وتجاربه فلا يفوتنا أن نأخذ في الحسبان دائما جدلية الصراع الذي لوّن فكرهم وتجربتهم بين موروثهم الكنسي وردة الفعل.العلمانية الماركسية عليه.إذا نحن أخذنا في الحسبان هذا التفاعل لأمكننا أن نعطي الفكر والتجربة الأوربية الأمريكية تقويما موضوعيا ومن ثم أن تكون استفادتنا منها استصحابا وإطراحا واتعاظا أكبر"

هل الغرب أنتج الأسرة الصالحة؟
هل حقق التحرر الجنسي السلام والوئام في المجتمع الغربي؟ الجواب يكمن في ان العنف الأسري ذاته هو احد النتاجات الغير مباشرة من الثورة الجنسية. فقد لحق العنف الأسري بشتى أنواعه بأضعف أعضاء الأسرة، أي النساء والأطفال. ولا يزال الكتمان وعدم كفاية الأدلة، والحواجز الاجتماعية والقانونية، تجعل من الصعب الحصول على بيانات مضبوطة عن العنف المنزلي الموجه ضد المرأة، والذي يعتقد علماء الاجتماع أنه أقل ما يبلغ عنه من أنواع الجرائم. ومعظم البيانات عن العنف الموجه ضد المرأة، تُجمع من دراسات صغيرة، ولا تعطي غير لمحة فحسب، عما يفترض أنه ظاهرة عالمية، وهي لا يمكن استخدامها في توفير مؤشرات دقيقة عن مدى العنف الموجه ضد المرأة؛ ولكنها تبين بشكل قاطع أن العنف في البيت أمر شائع، وأن المرأة هي ضحيته في أكثر الحالات. تشير الدرسات السويدية ان في كل ساعة تتعرض مالا يقل عن امرأتان سويديتان للاهانه والضرب والاعتداء ويعتقد ان الواقع يتجاوز هذا العدد.
ـ ففي عام1981 أشار (شتراوس) إلى أن حوادث العنف الزوجي منتشرة في (50ـ 60%) من العلاقات الزوجية في الولايات المتحدة الأمريكية، في حين قدر (راسل) عام 1982 هذه النسبة بـ 21%، وقدرت (باغلو) النسبة بأنها تتراوح بين 25ـ35%، كما بين (أبلتون) في بحثه الذي أجراه عام 1980على 620 امرأة أمريكية أن 35% منهن تعرضن للضرب مرة واحدة على الأقل من قبل أزواجهن. ومن جهتها (والكر) أشارت استناداً إلى بحثها عام 1984 إلى خبرة المرأة الأمريكية الواسعة بالعنف الجسدي، فبينت أن 41%من النساء أفدن أنهن كن ضحايا العنف الجسدي من جهة أمهاتهن، و44% من جهة آبائهن، كما بينت أن 44% منهن كن شهوداً لحوادث الاعتداء الجسدي لآبائهن على أمهاتهن.
ـ في عام 1985 قتل (2928) شخصاً على يد أحد أفراد عائلته، وإذا اعتبرنا ضحايا القتل الإناث وحدهن، لوجدنا أن ثلثهن لقين حتفهن على يد زوج وشريك حياة، وكان الأزواج مسؤولين عن قتل 20% من النساء اللاتي قتلن في عام 1984، في حين أن القتلة كانوا من رفاقهن الذكور في 10%من الحالات.
ـ أما إحصاءات مرتكبي الاعتداءات ضد النساء في أمريكا: ثلاثة من بين أربعة معتدين هم من الأزواج: 9% أزواج سابقين، 35% أصدقاء، و32% أصدقاء سابقين. إحصائية أخرى تدرس نسبة المعتدين، تبين أن الأزواج المطلقين والمنفصلين عن زوجاتهم ارتكبوا 79% من الاعتداءات بينما ارتكب الأزواج 21%.
ـ وقد ثبت أن ضرب المرأة من قبل شريك ذكر لها، هو المصدر الوحيد، والأكثر انتشاراً، الذي يؤدي إلى جروح للمرأة. وهذا أكثر انتشاراً من حوادث السيارات والسلب والاغتصاب كلها مجتمعة.
ـ وفي دراسة أخرى تبين أن امرأة واحدة من بين أربع نساء، يطلبن العناية الصحية من قبل طبيب العائلة، يُبلغن عن التعرض للاعتداء الجسماني من قبل شركائهن.
