اللفت أو الشلغم


اللفت أو الشلغم واسمه العلمي هو (باللاتينية: Brassica rapa var. rapa) نبات يتبع الفصيلة الصليبية. وهو من الخضار الجذرية وتنمو عادة في المناطق ذات المناخ المعتدل.
استخدامه في العراق
يؤكل اللفت أو الشلغم في العراق مسلوقآ ويباع على العربات من قبل الباعة المتجولين شتاءُ.
استخدامه في بلاد الشام
يعد اللفت من أهم أنواع المخللات التي تستخدم في بلاد الشام، حيث يتم تقطيعه وتخليله لفترة ثم يستخدم كنوع من المقبلات.
زيت اللفت

زيت بذور نبات اللفت بتناول للوقاية من أمراض عصبية نادرة. فقد أثبت باحثون من جامعة جونز هوبكنز أن 89 طفلا ممن لديهم العطب الوراثي الذي يؤدي لظهور مرض "أدرينو ليوكو ديستروفي". وهو أحد الأمراض الوراثية العصبية النادرة.ويصيب الأطفال في سن مبكرة ويؤدي إلى تدهور عصبي تدريجي ينتهي بوفاة الطفل خلال سنوات معدودة. ويعتقد أن سبب ظهور أعراض المرض عطب وراثي يؤدي إلى تكدس سلاسل الأحماض المشبعة بالغة الطول في الجسم، خاصة بالجهاز العصبي.و يمكن زيت بذور اللفت أن يلعب دورا وقائيا وعلاجيا ضد المرض.ويعد هذا أول إثبات علمي على جدوى زيت بذور اللفت، أو "زيت لورنزو" في تثبيط مرض (ALD). أما سبب تسمية الزيت بـ "لورنزو" فللإشارة إلى الطفل لورنزو أودون الذي اكتشف أبواه إصابته بالمرض عام 1984. وزيت بذور اللفت له قدرة عالية في تحويل مسار إنزيمات الجسم. كما يقلل بشدة أعداد الصفائح الدموية التي تسرع بتجلط الدم عند الإصابة بجرح.
حول زيت اللفت طالعتنا إحدى المقالات على الأنترنيت بأن هناك دراسات تجري في بريطانا حول استخدام زيت اللفت في توليد الطاقة الكهربائية
كذلك هناك نوع من الزيوت تباع بالأسواق تحت اسم زيت الكانولا المستخرج من بذور اللفت المعدلة وراثيآ أظهرت الدراسات عنها بأنها من المواد المسرطنة ويفضل تحاشها






Bookmark and Share

امرأة تتصل بهاتف محمول قبل اختراعه بـ 45 عاماً (( فيديو))





اجتاح الإنترنت أمس فيديو وضعه مخرج إيرلندي يظهر امرأة تتصل بجوال في عام 1928 (قبل 45 عاماً من اختراعه)، مشيراً في تعليقه على الفيديو إلى أن مقطع الفيديو مأخوذ من فيلم للممثل الإنجليزي شارلي شابلن، ولم يلاحظ تلك اللقطة أحد قبله.

ونقلت الفيديو عدة مواقع إخبارية أمريكية تحت العنوان "العثور على مسافرة عبر الزمن في فيلم لشارلي شابلن"، رغم أنها شككت في أن الفيديو يثبت أن السفر عبر الزمن والعودة إلى الماضي حقيقة ستتحقق في المستقبل مع تطور العلم.

ويظهر الفيديو، وهو من فيلم "السيرك"، امرأة تسير في خلفية المشهد وهي تتحدث في جوال، فيما قال المخرج الإيرلندي جورج كلارك: إنه "اكتشف" اللقطة في جزء إضافي من الفيلم لم يعرض للعامة.

وأضاف المخرج في الفيديو الذي وضعه على موقع "يوتيوب" أنه درس الفيديو لمدة عام، وعرضه على أكثر من 100 شخص في مهرجان سينمائي، موضحاً أنه فكر في جميع الاحتمالات ولم يجد سوى تفسير واحد وهو أن المرأة "سافرت عبر الزمن".

واعترف كلارك أنه يقدر أن البعض قد يجد ذلك الفيديو "سخيفاً" ولن يصدقه، لكنه طلب المعارضين أن يفسروا تلك اللقطة.

من جانبها قالت مواقع أمريكية في تعليقها على الفيديو: ألم يسأل المخرج الإيرلندي نفسه مع من كانت المرأة تتحدث على الجوال؟

يذكر أن شركة "موتورلا" الأمريكية أجرت أول اتصال بالجوال في عام 1973، ولكن لم يسوق وينتشر إلا بعد ذلك بأعوام."





Bookmark and Share

التهاب العيون يقلق السوريين

أشاع وباء "التهاب الملتحمة الفيروسي" الذي يصيب العيون حالة من الهلع في مدينة اللاذقية السورية مع تزايد حالات الإصابة به يوما بعد آخر منذ قدومه من لبنان قبل نحو شهر.

ووصلت معاينة مستشفى الوطني الحكومي في اللاذقية لحالات الإصابة إلى تسعين مصابا خلال اليوم الواحد، وتشير الأرقام الرسمية للمستشفى إلى وصول عدد المصابين به إلى 1500 حالة منذ بدايته، لكن العدد يصل إلى 25 ألفا بحسب تقدير رئيسة قسم العيون في المستشفى الدكتورة رؤى عبد الرحمن.


وتؤدي الإصابة إلى احمرار العين مترافقا بألم وحكة وانتفاخ الأجفان، وتنتشر العدوى عن طريق اللمس والمفرزات التنفسية، وتمتد فترة الحضانة ما بين 24 إلى 36 ساعة وقد تستمر لأكثر من ذلك.

أما فترة الإصابة به فتمتد من خمسة أيام إلى عشرة، وتقول الدكتورة رؤى إن المرض تم تشخيصه بالفحص السريري ورغم تجاوبه مع العلاج بما يثبت دقة تشخيصه فإنه يستحق الدراسة لاختلافه عن الأنماط المعروفة

مخاوف


لكن الخشية تكمن في قيام الصيادلة بدور الأطباء ووصف أدوية تزيد تفاقم حالة المصاب سوءا، حسب ما تقول تقول الكاتبة والدكتورة هيفاء بيطار.

