يدك - للشاعر نزار قباني


يدك


يـدُكِ التي حَطَّـتْ على كَتِفـي

كحَمَامَـةٍ .. نَزلَتْ لكي تَشـربْ



عنـدي تسـاوي ألـفَ مملَكَـةٍ

يـا ليتَـها تبقـى ولا تَذهَـبْ



تلكَ السَّـبيكَةُ.. كيـفَ أرفضُها؟

مَنْ يَرفضُ السُّكنى على كوكَبْ؟



لَهَـثَ الخـيالُ على ملاسَـتِها

وانهَارَ عندَ سـوارِها المُذْهَـبْ



الشّمـسُ.. نائمـةٌ على كتفـي

قـبَّلتُـها ألْـفـاً ولـم أتعَـبْ



نَهْـرٌ حـريريٌّ .. ومَرْوَحَـةٌ

صـينيَّةٌ .. وقصـيدةٌ تُكتَـبْ..



يَدُكِ المليسـةُ ، كيـفَ أقنِـعُها

أنِّي بها .. أنّـي بها مُعجَـبْ؟



قولـي لَهَا .. تَمْضـي برحلتِها

فَلَهَا جميـعُ .. جميعُ ما تَرغبْ



يدُكِ الصغيرةُ .. نَجمةٌ هَرَبَـتْ

مـاذا أقـولُ لنجمـةٍ تلعـبْ؟



أنا سـاهرٌ .. ومعي يـدُ امرأةٍ

بيضاءُ.. هل أشهى وهل أطيَبْ؟
نزار قباني

المختار ولد داداه


المختار ولد داداه ( أبو الأمة ) ومؤسس موريتانيا أحد أبرز الوجوه السياسية الحديثة، ناضل من أجل استقلال موريتانيا، فتقلد منصب رئيس الجمهورية. وجد نفسه في خضم صراع الصحراء الغربية، في الوقت الذي تتابعت سنوات الجفاف العجاف على موريتانيا وأثرت حرب الصحراء عليها، فأدت هذه العوامل إلى أن يطيح الجيش الموريتاني في انقلاب عسكري بولد داداه.
المولد والنشأة
المختار ولد محمدن ولد داداه(1924 أبي تلميت - 14 أكتوبر 2003 باريس ) ولد في بداية عشرينيات القرن العشرين بمدينة مشهورة بتاريخها العلمي والسياسي في موريتانيا. تزوج عام 1950 بمريم داداه الفرنسية الجنسية وهي أم أولاده الثلاثة (ولدين وبنت).
الدراسة
درس الابتدائية في موريتانيا وبعد ذلك سافر إلى فرنسا ودرس في معاهد ثانوية خاصة فحصل منها على شهادة الثانوية العامة عام 1948، ثم تابع دراسته في الحقوق في إحدى الكليات الباريسية حتى حصل على شهادة المحاماة، فكان أول موريتاني يعود إلى بلاده حاملا شهادة جامعية.
النشاط السياسي
أبو الأمة انتسب المختار ولد داداه إلى الاتحاد التقدمي الموريتاني المتأسس عام 1948، ويعد هذا الحزب ذو الاتجاه المعتدل أكثر الأحزاب الموريتانية قربا من الإدارة الفرنسية، وقد عين ولد داداه رئيسا لمجلسه التنفيذي عام 1958. عرفت الساحة السياسية الموريتانية نهاية الخمسينيات تنافسا حادا بين دعاة الانضمام إلى المغرب (حزب الوئام بزعامة أحمدو ولد حرمة ولد بابانا أول نائب موريتاني في البرلمان الفرنسي) وبين دعاة الانضمام لكونفدرالية غرب أفريقيا (العناصر الزنجية الموريتانية) فوقف ولد داداه في وجه الاتجاهين رافعا شعار "موريتانيا همزة وصل بين العالمين العربي والأفريقي".