ـ من مجموع النساء اللواتي سعين في طلب العناية الصحية من طبيب العائلة، أبلغ 37% منهن على كونهن من الناجيات من حوادث التعذيب الجنسي في مرحلة الطفولة، و29% أبلغن أنه تم الاعتداء عليهن جنسياً بعد البلوغ. والنساء اللواتي كن ضحية لمثل هذه الاعتداءات الجنسية أكثر اكتئاباً من اللواتي لم يتعرضن لها.
ـ تم توزيع بيانات على مستوى الولايات شملت (6000) عائلة أمريكية ونتج عنها أن 50% من الرجال الذين يعتدون بشكل مستمر على زوجاتهم، يعتدون أيضاً وبشكل مستمر على أطفالهم.
ـ الأطفال الذين شهدوا عنف آبائهم، معرضون ليكونوا عنيفين ومعتدين على زوجاتهم، بنسبة ثلاثة أضعاف، من الذين لم يشهدوا العنف في طفولتهم، أما أولياء الأمور العنيفون جداً فأطفالهم معرضون ألف ضعف ليكونوا معتدين على زوجاتهم في المستقبل.
ـ أكثر من ثلاثة ملايين طفل في السنة هم عرضة لخطر العنف الصادر عن الأبوين.
ـ مليون امرأة في السنة تعاني من كونها ضحية للعنف الذي لا يصل إلى درجة الموت، ويكون هذا الاعتداء من قبل شخص قريب للضحية. هذه الإحصائية تعتبر من أكثر الإحصائيات اعتدالاً.
ـ أربعة ملايين أمريكية تقع تحت اعتداء خطير، من قبل شريك قريب لها خلال سنة. وقرابة 1 من 3 نساء بالغات، يواجهن تجربة الاعتداء عليهن جسمانياً على الأقل مرة واحدة من قبل شريك في فترة النضج. وفي عام 1993 تم توقيف ـ 575000 ـ أي ما يزيد عن نصف مليون رجل لارتكابهم العنف ضد النساء.
ـ خلال عام1994، 21% من حالات العنف التي وقعت المرأة ضحيتها، قد ارتكبت من قبل قريبين، ولكن فقط 4% من حالات العنف ضد الرجل، قد ارتكبت من قبل قريبات.
ـ من 90ـ95% من ضحايا العنف العائلي هم من النساء.
ـ الأطفال الذين يعيشون في منازل يتم فيها اعتداء الأزواج على بعضهم، معرضون للإيذاء بنسبة تفوق الأطفال الآخرين بـ 1500 مرة.
ـ من 40 ـ60% من الرجال الذين يسيئون معاملة زوجاتهم يعتدون على الأطفال أيضاً.
ـ الآباء الذين يضربون الأمهات يميلون، أكثر مرتين من الأزواج الغير عنيفين، للحصول على طلب رعاية الأطفال بعد الطلاق.
ـ في دراسة واحدة، 27% من ضحايا القتل داخل العائلة هم من الأطفال.
ـ 90% من الأطفال الذين يقتلون تحت سن العاشرة، يقتلون خلال خلاف عائلي، و56% من الأطفال هم دون الثانية.
ـ في عام 1994، / 243000/ شخص، من الذين تلقوا الإسعاف في غرفة الطوارئ، بسبب الجروح التي نتجت عن العنف، كان قريب للعائلة هو السبب، وفاق عدد ضحايا الإناث ضحايا الذكور بنسبة 1:9.
ـ هناك على الأقل أربع ملايين تقرير في حوادث العنف العائلي ضد المرأة كل عام، وقرابة 20% من هذه الحوادث حصلت في المنازل.
ـ في عام 1991، أكثر من تسعين امرأة قُتلت أسبوعياً، تسع نساء من عشر قتلن من قبل رجل.
ـ تستخدم الأسلحة بنسبة 30% من حوادث العنف العائلي.
ـ في 95% من الاعتداءات الناتجة عن العنف العائلي، الجرائم ترتكب من قبل الرجال ضد النساء.
ـ الأزواج والعشاق المؤذين، يضايقون في مجال العمل 74% من النساء المتعرضات للضرب، إما بطريقة مباشرة ومضايقات عبر الهاتف.
ـ في العلاقات الحميمة تفوق ضحايا النساء المتعرضات للعنف ضحايا الرجال بعشر مرات.
هذه نبذة بسيطة ولو شئت لأسهبت في الموضوع.