ويؤكد الدكتور أسامة الفروة تشخيصه أربع حالات أصيبت فيها القرنية بالندبات في عيادته.

ويضيف أنه رغم انتشار الوباء بسرعة فإن الوقاية منه بسيطة تتطلب الغسيل بالماء والصابون باستمرار وتجنب ملامسة العين بالأيدي لاحتمال ملامستها الفيروس.

ويدعو الفروة لعمل جماعي منظم يكون فيه الدور الرسمي حاضرا بقوة بعدما غاب في المراحل الأولى "ففي لبنان تحدث وزير الصحة اللبناني عن الوباء وكيفية الحد منه فيما نجد إعلامنا والجهات الرسمية مقصرة بهذا الشأن".
التوعية
لكن المهندس عمار أبو ركب -عضو المكتب التنفيذي بمحافظة اللاذقية- يعزو عدم التركيز الإعلامي على الوباء إلى الخشية من هلع الشعب "فشعبنا يفتقد للثقافة الصحية"، واعدا بتكثيف الندوات الصحية عبر الإعلام ومتابعة التزام الموظفين المصابين بعدم ارتياد أماكن عملهم في المؤسسات العامة والخاصة.

وتؤكد رؤى أن عزل 60% من المصابين سيؤدي إلى انحسار الوباء بعدما تراجع مؤخرا إلا أن افتتاح المدارس بتوقيت وآلية غير مناسبة ساهم بانتشاره مجددا، ليبدأ بالظهور في مدن أخرى منها دمشق وفيما تحدد الأيام القادمة مدة هذه الجائحة وامتدادها الجغرافي تأمل رؤى هطول الأمطار للحد منها حيث تجد الطقس الحار مناخا ساهم بانتشار هذا الوباء.








Bookmark and Share

المشروبات الغازية أخطر من التدخين..!!