وفي عام 1959 أسس المختار حزبا جديدا عرف باسم حزب التجمع الموريتاني الذي خاض انتخابات محلية أدت نتائجها الطيبة إلى تعيينه رئيسا للوزراء في حكومة تحت الاستعمار الفرنسي، فأسس أول دولة موريتانية حديثة وشيد مدينة نواكشوط عام 1957. وفي 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 1960 عين رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية التي نالت في هذا التاريخ استقلالها عن فرنسا. طالبت المملكة المغربية بموريتانيا منذ نهاية الخمسينيات، وقد وقف ولد داداه في وجه تلك المطالبات ولم يعترف المغرب بموريتانيا دولة مستقلة إلا عام 1969.
حرب الصحراء والانقلاب
في 14 سبتمبر / أيلول 1970 عقدت قمة نواذيبو التي استمرت ساعات قليلة وقد استضافها المختار ولد داداه وحضرها الملك المغربي الحسن الثاني والرئيس الجزائري هواري بومدين ، فأكدوا على ضرورة إنهاء وتصفية الاستعمار الإسباني من الصحراء. وبعد خمس سنوات من لقاء نواذيبو تقاسمت موريتانيا الإقليم الصحراوي مع المغرب بموجب الاتفاق الثلاثي الإسباني المغربي الموريتاني الموقع عليه بتاريخ 14 نوفمبر/تشرين الثاني 1975، وينص على خروج إسبانيا من الصحراء وتقسيمها بين الدولتين (الساقية الحمراء للمغرب ووادي الذهب لموريتانيا). تحالفت موريتانيا مع المغرب عسكريا ودبلوماسيا في مواجهة البوليساريو وحليفتها الجزائر، فركزت جبهة البوليساريو هجماتها العسكرية على موريتانيا بوصفها الحلقة الأضعف في الصراع، واستطاعت قواتها أن تتابع الضربات تلو الضربات حتى هاجمت نواكشوط عاصمة البلاد في يوليو / تموز 1977 . وقد أعطت استراتيجية البوليساريو العسكرية نتيجتها حيث دخل نظام المختار ولد داداه في أزمة اقتصادية وأمنية خانقة دفعت بالجيش الموريتاني إلى الإطاحة بحكمه في 10 يوليو / تموز 1978 تم اعتقال ولد داداه 14 شهرا في سجون مدينة ولاته شرقي موريتانيا. وفي 3 أكتوبر / تشرين الأول 1979 أخرج ولد داداه من السجن لتدهور صحته لينقل إلى فرنسا للعلاج، بعدها اختار الإقامة في تونس أولا ليقيم بعد ذلك في مدينة نيس على ساحل البحر الأبيض المتوسط بفرنسا. عاد المختار ولد داداه من منفاه الفرنسي إلى موريتانيا يوم 17 يوليو/ تموز 2001 مقررا الإقامة في بلده وقد بلغ به الضعف والكبر مبلغهما.
بعض صفات ولد داداه
يتصف ولد داداه بالبساطة والابتعاد عن المظاهر السلطوية وقد عاش وهو رئيس في منزل بسيط لا تتعدى غرفه ثلاثا. وقد اشتهر ولد داداه بدبلوماسيته الهادئة والفعالة خاصة في أفريقيا جنوب الصحراء حيث ترأس منظمة الوحدة الأفريقية عام 1971. لم يتأثر ولد داداه عندما أعلمه الحسن الثاني بالتخطيط للانقلاب عليه قبل ستة أشهر من وقوع الانقلاب، ولا بإشعار الرئيس الزائيري موبوتو له في شهر فبراير/ شباط 1978، فترك الأمور تسير على طبيعتها حتى تم اعتقاله.