النتيجة
وهكذا نستنتج ان الغرب ساهم في القضاء على الاسره وضياعها بدعوته الى التحرر الجنسي وزيادة العنف ضد المرأة وتسويقها كسلعة جنسية وتفشي اللااخلاق والمحصلة من هذا كله: الانتحار بمئات الآلاف سنويا والايدز (بالملايين!) والاجهاضات التي وصلت ارقاما فلكيه وستكون سببا لانهيار الغرب كما برهن ذلك الفيلسوف الالماني شبنغلر Oswald Spingler في كتابه سقوط الغرب والفيلسوف الفرنسي روجيه غارودي وغيرهم.


Bookmark and Share

المقولة المناسبة الآن هي ” قل لي ماذا شربت أقل لك أين كنت “.

دليلك فوق رأسك !!
يسافر معظم الناس من مشارق الأرض إلى مغاربها، حاملين معهم الصور
الفوتوغرافية الدالة على رحلاتهم، أما الآن فلا حاجة لأي دليل على مكان زيارتهم.



لأنهم سيحملون معهم دليلاً آخر ومن نوع آخر، دليلاً من ابداع الخالق، فلكل مكان بصمته الخاصة، ولا مناص من أن تدخل في أجسادهم ودون اذن منهم.
وأين يحملوها؟ … في أعلى قمة رؤوسهم … وبالتحديد داخل مسارات شعرهم … نعم في شعرهم.




كيف؟ … سأقول لك كيف … للماء الذي تشربه في أي مكان بصمة كيميائية طبيعية ذات صلة بالموقع الجغراف.




وهذا بدوره يترك بصمة كيميائية في شعرك، ومن الممكن استخدام هذه البصمة لتتبع الرحلات الخاصة بك على مر الزمان، فطوال حياتك والبصمات تتراكم فوق رأسك وأنت لا تدري.

هل تقول بأنك ستمتنع عن شرب الماء إلا في بيتك، حسناً … أقول لك أيضاً لا مفر، فجميع السوائل تحمل بصمة المكان المأخوذ منها، حتى كافة المشروبات بأنواعها.




لقد قام العلماء بتحليل أنماط النظائر المشعة في المياه المعبأة في زجاجات الصودا في 33 مدينة، وقد تم تحليل عينات المياه في جامعة ولاية يوتا ” Utah “ في مدينة سولت لايك ” Salt Lake “ في قسم البحوث البيئية، وبتاريخ ” 30-6-2010 ” صدر تقرير بذلك، بعد أن جمعوا عينات المياه من عدة مدن في أميركا في مطلع عام 2008.



ووجدوا أن الأنماط في المشروبات المتطابقة عموماً تلك المعروفة بالفعل لمياه الحنفية، فمن عادة المصانع استخدام المياه المحلية في انتاج المشروبات، وأشاروا الى أن نمط النظائر في المشروبات يختلف من مدينة الى أخرى.
وأوضحت ليزلي شيسون “ Lesley A. Chesson ” أن الجسم يزيل ذرات الاكسجين والهيدروجين من الماء ” H2O “ ويدمجهم مع البروتين “بما في ذلك البروتين الموجود في الشعر”، ونسب هذه النظائر تختلف بطريقة تمكننا من التنبؤ بالناحية الجغرافية، وعلى سبيل المثال :- ارتفاع قيم النظائر تدل على خطوط العرض المنخفضة أو المناطق السياحية.




هذا الاكتشاف قد يساعد في تتبع منشأ المشروبات وبالتالي في مساعدة المحققين الجنائيين على تحديد المشتبهين في ارتكاب الجرائم من خلال تحليل مسارات الشعر لديهم.