أكدت الدراسات الطبية الحديثة أن المشروبات الغازية تشبه التدخين من حيث خطرها على الجسم، أكدت الدراسات الطبية الحديثة أن المشروبات الغازية تشبه التدخين من حيث خطرها على الجسم، إلا أنها تتفوق في مضارها على التدخين من حيث تناول شريحة كبيرة من الناس لها بدءاً من الطفل ذي السنتين الذي بات من الصعب صرف نظره عنها‏‏وحتى كبار السن اعتقاداً منهم أنها تساعد على الهضم، هذا كله في الوقت الذي تكثر فيه الدعاية للمشروبات الغازية من خلال التركيز على فئة الشباب على استخدام تعابير خاصة كالمتعة والانتعاش وإطفاء العطش وإشراك أهل الفن ونجوم الرياضة لترويجها، ويدمن البعض في تناولها مع كل وجبة طعام، بل ويتحف بها ضيوفه.‏‏‏‏استوقفنا أهل الاختصاص من الناحية الطبية وسألناهم عن الأضرار التي تحدثها المشروبات الغازية على جسم الإنسان وتكويناته؟‏‏‏‏تأثيرها في الأطفال‏‏د. محمود بوظو رئيس شعبة الأطفال بمشفى دمشق عاصمة الجمهورية العربية السورية أشار إلى تركيبتها الغذائية غير المتوازنة تماماً تحوي مواد عالية من السكريات ولا تحوي بروتينات وفيتامينات أو دسماً وبالتالي هي تحمل كمية كبيرة من الحريرات تقدرب 130 حريرة لكل علبة قياس 330 مل، السكريات الموجودة تحرر افراز الأنسولين في الجسم ما ينتج إثارة إحساس الجوع عند الطفل ورغبته في تناول كميات كبيرة من الطعام خارج الوجبات المألوفة وأثناءها، في حين أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون هذه المادة بكثرة هم أكثر عرضة لحدوث البدانة ويؤدي إلى ترقق العظام بعد انتهاء مرحلة الطفولة، وأضاف بوظو في دراسة أجريناها بمدينة دمشق تبين أن الأطفال البدينين يتناولون المشروبات الغازية أكثر من الأطفال غير البدينين ب4 مرات.‏‏‏‏الإسهال الحاد‏‏كما أكد تذكير الأهل بتصحيح الخطأ الشائع بإعطاء هذه المشروبات أثناء الاسهال الحاد فهذا يؤدي إلى زيادته لأنها مفرطة الحلولية أي مقادير العناصر السكرية والشاردية في الماء فيتزايد الإسهال الحاد أثناء المرض ما يعرضهم للتجفاف.‏‏الكمية المسموح بها‏‏أما عن الكمية المسموح بها لأطفالنا فأشار د. بوظو إلى أن أي عنصر غذائي يتناوله الإنسان بشكل متكرر وغير متوازن خاصة إذا كان صناعياً متوقع حدوث اضرار وإلى الآن لا توجد دراسة تشير الى المقادير المسموح بها عند الأطفال.‏‏‏‏تأثيرها على الأسنان‏‏مازالت المشروبات الغازية في قفص الاتهام الصحي وليست أساسية في الأنظمة الغذائية هذا ماأكده الدكتور محمد منير أبو شعر الاختصاصي بأمراض الفم وجراحة الأسنان، وتشكل تهديداً حقيقياً لصحة الجسم عامة وصحة العظام والأسنان بصورة خاصة، ففي دراسة طبية نشرتها دورية طب الأسنان البريطانية أن هناك صلة قوية بين احتساء المشروبات الغازية وبين زيادة الإصابة بتآكل الأسنان لدى الأطفال والمراهقين.‏‏تآكل الأسنان‏‏وتوصلت الدراسة الجديدة، التي شملت أكثر من ألف طفل إلى أن خطر الإصابة بتآكل الأسنان يتزايد لدى الأطفال البالغة أعمارهم 12 عاماً، الذين يتناولون المشروبات الغازية بنسبة 59٪، في حين ترتفع هذه النسبة الى 220 في المئة عند الأطفال البالغة أعمارهم 14 عاماًَ.‏‏ثلاثة أكواب أو أكثر‏‏واكتشفت الدراسة أن ثلثي الأطفال البالغة أعمارهم 12 عاماً، يتناولون المشروبات الغازية، في حين وصلت نسبة الأطفال ذوو الأربعة عشر عاماً، الذي يتناولونها 92٪ وأضافت الدراسة إلى أن 40٪ من عينة البحث تتناول ثلاثة أكواب أو أكثر من المشروبات الغازية يومياً.‏‏وختم د. أبو شعر: لابد من القول: إن المشروبات الغازية ليست أساسية في حياتنا ولا مجتمعاتنا ولا في أنظمتنا الغذائية، وإن ضررها كبير في حين أن منافعها لا تكاد تذكر وبالتالي أفعالها شريرة وبالتالي ليست آنية ولا تظهر إلا على المدى البعيد.‏‏‏‏تأثيرها على العظام‏‏عما تحدثه من تأثيرات على النساء وكبار السن علقت الدكتورة حياة سعد اختصاصية طب العائلة لها تأثير في امتصاص الكالسيوم وعلاقة بهشاشة العظام و خاصة أن معدل الحموضة PHفي المشروبات الغازية مرتفع وهذه الدرجة من الحموضة تعود إلى وجود حامضي الفوسفوريك والستريك اللذان يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الإنسان مصاحباً للمشروبات الغازية، ما يسبب نقصاً في كمية الكالسيوم الممتصة من الأمعاء، وبالتالي التي تصل الى الدم منها إلى العظام ما يسبب مشكلات في بناء العظام، واصابتها بالترقق.‏‏.. وعلى الرجال‏‏كما أوضحت الأبحاث أن الرجال الذين اعتادوا على كثرة استهلاك الكولا يعانون حدوث تراجع بمعدل 30٪ في اعداد حيواناتهم المنوية بالمقارنة بالرجال الذين يتناولونها بصورة معتدلة، وهو مايعرضهم إلى مشكلات في الانجاب، كذلك الفركتوز تمثل عوامل مخاطر مهمة للإصابة بالنقرس، وينصح مرضى النقرس والذين لديهم مستويات عالية من حمض اليوريك بالابتعاد عن المشروبات الغازية.‏‏داء السكري‏‏وأشارت الدكتورة لينا عبيد اختصاصية بالأمراض الداخلية والسكري إلى أن علبة واحدة من المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل 33 غراماً من سكر المائدة (السكروز) وهذا النوع من السكر سريع الامتصاص وبالتالي يرفع سكر الدم بشكل سريع وهذا بدوره يؤثر سلباً في التحكم بداء السكري، ولحل هذه المشكلة يمكن استبدال المشروبات الغازية العادية بتلك التي تحتوي على المحلى الصناعي الدايت.‏‏تؤدي إلى فقدان الذاكرة‏‏وفي سؤالنا للدكتورة سعد بأن المشروبات الغازية الدايت لها نفس التأثير السلبي أشارت الى أن بعض أنواع بدائل السكر المستخدمة في المشروبات قد تسبب حساسية لبعض الأشخاص مثل الصداع واحمرار البشرة والمحليات الصناعية تهدد المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجي وإصابة الكبد بالتليف وتابعت لتقول: كمية السكر هذه كافية لتدمير فيتامين B الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والتشنجات العضلية.‏‏لاتساعد على الهضم!‏‏بدوره تابع الدكتور سامر نجار اختصاصي بأمراض وجهاز الهضم قائلاً: إن المشروبات الغازية تعطي آثاراً وتفاعلات سيئة مع الأغذية الأخرى وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الأطعمة المفيدة معها، كما أن المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الناس أنها تساعد على الهضم، للأسف هذا غير صحيح ويمكن تفسير الشعور الذي يحس به شاربها والغازات التي يخرجها بعد الشرب بسبب الغازات التي يحويها المشروب ذاته وليست نتيجة هضم الطعام الموجود في المعدة.