المصدر:الجزيرة

الصادق المهدي

الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي (25 ديسمبر 1935) رئيس حكومة السودان فترتي ( 1967 - 1969 و 1986 - 1989 ) سياسي ومفكر سوداني وإمام الأنصار ورئيس حزب الأمة. ولد بالعباسية بأم درمان. جده الأكبر هو محمد أحمد المهدي القائد السوداني الذي فجر الدعوة والثورة المهدية في السودان. وجده المباشر عبد الرحمن المهدي ووالده السيد الصديق المهدي ووالدته هي السيدة رحمة عبد الله جاد الله ابنه ناظر الكواهلة عبد الله جاد اللهو السيدة حرمة هي اخت للسيد خالد شيخ الدين الخليفة عبد الله و امهم السيدة ام سلمة ابنة الامام المهدي.
مراحل التعليم
الخلوة بالعباسية - أم درمان في الطفولة الباكرة على يد الفقي أحمد العجب، ثم في الجزيرة أبا على يد الفقي علي السيوري.
الكتّاب في الجزيرة أبا.
الابتدائي - مدرسة الأحفاد في أم درمان.
الثانوي: بدأه في مدرسة كمبوني (الخرطوم)، وواصله في كلية فكتوريا (الإسكندرية 1948-1950)، حيث ترك الكلية هاجرا التعليم النظامي، رافضا لعدة مظاهر بالكلية تسلخ الطلاب عن هوياتهم العربية والإسلامية. ورجع لبلاده ملازما للشيخ الطيب السراج لينهل من علوم الفصحى وآدابها.
العودة للتعليم النظامي: في 1952 اقتنع بالرجوع للتعليم النظامي بتشجيع من أستاذ مصري قابله في جامعة الخرطوم اسمه ثابت جرجس، جلس لامتحانات شهادة أكسفورد الثانوية من المنزل والتحق بكلية العلوم في جامعة الخرطوم كمستمع على وعد بأن يواصل معهم لو نجح في امتحان آخر السنة. لاحقا أخبره المستر ساندون (العميد) باستحالة ذلك وساعده في إيجاد قبول للالتحاق بكلية سانت جون (القديس يوحنا) بأكسفورد ليدرس الزراعة، وكان القبول مصحوبا بشرط واحد هو أن ينجح في امتحان الدخول للجامعة.
الدراسة في جامعة الخرطوم: التحق الصادق بطلبة السنة الأولى لكلية العلوم في الفصل الأخير من العام، حيث دخل الجامعة في يوليو 1952م، وكان العام الدراسي ينتهي في ديسمبر، وكان يحضر المحاضرات صباحا، ويواصل تلقي دروس العربية من الشيخ الطيب السراج عصرا، ثم يدرس مساء للحاق ما فاته والتحضر لامتحان السنة النهائية.
الدراسة في كلية القديس يوحنا بجامعة أوكسفورد (1954- 1957م): امتحن الصادق المهدي لكلية القديس يوحنا عام 1953م وقبل لدراسة الزراعة ولكنه لم يدرسها، بل ذهب لأكسفورد في عام 1954م وقرر دراسة الأقتصاد، والسياسة، والفلسفة، في أكسفورد على أن يدرس الزراعة بعد ذلك في كاليفورنيا.
· وفق في نيل شهادة جامعية بدرجة الشرف في الاقتصاد والسياسة والفلسفة، ونال تلقائيا درجة الماجستير بعد عامين من تاريخ تخرجه، حسب النظام المعمول به في جامعة أكسفورد.
الحياة العملية
عمل موظفا بوزارة المالية في 1957م. وفي نوفمبر 1958 استقال عن الوظيفة لأن انقلاب 17 نوفمبر كان بداية لعهد يرفضه.
عمل بعد ذلك مديرا للقسم الزراعي بدائرة المهدي، وعضوا بمجلس الإدارة، كما كان رئيسا لاتحاد منتجي القطن بالسودان.
انخرط في صفوف المعارضة وبعد ذلك دخل المعترك السياسي الذي جعل همه لخدمة قضية الديمقراطية والتنمية والتأصيل الإسلامي في السودان.
المناصب القيادية التي تقلدها
رئيس الجبهة القومية المتحدة في الفترة من 1961- 1964م.
انتخب رئيسا لحزب الأمة نوفمبر 1964م.
انتخب رئيسا لوزراء السودان في الفترة من 25 يوليو 1966- مايو 1967م.
رئيس للجبهة الوطنية في الفترة من 1972- 1977م.
انتخب رئيسا لحزب الأمة القومي مارس 1986م.
انتخب رئيسا لوزراء السودان في الفترة من 1986- 1989م.
المناصب التي يتقلدها حاليا
رئيس مجلس إدارة شركة الصديقية.
رئيس حزب الأمة القومي المنتخب في أبريل 2003م.
إمام الأنصار المنتخب في ديسمبر 2002م.
الجمعيات والروابط
عضو في المجلس العربي للمياه
عضو في نادي مدريد.
عضو في المؤتمر القومي الإسلامي، بيروت.
عضو سابق في المجلس الإسلامي الأوروبي، لندن.
عضو سابق في مجلس إدارة دار المال الإسلامي، جنيف.
عضو سابق في جماعة الفكر والثقافة الإسلامية، الخرطوم.
عضو مجلس أمناء المؤسسة العربية للديمقراطية
العمل والنضال السياسي
كان أول بروز للصادق المهدي في ساحات العمل السياسي السوداني في معارضة نظام عبود، وفي أكتوبر 1961م توفي والده الإمام الصديق الذي كان رئيسا للجبهة القومية المتحدة لمعارضة نظام إبراهيم عبود القهري. وقد شارك بفعالية في معارضة نظام عبود واتصل بنشاط الطلبة المعارض، كما كان من أوائل المنادين بضرورة الحل السياسي لمسألة الجنوب، حيث أصدر كتابه "مسألة جنوب السودان" في إبريل 1964م، ونادى فيه بالأفكار التي كانت أساس الاجماع الوطني لاحقا من أن مشكلة الجنوب لا يمكن أن تحل عسكريا. وحينما قامت أحداث 21 أكتوبر 1964م اتجه منذ البداية لاعتبارها نقطة انطلاق لتغيير الأوضاع وسار في الموضوع على النحو الذي أوضحه في البيان الذي نشره بعنوان (رسالة إلى المواطن السوداني) وقد نجحت مساعيه في توحيد جميع الاتجاهات السياسية في السودان وفي جمعها خلف قيادة الأنصار في بيت المهدي وفي جعل بيت المهدي (أي القبة والمسجد الرابع الشهير بمسجد الخليفة) مركز قيادة التحول الجديد. حدث هذا رغم وجود اتجاهات عديدة في بيت المهدي وبعض الأنصار كانت ترى التريث والابتعاد عن الثورة ولكن اتجاه المشاركة كان غالباً فجرّ الجميع في اتجاهه حتى انتصر وقضى على الحكم العسكري وقامت الحكومة الانتقالية القومية وقد قاد موكب التشييع وأم المصلين في جنازة الشهيد القرشي، وكان ذلك هو الموكب الذي فجر الشرارة التي أطاحت بالنظام. كما كتب مسودة ميثاق أكتوبر 1964م الذي أجمعت عليه
القوى السياسية.
الديمقراطية الثانية (1964- 1969م)
انتخب رئيسا لحزب الأمة في نوفمبر 1964م، وقاد حملة لتطوير العمل السياسي والشعار الإسلامي وإصلاح الحزب في اتجاه الشورى والديمقراطية وتوسيع القاعدة، استغلها البعض لإذكاء الخلاف بينه وبين الإمام الهادي المهدي مما أدى لانشقاق في حزب الأمة وصار رئيسا للوزراء عن حزب الأمة في حكومة ائتلافية مع الحزب الوطني الاتحادي في 25 يوليو 1966م- خلفا للسيد محمد أحمد محجوب الذي كان رئيسا للوزراء عن حزب الأمة والذي قاد جزءا من عضوية حزب الأمة بالبرلمان للمعارضة. قامت الحكومة الجديدة باجراءات فاعلة في محاصرة الفساد وتحقيق العديد من الإنجازات، ولكن تكون ضدها ائتلاف ثلاثي بين الجناح المنشق من حزب الأمة والحزب الوطني الاتحادي وحزب الشعب الديمقراطي فأسقطها في مايو 1967م. خاض حزب الأمة انتخابات 1968م منشقا ثم التأم مرة أخرى في 1969م، ولكنه لم يستفد من قوته الجديدة بسبب انقلاب 25 مايو 1969م الذي قوض الشرعية الدستورية.
الديكتاتورية الثانية (1969-1985م)
حينما وقع الانقلاب توجه الصادق المهدي للجزيرة أبا حيث كان هنالك إمام الأنصار عمه الهادي المهدي. أرسل قادة الانقلاب بطلبه للتفاوض وأعطوا الإمام الهادي عهدا بألا يمس بسوء، ثم غدورا بالعهد حيث لم يجر تفاوض بل اعتقل ثم تعرض لمحاولة اغتيال. أبعد السيد الصادق عن الكيان واعتقل في 5 يونيو 1969م في مدينة جبيت بشرق السودان ثم حول لسجن بور تسودان ثم اعتقل بمدينة شندي، ثم نفي إلى مصر ووضع تحت الإقامة الجبرية، ثم أرجع لسجن بور تسودان معتقلا حتى مايو 1973م. وفي أثناء ذلك قام النظام الجديد الذي حمل رايات اليسار الشيوعي، بالتنكيل بالأنصار مما أدى لمجزرة الجزيرة أبا وحوادث ودنوباوي قصفت الجزيرة أبا بالطائرات عصر الجمعة 27 مارس 1970م، واستمر القصف حتى الثلاثاء..وحوداث ودنوباوي يوم الأحد 29 مارس 1970، ثم حوادث الكرمك التي استشهد فيها إمام الأنصار.