فالمقولة المناسبة الآن هي ” قل لي ماذا شربت أقل لك أين كنت “.




Bookmark and Share

أكياس شاي لمياهٍ عذبة


باستخدام تقنية النانو تكنولوجي تمكن الباحثون
في جنوب افريقيا من التوصل الى صناعة أكياس شاي لتنقية المياه وبسعر نصف سنت للكيس.



Bookmark and Share

العين


المعاني

العَيْن اسم مذكر ومؤنث (حسب المعنى) يجمع على أَعْيَان وأَعْيُن وعُيُوْن وأَعْيُنَات وعَيْنَات.
مَصْدَرٌ للفِعْلِ عَانَ .
المُعَايَنَة والمشاهدة.
صار أثرا بعد عَيْن، أي أصبح أثرا بعد أن كان مرئيّا.
الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء العربية وهو حلقيّ مجهور، مذكر. الجمع عَيْنَات.
واحدة من أعضاء الجسم تقع في الوجه وهي التي تُستَخْدَم للبصر، مؤنث. الجمع عُيُون وأعْيُن.
قال الشاعر: عُيُون المها بين الرصافة والجسر
حاسة البصر، مؤنث. الجمع عُيُون وأعْيُن.
خَلِّ عَيْنَك على الطفل، أي لا تحوّل بصرك عنه.
كيف تفعل هذا أمام أعْيُن الناس، أي على مرأى منهم.
نبع أو يَنْبُوع الماء ينبع من الأرض ويجري، مؤنث. الجمع عُيُون.
قرآن: فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ.
شربت الماء من تلك العَيْن.
الحسد أو نوع من الحسد تستخدم غالبا إذا ما إصيب المحسود بسوء، مؤنث. لا يجمع.
أصابته عَيْن فمرض.
الجاسوس أو المراقب، يُذكر ويؤنث حسب كونه رجل أو امرأة. الجمع عُيُون وأعْيُن.
وضعنا عَيْنَا على العدو، أي جاسوسا.
خِيَار أهل البلد وساداتهم وأشرافهم، يُذكر ويُؤنث حسب كونه رجل أم امرأة. الجمع أعْيَان.
هذا الرجل عَيْنُ أعْيَان القاهرة، أي أي سيد ساداتها.
ذات الشيء ونفسه.
لا أريد إلا هذا بعَيْنِه، أي هذا نفسه لا واحدا مثله.
في اللهجات العاميّة: يقصد به الشبيه المطابق لا النفس.
هذا الحذاء يشبه حذائي عَيْنَا، أي مطابق له ولكنه ليس هو بذاته.
ما ضُرب نقدا من المال الحاضر. اِسْتِخْدَامٌ قَدِيْم .
اشتريت بالعَيْن لا بالدين.
النفيس من كل شيء.
هذه القصيدة من عُيُون الشعر.
على عَيْني: مبالغة في الإكرام لأن العين غالية.
قرآن: وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي، أي لتربَّى تحت عنايتي وحفظي.
وضعته على عَيْنِي، سأعطيك ما تريد من عَيْني.
في القَانُون: القانون الإسلامي الشرعي: الحق العَيْنِي هو الحق المتعلق بالمَال وخلافه الحق الشخصي.
في الاقْتِصَاد: المال العَيْنِيّ هو ما كان له قيمة ماديّة ولكنه ليس نقدا مثل العقار والمعدات والدواب. اِسْتِخْدَامٌ حَدِيْثٌ .
في عِلْمُ الشَرِيْعَة: فرض العَيْن: هو الفرض الذي يجب أن يؤديه الشخص بعينه (أي بنفسه) ولا يغني عنه أن يؤديه أحد آخر؛ ضد فرض الكفاية.
صلاة الظهر فرض عَيْن وصلاة الجنازة فرض كفاية.
مدينة العَيْن: مَدِينَة في شرق الإمارات العربية المتحدة على الحدود مع عُمَان، مؤنث بإعتبارها مدينة. لا جمع لها.
عَيْن جَالُوت: موضع في الشام قامت فيه معركة بين المماليك والمغول أوقف فيها مدّ المغول في الأراضي العربية.
عَيْن الإبرة: ثقبها، مؤنث.



Bookmark and Share