‏‏ناهيك بأنها تحوي مادة الكافيين التي تؤثر سلباً في امتصاص الحديد مسببة فقر الدم الذي يعد من المشكلات الصحية المنتشرة بين الأطفال والمراهقين، وتسبب لهم ضعفاً عاماً في الصحة وقلة في النشاط ونقصاً في الشهية.‏‏الكولا أكثر خطورة‏‏في مديرية الرعاية الصحية التقينا رئيس دائرة التغذية د. سامر عروس الذي أشار إلى أن مادة الكولا هي أكثر خطورة من غيرها كونها شديدة المرارة وتحتوي على محليات صناعية ( مواد كيمياوية) بدلاً من استخدام السكر حرصاً منهم على التوفير، وعلق على أن سبب انتشار المشروبات الغازية يعود إلى التغيرات بأنماط التغذية وتقليد الوجبات الغربية المحضرة خارج المنزل ، هذه الأخيرة تحتوي على وارد عالٍ من الدهون والكوليسترول والصوديوم تؤدي إلى أمراض البدانة وما ينتج عنها من أمراض تؤدي إلى حدوث أمراض في القلب والشرايين أيضاً المشروبات الغازية في مقدار كبير من الكربوهيدرات ووارد عال من الحريرات والسكريات تجعل من مستخدمها يشعر بنوع من الشبع الكاذب.‏‏كسل المعدة‏‏في حين أكدت معاونة رئيس الدائرة د. مياس الطويل أن هذه المشروبات تؤثر في جيل الشباب من سن 9 ومافوق حتى إن تأثيرها الخطير وصل إلى شريحة الأطفال، ولعلنا نفتقر إلى عادة حميدة ألا وهي شرب الماء التي يمكن من خلالها القضاء على انتشار هذه الظاهرة، وأضافت أن من فوائد المشروب الغازي المساعد على مفعول الهضم وكثرة تناوله تؤدي إلى كسل بالمعدة.‏‏وعن سلامة المنتج الغازي ونظافته بين رئيس دائرة الوبائيات والأمراض السارية والمزمنة في مديرية الرعاية الصحية د. هاني لحام وجود فريق تقص بالتعاون مع جهات مشتركة حيث يتم الخروج الى العمل بشكل روتيني أو عن طريق شكوى معينة بماركة أو بمعمل ما، تتم من خلالها قطف عينات من السوق ومدى مطابقتها للمواصفات الفنية اضافة الى مراقبة المعامل المصنعة بما يتعلق بالتجهيزات والبناء أو من الناحية الفنية لتصنيع العلب، وفي حال ثبوت مخالفة بحق المعمل نعمل على تقديم دراسة وبائية نخاطب من خلالها الجهات المعنية.‏‏وأشار لحام الى أنه منذ فترة طويلة لم نتبلغ بحدوث أي مخالفة حيال معامل المشروبات الغازية مشيراً بنفس الوقت الى انتقال معظم الشكاوى الى مديريات الصحة سواء في دمشق أو ريفها.‏‏مطابق للمواصفات‏‏وعلى صعيد آخر عما تقوم به الجهات الرقابية في مديرية الشؤون الفنية والجودة والمخابر قال د. محمد الحلاق بالنسبة للسكر المستعمل في تحضير المشروبات الغازية يجب ألا تقل نسبته عن 100 غ في الليتر، كما أنه يجب أن يكون مطابقاً للمواصفة القياسية السورية رقم 48 الخاصة بالسكر الأبيض.‏‏وبالنسبة للحموض المستخدمة فهي إما حمض الستريك أو حمض الفوسفور أو حمص اللاكتيك أو حمض الطرطير ولكن الأكثر استعمالاً هو حمض الستريك حمض الليمون لأنه يناسب عدداً كبيراً من النكهات.‏‏إحصائيات 2010‏‏وفي إحصائية قدمتها مديرية الشؤون الفنية والمخابر في وزارة التموين والتجارة بالعينات المخالفة والمطابقة بالنسبة للمشروبات الغازية خلال الفترة من بداية عام 2010 ولغاية 10/6/2010تبين مايلي:‏‏تم قطف 23 عينة من منتجات القطاع الخاص درس منها عشرة من العينات وتبين مدى صحة مطابقتها للمواصفات الفنية، أما فيما يتعلق بالجهات العامة فتم سحب عينات عن طريق مديرية التجارة الداخلية بدمشق وريفها ومديرية التجارة الداخلية بحلب وهيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية بين مدى جودتها العالية في حين مديرية جمارك درعا تم قطف 44 عينة عن طريقها 41 منها مطابقة للمواصفات و3 منها مخالف وبالتالي النسبة النهائية للمخالفات هي 2.65٪.‏‏إحصائيات 2009‏‏أما عن احصائية العينات خلال فترة عام 2009 فتبين أنه تم سحب 399 عينة من القطاعين العام والخاص في حين أن العدد المطابق للمواصفات 388 والعدد المخالف عشرة ما نسبته 2.51٪.‏‏كيفية مراقبة المشروبات‏‏وفي نهاية جولتنا كانت لنا وقفة أخيرة مع مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة المهندس عماد الأصيل عن كيفية مراقبة المشروبات الغازية قال: عن طريق سحب العينات من خطوط الانتاج ومن خلال وجودها في الأسواق عبر منافذ المفرق وكذلك متابعة السيارات الجوالة لمعرفة اسم المنتج وبطاقة البيان على السلعة وتحليلها ونوع المواد الداخلة في تركيبها وتاريخ الصلاحية والسعر المعلن على السلعة وهذا بشكل عادي من مهامنا اليومية.‏‏أما بالنسبة للشكاوى فاستقلبنا العديد من الشكاوى والتحقق من صحتها وهناك باعة جوالون يقومون بعملية التقليد والتزوير لهذه السلع ونقوم بمتابعتها ولدينا مصادرات من ورشات ليست معروفة كذلك نتابع العصائر وأنواع البوظة والمرطبات التي توضع في أكياس النايلون مجهولة المصدر وهذا عمل اعتيادي لدينا.‏‏تركيبها غير صحيح‏‏وعن كيفية التعامل مع المخالفة وما يترتب عليها من اجراءات أشار الطويل إلى أن السلع النظامية والمطابقة للمواصفات والبيان المعلن عليها لا مخالفة عليها أما السلعة التي يكون تركيبها غير صحيح يوجد فيها مخالفات جرثومية أو كيميائية من خلال استعمال مصدر مياه ملوث غير معقم أو لها روائح مباشرة يتم الحجز الفوري للمادة ومتابعة المصدر أينما وجد، ويتم التعميم على المديريات في المحافظات لسحبها من الأسواق وإغلاق المنشأة وإحالة كل من له علاقة بعملية الغش والتدليس على القضاء المختص موجوداً، وهناك عقوبات شديدة تتجاوز مدة الحبس من 3 أشهر الى 6 أشهر حسب حجم المخالفة.‏‏ضبوط عينية وعدلية‏‏وعن الضبوط المنظمة بمادة المشروبات الغازية من تاريخ 1/1/2010 وحتى تاريخه أشار الأصيل الى أنه بلغ عدد الضبوط العينية 286 ضبطاً شملت 39 ضبط عينة مخالفة للمواصفات من الناحية الجرثومية (رائحة وطعم).‏‏بينما بلغ اجمالي الضبوط العدلية 158 ضبطاً مخالفات شملت مخالفات ( الأسعار ، الفواتير، البيانات، وجود شوائب بالعين المجردة، انتهاء الصلاحية).‏‏وعن احصائية قدمتها مديرية حماية المستهلك بالنسبة للعينات المخالفة والمطابقة بداية العام الحالي وحتى تاريخه أيضاً بلغ عدد الضبوط العينية للمخالفات من الناحية الجرثومية والكيميائية 109 بينما العدد المطابق 142 عينة كما تبين من خلال العينات أن محافظة ريف دمشق تصدرت المرتبة الأولى ب70 مخالفة تلتها حلب ب11 وإدلب ب9.‏‏وفي ختام حديثه حذر مدير حماية المستهلك من تناولها ودعا لمقاطعتها