أطلق سراحه لعدة أشهر ثم اعتقل بعدها في سجن بورتسودان (من ديسمبر 1973- حتى مايو 1974م) - كتب خلال هذه الفترة: "يسألونك عن المهدية". في 1974م سافر إلى خارج البلاد حيث بدأ جولة في العواصم العربية والغربية والأفريقية كتب خلالها "أحاديث الغربة" وألقى العديد من المحاضرات في جامعات درهام ومانشستر وأوكسفورد ببريطانيا وجامعة كادونا بنيجيريا، داعيا للحل الإسلامي ومبشرا بالصحوة الإسلامية وعطائها في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية.

تكونت الجبهة الوطنية الديمقراطية المعارضة لمايو بقيادته في المهجر (شملت حزب الأمة، والحزب الاتحادي والأخوان المسلمين). قامت الجبهة بمحاولة تحرير السودان من الاستعمار الداخلي عبر الإنتفاضة المسلحة في يوليو 1976م التي فشلت في إسقاط نظام مايو، ولكنها أقنعت النظام بجدوى وقوة المعارضة وأدى ذلك متضافرا مع عوامل أخرى للمصالحة الوطنية -الاتفاق السياسي بين مايو والجبهة الوطنية في 1977، الذي تعين وفقا له على النظام إجراء إصلاحات ديمقراطية أساسية.

عاد السيد الصادق المهدي للسودان في 1977م ولكن ما لبث أن تبيّن له الخداع المايوي في ضمان الديمقراطية والإصلاح السياسي، فاعتبر أن المصالحة قد فشلت ولكنه آثر البقاء في السودان لمعارضة النظام المايوي من الداخل.

في 8 سبتمبر 1983م أعلن النظام المايوي ما أسماه الثورة التشريعية، التي اعتبرها الصادق المهدي أكبر تشويه للشرع الإسلامي، وعقبة في سبيل البعث الإسلامي في العصر الحديث، وجاهر بمعارضتها في خطبة عيد الأضحى المبارك لعام 1403هـ الموافق 18 سبتمبر 1983م، فاعتقله النظام المايوي (في 25 سبتمبر 1983م)في تلك الفترة من الاعتقال كتب: "العقوبات الشرعية وموقعها من النظام الاجتماعي الإسلامي"، أطلق سراحه في ديسمبر 1984م. فخرج يقود المعارضة للنظام من الداخل ويتناغم مع الغضبة الشعبية التي أثمرت ثورة رجب/إبريل 1985م.
الديمقراطية الثالثة (1985-1989م)
قامت سنة انتقالية جرت بعدها انتخابات عامة (إبريل 1986) حصل حزب الأمة فيها على الأكثرية، وانتخب السيد الصادق رئيسا للوزراء. تعاقبت عدة حكومات أو ائتلافات -تفاصيلها مسجلة في كتابه: الديمقراطية في السودان راجحة وعائدة- حتى قام انقلاب 30 يونيو 1989م. وكان من أهم ما قام به في تلك الفترة السعي للتجميع الوطني لحل القضايا الأساسية قوميا، والسعي للتأصيل الإسلامي عبر الإجماع الشعبي وبالوسائل الدستورية
الديكتاتورية الثالثة (1989م-)
اعتقل الصادق المهدي في 7/يوليو/1989م وقد كان بصدد تقديم مذكرة لقادة الانقلاب وجدت معه. حبس في سجن كوبر حتى ديسمبر 1990. في 1 أكتوبر 1989م تعرض للتصفية الصورية والتهديد فكتب شهادته عن فترة حكمه: كتابه عن "الديمقراطية في السودان عائدة وراجحة". وفي أكتوبر 1989م وقع مع قادة القوى السياسية الموجودين داخل السجن "الميثاق الوطني".

في ديسمبر 1990 حوّل للاعتقال التحفظي في منزل زوج عمته بالرياض (بروفسر الشيخ محجوب جعفر)، حيث سمح لأفراد أسرته بمرافقته. كتب خلال هذه الفترة : "تحديات التسعينيات" متعرضا فيه للوضع العالمي وتحديات العالم العربي والإسلامي وإفريقيا، و"ضحكنا في ظروف حزينة".

أطلق سراحه في 30 إبريل 1992 وكان تحت المراقبة اللصيقة من الأمن السوداني ومحدودية الحركة حيث لا يسمح له بمغادرة العاصمة. رفع راية الجهاد المدني ونصح الحكام من على المنابر، وأظهر تلاعبهم بالدين وبالشعار الإسلامي لصالح الكسب الدنيوي وتشويههم له، مما عرضه للتحقيقات المطولة والاعتقالات المتوالية في: 1993، يونيو 1994، واعتقال "المائة يوم ويوم" من مايو إلى سبتمبر 1995 الذي تعرض فيه للتنكيل وارتياد أماكن التعذيب التي أطلق عليها السودانيون بيوت الاشباح. تعرض بعد ذلك لتهديدات السلطة واستئناف المتابعة الأمنية اللصيقة، أقنعه ذلك -علاوة على ما رآه من استخدام النظام له كرهينة- بضرورة الخروج فهاجر سرا في فجر الاثنين التاسع والعشرين من رجب 1417هـ الموافق 9 ديسمبر 1996 قاصدا إرتريا - سميت عملية الهجرة: تهتدون.

التحق السيد الصادق بالمعارضة السودانية بالخارج، وبدأ أكبر حملة دبلوماسية وسياسية شهدتها تلك المعارضة منذ تكوينها.
في أول مايو 1999م استجاب لوساطة السيد كامل الطيب إدريس للتفاوض مع النظام فتم لقاء جنيف بينه وبين الدكتور حسن الترابي.
في 26 نوفمبر 1999م تم لقاء جيبوتي بينه وبين الرئيس عمر البشير وعقد حزب الأمة اتفاق نداء الوطن مع النظام في الخرطوم، وذلك تحت رعاية الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيلي.
في 23 نوفمبر 2000 عاد للبلاد في عملية أطلق عليها اسم "تفلحون"، وذلك للقيام بالتعبئة الشعبية والتنظيم الحزبي والتفاوض مع النظام والاستمرار في الاتصالات الدبلوماسية.
عمل مع هيئة شئون الأنصار على نقل كيان الأنصار الديني نحو المؤسسية، فكان أن اكتمل بناء الهيئة المؤسسي بعقد المؤتمر الأول لهيئة شئون الأنصار في الفترة ما بين 19-21 ديسمبر 2002م وكان أول كيان ديني سوداني يقوم على الشورى والمؤسسية، وقد تم انتخابه إماما للأنصار في ذلك المؤتمر كما تم انتخاب الأمين العام لهيئة شئون الأنصار، ومجلس الشورى، ومجلس الحل والعقد.
وفي الفترة ما بين 15-17 أبريل 2003م انعقد المؤتمر العام السادس للحزب الأمة حيث تمت إعادة انتخابه رئيسا للحزب.
يقود الحملة الآن بتحويل اتفاقية السلام السوداني الثنائية بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان، والتي تم توقيعها في 9 يناير 2005م، إلى اتفاقية قومية تحل كافة وجهات الاحتراب في دارفور والشرق وغيرها، وتشرك جميع الفاعلين في المجتمع السوداني، عبر منبر قومي جامع.
أسرته
تزوج في 1960م من السيدة حفية مأمون الخليفة شريف، وفي 1962 من السيدة سارة الفاضل محمود عبد الكريم - رحمها الله فقد توفيت في فبراير 2008م -. أنجب منهما: أم سلمة (1961)، رندة (1963)، مريم (1965)، عبد الرحمن (1966)، زينب (1966)، رباح (1967)، صديق (1968)، طاهرة (1969)، محمد أحمد (1974) وبشرى (1978).شقيقته متزوجة من الدكتور حسن الترابي.
هواياته
تربية وركوب الخيل، ولعبة البولو.
التنس.
الاطلاع على الأدب العربي والعالمي خاصة الشعر العربي.
كتابات الصادق المهدي
1-مسألة جنوب السودان

2- جهاد من اجل الأستقلال

3-يسألونك عن المهدية

4- العقوبات الشرعية وموقعها من النظام الإسلامي

5- تحديات التسعينات

6- الديمقراطية عائدة وراجحة
انظر أيضا
هذا او الطوفان (نموذج لفكر الصادق المهدى من صحيفة الشرق الاوسط)

أحمد الميرغني


أحمد الميرغني
الرئيس أحمد الميرغني (16 أغسطس 1941 - 2 نوفمبر 2008)، رئيس السودان في الفترة من 6 مايو 1986 وحتى 30 يونيو 1989 عندما أسقطت الحكومة المنتخبة ديموقراطيا على يد الرئيس الحالي عمر البشير.
السيرة الذاتية
السيد أحمد بن السيد علي الميرغني هو سليل عائلة السيد على الميرغني زعيم طائفة الطريقة الختمية القوية النفوذ بالسودان والشقيق الاصغر للسيد محمد عثمان الميرغني، درس في مدينة أم درمان بالمدرسة الأهلية المتوسطة والمؤتمر الثانوية، وحصل على شهادة الاقتصاد من جامعة كامبردج من جامعة كامبردج بلندن بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف (قسم الاقتصاد).