Bookmark and Share

الحب


الحــــب
الحب هو العاطفة المتصلة صلة قوية وملحق الشخصية. في الفلسفة، والحب هو فضيلة تمثل كل من العدالة والرحمة الإنسانية والرحمة، والمودة. في الدين والمحبة ليست مجرد فضيلة بل هو أساس لجميع يجري (هو الله "الحب")، والأساس لجميع الشرائع السماوية (القاعدة الذهبية).
وتم تعريف كلمة حب لغوياً بأنها تضم معاني الغرام والعله وبذور النبات, ولكن يوجد تشابهاً بين المعاني الثلاثة بالرغم من تباعدها ظاهرياً..فكثيراً ما يشبّهون الحب بالداء أو العله، وكثيرا أيضاً ما يشبه المحبون الحب ببذور النباتات.
أما غرام، فهي تعني حرفياً : التَعلُّق بالشيء تَعلُّقاً لا يُستطاع التَخلّص منه. وتعني أيضاً "العذاب الدائم الملازم" ; وقد ورد في القرآن : ﴿إن عذابها كان غراما). والمغرم : المولع بالشيء لا يصبر على مفارقته. وأُغرم بالشيء : أولع به. فهو مُغرم.
معنى الحـب وأصل اشتقاقه

وقيل : إنه مأخوذ من الحُباب وهو الذي يعلو الماء عند المطر الشديد. فكأنَّ غليان القلب وثوراته عند الاضطرام والاهتياج إلى لقاء المحبوب يُشبه ذلك. وقيل : مشتقة من الثبات والالتزام، ومنه : أَحَبَّ البعير، إذا برك فلم يقُمْ، لأن المحبَّ لزم قلبه محبوبه. وقيل : النقيض، أي مأخوذة من القلق والاضطراب، ومنه سُمى (القرط) حبّاً لقلقه في الأذن، قال الشاعر : تبيتُ الحية النّضْناض منه مكان الحَبِّ تستمع السِّرارا
وقيل : بل هي مأخوذة من الحُبِّ جمع حُبَّة وهي لباب الشيء وأصله ؛ لأن القلب أصل كيان الإنسان ولُبّه، ومستودع الحُبِّ ومكمنه. وقيل : في أصل الاشتقاق كثير غير هذا، لكننا نعزف عن الإطالة والإسهاب. ولتعريف الماهية نقول إن الحب هو: الميْل الدائم بالقلب الهائم، وإيثار المحبوب على جميع المصحوب، وموافقة الحبيب حضوراً وغياباً، وإيثار ما يريده المحبوب على ما عداه، والطواعية الكاملة، والذكر الدائم وعدم السلوان، قال الشاعر:
ومَنْ كان من طول الهوى ذاق سُلْوَةً فإنِّيَ من ليْلى لها غيرُ ذائقِ
وأكثر شيء نِلتـُهُ من وصالها أَمانِيُّ لم تصدُق كلَمْعةِ بارقِ

كما قال الشاعر:

أنت روحي إن كنتُ لستُ أراها فهي أدنى إليّ من كُلِّ دانِ
وقال آخر:
خيالك في عيني، وذكراك في فمي ونجواك في قلبي، فأيْن تغيبُ ؟!
وقال آخر :
ما ملكنا قلوبنا اننا العرب ما ملكنا دمائنا أمرنا عجب


القبلة من الأعمال الفنية لغوستاف كليمت.
ويقول الشاعر: عندما تجد من تحب ارتمي في احضانه وحافظ عليه بقوة الحياة أو بقوة الحب لان الحياة هي الحب وبدون حب لا حياة
و يقول بن النجار في حب حبيبته : ندا.. والبعد والمدا و قمرا إلى الأرض إهتدا ندا.. وحياتى ووجدانى عينا لها تتكحل بالشرق و عينا بالغرب الأسباني

أسماء الحب ومراحله
وضعوا للحب أسماء كثيرة منها المحبة والهوى والصبوة والشغف والوجد والعشق والنجوى والشوق والوصب والاستكانة والود والخُلّة والغرام والهُيام والتعبد. وهناك أسماء أخرى كثيرة التقطت من خلال ما ذكره المحبون في أشعارهم وفلتات ألسنتهم.

الهوى
يقال إنه ميْل النفس، وفعْلُهُ: هَوِي، يهوى، هَوىً، وأما: هَوَىَ يَهوي فهو للسقوط، ومصدره الهُويّ. وأكثر ما يستعمل الهَوَى في الحبِّ المذموم، كما في قول القرآنالكريم بسم الله الرحمن الرحيم
وأمَا من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى * فإنَّ الجَنَّة هي المأْوى
— صدق الله العظيم سورة النازعات

وقد يستعمل في الحب الممدوح استعمالا مقيداً، منه قول النبي : [لا يؤْمن أحدكم حتى يكون هَواهُ تبعاً لما جئت به].صح النووي
وجاء في الصححين عن "عروة بن الزبير" - - قال: (كانت خولة بنت حكيم: من اللائي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم، فقالت "عائشة" ا : أماستحي المرأة أن تهَبَ نفسها للرَّجُل؟ فلمّا نزلت (تُرْجي من تشاء مِنْهُنَّ) (الأحزاب51) قلت: يا رسول الله ما أرى ربَّك إلا يُسارعُ في هواك "

الشغف
هو مأخوذ من الشّغاف الذي هو غلاف القلب، ومنه قول الله في القرآن واصفاً حال امرأة العزيز في تعلقها بيوسف : (قد شغفها حُباً)، قال "ابن عباس" ما في ذلك: دخل حُبه تحت شغاف قلبها.