عمل سفيرا للسودان في القاهرة بمصر.، ووزيرا لوزارة الخارجية السودانية بين العامي 1979 و1984

برز بقوة ونزاهة بعد تسليم الحكومة الانتقالية بقيادة عبد الرحمن محمد حسن سوار الذهب مقاليد الحكم للحكم المدني. وهو أخو رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي السيد محمد عثمان بن السيد علي الميرغني، حيث اعتبر السيد أحمد الميرغني أحد قيادات الحزب الناشطين المعتدلين
اتفاقية السلام
أهم الإنجازات التي حصلت بعهده كانت اتفاقية السلام في نوفمبر 1988 بأديس أبابا ما بين (الحزب الإتحادي الديموقراطي‎) والحركة الشعبية لتحرير السودان وقد دعمت باقي القطاعات الشعبية هذا الاتفاق للسلام فيما عدا الجبهة الإسلامية بقيادة حسن الترابي والتي اعتبرته خيانة للمبادئ الإسلامية. وقد نعم السودان بعلاقات أجنبية طيبة وكذلك بعلاقات دولية وقد بدأ بالعمل اجاد لإعادة وتأهيل المجتمع السوداني وأنظمة الحكم بعد 16 سنة من حكم النميري. ويعتبر النظام الذي حكم به هو آخر نظام منتخب في السودان قبل الانقلاب العسكري الذي اتى بالرئيس الحالي عمر حسن البشير إلى السلطة.
ما بعد الحكم
عاد الميرغني إلى السودان في 8 نوفمبر 2001 بعد 12 عاما من النفي إلى مصر . وكان أحمد الميرغني عضوا في هيئة رئاسة ملتقى أهل السودان الذي انعقد بشهر أكتوبر 2008 لحل أزمة دارفور، مع أنه لم تمكنه ظروفه الصحية من حضور المؤتمر
الوفاة
توفي الميرغني بمدينة الإسكندرية بمصر بتاريخ 2 نوفمبر 2008 . وقد نقل عن القيادي بالحزب الاتحادي حسن أبو سبيب: ان الميرغني الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي أحد أكبر الاحزاب السياسية السودانية كان قد اجرى فحوصات طبية ثم انتقل إلى الإسكندرية لفترة نقاهة حيث وافاه الاجل. . وقد نعى الرؤساء العرب السيد احمد الميرغني الذي شيعته الملايين اليوم التالي الي المقابر التي يرقد فيها والده السيد علي الميرغني في مدينة الخرطوم بحري بالعاصمة ، ونقل جثمانه عبر طائرة خاصة مستأجرة

السيد أحمد الميرغني متزوج وأب لثلاث أبناء.

في الرجل

01 عظماء الرجال هم عظماء في حبهم….. وأقوياء الرجال هم أقوياء في عواطفهم
02 المنافسة ضريبة تثقل كاهل المتنافس إذا اعتدلت ولدا خيرا وإذا شطت جرت شرا
03 لابد من اجتناب الرجل الشرير حتى لو كان مزينا بالعلم لان الحية لاتكون اقل سما عندما تكون لابسه جوهره ثمينة على رأسها
04 الرجال ثلاثة : سابق ولاحق وماحق فالسابق الذي سبق بفضله واللاحق الذي لحق بابيه في شرفه والماحق الذي سحق شرف آبائه وأجداده
05 تسعة أعشار الحكمه أن يكون المرء حكيما في الوقت نفسه
06 ان الرجل الذي لا يهاب شيئاً لهو مقتدر وقوي كالذي يهابه كل إنسان
07 الولد اصحيح يا آبت إن الرجل لا يعرف قيمة السعادة إلا بعد أن يتزوج ، الوالد : نعم يابني لان الشيء لا تعرف قيمته إلا بعد فقده
08 ليس هناك رجل يمكن أن يصبح زعيما عظيما إلا إذا أحس بالسعادة تملئ صدره وهو يرى هؤلاء الذين يعملون يحققون بدورهم نجاحا كبير
09 عندما يشعر المرء بالأمان في بيته يتمني لو انه قام بمغامرة وعندما يقوم بمغامرة يتمني لو انه عاد ألي بيته ليعيش في أمان
10 اندر أنواع الشجاعة هي الشجاعة الفكرية
11 كل رجل يصبح شاعرا إذا مسه الحب

ماذا قالت الشعوب عن المرأة


مثل ياباني
الشيطان أستاذ الرجل وتلميذ المرأة ، ثق بامرأتك مادام أمك تراقبها

مثل هنغاري
أنظر ألام وتزوج الابنة

مثل بولندي
الربيع عذراء والصيف أم والخريف أرملة والشتاء زوجة

مثل تشيكي
المرأة الجميلة تحتاج إلى ثلاثة أزواج واحد ليدفع ديونها وواحد لتحبة وواحد ليضربها ، لاستند إلى الجدار المائل ولا إلى المرأة

مثل بلجيكي
يخرب البيت ثلاثة زوجة شابة وخبز جديد وخشب اخضر

مثل شرقي
يختبر الذهب بالنار وتختبر المرأة بالذهب ، لم تنه المرأة عن شئ إلا وفعلته ، دموع المرأة دليل كذبها ، النساء ناقصات عقل ودين ، اثنان في خطر النساء والزجاج ، ما أشق على المرأة أن تكتم سرا ، المرأة كالحرباء تتلون كيفما شاءت ، استشر زوجتك دائما ثم نفذ ماتراه أنت

مثل مصري
أكفى القدرة على فمها تطلع البنت لامها ، إبنك على ما تربية وامرأتك على ما تعودها ، إن كان الرجل بحر تكون المرأة جسر ، اللي ما تعرفش ترقص تقول الأرض عوجه ، في الشارع عروسة وفى البيت جاموسة ، زى القطط يأكلوا وبينكروا.


مثل إنكليزي
المرأة شعر طويل وعقل قصير ، من تزوج إمرأة لها ثلاث بنات تزوج أربع لصوص ، لا سلاح للمرأة إلا لسانها ، أحذر مقدم المرأة ومؤخر البغل وجميع أنحاء الكاهن ، النساء والجسور دائما تحتاج إلى ترميم ، المرأة القبيحة مرض للمعدة والمرأة الجميلة وجع للرأس ، آخر ما يموت في الرجل قلبه وفى المرأة لسانها

مثل روماني
إنك لن تجد أبا وأما ثانيا ولكن تجد زوجات كما تشاء ، النساء يتعلمن البكاء ليكذبن

مثل برتغالي
المرأة التي تحب اثنين تخدع كلاهما

مثل أوكراني
الزوج قانون زوجته

مثل هندي
لا تكف المرأة عن الكلام إلا لتبكى

مثل فرنسي
لا اصعب من آن تجد بطيخة طيبة وامرأة طيبة ، المرأة والمال يضيعان الرجل ، من يعتقد في امرأته يخطئ ومن لا يعتقد يخطئ ، الرجل هو النار والمرأة هي الحطب وإبليس هو الهواء ، سلاح المرأة لسانها فكيف تدعه يصدأ بعدم الاستعمال

مثل ايرلندي
المرأة تغلب الشيطان ، ثلاثة أنواع من الرجال لا يفهمون المرأة الشباب والشيوخ والكهول ، سل المرأة مرة أو مرتين فإن لم تأخذ بوجهة نظرك فأقتنع أنت بوجهة نظرها

مثل ألماني
عندما يتزوج الشيخ امرأة صغيرة يضحك الشيطان ، مالا يقدر علية الشيطان تقدر علية المرأة ، رجل بلا امرأة راس بلا جسد وامرأة بلا رجل جسد بلا رأس ، الشيطان يكفيه عشر ساعات ليخدع رجلا والمرأة يكفيها ، ساعة واحدة لتخدع عشرة شياطين.

مثل يوناني
المرأة إما أن تحكم أو تخدم ، لا تثق بالمرأة حتى وإن ماتت ، وعود المرأة تكتب على صفحات الماء.

مثل لاتيني
من له بيت هادى ليست لة زوجة ، عندما تفكر المرأة بعقلها فإنها تفكر في الأذى.

مثل أسباني
بالعين تطلب المرأة وتأخذ وتكره وتقتل ، من العبث أن تراقب امرأة سيئة ، المرأة كظلك إتبعها تهرب واهرب منها تتبعك ، لا تثق بالمرأة الصامتة ولا بالكلب الذي ينبح.

مثل صيني
النساء كالحكام قلما يجدن أصدقاء مخلصين ، يستطيع الرجل أن يحمى المرأة من كل رجل إلا نفسه ، المرأة كالسجادة كلما ضربتها بالعصاة تخلصت من الغبار العالق بها ونظفت ، إذا اخفق الشيطان في التسرب إلى مكان أوفد امرأة.