الوجد
عُرف بأنه الحب الذي يتبعه الحزن بسبب ما.
الكلف
هو شدة التعلق والولع، وأصل اللفظ من المشقة، كما ذكر في القرآن: (لا يُكلف الله نفساً إلا وُسْعَهَا)[البقرة286]. وقال الشاعر: فتعلمي أن قد كلِفْتُ بحبكم ثم اصنعي ما شئت عن علم
العشق
كما يقال عنه: أمرّ هذه الأسماءُ وأخبثها، وقلّ استعمال العرب القدماء له، ولا نجده إلا في شعر المتأخرىن، وعُرِّف بأنه فرط الحب ,ولا يكون هاذا إلا في الخبيثين. قال الفراء: العشق نبت لزج، وسُمّى العشق الذي يكون في الإنسان لِلصُوقهِ بالقلب.
الجوى
الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حُزْن.

الشوق
هو سفر القلب إلى المحبوب، وارتحال عواطفه ومشاعره، وقد جاء هذا الاسم في حديث نبوي إذ روى عن "عمار بن ياسر" أنه صلى صلاة فأوجز فيها، فقيل له: أوجزت يا " أبا اليقظان " !! فقال: لقد دعوت بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم" يدعو بهن:
[اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني إذا كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضى، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك بَرَد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مُضرة، ولا فتنة ضالة، اللهم زيِّنَّا بزينة الإيمان، واجعلنا هُداة مهتدين].
وقال بعض العارفين : (لما علم الله شوق المحبين إلى لقائه، ضرب لهم موعداً للقاء تسكن به قلوبهم).
الوصب
وهو ألم الحب ومرضه، لأن أصل الوصب المرض، وفي الحديث الصحيح: [ لا يصيب المؤمن من همّ ولا وصب حتى الشوكة يشاكها إلا كفّر الله بها من خطاياه ].
وقد تدخل صفة الديمومة على المعنى، وذكر القرآن: (ولهم عذابٌ واصبٌ) [الصافات9] وقال سبحانه: (وله الدينُ واصباً).[النحل 52]
الاستكانة
وهي من اللوازم والأحكام والمتعلقات، وليست اسماً مختصاً، ومعناها على الحقيقة : الخضوع، وذكر القرآن الاستكانة بقولهِ: (فما استكانوا لربهم وما يتضرعون)[المؤمنون 76]، وقال: (فما وَهَنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضَعُفوا وما استكانوا)[آل عمران146]. وكأن المحب خضع بكليته إلى محبوبته، واستسلم بجوارحه وعواطفه، واستكان إليه.
الود
وهو خالص الحب وألطفه وأرقّه، وتتلازم فيه عاطفة الرأفة والرحمة، يقول الله تعالى: (وهو الغفور الودود)[البروج14]، ويقول سبحانه: (إن ربي رحيم ودود)[هود90].
الخلة
وهي توحيد المحبة، وهي رتبة أو مقام لا يقبل المشاركة، ولهذا اختص بها في مطلق الوجود الخليلان "إبراهيم" و"محمد"، ولقد ذكر القرآن ذلك في قولهِ: (واتَخَذَ اللهُ إبراهيم خليلاً)[النساء125].
وصح عن النبي محمد بن عبد الله أنه قال : [ لو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن صاحبكم خليل الرحمن ]
وقيل: لما كانت الخلّة مرتبة لا تقبل المشاركة امتحن الله سبحانه نبيه "إبراهيم" - الخليل - بذبح ولده لما أخذ شعبة من قلبه، فأراد سبحانه أن يخلّص تلك الشعبة ولا تكون لغيره، فامتحنه بذبح ولده، فلما أسلما لأمر الله، وقدّم إبراهيم محبة الله تعالى على محبة الولد، خلص مقام الخلة وصفا من كل شائبة، فدي الولدُ بالذبح. ومن ألطف ما قيل في تحقيق الخلّة : إنها سميت كذلك لتخللها جميع أجزاء الروح وتداخلها فيها، قال الشاعر:
قد تخلَّلْتِ مسلك الروح مِني وبذا سُمِّي الخليل خليلاً
الهيام
وهو جنون العشق، وأصله داء يأخذ الإبل فتهيم لا ترعى، والهيم (بكسر الهاء) الإبل العطاش، فكأن العاشق المستهام قد استبدّ به العطش إلى محبوبه فهام على وجهه لا يأكل ولا يشرب ولا ينام، وانعكس ذلك على كيانه النفسي والعصبي فأضحى كالمجنون، أو كاد يجنّ فعلاً على حد قول شوقي :
ويقول تكاد تُجَـنُّ به فأقول وأوشك أعبُده
مولاي وروحي في يده قد ضيّعها سلِمت يده

الحب في الإسلام

ينقسم الحب في الإسلام لقسمين :
الأول : المحبة الألوهية التي تجب ان تكون من الإنسان إلى الله جل جلاله، لقول الله تعالى في القرآن
ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حباً لله
—سورة البقرة آية 165

وقول الله تعالى في القرآن أيضا:
قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإِخواِنكم وأَزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وَتجَارَة تخشون كسادها ومساكن تَرضونها أَحب إِلَيكم من الله وِرسوله وِجِهَادٍ في سبيِله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لاَ يهدي القوم الفاسقين
—سورة التوبة آية 24

الثاني :
محبة الناس لناس كما محبة الذكر للأنثى والأب للابن ونحوها وليست محرمة في الإسلام كما يعتقد البعض الحب يحدث من دون إرادة ولن يمنع دين الإسلام العضيم شيئ ليس بالأمكان منعه فدين الإسلام متفهم لأبعد الحدود: وروى مسلمُ عن أبي هريرةَ قال:" قال الرسول محمد ،و الذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابّوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم".
وقد حث الإسلام أيضا على الحب بين الزوجين بل وأمر المسلمين به حيث ورد في القرآن:
وعاشروهن بالمعروف
—سورة النساء آية 19

، كما أن الإسلام أطلق على علاقة الحب بين الزوجين اسم " الميثاق الغليظ ". وقاوم الإسلام فكرة الإنفصال بين الزوجين، فبالرغم من إباحية الطلاق في الإسلام إلا أنه قيد بشروط جعلته يحدث في نطاق ضيق ومحدود.
ومن أعظم أنواع الحب هو الحب في الله أي أن يحب الإنسان غيره لأنه شخص صالح ومؤمن وليس له في حبهِ منفعة، ولا شهوة، ولا قرابة، من غير أن يناله منه أي نفع، والذي جاء فيه الحديث " ثلاثٌ مَنْ كُنَّ فيه وجد بهنَّ حلاوةَ الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحـبَّ إليه مما سواهما، وأن يُحبَ المرءَ لا يُحبُه إلا لله، وأن يكره أن يعودَ في الكفر بعد إذ أنقذَهُ الله منه كما يكـره أن يقذَف في النار "

أقوال في الحب

الاشرار يطيعون بدافع الخوف، والطيبون يطيعون بدافع الحب
لا تقل احبها لكذا بل قل أحبها رغم كذا وكذا وكذا
قد تنمو الصداقة فتصبح حباً ولكن الحب لا يتراجع ليصبح صداقة !
اجعل قلبك كالقبر يدخله واحد ولا تجعله كالبئر يشرب منه من يشاء
من أحبك لأمر ما كرهك لمجرد انتهاؤه
ثلثي الحب بيد المرأة
ويقول نزار أيضا :
لو تطلب البحر في عينيك أسكبه أو تطلب الشمس في كفيك أرميها
أنـا أحبك فوق الغيم أكتبهــا وللعصافيـر والأشجـار أحكيهـا
أنـا أحبك فوق الماء أنقشهــا وللعناقيـد والأقـداح أسقيها
أنـا أحبك يـا سيفـا أسال دمي يـا قصة لست أدري مـا أسميها
ويقول شاعر آخر :
لو كنت املك ان اهديكي عيناي لو ضعتهما بين يديكي لو كنت املك ان اهد يكي قلبي لنزعته من صدري اليك ولو كنت املك ان اهديكي عمري لوضعت ايامي تحت قدميك
وربما يبيع الإنسان شيئا قد شراه لكن لا يبيع قلباً قد هواه

نظرة علمية للحب
وجد باحثون بريطانيون أن هرمون التيستوستيرون يقل عن معدلاته الطبيعية عند الرجال عند الوقوع في الحب، بينما يزداد عن معدلاته الطبيعية عند النساء. وفي دراسة أخرى اكتشف باحثون بجامعة "لندن كوليدج" أن الوقوع في الحب يؤثر على دوائر رئيسية في المخ. وتوصل الباحثون إلى أن الدوائر العصبية التي ترتبط بشكل طبيعي بالتقييم الاجتماعي للأشخاص الآخرين تتوقف عن العمل عندما يقع الإنسان في الحب. وقال الباحثون إن هذه النتائج قد توضح أسباب تغاضي بعض الأشخاص عن أخطاء من يحبون

انواع الحب

الحبّ الإلٰهي
الحب الأخوي
حب النفس
الحب الأفلاطوني
الحب الرومانسي
الحب الجنسي
الحب المادي

ختاما
نظرية مثلث الحب

نظرية مثلث الحب (بالإنجليزية: Triangular theory of love‏) هي نظرية عن الحب أبتكرها عالم النفس الأمريكي روبرت سترنبرغ، وتقسم هذه النظرية الحب إلى ثلاثة مكونات وهي :
الألفة : التي تمثل مشاعر القرب والإرتباط
الشغف : التي تمثل مشاعر الرومانسية والإنجذاب الجنسي
الالتزام : ويمثل في المدى القصير هو القرار الذى يتخذه الإنسان بأن يبقى مع شخص آخر، وفي المدى الطويل يمثل الإنجازات المشتركة التي تحققت مع الشخص الأخر
وتعتمد قوة وكمية الحب على قوة هذه المكونات الثلاثة وعلاقتهم ببعضهم.



Bookmark and Share

في القدس - تميم البرغوثي






في القدس ...


مررنا على دار الحبيب ..فردنا عن الدار قانون الأعادي وسورها..
فقلت لنفسي ربما هي نعمة ..فماذا ترى في القدس حين تزورها..
ترى كل ما لا تستطيع احتماله ..إذا ما بدت من جانب الدرب دورها..
وما كل نفس حين تلقى حبيبها تسر ..ولا كل الغياب يضيرها..
فان سرها قبل الفراق لفائه ..فليس بمأمون عليها سرورها..
متى تبصر القدس العتيقة مرة.. فسوف تراها العين حيث تديرها..
في القدس بائع خضرة من جورجيا برم بزوجته ..يفكر في قضاء إجازة ..أو في طلاء البيت..
في القدس توراة ..وكهل جاء من منهاتنا العليا يفقه فتية البولون في أحكامها..
في القدس شرطي من الأحباش يغلق شارعا في السوق.. رشاش على مستوطن لم يبلغ العشرين ..قبعة تحيي حائط المبكى ..
وسياح من الإفرنج شقر لا يرون القدس إطلاقا ..تراهم يأخذون لبعضهم صورا مع امرأة تبيع الفجل في الساحات طول اليوم..
في القدس دب الجند منتعلين فوق الغيم ..في القدس صلينا على الإسفلت..
في القدس من في القدس إلا أنت..
وتلفت التاريخ لي متبسما ..أظننت حقا أن عينك سوف تخطئهم وتبصر غيرهم...
هاهم أمامك.. متن نص أنت حاشية عليه وهامش ..أحسبت أن زيارة ستزيح عن وجه المدينة يا بني حجاب واقعها السميك ..لكي ترى فيها هواك..
في القدس كل فتى سواك... وهي الغزالة في المدى ..حكم الزمان ببينها.. ما زلت تركض خلفها.. مذ ودعتك بعينها.. فأرفق بنفسك ساعة إني أراك وهنت ..
في القدس من في القدس إلا أنت..
يا كاتب التاريخ مهلا ..فالمدينة دهرها دهران..
دهر أجنبي مطمئن لا يغير خطوه وكأنه يمشي خلال النوم.. وهناك دهر كامن متلثم يمشي بلا صوت حذار القوم..
والقدس تعرف نفسها.. فأسال هناك الخلق يدلك الجميع.. فكل شيء في المدينة ذو لسان حين تسأله يبين..
في القدس يزداد الهلال تقوسا مثل الجنين.. حدبا على أشباهه ..فوق القباب تطورت ما بينهم عبر السنين..
علاقة الأب بالبنين..
في القدس أبنية.. حجارتها اقتباسات من الإنجيل والقران ..في القدس تعريف الجمال مثمن الأضلاع ..
ازرق.. فوقه.. يا دام عزك قبة ذهبية.. تبدو برأيي ..مثل مرآة محدبة ترى وجه السماء ملخصا فيها..
تدللها وتدنيها..
توزعها.. كأكياس المعونة في الحصار لمستحقيها.. إذا ما امة من بعد خطبة جمعة.. مدت بأيديها..
وفي القدس السماء تفرقت في الناس.. تحمينا ونحميها.. ونحملها على أكتافنا حملا.. إذا جارت على أقمارها ألازمان...
في القدس.. أعمدة الرخام الداكنات.. كأن تعريق الرخام دخان ..ونوافذ تعلو المساجد والكنائس ..
أمسكت بيد الصباح ..تريه كيف النقش بالألوان..
فهو يقول لا بل هكذا ..فتقول لا بل هكذا..
حتى إذا طال الخلاف تقاسما ..
فالصبح حر خارج العتبات..
لكن إن أراد دخولها.. فعليه أن يرضى بحكم نوافذ الرحمن..