عظماء وكلام في الحب



وليم شكسبير: تكلم هامساً عندما تتكلم عن الحب
كامل الشناوي : الحب جحيم يُطاق . . والحياة بدون حب نعيم لا يطُاق
بيرون : قد تنمو الصداقة لتصبح حباً ، ولكن الحب لا يتراجع ليصبح صداقة
سيمون دى برافو: الحب تجربة حية لا يعانيها إلا من يعيشها
  • الحب سلطان ولذلك فهو فوق القانون
  • الحب كالحرب من السهل أن تشعلها . .لكن من الصعب أن تخمدها
  • الحب هو اللعبة الوحيدة التي يشترك فيها اثنان ويكسبان فيها معاً أو يخسران معاً
  • الحب جزء من وجود الرجل ، ولكنه وجود المرأة بأكمله
بيرون : الرجل يحب ليسعد بالحياة ، والمرأة تحيا لتسعد بالحب
جان جاك روسو : قد يولد الحب بكلمة ولكنه لا يمكن أبداً أن يموت بكلمة
  • الحب لا يقتل العشاق . . هو فقط يجعلهم معلقين بين الحياة والموت
  • الذي يحب يصّدق كل شيء أو لا يصّدق أي شيء
  • الشباب يتمنون الحب فالمال فالصحة ، و لكن سيجيء اليوم الذي يتمنون فيه الصحة فالمال فالحب
جيرالدي : مأساة الحب تتلخص في أن الرجل يريد أن يكون أول من يدخل قلب المرأة . .
والمرأة تريد أن تكون آخر من يدخل قلب الرجل
بيرون : إن حباً يا قلبُ ليس بمنسيك جمال الحبيب : حبٌ ضعيف
محمود عباس العقاد: من يحب . . يحب إلى الأبد
أفلاطون: في الحب خطابات نبعث بها وأخرى نمزقها وأجمل الخطابات هي التي لا نكتبها
  • الحب أعمى
شوبنهاور: الحب وردة والمرأة شوكتها
جارلسون : يضاعف الحب من رقة الرجل ، ويضعف من رقة المرأة
ريشتر : الحب يضعف التهذيب في المرأة ويقويه في الرجل
لابرويير : الحب مبارزة تخرج منها المرأة منتصرة إذا أرادت
تشارلز ثوب : الحب للمرأة كالرحيق للزهرة
أنيس منصور: الحب عند الرجل مرض خطير ، وعند المرأة فضيلة كبرى
مدام دو ستال : الحب أنانية اثنين
فيون : الحب المجنون يجعل الناس وحوشاً
شكسبير: ما الحب إلا جنون
هيلين رونالد : الحب ربيع المرأة وخريف الرجل
مثل ألماني : الحب يرى الورود بلا أشواك
علي مراد : إذا أحبتك المرأة خافت عليك ، وإذا أحببتها خافت منك
برنارد شو : الحب يستأذن المرأة في أن يدخل قلبها ، وأما الرجل فإنه
يقتحم قلبه دون استئذان ، وهذه هي مصيبتن
علي مراد : إذا أحبت المرأة فعلت كثيراً ، وتكلمت قليلاً
شكسبير: الحب أعمى والمحبون لا يرون الحماقة التي يقترفون
برنيس : إذا شكا لك شاب من قسوة امرأة ، فاعلم أن قلبه بين يديها
جبران خليل جبران : الحب دمعة وابتسامة
شلر : يعجبها مني أن أحبها ، ويطربها أن أشقى في سبيلها
كلارك جيبل : إذا كنت تحب امرأة فلا تقل لها (( أنا أحبك )) . . إن هذه العبارة
أوّل ما تجعل المرأة تفكر في السيطرة عليك
برونلي : إذا سمعت أن امرأة أحبت رجلاً فقيرا ، فاعلم أنها مجنونة ، أو اذهب
إلى طبيب الأذن لتتأكد من أنك تسمع جيداً
شكسبير : ما أقوى الحب ، فهو يجعل من الوحش إنساناً ، وحيناً يجعل الإنسان وحشاً
بوريسيوس : الحب لا يعرف أي قانون
منكن : الحب وهم يصوّر لك أن امرأة ما تختلف عن الأخريات
أوروبيديس : الحب هو الأكثر عذوبة والأكثر مرارة
بلزاك : الحب امرأة ورجل وحرمان
جورج صاند : كلّما ازداد حبنا تضاعف خوفنا من الإساءة إلى من نحب
تشيسون : خير لنا أن نحب فنخفق ، من أن لا نحب أبداً
حسن حافظ : الحب عند المرأة نار مقدّسة ، لا تشتعل أمام الأصنام
كورنايل : يصعب أن نكره من أحببناه كثيراً
ستاندال : نتائج الحب غير متوقعة
بيرون : إذا أحب الرجل امرأة سقاها من كأس حنانه ، وإذا أحبت المرأة رجلاً أظمأته دائماً إلى شفتيها
مدام دو ستايل : الحب هو تاريخ المرأة وليس إلا حادثاً عابراً في حياة الرجل
مثل بولوني : الحب يدخل الرجل عبر العينين ، ويدخل المرأة عبر الأذنين
دوبرييه : الرجال يموتون من الحب ، والنساء يحيين به
سرفانتيس : الغيرة هي الطاغية في مملكة الحب
نيتشه : المرأة لغز ، مفتاحه كلمة واحدة هي: الحب
أفلاطون : المرأة بلا محبة امرأة ميتة
بيف : ليس بالحب إلا ما نتخيله
محمد عبد المنعم : الحب زهرة ناضرة لا يفوح أريجها إلا إذا تساقطت عليها قطرات الدموع
سبنسر : الحب أقوى العواطف لأنه أكثرها تركيباً
سانت بوف : الحب هو الدموع ، أن تبكي يعني أنك تحب
دولنكو : وجد الحب لسعادة القليلين ، ولشقاء الكثيرين
جبران خليل جبران : الحب سعادة ترتعش
ويلز : إن الحب يهبط على المرأة في لحظة سكون ، مملوءة بالشك والإعجاب