في القدس مدرسة لمملوك ..أتى مما وراء النهر.. باعوه بسوق نخاسة في أصفهان..لتاجر من أهل بغداد أتى حلبا ..فخاف أميرها من زرقة في عينه اليسرى.. فأعطاه لقافلة أتت مصرا..
فأصبح بعد بضع سنين غلاب المغول وصاحب السلطان ..
في القدس رائحة تركز بابل والهند.. في دكان عطار بخان زيت..والله رائحة لها لغة.. ستفهمها إذا أصغيت..
وتقول لي..إذا يطلقون قنابل الغاز المسيل للدموع علي ..لا تحفل بهم ..وتفوح من بعد انحسار الغاز..
وهي تقول لي.. أرأيت..
في القدس يرتاح التناقض والعجائب.. ليس ينكرها العباد.. كأنها قطع القماش.. يقلبون قديمها وجديدها.. والمعجزات..هناك تلمس باليدين..
في القدس.. لو صافحت شيخا ..أو لامست بناية.. لوجدت منقوشا على كفيك نص قصيدة يا ابن الكرام..أو اثنتين..
في القدس رغم تتابع النكبات.. ريح طفولة في الجو ..ريح براءة.. فترى الحمام يطير..
يعلن ..دولة في الريح بين رصاصتين..
في القدس ..تنتظم القبور.. كأنهن سطور تاريخ المدينة.. والكتاب ترابها ..الكل مروا من هنا..
فالقدس تقبل من أتاها كافرا أو مؤمنا ..امرر بها ..واقرأ شواهدها ..بكل لغات أهل الأرض..
فيها الزنج والإفرنج والقفقاج والصقلاب والبشناق والتاتار والأتراك أهل الله.. والهلاك والفقراء والملاك والفجار والنساك.. فيها كل من وطىء الثرى..
أرأيتها ضاقت علينا وحدنا.. يا كاتب التاريخ ..ماذا جد فاستثنيتنا.. يا شيخ فلتعد القرأة والكتابة مرة أخرى..
أراك لحنت..
العين تغمض ..ثم تنظر ..سائق السيارة الصفراء مال بنا شمالا ..نائيا عن بابها.. والقدس صارت خلفنا..
والعين تبصرها بمرآة اليمين..تغيرت ألوانها في الشمس ..من قبل الغياب..
إذ فاجأتني بسمة.. لم ادري كيف تسللت في الدمع ..قالت لي وقد أمعنت ما أمعنت ..
يا أيها الباكي وراء السور ...
.. أحمق أنت..
.. أجننت..
لا تبكي عينك أيها المنسي من متن الكتاب..
لا تبكي عينك أيها العربي ..واعلم انه في القدس من في القدس ..
لكن لا أرى في القدس إلا أنت..


Bookmark and Share

القليل من الضوء على زر مهمش موجود في الكيبورد


أود في طرحي هذا أن اسلط القليل من الضوء على زر مهمش وهو موجود في الكيبورد وأغلبنا لا يعلم ماهي أدوار هذا الزر ؟
او بماذا يقوم ؟ ولماذا هو موجود اصلاً ؟
سأردُ بطرحي الذي يجيب على الكثير من التساؤلات ,
الزر الذي كنتُ أعنيه هو (زر الويندوز) أي الزر الذي يوجد عليه شعار ويندوز أسفل الكيبورد ,

كما في الصورة ,, هذا هو الزر


هناك العديد من الأستخدامات لهذا الزر ومنها :


1 – الضغط على زر شعار الوندوز :

إظهار وإخفاء قائمة ابدأ .



2- زر شعار الوندوز + زر Break ( موجود فوق الأرقام) :
يعرض نافذة موأصفات النظام .




3- زر شعار الوندوز + D :

يعرض سطح المكتب .



4- زر شعار الوندوز + M :

يقوم بتصغير جميع النوافذ المفتوحة .



5- زر شعار الوندوز + Shift + M :

يقوم بتكبير جميع النوافذ .



6- زر شعار الوندوز + E :

يعرض نافذة جهاز الكمبيوتر .



7- زر شعار الوندوز + F :

إذا أردت البحث عن ملفات ومجلدات .



8- Ctrl + زر شعار الوندوز + F :

إذا أردت البحث عن أجهزه داخل نطاق الشبكة .



9- زر شعار الوندوز + F1 :

إذا أردت قراءة المساعد للوندوز .



10 – زر شعار الوندوز + L :

لقفل لوحة المفاتيح .



11- زر شعار ويندوز + R :

لفتح نافذة ( تشغيل ) Run .

شكرا للجميع الاهتمتم بالطرح


Bookmark and Share